تجربتي مع ترميم الشعر

تجربتي مع ترميم الشعر أشارككم بها للإفادة، فكل منّا لديها مشكلة ما في شعرها فقد يكون مجعد، يتساقط بغزارة أو حتى جاف وما إلى ذلك من المشكلات العديدة التي تُزعج المرأة، فتحرص كل سيدة أو فتاة على معرفة كيف يُمكنها التخلص من تلك المشكلات؛ لذا نقوم من خلال موقع جربها بعرض تجربتي الخاصة.

تجربتي مع ترميم الشعر

إن الشعر تاج المرأة وزينتها، لكن نتيجة العديد من العوامل قد تُعاني إحداكن ببعض المشكلات وبالنسبة لي كانت مشكلتي في بادئ الأمر هي الجفاف والتقصف، وذلك بسبب أنني كنت لا أعتني به العناية اللازمة، من حيث استخدام الشامبوهات الخالية من السلفات والمواد الضارة التي تؤثر على سمك الشعر ومسامها.

فحاولت استخدام بعض الزيوت ولكن لم أكن مداومة عليها بشكل مستمر؛ لذا فلم تثمر عن نتائج مفيدة، فمعروف أن الطرق الطبيعية في العلاج مثل الزيوت وخلافه تحتاج إلى وقت حتى يظهر نتيجة لها.

لكن ما كان بالنسبة لي وقفة قررت بعدها ألا أتهاون في الالتزام بالعناية بشعري هو تساقطه بشكل مبالغ فيه، فبعد حملي وولادتي لطفلي الأول وجدت أن شعري أصبح يتساقط بغزارة، وأن الشعرة هشة جدًا، فسبب لي هذا الأمر الكثير من الانزعاج، وقررت أنه يجب أن أجد طريقة لعلاج تلك المشكلات التي أعاني منها.

فسألت العديد من الصديقات اللاتي لديهن معلومات حول الاهتمام بالشعر، كما بحثت بنفسي على مواقع الإنترنت المختلفة والصفحات التجميلية، وشكر العديد في جلسات ترميم الشعر، لذا قررت القيام بعمل جلسة لشعري وكانت النتيجة مُرضية جدَا بالنسبة لي.

حيث بدأ التساقط أن يقل شيئًا فشيئا، وأصبحت الشعرة أكثر تماسكًا بعد أن كانت هشة، كما أنني تخلصت من الجفاف الذي كنت أعاني منه في نهايات الشعر، ولكن عليك قبل أن تبدئي في اتخاذ ذلك الإجراء الإلمام ببعض المعلومات الهامة التي تخص جلسة الترميم ومعرفة الاحتياطات التي يجب أن تضعيها في الاعتبار قبل البدء، حتى يُمكنك الحصول على نتيجة مُرضية لكِ مثلي.

اقرأ أيضًا: رأي الأطباء في بروتين الشعر

ما هي جلسة ترميم الشعر

عندما قررت أن أجرب جلسات الترميم للشعر حرصت على جمع بعض المعلومات حتى يكون هذا القرار سليم، ولا أتعرض لبعض المشكلات الشائعة التي نسمع عنها من البعض ويجب عليكِ أن تقومي بنفس الأمر.

لذا حرصت من خلال عرض تجربتي مع ترميم الشعر ذكر كل تلك المعلومات التي جمعتها، وكان أول شيء هو معرفة ما هي جلسات الترميم وأنواعها، وكيفية تجنب المخاطر الخاصة بها والتي قد تؤثر على شعري بالسلب، فأنا لا أرغب في أن يتضرر شعري أكثر مما هو عليه.

فيجب أن تعلمي أن ترميم الشعر عبارة عن عملية يتم فيها إصلاح خلايا الشعر التالفة، فعندما يتلف الشعر أو يتقصف يحدث تشققات في الطبقات الخارجية له؛ مما يجعله أكثر هشاشة وتعرضًا لمزيد من التلف، فتقوم جلسات الترميم بعلاج تلك الفراغات والثقوب الموجودة في الشعر، ويكون ذلك من خلال بعض المكونات الأساسية.

