تجربتي مع البقدونس لحصى المرارة

تجربتي مع البقدونس لحصى المرارة استطعت علاجها بنبات طبيعي 100%، ولم أكن أعتقد قبل هذه التجربة أن لنبات البقدونس هذه القدرة الهائلة على تفتيت حصوات المرارة وما سببته لي من تعب ومعاناة للعديد من السنوات، وذلك لاحتواء البقدونس على خصائص علاجية يمكنها التخلص من حصوات المرارة كما أكد العديد من الأطباء وسوف نذكر تجربتي مع البقدونس لحصى المرارة عبر موقع جربها.

تجربتي مع البقدونس لحصى المرارة

 تجربتي مع البقدونس لحصى المرارة

حصى المرارة من التجارب المريرة جداً التي كان لي معها ذكرى قاسية في حياتي، فقد كنت أعاني من آلام شديدة بالناحية اليمنى من الجانب، ولم أكن أعلم مصدرها أو سببها حتى ذهبت للطبيب وتم تشخيصها على أنها حصوات بالمرارة، وعلمت من خلال القراءة والبحث أن حصى المرارة هو عبارة عن أجسام صغيرة تُشبه الحصى أو الحجارة.

وقد تنتقل هذه الحصوات إلى القنوات الصفراوية وتنتشر بها وهي قناة قريبة من الكبد، وهناك بعض الأشخاص قد لا يعلمون بوجود حصوات المرارة من الأساس سوى عند إجراء تشخيص لحالة مرضية أخرى بالمصادفة، لأنها في بعض الحالات قد لا تسبب آلام مزعجة، وتتابين حصوات الكلى من حيث الشكل والحجم.

ولحسن حظي فلم تكن الحصوات منتشرة بشكل كبير في المرارة فقلت لنفسي لماذا لا أجرب الطرق الطبيعية لتفتيتها والتخلص منها، خاصة أنني أخشى الخضوع للعمليات الجراحية، ومن الوصفات الطبيعية التي ساعدتني بشكل كبير في تفتيت حصى المرارة هو البقدونس.

فقد أثبتت الدراسات قدرته الفائقة على تفتيت حصى المرارة والحالب والكلى،ـ نظراً لاحتوائه على مواد فعالة للقضاء على حصوات المرارة وهي مادة الميريستين والأيبول، كما يعمل على تخليص الجسم من السموم من خلال الكلى ومنها مادة اليوريا السامة.

واكتشفت من خلال تجربتي مع البقدونس لحصى المرارة أن عدم تناول الماء بشكل كافي وترسب المعادن في الجسم من أهم أسباب تكون حصى المرارة بالإضافة لأسباب أخرى ، لذلك كنت أواظب على شرب الماء إلى جانب تناول مغلي البقدونس الذي ساعدني على تخطي هذه المشكلة الصحية بنجاح والحمد لله.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تفتيت الحصى بالليزر

أسباب تكون حصى المرارة

تبينت من خلال تجربتي مع البقدونس لحصى المرارة وجود عدد من العوامل والأسباب التي تؤدي لتشكل حصوات المرارة، ومن أبرزها ما يلي:

  • زيادة تركيز مادة البيليروبين والكوليسترول في القناة الصفراوية.
  • في حالة وجود خلل في وظائف المرارة وعدم قدرتها على إفراغ العصارة الصفراوية.
  • عادة ما يُصاب بها الأشخاص المصابين بتليف الكبد أو خلل بوظائف الدم، وخلال الحمل.
  • في حالة فقدان الوزن بشكل سريع.
  • عدم تناول الماء بكميات كافية.

أعراض الإصابة بحصى المرارة

أعراض الإصابة بحصى المرارة ليست متماثلة في جميع الحالات، فحجم الحصوات وعددها يمثل عامل هام في اختلاف الأعراض، وهناك بعض الحالات التي لا تشعر بأي أعراض، ولكن من أكثر الأعراض شيوعاً ما يلي:

  • الشعور بألم ووخز في المنطقة العلوية والوسطى من جانب الجسم الأيمن، وقد يمتد هذا الألم من دقائق وحتى ساعات.
  • الشعور بوجع بالكتف الأيمن من الجسم.
  • الإصابة بالعطس والقيء بدون سبب واضح.
  • الإصابة باصفرار في العينين والجلد وهو ما يُعرف باليرقان.

