بروتين طبيعي للشعر الجاف والمتقصف

بروتين طبيعي للشعر الجاف والمتقصف سهل التحضير في المنزل بأبسط المكونات بما يجعله أكثر فعالية في تغذية وعلاج الشعر الضعيف التالف من الجذور إلى الأطراف، وذلك بفضل مستخلصاته الطبيعية وما تحتويه من فيتامينات وزيوت طبيعية إلى جانب البروتينات والمعادن والأحماض الأمينية الضرورية لصحة الشعر، وهذا ما سنتعرف عليه بشيء من التفصيل من خلال موقع جربها.

بروتين طبيعي للشعر الجاف والمتقصف

يعتبر البروتين الطبيعي أنسب اختيار للشعر الجاف والمُتساقط وخاصةً المُتضرر من الاستخدام الخاطئ للمنتجات المحتوية على مواد كيميائية والصبغات وغيرها، كما يحل البروتين الطبيعي محل مساحيق البروتين الأخرى المُحضرة صناعيًا والتي تتسبب في زيادة مُعدلات سقوط الشعر وتلفه على المدى البعيد.

يُمكن تحضير البروتين الطبيعي في المنزل بأبسط المكونات المُتاحة في صورة قناعات تُطبق على الشعر، والتي يُمكن استخدام كل مُكون من مكوناتها كمصدر مفرد للبروتين أو من خلال خلطها مع مادة بروتينية أخرى لزيادة فعالية القناع المستخدم، لذا سنتطرق للحديث عن أهم مصادر البروتينات الطبيعية فيما يلي:

1- ماسك بروتين البيض

يعتبر بروتين البيض أحد أهم علاجات الشعر الطبيعية المُكثفة التي تلعب دور كبير في إعادة بناء الشعب التالف عبر إمداده بمعظم احتياجاته من البروتين والتي تُمثل ٧٠٪ ويُمكن الاستفادة من بروتين البيض، من خلال تحضير عدد من القناعات التي يدخل فيها بروتين البيض كمكون أساسي، ومنها يُمكن ذكر الوصفات الآتية:

  • يتم إحضار إناء ويوضع به بيضة ومع كمية من الزبادي وتُخلط مع ملعقة عسل ويُمكن إضافة كمية من زيت الزيتون لرفع كفاءة الوصفة في تغذية الشعر وبعد خلط المكونات يتم تطبيقها على الشعر مع تركها لمدة ساعة ثم غسل الشعر باستخدام نوع الشامبو المُناسب.
  • أو يستخدم فيها صفار البيض ويُخلط مع خليط من الزيوت الطبيعية المُغذية للشعر “زيت اللوز الحلو، وزيت الجوجوبا، وزيت شجرة الشاي، وزيت الزيتون” بحيث يُضاف ملعقة من كلٍ منهما ثم إضافة كمية مناسبة من مرطب الشعر مع الحرص على اختيار نوع حمام كريم مناسب.
  • يُمكن استبدال البيض بالمايونيز أو إضافتهم معًا لرفع محتوى البروتين ومن ثم إضافة ملعقة من العسل مع ملعقتين من زيت الخروع أو زيت الجرجير، وتعتبر تلك الوصفة فعالة في تطويل الشعر من جهة وعلاج التقصف من جهة أخرى.
  • يتم استخدام بروتين بياض البيض في حال كان الشعر يُعاني من الجفاف، أما إذا كان دُهني يتم استخدام صفار البيض ومن ثم يتم التطبيق على الشعر من الجذور وحتى الأطراف وغسله بعد ساعة أو ساعتين.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل البروتين للشعر في البيت

2- قناع الموز والأفوكادو

يُساهم خليط الموز مع الأفوكادو في إعادة إصلاح الشعر التالف باعتباره أنسب بروتين طبيعي للشعر الجاف والمتقصف، ويُمكن تحضير تلك الوصفة بسهولة من خلال اِتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم إحضار موزة ويتم تقشيرها وهرسها جيدًا.
  2. ثم إضافة كمية من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو مع ملعقتين من ماء الورد.
  3. يُتبع ذلك بهرس ثمرة أفوكادو وإضافتها للخليط.
  4. يتم المزج جيدًا لحين تجانس محتويات الخليط ومن ثم يتم تطبيقه على الشعر ويُترك لمدة نصف ساعة أو ساعة كاملة ثم يتم غسله جيدًا.

3- ماسك النشا مع جنين القمح

يُساهم زيت جنين القمح بخصائصه العلاجية الفعالة مع إعادة الترطيب العميق للشعر ويُمكن تحضير هذا القناع باتباع الخطوات الآتية:

  1. أولًا يتم وضع كمية من النشا في كوب به ماء ليغلي حتى يُصبح قوامه جيلاتيني إلى حدٍ ما.
  2. بعدما يبرد يتم إضافة إليه كمية من زيت جنين القمح، ويُمكن استبداله بأي زيت من الزيوت العطرية.
  3. بعد ذلك توضع كمية من الزبادي مع ملعقتين من العسل ويتم التقليب لحين تجانس المكونات ثم يُطبق القناع على الشعر.
  4. يُترك لمدة تلت ساعة ثم يتم غسله جيدًا.

4- بروتين الكافيار

يعتبر أحد أهم البروتينات التي تُعزز صحة الشعر بشكل عام وتُعالج جميع المشاكل المُتعلقة بالتقصف أو الجفاف بفضل محتوياته المرتفعة من فيتامين “أ” أحد أكثر الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر، ويتم وضعه على الشعر بالكامل على أن يكون الشعر نظيفًا ليستفيد من البروتين بشكل جيد.