يوجد لهذه الجلسات أكثر من نوع ويختلف النوع المستخدم للترميم على حسب المشكلة في الشعر، وكانت أشهر الأنواع في السابق هي جلسات ترميم الشعر بالكرياتين، ولكن تم اكتشاف أن لها بعض الأضرار فتم تطويرها إلى أن أصبحت تستخدم البروتين، وحاليًا يستخدمون الكولاجين والفيلر.

الجدير بالذكر أن لكل نوع من تلك الأنواع له تكلفته المختلفة، أما بالنسبة لي فقًمت بتجربة جلسات ترميم الشعر بالبروتين لأنها كانت الأفضل سعرًا بالنسبة لي، رغم أنهم يمدحونه في الكولاجين والفيلر، ولكن ترتفع أسعارها أكثر.

أمبولات الترميم للشعر

هناك عدة أنواع من الأمبولات الخاصة بالترميم وأشهرها استخدامًا:

  • الكولاجين: تحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة والحرارة وتجعله أكثر انسيابية ومرونة.
  • البانثينول: يعد مكون أساسي في العديد من المنتجات الطبية، ويعمل على تغذية الشعر وترطيبه.
  • بروتينات الحرير: أحد المنتجات الحديثة وتعمل على تقوية الشعر، والتخلص من الجفاف والتقصف كما أنها تجعل الشعر لامع وذو مظهر صحي.

اقرأ أيضًا: زيت الزيتون والثوم لتطويل الشعر

ترميم الشعر بالبروتين

لقد أخبرتكم عند عرض تجربتي مع ترميم الشعر أنني استخدمت البروتين لترميم شعري، حيث أنني وجدته هو الأنسب لي من حيث التكلفة وكذلك المميزات الخاصة به، وسأعرض لكم تلك المميزات من خلال النقاط التالية:

  • يقوم البروتين بتغذية الشعر بشكل جيد، وكان شعري في أمس الحاجة لذلك حيث إنني لم أكن مهتمة بتغذيته على الإطلاق سواء من خلال تطبيق الزيوت أو تناول الفيتامينات الهامة للشعر، لذلك كان بندًا هامًا أبحث عنه.
  • التخلص من خلايا الجلد الميتة الموجودة في فروة الرأس، فقد يكون ذلك الأمر جديد على مسامعكم فدائمًا ما نسمع عن خلايا الجلد الميتة للبشرة، ولكن لا ننتبه إلى أن فروة الرأس هي الأخرى قد تُعاني نفس المشكلة، والتي تتسبب في ضعف الشعرة من الجذور وتساقطها.
  • تقوية خصلات الشعر، حيث معروف عن البروتين إنه يدخل في مسام الشعر الفارغة ويملأها مما يجعل الشعر أكثر قوة.
  • ترطيب الشعر وبذلك يتم التخلص من الجفاف والتقصف سواء الموجود في الشعر عمومًا او الأطراف فقط.
  • يجعل الشعر على استعداد لامتصاص التغذية بصورة أفضل.
  • تكثيف الشعر وذلك نتيجة علاج الكثير من المشكلات التي كان يُعاني منها.

الفرق بين ترميم الشعر بالبروتين وعمل فرد البروتين

يختلط الأمر على الكثير من السيدات فتعتقد أن ترميم الشعر بالبروتين وفرد البروتين شيئا واحدًا، ولكن هناك اختلاف بينهما وهو ما أوضحته لي مختصة كما يلي:

1- ترميم الشعر بالبروتين

عند القيام بترميم الشعر بالبروتين يكون استخدام مواد الفرد بنسبة ضئيلة جدًا حيث يكون الهدف الأساسي من استخدام البروتين هو معالجة الشعر من مشكلاته، فتحتوي التركيبة المستخدمة على نسب أعلى من الفيتامينات المغذية، والزيوت التي تعمل على ترطيب الشعر مثل الأرجان والجوجوبا.

2-فرد الشعر بالبروتين

أما فرد الشعر بالبروتين فيتم به استخدام نسبة أعلى من الأحماض التي تُساعد على فرد الشعر، ويجب التنويه أنه لا يفضل استخدام فرد البروتين بالنسبة للشعر الذي أصبح أكثر تهالكًا من كثرة استخدام الصبغة.

فبالنسبة لتجربتي في ترميم الشعر قد كنت حريصة على استخدام البروتين المعالج الذي يحتوي على الفيتامينات المغذية والزيوت الطبيعية ولم ألتفت لفكرة الفرد، لذا عليك الانتباه من ذلك الأمر والتأكد من المواد التي يتم استخدامها.