الجدير بالذكر أن النوبة الشديدة لدى بعض الأشخاص قد تمتد لعدة ساعات، ويمكن أن تتسبب حصوات المرارة لديهم في التهاب حاد بالمرارة وانسداد بالقناة الكيسية مما يمثل ضغطاً كبيراً بالمرارة، وفي هذه الحالة ينبغي اللجوء للطبيب على الفور لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.

اقرأ أيضًا: عصائر لتفتيت حصى الكلى

كيفية تشخيص الإصابة بحصى المرارة

عادة ما يلجأ الطبيب لطلب عدد من الاختبارات عند تشخيصه للإصابة بحصى المرارة، ومنها ما يلي:

  • الفحص باستخدام جهاز الموجات القوق صوتية: ويتم اللجوء لهذا الإجراء لأنه الموجات الصوتية بوصولها لجميع أنسجة الجسم مما يساعد على التشخيص الدقيق للحالة.
  • يتم تحويل الصور الملتقطة عبر الموجات الصوتية إلى صور وفيديوهات لوضع التشخيص الملائم.
  • يتم استخدام الأشعة السينية أيضاً في تشخيص الإصابة بحصى المرارة، ولكن الموجات فوق الصوتية هي الأفضل لاكتشاف وجود حصى بالمرارة.

طرق استخدام البقدونس لعلاج حصى المرارة

توجد أكثر من طريقة عند استخدام البقدونس لعلاج وتفتيت حصى المرارة ومنها ما يلي:

مغلى البقدونس

وفي هذه الطريقة يتم اتباع الخطوات التالية:

  • نحصل على أوراق البقدونس دون السيقان ونضع خمسون جرام منها في لتر من الماء، ونرفع الوعاء على النار حتى الغليان.
  • نُصفي الخليط ونتركه حتى يهدأ قليلاً ثم تناول كوب منه على الريق.
  • يتم تناول اثنين من الأكواب الأخرى مقسمة على فترات اليوم.
  • يمكن مزج الكرفس مع البقدونس وغليهما مع الماء للحصول على فاعلية أكبر في تفتيت حصوات المرارة.

البقدونس والليمون

وهي وصفة ناجحة في التخلص من حصى المرارة بأمان وفاعلية وبدون آثار جانبية، ويتم تحضيرها على النحو التالي:

المكونات

  • ضمة كبيرة من ورق البقدونس.
  • 2 ملعقة من العسل الطبيعي.
  • مقدار من عصير الليمون.
  • 8 كوب من الماء.

الطريقة

  • أول خطوة هي تقطيع أوراق البقدونس بعد تنظيفها بالماء بشكل جيد.
  • نضع كمية من الماء في وعاء ونرفعه على النار ونتركه حتى يغلي.
  • نُضيف ورق البقدونس إلى الوعاء وتركه في الماء بعض الوقت.
  • نُصفي الخليط ونُضيف إليه عصير الليمون مع العسل.
  • يتم تناول المشروب من 1-2 مرة يومياً لتحقيق نتائج جيدة.

الفوائد الصحية للبقدونس

لا تقتصر فوائد البقدونس الصحية على التخلص من حصى المرارة والعمل على تفتيتها، بل يمتاز بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى، ومن بينها ما يلي:

محاربة مرض السرطان

أوضحت الدراسات أهمية البقدونس الكبيرة في خفض احتمالية الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان القناة الهضمية والثدي والبروستاتا وسرطان الجلد، وذلك لغناه بمركبات الفلافونويد ومنها مادة ابيجنين وميريستين.

الحماية من الإصابة بمرض السكري

فمادة الميريستين التي يحتوي عليها البقدونس لها أثراً كبيراً في الحماية من الإصابة بداء السكري، من خلال العمل على خفض نسبته في الدم، والحد من مقاومة الجسم للأنسولين، فضلاً عن آثارها المضادة للالتهاب.

