تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش

تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش من أكثر التجارب إيجابية نظرًا لأن البردقوش يعد عشبًا معمرًا عطريًا، وله فعالية في ضبط هرمونات الجسم،  يمتلك ساق مضلعة مغطاة بشعر أسود محمر وأوراقه على شكل لسان، وتنمو أزهاره في مجموعات من المغازل الحمراء لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، فإنه يمنع نمو وانتشار الجذور الحرة في الجسم، كما أنه يستعمل لتنكيه الأطعمة، وحفظ اللحوم، ويستخدم في العديد من الخلطات الطبيعية الطبية، وسوف نذكر تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش عبر موقع جربها.

تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش

تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش

تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش تسردها أحد النساء والتي تقول أن تجربتها مع البردقوش كانت عندما لاحظت في أحد البرامج أن هناك طبيب يتكلم عن الأعشاب ونبَّه إلى فوائد البردقوش في علاج تكيس المبايض، وذلك من خلال شرب 3 أكواب يوميًا مدة لا تقل عن شهر كامل، لذا لا تنسي يومًا أن تناولين هذه الوصفة مدة الشهر، وبالفعل قمت بذلك لمدة شهر، ثم خضعت لعمل تحليل وأخبرني الطبيب أن الكيس قد تقلص بشكل ملحوظ في أحد المبيضين.

تقول سيدة أخرى، بعد الزواج اكتشفت أن لدي العديد من الخراجات على المبايض، وتناولت العديد من الأدوية والعلاجات دون فائدة، ولكن بعد أن سمعت عن فوائد البردقوش في علاج تكيس المبايض، واصلت شربه لأكثر من شهر، ثم أجريت اختبارًا آخر وتأكدت من أن الأكياس قد اختفت تمامًا.

بينما أخبرت أحد النساء عن تجربتها في علاج تكيس المبايض في البردقوش، وقالت إنها عانت من تأخر الإنجاب، بسبب وجود أكياس على المبايض، وخلل في دورتها الشهرية والمعاناة الكبرى مع الوزن الزائد ولاسمنة، لذلك نصحتها صديقة لها بشرب شاي البردقوش والالتزام بشربه، وبعد ثلاثة أشهر خضعت لعمل تحاليل لتفاجأ بأنها حملت بسبب قلة نسبة التكيسات على المبايض.

التجربة التي أجراها الأطباء للتأكد من مدى فعالية البردقوش

يقول طبيب مختص: كانت هناك دراسة عام 2016 في أحد الجامعات الأدرنية أشرف عليها رسميًا طيف من الخبراء لفحص تأثير خلطة البردقوش على ضبط هرمونات السيدات اللاتي يعانين من تكيس المبايض، وكانت شروط الدراسة كالتالي وجود 25 سيدة مصابيين بتكيس المبايض، و تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تتكون من 14 سيدة تناولن شاي البردقوش مرتين في اليوم لمدة شهر.

والمجموعة الأخرى تتكون من 11 سيدة، وتلقين خلطة أخرى غير البردقوش مرتين في اليوم لمدة شهر أيضا، وانتهت الدراسة بالآثار المفيدة لوصفة البردقوش على النساء المصابات بالـ PCOS، لأنه تم اكتشاف أنه يقلل من مستوى الأندروجين في الغدة الكظرية، ويداوي حساسية الأنسولين.

اقرأ أيضًا: متى أشرب البردقوش لتنشيط المبايض

فوائد البردقوش للمبايض

يمكن الاعتماد على البردقوش في التخلص من تكيس المبايض عن طريق شربه منقوع ويتم هذا بوضع ملعقة من البردقوش في كوب وإضافة الماء الساخن عليه وتقليبه حتى يمتزج مع الماء ويتجانس وتركه لمدة ربع ساعة، ثم تقومي بتصفية البردقوش وأخذ العصارة منه، وتتمثل فوائده فيما يلي:

  • يعمل على تنظيم إفراز هرمونات البرولاكتين، مما يؤدي إلى تنظيم الدورة الشهرية وعملية التبويض.
  • يخفف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، مثل آلام البطن، والصداع، والغثيان، ويعد قابض للأوعية الدموية، إذا كانت الدورة الشهرية غزيرة.
  • يعمل على تنظيم الهرمونات لدى السيدات.
  • يداوي تكيس المبايض والضعف الناتج عنه.

