مشروع تربية الدواجن للمبتدئين

مشروع تربية الدواجن للمبتدئين واحدًا من المشاريع الشائعة، لأنه استطاع تحقيق نجاحات كبيرة ويرجع ذلك إلى الاستهلاك الكبير في الأسواق للدواجن وحاجة الناس المستمرة لها، علاوة على ذلك فهو من المشاريع البسيطة التي لا تتكلف الكثير من رأس المال ولذلك يستطيع الشباب عمله بسهولة، ولذلك سوف نتعرف على كيفية عمل مشروع تربية الدواجن للمبتدئين، من خلال موقع جربها.

 مشروع تربية الدواجن للمبتدئين

لكي تبدأ في إقامة ذلك المشروع من الواجب أن تقوم بمراعاة بعض المتطلبات الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها في إقامة ذلك المشروع، وتتمثل تلك المتطلبات في الآتي:

  • المزرعة: من الضروري اختيار المكان الذي يتم فيه تربية الدواجن بعناية فائقة، وليس من الضروري أن يكون بمساحات واسعة بالنسبة للمبتدئين من الممكن استخدام غرفة صغيرة يمكنها اتساع 400 دجاجة.
  • مصدر الكهرباء: يلزم مراعاة توافر مصدر دائم للكهرباء نظرًا لأن الضوء واحدًا من العوامل الهامة التي تساهم في تعزيز صحة الدواجن، ولن يكفي ضوء الشمس نظرًا إلى حاجة الدجاج للضوء حتى في أوقات الليل.
  • مصدر للأعلاف: واحدًا من الأمور الهامة التي لا يجب التغافل عنها أن يوجد مصدر دائم للأعلاف، ولكن الأمر يتوقف على حجم المشروع المقام فكلما كان أقل في المساحة وعدد الدجاج كلما احتاج مصدًا للأعلاف أقل.
  • أدوات التبريد: في حالة تربية الدجاج في شهور الصيف فمن الضروري توافر بعض الأدوات الخاصة بالتبريد وذلك بغرض تقليل درجة الحرارة الموجودة في المزرعة أو الحظيرة.
  • أدوات التدفئة: يتم الاستعانة ببعض أدوات التدفئة في حالة تربية الدواجن في فصل الشتاء أو اختيار الأماكن المنخفضة في درجات الحرارة.
  • أحواض المياه: من الضروري أن يكون مكان المشروع أو المزرعة مزود ببعض الأحواض التي تحتوي على مياه لكي يشرب الدجاج منها بدون أن يتعرض للبلل، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام تلك الأحواض من أجل غسل كافة السقايات والأطباق.
  • خزانات المياه: قد يغفل الكثيرون عن أهمية تلك الخزانات في مزرعة تربية الدواجن، ولكنها من الأدوات الضرورية لإقامة المزرعة نظرًا لأنه يتم وضع الأدوية بها لكي يشرب منها الدجاج المريض، وكذلك يمكن استخدامها فيما بعد إذا انقطعت المياه عن المزرعة أو الحظيرة.
  • العمالة: إذا كانت المساحة التي تم اختيارها لعمل ذلك المشروع كبيرة نوعًا ما فمن الضروري أن يتوفر بها العمالة الكافية التي تقوم بإطعام الدجاج وتنظيف المزرعة.

اقرأ أيضًا: تربية الفراخ البيضاء للمبتدئين

التطعيمات الهامة لمشروع تربية الدواجن

في صدد التعرف على كيفية عمل مشروع تربية الدواجن للمبتدئين، من الضروري التعرف على أهم التطعيمات التي يحصل عليها الدجاج لكي ينجح ذلك المشروع، والتي تكمُن في الآتي:

  • الدجاج من عمر 18 يوم وحتى أن يصل عمر 22 يوم من الضروري أن يتم وضع بعض الفيتامينات له في الطعام، ومن أهم تلك الفيتامينات فيتامين ك، وفيتامين ه‍، بالإضافة إلى وضع قليل من مادة للكوكسيديا.
  • أما الدجاج الذي يبلغ عمر 23 يوم فمن الضروري أن يتم وضع قليل من حمض الستريك له في ماء الشُرب.
  • من عمر 25 يوم يلزم وضع لقاح في الماء يطلق عليه لقاح الجميور، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه للتنقيط في عيون الكتاكيت لحمايتها من الإفرازات.
  • الدجاج الذي يتراوح عمره من 26 يوم وحتى 30 يوم يجب أن يوضع مادة في الماء تسمى اتروفلوكسايين ولكن لا يجب أن تتخطى نسبتها 10%، وهذا يُعني أن كل لتر من الماء يتم وضع نصف سم له من تلك المادة.
  • من عمر 33 يوم وحتى يبلغ الدجاج عمر 37 يوم يتم إضافة بعض المنشطات على العلف وبعض الفيتامينات على الماء.
  • أما عند وصول الدجاج عمر 38 يوم وحتى بلوغه عمر 40 يوم ينصح الأطباء بوضع مضاد حيوي واسع المجال في مياه الشرب وذلك لعلاج أي أمراض قد تكون أصابتهم من دون ظهور أي أعراض.
  • في حالة أن الدجاج بلغ عمره 41 يوم فينصح الأطباء في تلك المرحلة بعدم وضع أي فيتامينات أو منشطات سواء على سبيل الوقاية أو العلاج.