5- ماسك الزبادي وزيت جوز الهند

هذا ويعتبر هذا الماسك مُعالج طبيعي التلف عن طريق دعم خصائص الترطيب العميق ويتم تحضيره باتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم غسل الشعر أولًا لتنظيفه من الزيوت وأي ترسبات.
  2. بعد ذلك تحضير القناع من خلال وضع كمية مناسبة من الزبادي في الإناء.
  3. ثم إضافة ملعقة صغيرة من العسل ويُتبع ذلك بإضافة كمية مناسبة من زيت جوز الهند.
  4. يتم التقليب حتى يصبح المحتوى كريمي إلى حدٍ ما ثم يُبدأ بتطبيق على الشعر وتُترك تلك الوصفة لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة.
  5. يفضل تغطية الشعر بكيس بلاستيك لزيادة فعالية وتأثيرات المكونات المختلفة على صحة الشعر ويتم تطبيقها حوالي مرة أسبوعيًا للحصول على نتائج فعالة.

اقرأ أيضًا: نصائح للعناية بالشعر بعد الاستحمام

فوائد البروتين للشعر

بالحديث عن أنسب نوع بروتين طبيعي للشعر الجاف والمتقصف كان من الضروري التطرق لمعرفة الفوائد التي يقدمها هذا الماسك بمستخلصاته الفعالة، ومن الفوائد الكُبرى التي يدعمها ماسك البروتين، يُمكن ذكر ما يلي:

  • يعمل البروتين على إعادة إصلاح الشعر الجاف بخصائصه العلاجية المُتمثلة في الترطيب العميق من الجذور ومنع تفاقم مشكلة الجفاف بحدوث تلف للشعر.
  • دعم وتغذية الشعر بشكل كبير بمحتوى كل نوع من تلك البروتينات على الأحماض الأمينية الضرورية للشعر.
  • كما يلعب دور كبير في حالات الشعر المُجعد والخشن بفعاليته الكبرى في تنعيم الشعر مرة أخرى وفرده.
  • زيادة كثافة الشعر بالمغذيات الطبيعية وبالتالي حل مشكلة الشعر الخفيف.
  • يعمل البروتين على تغليف الشعر بطبقة أخرى تُساهم في حماية الشعر بشكل كبير من عوامل التلف الأخرى.
  • تعزيز نمو الشعر وزيادة قوته بشكل كبير، كما يُساعد على حل جميع مشاكل الشعر المُتشابك الصعب تسريحه.
  • إعادة للشعر الباهت لمعانه وتألقه مرة أخرى، هذا ويُساعد أيضًا على زيادة مرونة الشعر بشكل كبير بما يجعله أقل عُرضه للتقصف.
  • كما يلعب دور كبير في المساهمة في تقليل هيشان الشعر وتحسين مظهره بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: وصفة سحرية لتنعيم الشعر الخشن والجاف من أول مرة

نصائح عامة للعناية بالشعر

بعد الحديث عن الأنواع المختلفة لبروتين طبيعي للشعر الجاف والمتقصف يُمكن التطرق إلى بعض النصائح للعناية بالشعر بشكل عام وخاصةً الشعر الجاف والمُتقصف، ومن تلك النصائح يُمكن إجمال ما يلي:

  • محاولة الابتعاد تمامًا عن استخدام الحرارة عند تصفيف الشعر والتي قد تُعرض الشعر إلى التقصّف بشكل كبير.
  • تجنب استخدام أي منتجات تحتوي على مواد كيميائية على الشعر كيلا تؤدي إلى إلحاق الضرر بصحة الشعر، واستبدالها بمنتجات طبيعية أو محتويه على الكرياتين لإعادة إمداد الشعر بالبروتينات اللازمة لبنائه.
  • التخلص التام من القشرة فور ظهورها بالشعر حتى لا تُساهم تباعًا في إضعاف بُصيلات الشعر مُحدثة تلف وتقّصف كبير.
  • عدم ترك الشعر جاف نهائيًا والحرص على الترطيب العميق للشعر من الجذور وحتى الأطراف.
  • الاهتمام بالتغذية الجيدة وتعزيزها بجميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر وحمايته من التقصف.
  • طالما كان الشعر يتكون أساسًا من البروتين كان من الضروري رفع مُعدلات البروتين إلى جانب المُغذيات الأخرى بما يعمل على تدعيم الشعر ويعالج التقصف والتلف.
  • الحرص على إبقاء الشعر نظيفًا وغسله بنوع شامبو خالي من الصوديوم والسلفات المضرين بالشعر.
  • عدم استخدام الصبغات ومواد التلوين الأخرى التي تدمر بُصيلات الشعر وتُضعفها بشكل كبير.
  • تطبيق أحد أنواع ماسكات البروتين الضرورية للشعر وذلك مرة أسبوعيًا.
  • اِتباع العادات الصحية للتعامل مع الشعر مثل أن يكون تسليك الشعر وهو ربط باستخدام مشط واسع، على أن يكون ذلك من أسفل إلى أعلى تباعًا حتى يتم تسليك الشعر.

يُمكن اختيار أنسب بروتين طبيعي للشعر الجاف والمتقصف في دعم الخصائص العلاجية والمُغذية بما ينعكس على صحة الشعر بشكل كبير.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.