التسجيل في اختبار القدرات لطلاب الثانوية العامة 2021

التسجيل في اختبار القدرات عادةً ما يبدأ بعد الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة وقبل ظهور نتيجتها، وتختلف شروط التقديم والرسوم على حسب نوع الاختبار اللازم اجتيازه حتى يتمكن الطالب من الانتساب إلى الكلية فمثلاً اختبار فنون جميلة يختلف عن فنون تطبيقية، واختبار كليات التربية الفنية يختلف عن اختبارات كلية التربية النوعية، وبالتأكيد فإن كلية التربية الموسيقية وكلية التربية الرياضية لكل منهما اختبارات خاصة، أما بالنسبة إلى طريقة التسجيل فهي واحدة وتتم من خلال مكتب التنسيق أو موقعه وفي الفقرات التالية سنشرح الطريقة مُفصلة، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع جربها.

 ومن هنا سنتعرف على: موعد اختبار القدرة المعرفية 1442 وكيف يكون؟

التسجيل في اختبار القدرات

التسجيل في اختبار القدرات

  • ستكون فترة اختبارات القدرات في الفترة ما بين 8 أغسطس حتى الخميس 20 أغسطس، وهذا للطلاب الراغبين في الالتحاق ببعض الكليات التي يشترط القبول لها على اجتياز الاختبارات المؤهلة لها، ومن بعد امتحانات القدرات سوف تتمكن من بدء عملية التنسيق للمرحلة  الأولى.
  • اعتمد المجلس اليوم على بعض القواعد التي من خلالها سوف يقومون بقبول طلاب الثانوية العامة في اختبارات القدرات، بالإضافة إلى الشهادات الثانوية الفنية والأزهرية أيضًا، وبعدها سوف يتم المبادرة بطرح تنسيق المراحل الأولى ومن ثم الثانية حتى الثالثة في نهاية الأمر.
  • من المقرر أيضًا أن الدراسة سوف تبدأ في الجامعات خلال شهر أكتوبر القادم، على أن تستمر الدراسة لمدة تصل إلى 14 أسبوعاً متواصل، على أن تنتهي في شهر يناير المقبل، أما بالنسبة لخريطة الامتحانات، فأنها قد تختلف من جامعة إلى أخرى، ومن كلية إلى أخرى أيضًا.
  • ولكن في الغالب سوف تبدأ الامتحانات 3 يناير وتنتهي 5 فبراير، ويتم العودة إلى الدراسة مرة أخرى بعد انتهاء إجازة الفصل الدراسي الأول 20 فبراير، وتستمر الدراسة لمدة تصل إلى 16 أسبوعاً، وتجرى الامتحانات نهاية العام أو نهاية السنة الدراسية خلال شهر يونيو وفقاً لطبيعة الدراسة.
  • حدد أيضًا المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، على أن أجازه نصف العام الدراسي سوف تبدأ في 6 فبراير وتنتهي 18 فبراير، وسوف يتم إخطارهم حول أي قرارات جديدة من الممكن أن تطرح حول الدراسة والمنظومة الدراسية بشكل عام، وهذا يرجع إلى بعض التقلبات في الأجندة الدراسية نتيجة ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: التسجيل في اختبار قياس المعلمين ورابط التقديم المباشر

التقديم في اختبارات القدرات

تستطيع أن تبادر في التسجيل في اختبار القدرات، بكل سهولة من الآن وهذا يرجع إلى توفير الكثير من الخدمات بشكل إلكتروني على الإنترنت، حتى يتمكن الجميع من إجراءها بدون أن تضطر إلى الخروج للمكاتب الحكومية المعدة لذلك من قبل، وبالتي من الممكن أن تتعرض للإصابة بفيروس كوفيد 19، وطرق التسجيل في اختبار القدرات:

  • قم أولا بتسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالتنسيق، عن طريق الرقم القومي أو رقم الجلوس، عبر هذا الرابط: www.tansik.egypt.gov.eg.
  • قم باختيار صفحة تسجيل الاختبارات، سوف تلاحظ أن الصفحة مغلقة في هذا الوقت الحالي، ولكن ستتمكن الوزارة من فتحها في الموعد المحدد لذلك.
  • يجب أن تتأكد من البيانات المتوفرة على الموقع الإلكتروني أمامك.
  • يقوم الطالب الآن باختيار  الاختبارات المقدمة أمامه، وهذا يرجع إلى الكلية التي يريد الدخول بها، حيث أن كل كلية أمامها المواعيد المتاحة للاختبارات.
  • اختر الآن نوع القدرات والمواعيد التي تريد أن تحضر بها الاختبارات.
  • قم بطباعة إيصال التقديم إلى الاختبارات، انتظر الموعد المحدد لكي تذهب فيه إلى الكلية.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: موعد اختبار القدرة المعرفية 1442 وكيف يكون؟

