من خطوات بناء الموضوع

من خطوات بناء الموضوع معرفة الفئة التي يريد الكاتب أن يخاطبها وغيرها من الأمور والخطوات التي يجب أن يتبعها في كاتبته للموضوع وكيفية إخراجه بأفضل شكل ممكن للقارئ فإذا كنت كاتب مبتدأ وتريد معرفة الخطوات التي تجعلك متميز في الكتابة وتجذب الكثير من الناس للكتابات التي تنشرها عليك بمتابعة هذا المقال من خلال موقع جربها.

من خطوات بناء الموضوع

توجد العديد من الخطوات التي يجب أن يتبعها الشخص في حالة أراد كتابة موضوع شيق يستمتع بقراءته الكثير من الناس، بالإضافة إلى كونه موضوع محك لا توجد به الكثير من الأخطاء الإملائية أو غيرها من الأخطاء في كتابة الموضوع نفسه وذلك يتم من خلال معرفة الفقرات التالية ومعرفة كيفية تطبيقها في الواقع:

أولًا: مرحلة ما قبل الكتابة

قبل أن يبدأ الشخص بكتابة أي موضوع عليه أن يقوم ببعض الخطوات التي تتمثل في الفقرات التالية:

1- التخطيط

يقوم الكاتب في هذه الخطوة التي تعتبر من خطوات بناء الموضوع المهمة بكتابة الخطوط العريضة والعناوين الفرعية التي يريد أن يتكلم عنها في موضوعه الذي يريد الكتابة فيه كما يجب عليه كتابتها في مسودة خارجية، وذلك منعًا لوجود الكثير من الأخطاء في الموضوع نفسه حيث عن تلك الخطوة تساعده على تنسيق أفكار وترتيبها بالطريقة الصحيحة التي تجعل الموضوع متماسك وقوي البنيان.

اقرأ أيضًا: تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات ورقيها

2- تحديد الهدف من كتابة الموضوع

من اللازم قبل البدء في كتابة الموضوع تحديد الهدف الذي يريد توصيله الكتاب من هذا الموضوع وذلك من خلال الكتابة بطريقة سهلة ومبسطة إذا أراد الكاتب التحدث مع الأطفال أما في حالة كان الموضوع موجه إلى أحد المسئولين فيجب أن يكون بالطريقة التحدث فيه بالطريقة الرسمية بالشكل الكافي حتى لا يسبب أي مشكلة بين الكاتب وبين الجهات الرسمية التي يخاطبها.

أما في حال أراد الكاتب توجيه موضوعه إلى الفئة الكبيرة فيجب عليه الكتابة بشكل أكثر قوة ومتانة كما من اللازم أن يقرأ في كثير من الأمور التي تهتم بها تلك الفئة في الفترة الحالية مثل أن يكون اهتمام تلك الفئة بالأمور العاطفية في حياتهم فيجب عليه أن يقوم بالكتابة عن الأمور التي تتعلق بالحب والعاطفة.

3- اختيار عنوان الموضوع

يعتبر العنوان هو مفتاح الموضوع ومن من خطوات بناء الموضوع وأهمها في كتابته، والذي من دوره يثير الفضول في نفس القارئ حتى يقرأه كما أنه يعتبر الكلمة المعبرة عما سيتكلم عنه القارئ بالتفصيل في الموضوع.

4- ترتيب الأفكار

يجب أن يتخذ الكاتب الوسائل التي تجعله يكتب الموضوع بشكل مرتب الأفكار كما يعد من خطوات بناء الموضوع، لأن هذا من أهم الأمور التي تجعل القارئ يستمر في قراءته للموضوع كما تنتشر تلك الوسائل بين الكثير من الكتاب وهي تمثل في الخرائط الذهنية أو التمثيل أو الرسومات وغيره.

ثانيًا: مرحلة الكتابة

بالإضافة إلى الخطوات التي يقوم بها الشخص من قبل أن يبدأ في كتابة الموضوع هناك خطوات تسهل عليه كتابة الموضوع الذي يريد بشكل مبسط أكثر وهي تتمثل في الفقرات التالية:

1- المسودة وأهميتها

تعتبر المسودة من خطوات بناء الموضوع التي يقوم بها الكاتب كما أنها تعتبر من أكثر الخطوات إفادة له حيث من خلالها يستطيع الكاتب تحديد الأسلوب الذي يريد الكتابة به كما انه تعمل على تحديد الأخطاء التي من الممكن أن تخرج الكاتب عن سياق الموضوع الذي يتحدث فيه والتي أيضًا تجعل الموضوع غير متناسق في كتابته.

لذلك يقوم الكاتب من خلال استخدامه للمسودة بترتيب الأفكار والعناوين التي يريد التحدث عنها كما أن ينتقي العناوين التي تثير انتباه القارئ من العناوين التي لا تفعل ذلك كما أنه تعمل على تحسين أسلوبه في كتابة المواضيع وذلك من خلال تحسين اللغة التي يكتب بها كما أنها توضح الفقرات الركيكة والفقرات المتينة من خلال وضع الكاتب نفسه في مكان القارئ ومعرفتها.