الآثار الجانبية للبردقوش

المتعارف أن نبات البردقوش آمنًا عند أخذه بكميات معتدلة من غير إفراط ولا تفريط والمواظبة عليه فترة تكون قليلة الأمد وليس دائمًا، كما أن استخدام البردقوش الطازج يمكن أن يسبب تهيجًا للجلد لدى بعض الناس، لذلك من الضروري معرفة الآثار الجانبية للبردقوش والابتعاد عنها و تشمل الآثار الجانبية:

  • قد تم ذكر أن البردقوش من الممكن أن يسبب سرطان في حالة إذا تم استخدامه فترة طويلة الأمد.
  • يعمل على تبطئ معدل ضربات القلب للأشخاص الذين يعانون من معدل ضربات قلب منخفض.
  • يعمل على تحفيز إفراز نسبة السوائل في كلا من الرئتين مما قد يؤدي إلى زيادة حالات الرئة مثل انتفاخ الرئة أو الربو.
  • يسبب احتقان معوي قد يشكل معضلة خطرة عند الأشخاص الذين يعانون من انسداد في الأمعاء.
  • لديه قدرة على التأثير على مستويات السكر في الدم بالنسبة لمرضى السكر، لذلك يجب أن تستمر في مراقبة علامات قلة نسبة السكر في الدم.
  • يزيد من إفرازات المعدة والأمعاء، مما قد يجعل مشكلة القرحة أسوأ.
  • زيادة إفرازات المسالك البولية مما يؤدي إلى انسداد المسالك البولية بشكل كامل أو جزئي.

يوصى دائمًا باستشارة طبيب مختص قبل تناول البردقوش للتأكد من أنه لا يسبب أي ضرر لدى الشخص، أو يعاني من مشكلة قد يسبب البردقوش زيادة في المعاناة منها.

اقرأ أيضًا: أعراض تكيس المبايض الخفيف

محاذير استخدام البردقوش

يستخدم البردقوش بأمان عند أغلبية البالغين، وذلك عندما يؤخذ من خلال الفم بكميات محدودة وغير مفرطة، وفترة قصيرة من الزمن وليس دائمًا، كما أنه يجب معرفة كافة التحذيرات والاحتياطات الخاصة بأخذ البردقوش، وتجنب الاستخدام في الحالات التالية:

  • الحمل: يمكن أن يؤدي استخدام كمية مفرطة من البردقوش أثناء الحمل إلى بدء الدورة الشهرية، مما قد يهدد الحمل ويؤدي إلى الإجهاض.
  • الرضاعة: لا توجد معلومات تؤكد عدم استخدام البردقوش أثناء الرضاعة، لكن من الأفضل توخي الحذر والابتعاد عن تناوله.
  • الحساسية: أخذ البردقوش قد يسبب بعض من التحسس لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أي من هذه النباتات، مثل الزعتر والريحان والمريمية.
  • النزيف: يمكن يؤدي الإفراط في تناول العشبة إلى بط تخثر الدم، بالإضافة إلى رفع نسبة الإصابة بالكدمات، وخصوصًا لدى من لديهم استعدادات لذلك.
  • الجراحة: عند الافراط في تناول كميات كبيرة منها يمكن أن يزيد من إمكانية الإصابة بنزيف وخصوصًا في حالات الجراحة، لذلك لا بد من الانتباه لذلك وعدم المغامرة قبل إجراء العمليات بحوالي خمسة عشر يوم.

ما هو تكيس المبايض؟

يعتبر تكيس المبايض أحد أكثر الأمراض شيوعًا في هذه الفترة لدى النساء وكذلك الفتيات فوق سن 18 عامًا، وهي الاضطرابات التي تحدث في هرمونات الأنوثة عند الفتاة أو المرأة المتزوجة ويظهر هذا المرض في عدة أمور، مثل ظهور شعر الجسم غير المرغوب فيه عند الفتيات، فضلاً عن زيادة ملحوظة في الوزن.

وعندما تتزوج المرأة يحدث ذلك بسبب تأخر الحمل، وذلك لأن تكيس المبايض يؤثر على البويضات،  كما أنه يعمل على إنتاج بويضات ضعيفة مما يجعل الحيوانات المنوية غير قادرة على تخصيب تلك البويضات مما يؤخر الحمل عند المتزوجات.

علامات شفاء تكيس المبايض مع البردقوش

في حالة انتظام الدورة الشهرية عند الفتاة أو المرأة، وهذا يدل على انتظام الهرمونات والشفاء التام، كما ينخفض ​​ما يسمى بهرمون الأندروجين لأن هذا الهرمون يعمل على إنتاج شعر غير مرغوب فيه عند الفتاة أو المرأة المتزوجة، ويسمى هرمون الذكورة.

في حالة ظهور العديد من البثور على الوجه، يعد هذا أيضًا دليلًا ممتازًا على التعافي من متلازمة تكيس المبايض، حيث يتم تقليل الإفرازات الهرمونية إلى وضعها الطبيعي، وبعد الشفاء يتم تعديل هرمونات الجسم بقليل من الوقت، ثم تلاحظ المرأة أنها تفقد الوزن وتصل إلى الوزن الذي كانت عليه قبل إصابتها بهذا المرض، وبذلك تعود عملية التبويض إلى طبيعتها بعد التعافي من المرض وعدم تأخير الحمل لدى المتزوجات.

اقرأ أيضًأ: علاج انسداد الأنابيب جابر القحطاني

في هذا المقال ذكرت لكم تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش وفعالية البردقوش في حل تلك المشكلة عند النساء، وينصح لمن يعانون منه أن يستمروا على تناول البردقوش لمدة شهر، مع استشارة الطبيب قبل آخذه لأنه ممنوع لدى بعض الفئة التي تعاني من أمراض قد يزيد البردقوش ألم المعاناة منها، وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.