موقع تسجيل امتحان القدرات تنسيق 2020

  • يعتبر موقع تسجيل امتحان القدرات  الخاص بعام 2020-2021، هو الذي سوف تتم عليه كافة الإجراءات الجديدة الخاصة بطلبة وطالبات الثانوية العامة من أجل الدخول إلى الكليات والمعاهد الجامعية، يتم استقبال الطلاب على الموقع الرسمي الإلكتروني لمدة تصل إلى 15 يوم متواصل، وسوف ينتهي الحجز بعد هذه المدة المحددة.
  • من المعلوم أيضًا أن وزارة التربية والتعليم سوف تشترط في القواعد والقوانين المعدة لاجتياز الطلاب عدة امتحانات بعد أن يتم الحجز على الموقع الإلكتروني، وهذا عن طريق ذهاب الطلاب المقدمين إلى الكليات لكي يتم النظر إليهم ومعرفة هل هم بالفعل مؤهلين للدراسة في الكلية أم لا، على سبيل المثال كلية التربية الرياضية تحتاج إلى مواصفات بدنية محددة، أما فنون جميلة فأنها تحتاج إلى موهبة وهكذا.
  • الوقت الفعل لكي تقوم بعملية حجز اختبار القدرات عبر الموقع الإلكتروني سيكون 8 أغسطس، وسوف يكون هناك يومين تجريبين قبل التفعيل، أي إنه سوف تبدأ يوم السبت في جميع الجامعات بصورة طبيعية، وسوف يحصل الطالب أيضًا على نتيجة القبول أو الرفض في الكلية عن طريق الموقع الإلكتروني ذاته.
  • ستبدأ عمليات تسجيل اختبارات القدرات الخاصة بدفعة الثانوي العامة خلال شهر أغسطس المقبل، وذلك بحسب ما صرح به المشرف الخاص بالتنسيق لوزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، ويستطيع أي طالب أو طالبة قد حصلوا على درجة النجاح في الاختبارات الخاصة بالقدرات التابعة للكلية أن يقومون بالدخول إليها بعد الانتهاء من عملية التنسيق، من خلال هذا الرابط: www.tansik.egypt.gov.eg.
  • بالإضافة إلى أن هناك ضرورة على ذهاب الطالب إلى الكلية التي تشترط اجتياز اختبار القدرات، لان بهذا الشكل سوف تتمكن إدارة الكلية من النظر إلى الطلبة ومعرفة هل هم مؤهلين للتقديم بها أم لا، حيث أنها من إحدى أهم الخطوات التي يجب على الطالب اجتيازها.

ومن هنا سنتعرف على: موقع التسجيل الذاتي الجامعة الاردنية خطوات التسجيل والأوراق المطلوبة

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. لا يمكنك أن تقوم بالتقديم إلى أي كلية تشترط اجتياز اختبارات القدرات، دون أن تجتاز هذه الاختبارات ويتم قبولك بها.
  2. إذا أردت أن تقوم بحجز التسجيل في اختبار القدرات يمكنك الدخول إلى هذا الرابط: www.tansik.egypt.gov.eg
  3. تقوم بالدخول الرابط وبعدها تقوم بتسجيل الدخول عن طريق رقم الجلوس أو الرقم القومي.
  4. مدة اختبارات القدرات تستمر لفترة أقصاها 15 يوم فقط لا غير على مستوى الجمهورية.
  5. لن تتمكن من القبول إلا في حالة ذهابك إلى الكلية المرجو دخولها لإجراء اختبارات القدرات.
  6. لن تتمكن من الدخول إلى كلية فنون جميلة، إلا في حالة إذا كانت لديك بالفعل الموهبة.
  7. يرجى الاهتمام بالموعد المحدد لحجز اختبار القدرات الخاص بالكلية المرجو الدخول إليها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.