2- كتابة مقدمة

تعتبر المقدمة هي أهم عنصر من عناصر الموضوع حيث لها القدرة على جذب انتباه القارئ أو تنفيره من الموضوع كما أنها تعتبر عن الطريقة أو الأسلوب الذي يتبعه الكاتب في كتابته، يجب أن تكون بشكل معين متمثل في أن تكون على صلة بالموضوع الذي تتكلم عنه، ومختصرة لمضمون الموضوع كما من اللوم أن تكون قصيرة حتى لا يمل القارئ منها.

3- تقسيم الموضوع إلى فقرات

من المهم تقسيم الأفكار التي سيتناولها الكاتب في عنوانين فرعية تدل عليها كما يجب أن يحتوي الكلام الذي يليها على تفسير لها وتوضيح لها ويعتبر الشكل المناسب الذي تبنى عليه كل الفقرات متمثل في النقاط التالية:

  • من اللازم أن تكون الفقرة متتابعة وبه وحدة موضوعية.
  • من الأمور التي يجب اتباعها في كتابة الفقرة أن يترك الكاتب مسافة قبل البدء وينهيها بنقطة للدلالة على انتهاء الكتابة.
  • يجب مراعاة طول الفقرة بحيث تكون مفيدة وموضحة وفي ذات القصيرة وغير مملة.

اقرأ أيضًا: مقدمة عن بر الوالدين

4- تتابع الأفكار في الموضوع

يجب أن تكون كل الأفكار التي يتناولها الكاتب في الموضوع متسلسلة ويعتبر تسلسل الأفكار من خطوات بناء الموضوع، كما من اللازم أن تكون كل فكرة مرتبطة بالأفكار التي بعدها والتي قبلها ومرتبطة بالفكرة العامة والرئيسية للموضوع.

 5- مراجعة الموضوع

يتم مراجعة الموضوع من خلال الاهتمام بأمرين مهمين جدًا كما أن لهم دور كبير في إخراج الموضوع بأحسن شكل ممكن وهما يتمثلا في الفقرات التالية:

أولًا: مراجعة الكتابة

ذلك من خلال الاهتمام بمراجعة الجمل التي تمت كتابتها بالإضافة إلى كيفية صياغة الكلام وترتيبه كما من اللازم قراءة النص كله مرة أخرة حتى يتم معرفة مضمونة والأفكار التي يتناولها ومدى ارتباطها بالموضوع المكتوب، ومن المهم أيضًا مراجعة الصور التشبيهية والبيانية التي توجد في النص ومدى توصيلها للمعلومة التي يريد الكاتبة توصيلها للقارئ.

ثانيًا: مراجعة الأخطاء

يعتبر الاهتمام بشكل النص والأخطاء الإملائية التي توجد فيها بالإضافة إلى شكل الخط وما مدى وضوحه إذا كان الموضوع سوف ينشر بشكل ورقي مكتوب بخط اليد كما من اللازم معرفة ما إذا كان النص يحتوي على علامات الترقيم في النص أم لا.

بالإضافة إلى أن مرحلة المراجعة من المراحل التي تسمح للكاتب بتحسين الموضوع أكثر وتعديل كل الأفكار أو الأخطاء التي توجد فيه كما من المحبب أن يعرض الكاتب الموضوع بعد مراجعته على أحد المقربين منه حيث إن هذا الأمر يجعله يرى الأمور التي لم يلاحظها في النص بالإضافة إلى معرفة رأي الجمهور في الموضوع بشكل عام.

6- كتابة خاتمة

تشير الخاتمة في الموضوع إلى انتهائه بالإضافة إلى كل الأفكار التي تكلم عنها باختصار شديد كما من اللازم أن تكون قوية ومشوقة حتى تثير الحماس في نفس القارئ لقراءتها.

اقرأ أيضًا: حكم وأقوال العلماء والفلاسفة

7- النشر والتوزيع

يطلق على مرحلة النشر لقب مرحلة العرض كذلك حيث يتم فيها عرض الموضوع كامل بعد مراجعته على الجمهور كما تعتبر المرحلة الأخيرة في الموضوع بشكل عام، وتوجد العديد من الطرق التي تكمن للكاتب نشر موضوعه بواسطتها وهي تتمثل في النقاط التالية:

  • نشره على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تعتبر من أهم شاشات العرض المباشر في هذا العصر كما أنها توفر الكثير من الأموال على الكتاب التي يستهلكها في مكاتب النشر والتوزيع.
  • عرضه على الشركات المتخصصة في نشر المواضيع وتصديرها للناس.
  • بالإضافة إلى عرضه على الأهل والأقارب مما يزيد من الثقة في جودة الموضوع قبل نشره على الناس وذلك من خلال معرفة Nرائهم والانطباع الذي يأخذونه عنه كما من الممكن أن يضيف أحدهم فكرة جديدة تحسن من الموضوع وتضيف له معاني أكثر.
  • نشره على أحد الكتّاب المتخصصين في كتابة الموضوع الذي يتكلم عنه الكتاب الأمر الذي من الممكن أن يفيد الكاتب ويعطيه الكثير من الخبرات الجديدة كما يعمل على تسليط الضوء على أخطاء من لم يراها الكاتب من قبل.

تعتبر الكتابة من أكثر الأمور الممتعة التي من الممكن أن يقوم بها الشخص حيث من خلالها يستطيع مناقشة الأفكار والمعلومات التي يمتلكها مع الكثير من الناس كما يتخذها البعض كوسيلة لإخراج مشاعرهم على الورق.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.