تجربتي مع زيت السمسم لشعر بنتي

تجربتي مع زيت السمسم لشعر بنتي أتمنى أن تفيدكم، فالزيوت الطبيعية من أكثر الأمور المفيدة للشعر فيما يخص الطول والكثافة، لذا يتم اللجوء لها بدلًا من استخدام المستحضرات الطبية والتجميلية ذات الأثمان الغالية، لذا سأعرض لكم تجربة زيت السمسم على شعر بنتي عبر موقع جربها.

تجربتي مع زيت السمسم لشعر بنتي

زيت السمسم من الزيوت الطبيعية التي تتميز بغناها بالأحماض الدهنية والتي تعتبر فعالة بشدة للشعر، ومن أبرز تلك الأحماض: الأوليبيك واللينوليك والبالمتيك والستريك.

فتلك الأحماض تساهم في تغذية الشعر وبنائه كما قرأت على الإنترنت، بالإضافة إلى أنها تضمنه مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل: فيتامين ك وهـ.

لذا فإن تجربتي معه لبنتي تبدأ من بلوغها عمر العاشرة، ومنذ ذلك الحين وبدأ شعرها بالتساقط بشكل مفاجئ، أنا وهي شعرنا بالذعر من هول المنظر، هنا اضطررت للذهاب إلى الطبيب والذي بعد فترة من الفحوصات أقر أنها سليمة لا تعاني من شيء يسبب لها ذلك، وكتب لها بعض الفيتامينات والمحاليل الموضعية أملًا بإيقاف التساقط وإعادة إنبات الشعر مرة أخرى.

لكن للأسف مع الاستمرار لفترات طويلة على ما قاله الطبيب لم يحدث شيء فكان المفعول مؤقتًا ويزول بعد فترة، لكن في يومًا ما قد قابلنا امرأة خليجية خلال عطلة الصيف، وحينها تبادلت معها أطراف الحديث عن سر جمال شعرهم، فقد أخبرتني بأنهم يواظبون على حمامات الزيوت والتي من أبرزها زيت السمسم.

ما إن استمعت إليها إلا وقد ذهلت، كيف زيت السمسم فهو زيت بسيط وكنت أفكر في أنها ستقول لي زيت الأرجان أو الخروع أو الجوجوبا بسبب ثمنهم الغالي وفائدتهم الكبيرة بذلك الأمر.

كانت ابنتي جالسة معي حينها، وسألتها إن كانت ترغب في أن تجرب ما قالته تلك السيدة، وعلى الرغم من إحباطها بالبداية ولكني أقنعتها بالتجربة فالتجربة لن تضر.

بالفعل بعد عودتنا من السفر ذهبنا إلى شراء الزيت ووضعته على شعر ابنتي مرتين بالأسبوع قبل الاستحمام ثم تغسله بالطريقة المعهودة، وبعد ذلك يتم تطبيقه على الشعر الرطب في بضع قطرات لإتمام عملية التسريح.

بعد الاستمرار على تلك العملية لثلاثة أشهر لاحظت أن شعر ابنتي توقف عن التساقط وزادت كثافته، كما أن الفراغات التي ملأت شعرها قد امتلأت بالشعر مرة أخرى، وها نحن الآن ندعو لتلك السيدة جزاها الله كل خير على وصفتها.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمسم للمهبل

 فوائد زيت السمسم للشعر

بعد أن عرضت لكم تجربتي مع زيت السمسم لشعر بنتي، أذكر لكم فوائده على الشعر التي قرأتها على الإنترنت ولاحظتها على ابنتي أيضًا، وأذكرها في الفقرات التالية:

1- النمو الحيوي للشعر

يساهم الزيت في تحفيز الدورة الدموية بفروة الرأس، مما يؤدي إلى إعادة بناء جذور الشعر والبصيلات، كما أنه يخترق فروة الرأس ويحمي البصيلة من المواد الكيميائية الموجود بكريمات التسريح.

2- مكافحة الشيب المبكر

تتمكن الفيتامينات والأحماض الدهنية الموجودة بالزيت منع الشيخوخة المبكرة لبصيلات الشعر، مع المحافظة على الألوان الطبيعية له، كما يعتقد بقدرة الزيت على تغميق لون الشعر، ولكن ذلك الأمر لم يتم
إثباته علميًا للوقت الراهن.

3- تهدئة فروة الرأس

قد قرأت أن المعانيات من تلف الشعر بسبب تعرضه المستمر للحرارة أو بسبب بعض الأمراض يمكنهم استخدام ذلك الزيت لإصلاحه، حيث غنه يهدأ من الحكة الناتجة عن القشرة وجفاف الجلد؛ بسبب امتلاك الزيوت لخصائص التبريد التي تكون الحل الأمثل لحبس الرطوبة بجذور الشعر.

كذلك الأحماض الدهنية بذلك الزيت تقتل الفطريات التي قد تنمو على سطح الرأس، وينتج عنها الحكة وبالتالي القشرة.

4- الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

إن تلك الفائدة أفادت ابنتي كثيرًا لأنها تتعرض لأشعة الشمس بالصيف باستمرار بسبب لعبها رياضة السباحة وكرة السلة، ويرجع ذلك إلى تغليف الزيت لطول الشعر، وحمايته من التلوث والمؤثرات البيئية الضارة، ومن أهمها الشمس خاصة تلك المالكة للأشعة فوق البنفسجية.

5- محاربة التساقط المبكر

على الرغم من أن تساقط شعر ابنتي لم يكن له سبب واضح، ولكن زيت السمسم يقي من التساقط المبكر بسبب المرض أو الشيخوخة المبكرة أو الضغط النفسي القوي أو الإجهاد.