اقرأ أيضًا: هل مشروع الدجاج البياض مربح

دراسة جدوى لمشروع تربية الدجاج

استكمالًا للحديث عن مشروع تربية الدواجن للمبتدئين، سوف نتطرق على ذكر دراسة جدوى لذلك المشروع، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن تكاليف إقامة ذلك المشروع من الطبيعي أن تختلف من شخص لآخر وفقًا للإمكانيات المتاحة.

إذا فرضنا أن ذلك المشروع قائم على مساحة عنبر أو حظيرة حوالي 500 متر مربع، فيلزم إنفاق مبلغ من المال لكي يكتمل هذا المشروع، تكلفة إيجار ذلك العنبر قد تتراوح ما بين 2000 إلى 3000 جنيه مصري شهريًا، ولكن قد يختلف ذلك المبلغ وفقًا لمكان العنبر وتجهيزاته.

في العادي قد يتسع هذا العنبر إلى 10 دجاجات تقريبًا لكل متر مربع، وبما أن مساحة ذلك العنبر 500 متر مربع فهو يتسع إلى 5000 دجاجة تقريبًا، ومن الأفضل ترك مساحة تصل إلى 10 متر لكي يتم تخزين الدجاج المنقول فيها أو فصل الدجاج المريض عن الدجاج السليم.

تصل تكلفة ال 5000 كتكوت الذي يتم شرائها مبلغ يتراوح ما بين 10000 إلى 15000 جنيه مصري تقريبًا، وقد يختلف سعر الكتاكيت أيضًا على نوعها وجودتها وكلما زادت الجودة ارتفع السعر، من الطبيعي أن يستهلك ال 5000 دجاجة أعلاف بمبلغ يصل إلى حوالي 100000 جنيه مصري لكل 40 يوم، وربما أقل من ذلك على حسب الاستهلاك.

لا يمكن التغافل أيضًا عن تكلفة العمالة في تلك المزرعة بما فيهم تكلفة الطبيب البيطري الذي يعالج الدجاج المريض، وتصل تكلفة العمالة والأدوية المستخدمة في علاج الدجاج والتحصينات حوالي 25000 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: افكار مشاريع مربحة للنساء

نصائح لنجاح مشروع تربية الدواجن

عند الإقدام على عمل مشروع تربية الدواجن للمبتدئين، من الضروري أن يقوم صاحب ذلك المشروع بمراعاة بعض الأمور الهامة التي تساعد على نجاح المشروع بشكل كبير، ومن أهمها ما يلي:

  • الحرص على أن نوع العلف المستخدم نظيف وخالي من البكتيريا والمواد السامة، كما يجب الوضع في الاعتبار أن يكون نوع العلف يناسب مع عُمر الدجاج.
  • من الضروري أن يقوم صاحب المشروع بشراء الكتاكيت ذات الجودة العالية، حيث إن ذلك سوف يعود بشكل كبير على إنتاجها للبيض فيما بعد، أو جودة لحمها حين يتم بيعها في الأسواق.
  • يلزم الانتباه إلى مواعيد تطعيم الدجاج للحد من خطر إصابتها بالأمراض والفيروسات الخطيرة.
  • يجب عند ملاحظة أن أحد الدجاجات مريضة يتم فصلها عن باقي الدجاج حتى لا تنقل لهم العدوى.
  • من الأمور الهامة والواجب مراعاتها أن يتم إبعاد أماكن شرب المياه عن أماكن وضع العلف وذلك حتى لا يقوم الدجاج بإسقاط الماء على العلف ويُصاب بالتعفُن فيما بعد.
  • على صاحب المشروع في البداية التركيز على الغرض من إقامته ذلك المشروع، ويقوم بالاستفادة من الدجاج بشكل كامل مثل بيع البيض، واستخدام فضلات الدجاج في عمل السماد، بالإضافة إلى بيع الدجاج في الأسواق للأكل.

حقق مشروع تربية الدجاج نجاحات كبيرة، بالإضافة إلى أنه ساهم في تغيير الوضع الاجتماعي للكثير من الشباب، ولذلك فهو الخيار الأمثل في حالة البحث عن مشروع برأس مال صغير وربح كبير.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.