سورة للتوفيق في الدراسة

هل يوجد سورة للتوفيق في الدراسة؟ وهل تُساعد تلاوة الرقية الشرعية على التركيز؟ فمن المعروف أن القرآن كله بركة وشفاء، ولكن يوجد بعض السور اختصها الله بالفضل والنفحات الطيبة أكثر من غيرها، مثل السبع المنجيات وسنام القرآن، لذلك من خلال موقع جربها سنعرض بعض آيات القرآن بها فضل كبير، وتساهم في زيادة التحصيل الدراسي.

سورة للتوفيق في الدراسة

القرآن هو كلام الله وهو المناهج الذي يسير وفقًا له المسلم في كل مناحي حياته، ولا يمكن عد أو حصر فضائل القرآن، حيث إن الله ذكر في كتابه العديد من الآيات التي تشرح مدى فضل القرآن وأسباب نزوله، كقوله تعالى (41):

(إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ ۖ فَمَنِ اهْتَدَىٰ فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا ۖ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ).

القرآن كله نور وبركة حيث إنه شفاء وشفيع لقارئه وحافظه، كما أن الله يحث عباده على قراءة القرآن والتأمل به وبمعانيه القيمة، كقوله في كتابه العزيز:

(أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)

رغم عدم اختصاص آية بالذكر في بعض الأمور، إلا أن بعض الأشخاص يؤمنون أن آيات معينة تجلب الرزق أو تساعد على النجاح، ولكن يحذر علماء الفقه والشريعة من هذا الأمر، ويعتبرونه ابتداع في الدين، حيث إنه ما لم يذكر في القرآن أو حديث صحيح فضل سورةٍ ما فلا يمكن التنبؤ بأنها تحقق معجزةٍ ما.

لكن يقوم بعض الأشخاص بالمواظبة على قراءة بعض السورة أو الآيات بتكرار معين حسب تفضيلاتهم الشخصية، أو لأنها بها آيات تمس قلوبهم، ويوجد من هذا المنطلق أكثر من سورة للتوفيق في الدراسة سنذكرهم في السطور التالية:

  • “سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى (6) إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى (7)”.
  • “ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (37) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى (39) أَلَيْسَ ذَٰلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى (40)”.
  • “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”.
  • “الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4) الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5)”.

فضل سورة الفتح في النجاح الدراسي

يقوم العديد من الطلاب بالمداومة على قراءة سورة الفتح قبل بدء المذاكرة، ويقولون إن الحفاظ على هذه العادة يساعدهم على التركيز، ويعزلهم عن مصادر التشتيت المعروفة، فيلاحظون أنهم يقومون بإنجاز كم كبير من المواد الدراسية في وقت قليل جدًا.

بحيث يصبح الأمر تسلية أكثر من كونه إلزام، لذلك تعتبر سورة الفتح أفضل سورة للتوفيق في الدراسة، ويرجع ذلك للفضل الكبير بالسورة، حيث إنها السورة رقم 48 وعدد آياتها 29، وتبدأ بقوله تعالى: “إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا”، ويختلف العلماء عن الفتح المقصود في هذه الآية.

لكن يغلب الرأي أنه الفوز الناتج من الحديبية، حين كان المسلمين يخالطهم الحزن والكآبة بعد أن ظنوا أن شروط الصلح في غير صالح المسلمين، إلى أن بيّنت الأيام أمر على حقيقته وكانت فتحًا ونصرًا مبينًا.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة

قدرة سورة يس على تسهيل الحفظ والفهم

يفضل بعض الطلاب قراءة سورة يس قبل بدء المذاكرة، وذلك لأنهم يأملون أن تساعدهم على الحفظ، حيث نشر بعض الأقوال إن ترتيب الموجات الصوتية الصادرة عن سورة ياسين حين تقرأ على رأس شخص، لهذا السبب يعتبرها الكثيرين سورة للتوفيق في الدراسة.

يساعد الإنسان حين ينتهي من قراءتها بالوصول لحالة ذهنية صافية وجاهزة لسماع وفهم المعلومات واستذكارها فيما بعد بسهولة، يوجد عدد كبير من الطلاب يحلفون بمدى فاعليتها وتأثيرها على جودة تحصيلهم الدراسي.

تتميز سورة يس بأنها مكية ومن 83 آية، وقال الرسول عنها أنها قلب القرآن، وهذا دليل على مدى عظمتها وأهميتها، ويشاع قراءتها على المتوفى، كما أن بعض السلف الصالح كانوا يقومون بقراءتها صباح ويستبشرون بها.

اقرأ أيضًا: طرق المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان

سورة الشرح للتوفيق في الدراسة

يحافظ العديد من الطلاب في المراحل الثانوية على ترديد سورة الشرح قبل أي امتحان لهم أو قبل أي حصة في مادة صعبة بالنسبة لهم، حيث يوقنون أنها تساعدهم على التركيز وتحسن من إدراكهم وفهمهم للمواد الدراسية.

كما لكونها من قصار السور فلا يواجه الأشخاص أي مشكلة في ترديدها ولا يتكاسلون عنها وتمثل للكثير قيمة عظيمة، لأنها تعطي روحانيات عالية ليس للمذاكرة فقط بل للحياة عمومًا، فكان الله تبارك وتعالى يخاطب كل فرد يقرأ السورة وليس نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- فقط.

فيسأل في بدايتها ألم نشرح لك صدرك، وهذا السؤال فيه كم من المواساة لا يمكن أن يعطيه للإنسان أي شخص في الدنيا، لذلك فهذه السورة تُطمئن قلوب الطلاب الخائفين والمضطربين من الامتحانات وتعنت المدرسين وتهدأ روعهم.

اقرأ أيضًا: كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت

تلاوة الرقية الشرعية لعدم النسيان

مع سورة للتوفيق في الدراسة المذكورة سلفًا يمكن تلاوة الرقية، حيث من المعروف عن الرقية الشرعية أنها تخلص الإنسان من شرور الإنس والجن، وتقضي على العين الحاسدة، وتطمئن القلوب المضطربة، ولكن يقوم بعض الطلاب بترتيلها بعد كل جلسة مُذاكرة بنية تثبيت الحفظ وعدم النسيان.

لأن بها قدر من الآيات التي تحمي الإنسان من الشرور وتفريج الهموم وهي من السنة النبوية الشريفة، لذلك فالجميع يحتاج أن يقولها بشكل يومي، وليس طلاب الثانوية العامة فقط لأنها تُعالج المشكلات النفسية.

حيث تُشعر الإنسان أن هناك قوى عظمى فوق الجميع، ولها القدرة على كل شيء مما يشعر الشخص بالسكينة والاطمئنان، وتكون الرقية الشرعية عبارة عن مجموعة من الآيات وقصار السور سنذكرها فيما يلي:

  • المعوذتين ثلاث مرات.
  • سورة الإخلاص ثلاث مرات.
  • آية الكرسي.
  • سورة الفاتحة.
  • (قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ).
  • (وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّاً بِسِيمَاهُمْ).
  • (بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ).
  • (فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ).
  • (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ).
  • (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى.
  • (يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ مَا سَعَى).
  • (أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُواْ الْأَلْبَابِ).
  • (وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ).
  • (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى).
  • (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ).
  • (فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ).
  • (بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ).
  • (وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُواْ الْأَلْبَابِ).

لا يوجد سورة محددة للتوفيق في الدراسة لأن الله أوجد القرآن كله لراحة البشر ولتعليمهم أمور دينهم، ولكن يمكن ترديد بعض الآيات للحصول على بركته وقبس من نوره.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.