تعزيز الحالة الصحية للقلب

نظراً لاحتواء البقدونس على معدلات جيدة من حمض الفوليك وفيتامين ب اللازمين لصحة القلب، فهو يعمل على الحد من الإصابة بمشاكل الأوعية الدموية والمشاكل القلبية.

الوقاية من التهاب المفاصل

البقدونس من النباتات الغنية بفيتامين سي ومادة البيتا كاروتين، لذلك فإن له دور هام في الوقاية من التهاب المفاصل بفضل احتوائه على خواص محاربة للالتهابات.

الحد من الالتهابات

نظراً لخصائص البقدونس المقاومة للالتهابات يمكن استخدامه بفاعلية في تقليل الالتهاب الناتج عن لدغ الحشرات أو التعرض للكدمات والحد من وجع الأسنان، والحماية من تسمم الكبد لأنه منظف جيد جداً للكبد.

تعزيز عمل جهاز المناعة

نتيجة لغنى البقدونس بالمعادن والفيتامينات المتعددة والمواد المضادة للأكسدة فهو يرفع من قدرة الجهاز المناعي للتصدي للأمراض المختلفة، كذلك فهو غني بفيتامين أ الذي يعزز من وظائف الخلايا الليمفاوية بالجسم وكرات الدم البيضاء.

يعمل على إدرار البول

تم اكتشاف فوائد البقدونس في الطب القديم باعتباره أفضل النباتات المدرة للبول، وبالتالي فهو يُستخدم للوقاية من تكون حصى المرارة والكلى، والحد من الإصابة بالتهاب المسالك البولية أيضا.

تعزيز الحالة الصحية للعظام

فيتامين ك من أهم الفيتامينات الموجودة بالبقدونس وبالتالي فهو يعزز من حالة العظام، ويعمل على تقويتها فمن المعروف أن نقص فيتامين ك في الجسم بشكل خاص يؤدي لزيادة مخاطر التعرض لكسور العظام.

التخلص من سموم الجسم

يعمل البقدونس على تخليص الجسم من سمومه لاحتوائه على اثنين من المواد الهامة وهما الميريستسين والأبيجينين، وهم يعملان على تعزيز إفراز الإنزيمات الكبدية وما لذلك من علاقة مباشرة بالتخلص من سموم الجسم.

الآثار الجانبية للبقدونس

من خلال تجربتي مع البقدونس لحصى المرارة لا يوجد للبقدونس أي أضرار جانبية ما دام تم استخدامه بمعدلات مناسبة، ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية في حالة الاستخدام المفرط، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تناول البقدونس بكميات زائدة يؤدي لزيادة تراكم فيتامين ك وهو يعزز من تخثر الدم، لذلك يجب الحرص عند تناوله مع الأشخاص الذين يتناولون عقاقير طبية مسيلة للدم ومنها الكومادين أو الوارفارين.
  • يُنصح بتناول الحامل للبقدونس بكميات معتدلة حتى تتفادى مخاطر إصابتها بانقباضات الحمل، وذلك لأن البقدونس يعزز من هذه الانقباضات في حالة الاستخدام الزائد.
  • الاستهلاك المفرط للبقدونس يعمل على زيادة إدرار البول وبالتالي التسبب في الجفاف نتيجة لفقد الجسم الكثير من الماء، خاصة لو ترافق ذلك مع استخدام بعض العقاقير المدرة للبول ومنها عقار Lasix أو Microzide ، وبالتالي قد يشعر الشخص بانخفاض في مستوى ضغط الدم أو الإصابة بالدوخة.
  • يجب استشارة الطبيب في حالة الرغبة في تناول البقدونس لمن يتناولون الليثيوم، وذلك لتعارض خصائص البقدونس المدرة للبول مع الليثيوم مما قد يسبب حدوث تسمم الليثيوم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع البقدونس للكلى

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع البقدونس لحصى المرارة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.