فجزء من تلك الأسباب يؤثر على الشعر بسبب تأثيره على جودة الدورة الدموية والأعصاب، وبالتالي يأتي هنا دور زيت السمسم بسبب قدرته على تغذية وتحفيز الأعصاب إلى جانب التعزيز من الدورة الدموية.

6- التخلص من القمل

من أبرز فوائد زيت السمسم التخلص من القمل التي أصيبت به ابنتي بسبب ذهابها إلى المدرسة التي هي منبع تناقل النمل بين الطلاب؛ وذلك لأنه من الزيوت الناقلة التي تمزج مع زيت عطري حار لمحاربة القمل.

فإن الزيت بسبب كثافته يخنق القمل الحي بالرأس، أما الزيوت الأساسية فتقتل البيض فقط، ولكن لظهور تلك الفاعلية تنشأ الحاجة للاستخدام المستمر لفترات طويلة، حيث يطبق على الشعر ويترك لعشرين دقيقة ثم يغسل، ولكن بالأخير سيتم الاستغناء عن المواد الكيميائية ذات التأثير المشابه.

كيفية تطبيق زيت السمسم للشعر

من خلال تجربتي مع زيت السمسم لشعر ابنتي، فقد كنت استخدمه لها في شكل حمام الزيت الساخن مع إضافة بضع قطرات منه على الشعر الرطب بعد الاستحمام لأنه زيت غير حاد وخفيف على الشعر، لذا سأعرض لكم كيفية استخدامه في الفقرات التالية:

1- قناع شعر زيت السمسم

قبل الاستحمام كنت أضعه لابنتي في شكل القناع على شعرها، وذلك عبر تسخينه لفترة بسيطة بالميكروويف، وبعدها أقسم الشعر لأقسام صغيرة كي يتغلغل بالجذور والأطراف مع التدليك الدائري بأصابعي لفروة رأسها، وأتركه لساعة وبالأخير يغسل بالطريقة التقليدية.

2- غسول للشعر

يمكن أن يكون الزيت غسولًا للشعر عبر إضافته على الشعر خلال الاستحمام بعد غسله بالشامبو مع التركيز على المناطق شديدة الجفاف أو التقصيف.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شرب زيت السمسم

وصفات زيت السمسم للشعر

خلال تجربتي مع زيت السمسم لشعر بنتي، لم اكتفِ بوضعه منفردًا على الشعر، فكثيرًا ما كنت أخلطه مع زيوت أو أعشاب طبيعية أخرى للحصول على فائدة كلاهما للشعر، وأذكر تلك الوصفات في الفقرات التالية:

1- زيت السمسم مع الزنجبيل

إن زيت السمسم بالإضافة إلى فوائده المميزة للشعر، ولكن الزنجبيل له بعض الخصائص المفيدة بتطهير فروة الرأس والمساهمة في إنباته، لذا أعرض تلك الوصفة في الفقرات التالية:

المكونات

  • كمية صغيرة من مبشور الزنجبيل.
  • ملعقتان إلى ثلاث من زيت السمسم.

طريقة الاستخدام

  1. تخلط كافة المكونات إلى أن يتجانسوا.
  2. تطبيق الخليط على فروة الرأس مع التدليك المستمر لها بالأصابع لفترة تصل إلى عشر دقائق.
  3. تغطية الشعر في المنشفة الدافئة وتركها لفترة تصل إلى خمس عشرة دقيقة.
  4. غسل الشعر بالطريقة المعتادة عبر الشامبو والبلسم.
  5. تكرار الوصفة مرة بالأسبوع.

2- زيت السمسم والأفوكادو

عرفت من خلال تجربتي مع زيت السمسم لشعر بنتي أن الأفوكادو من المصادر الغنية بفيتامين هـ مع النسب العالية من مضادات الأكسدة، وبالتالي تقوية جذور الشعر خاصة مع خلطه مع زيت السمسم، لذلك أعرض لكم طريقة استخدمه في الفقرات التالية:

المكونات

  • ثمرة من الأفوكادو الناضج.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم.

طريقة الاستخدام

  1. هرس ثمرة الأفوكادو وخلطها مع الزيت جيدًا لتفادي التكتلات حتى الحصول على العجين المتسق المتماسك.
  2. تطبيق الخليط على فروة الرأس وكامل الشعر وتركه لساعة.
  3. غسل الشعر بالطريقة الاعتيادية.
  4. تكرار الوصفة مرتين بالأسبوع.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت السمسم ولبان الذكر

3- زيت السمسم وجل الصبار

للصبار الفائدة المشابهة لزيت السمسم في تغليف الشعر وحمايته من أشعة الشمس الفوق البنفسجية الضارة، ويتم الحصول عليه في الطريقة التي أعرضها في الفقرات التالية:

المكونات

  • وعاء كبير.
  • ملعقتان كبيرتان من هلام الصبار.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم.

طريقة الاستخدام

  1. في الوعاء تخلط كافة المكونات ثم يتم تسخين الخليط وتركه على جنب ليبرد.
  2. يطبق الخليط على كامل فروة الرأس والأطراف، وتركه لخمس وأربعين دقيقة.
  3. غسل الشعر عبر الشامبو والبلسم.
  4. تكرار الوصفة ثلاث مرات بالأسبوع.

إن تجربتي مع زيت السمسم لشعر بنتي كانت مثالية، بارك الله في السيدة التي نصحتني بها، وأنصح كل من تعاني بمشكلة تشابه مشكلة ابنتي أن تستخدمه لتحصل على النتائج المبهرة سريعًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.