سورة تزيل الهم والقلق والخوف وتريح القلب

سورة تزيل الهم  والقلق أمر يبحث عنه  الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية ويشعرون بالتوتر بشكل دائم،  فالقرآن ما هو إلا دواء للناس ويقوم بإزالة جميع المشاكل، ويوجد العديد من الأشخاص الذين يشعرون بحالات القلق والخوف من المستقبل لذلك إليكم في موقع جربها سورة تزيل الهم والقلق.

سورة تزيل الهم والقلق

لا توجد سورة تزيل الهم والقلق شاملة الموضوع فقط، بل هناك بعض الآيات التي تساعد الإنسان كثيراً على أن يتعدى كافة مخاوفه وشعوره بالقلق، فمن خلال قراءة هذه الآيات سيتم التخلص من ذلك الشعور وبصورة نهائية وإليكم في السطور الآتية أهم الآيات التي تزيل الهم والقلق:

  • قال الله تعالى: “وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين”.
  • قال الله تعالى: “ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودًا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين”.
  • قال الله تعالى: “إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذا يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم”.
  • قال الله تعالى: “وهو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليمًا حكيمًا”.
  • قال الله تعالى: “لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحًا قريبًا”.
  • قال الله تعالى: “إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها وكان الله بكل شيء عليمًا”.
  • قال تعالى: “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب” [سورة الرعد آية28.]
  • قال تعالى: “إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم” [سورة هود آية56.]
  • قال تعالى: “فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ومن يدع مع الله إلهًا آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح القوم الكافرون وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين” [سورة المؤمنين من الآية116: 118.]
  • قال تعالى: “وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور” سورة فاطر.
  • قراءة الآيات الأخيرة أيضًا من سورة البقرة، قال تعالى: “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير* لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.
  • قال تعالى: “أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب” [سورة البقرة آية 214].

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول أسرار سورة البقرة الروحانية وفضل قراءتها في قيام الليل

أكثر سورة تزيل الهم والقلق

  • يزداد التساؤل عن أكثر سورة تقوم بإزالة الهم والقلق والسورة هي الانشراح، فبالحديث عن هذه السورة فيجب ذكر أنها أفضل سورة تحد من القلق وفي حالة قراءة الإنسان لها ينتج عن ذلك شعور بالأمان والاطمئنان ” بسم الله الرحمن الرحيم”، “ألم نشرح لك صدرك* ووضعنا عنك وزرك* الذي أنقض ظهرك* ورفعنا لك ذكرك* فإن مع العسر يسرًا* إن مع العسر يسرًا* فإذا فرغت فانصب* وإلى ربك فارغب”ـ ” صدق الله العظيم”.
  • تقع سورة الانشراح في الجزء الثلاثين من المصحف الشريف وذلك هو الجزء الأخير به وهي من السور المكية ونزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء تواجده في مكة المكرمة وليس في المدينة المنورة أما بالنسبة لترتيب سورة الانشراح فهي رقم 94 بعد سورة الضحى بصورة مباشرة والصورة اللاحقة لها هي سورة التين.
  • تعتبر سورة الشرح أكثر سورة تزيل الهم والقلق حيث تحمل هذه السورة بشارة وسرور وسعادة فلا يقتصر فضل قراءة سورة الانشراح على إزالة القلق بل أنها تعمل على تفريج الهم وتيسير الأمور وهناك الكثير من الأقاويل التي أكدت أن قراءة هذه السورة أربعين مرة يتم التخلص من الهم وتفريج الكرب.
  • بينما في حالة قراءتها 103 مرة فذلك يسهل الزواج إلا أن ذلك الكلام يقال فقط وسط العامة ولكن لم يتم إسناده في الشريعة الإسلامية.
  • تم تسمية هذه السورة بهذا الاسم من قبل الكثير من العلماء وأطلق عليها أكثر من اسم وهما الشرح والانشراح والم نشرح، وجاءت السورة على شكل استفهام على أن الله صلى الله عليه وسلم فتح صدور الرسول إلى الإسلام وحببه له وجاء اسم هذه السورة من أول أية من آياتها.

يرشح لك موقع جربها قراءة المزيد من المعلومات حول أسرع سورة لقضاء الحاجة المتعسرة عن أهل البيت

أحاديث تزيل الهم والقلق

  • قال صلى الله عليه وسلم :ـ “إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه إن يردهما صفرا خائبتين ” [رواه أحمد و أبو داود والترمذي واللفظ له وحسنه وقال الحافظ بن حجر: سنده جيد ]
  • قال صلى الله عليه وسلم :ـ ” إن العبد لا يخطئه من دعاء إحدى ثلاث: إما ذنب يغفر له، و إما خير يعجل له، وإما خير يدخر له “
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول عند الكرب:ـ ” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لإ إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ” [ رواه أحمد ومسلم والبخاري عن ابن عباس رضي الله عنه ].
  • و عن النبي صلى الله علية و سلم : إنه كان إذا حز به أمر :إي نزل به أمر مهم أو إصابة غم :ـ قال :” يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث “ـ [أخرج الترمذي (3593)ـ]
  • وعن أبي بكرة رضي الله عنه، إن رسول الله صلى الله علية وسلم قال : ” دعوات المكروب: اللهم رحمتك إرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، واصلح لي شأني كله، لا إله إلا انت “ـ [أخرجه البخاري في الأدب المفرد وأبو داود و أحمد والنسائي، , وابن حيان وحسن أسناده الألباني].
  • و قال رسول الله صلى الله علية وسلم لأسماء بنت عميس :ـ ” ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب – أو في الكرب – الله ربي لا أشرك به شيئاً “

يمكنك الآن الاطلاع على معلومات عن سورة الكهف وسبب تسميتها بهذا الاسم

ملخص الموضوع في 6 نقط

  1. في حالة الشعور بالضيق والحزن يستحسن التقرب من الله.
  2. القرآن الكريم علاج لأي مشكلة.
  3. أكثر سورة معروفة لإزالة الشعور بالقلق هي سورة الشرح.
  4. ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التي تزيل الشعور بالقلق.
  5. لا يوجد آيات كثيرة تدل على ذلك المغذى ولكن هناك آيات في حين قراءتها يتم التخلص من مشاعر القلق.
  6. في حالة المعاناة بأي مشكلة نفسية يمكنكم قول هذه الأدعية وستتخلصون من أي مشكلة بشكل نهائي.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.