اقرأ أيضًا: اسباب فشل بروتين الشعر

الأضرار المحتملة من عملية ترميم الشعر

عند اتخاذي قرار عمل جلسات ترميم لشعري كنت حريصة على معرفة الأضرار التي قد تنجم عن استخدام الترميم، ومقارنةً للفوائد بالأضرار، فعند استخدام أي نوع من العلاجات سواء كانت طبية أو طبيعية عليك أن تكوني على علم كافٍ بكافة الجوانب حتى لا تتفاجئي بأمور تكون مزعجة لكِ.

مع بحثي حول الأضرار التي تنجم عن جلسات ترميم الشعر وجدت بعض منها، وحرصت على تجنبها أثناء قيامي بجلسات ترميم الشعر وتلك الأضرار ليست خاصة فقط بجلسات الترميم بالبروتين، ولكن بأي نوع من أنواع علاجات الشعر وتلك الأضرار أو التحذيرات أوضحها لك من خلال النقاط التالية:

1- اختيار المكان المناسب

تكملةً لعرض تجربتي مع ترميم الشعر عليّ توضيح أنه سواء قمت بجلسة الترميم في العيادات التجميلية أو مراكز التجميل النسائية؛ فيُعد له عامل هام للحصول على نتائج مُرضية، فاحرصي على اختيار المكان الذي له سمعة جيدة في هذا المجال وقام أكثر من شخص بتجربته، ويُمكنك الدخول على الصفحة الخاصة بالمكان ومعرفة آراء العملاء وتجاربهم.

2- ألا تجرى لدى خبير بالشعر

الكثير من المشكلات تنتج عن أن الشخص الذي قام بعمل الجلسة ليس لديه الخلفية الكافية عن خلط نسب المكونات التي تُستخدم في الترميم؛ مما قد يؤدي إلى تلف الشعر.

3- الإصابة بالحساسية

وجود حساسية من إحدى المكونات في حالة وضع بعض المواد التي تساعد على فرد الخصلات؛ لذلك من الأفضل تجربة ذلك على جزء صغير في آخر الرأس للاطمئنان أنه لا يوجد حساسية من إحدى المكونات.

اقرأ أيضًا: افضل انواع فرد الشعر الدائم

عمل ترميم الشعر في المنزل

حرصًا مني على ذكر تجربتي مع ترميم الشعر كاملةً، فيجب أن أوضح أن جلسة الترميم التي قُمت بها ما كانت إلا خطوة إيجابية دفعة للأمام للتخلص من أغلب المشكلات التي يُعاني منها شعري، ولكنّى كنت حريصة فيما بعد بمدة طويلة أن أقوم بجلسات الترميم الطبيعية التي ساعدتني على الحفاظ على النتيجة التي وصلت لها.

حيث قُمت بتطبيق بعض الوصفات التي تعمل على ترميم الشعر وعلاجه بشكل منتظم، كذلك على بعض العادات الصحية التي ساعدت شعري على استرجاع حيويته، وسأقوم بذكر تلك الوصفات الرائعة لكم حتى يُمكنكم الاستفادة منها هي الأخرى:

1- ماسك الأفوكادو والبيض

معروف عن الأفوكادو أنه يحتوي على فيتامينات عديدة مثل فيتامين A، E وعدد من المعادن والدهون، كما أن البيض يُعد بروتين طبيعي للشعر، يُمكن القيام بعمل الوصفة من خلال هرس حبة أفوكادو بعد تقشيرها وخلطها مع بيضة واحدة، ثُم يتم وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة عشرين دقيقة.

2- ماسك الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تعمل على ترطيب الشعر بشكل فعال، مما يعالج الجفاف ويجنب الشعر الإصابة بالتقصف، واستخدامه سهلًا جدًا؛ فيُمكنك هرس موزة واحدة أو أكثر ودهنها على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.

3-الزيوت الطبيعية

كنت أقوم باستخدام الزيوت الطبيعية من وقت لآخر، ويُمكنك استخدام أي نوع من الزيوت التي تُفضليها ويرتاح لها شعرك، وأفضلهم على الإطلاق زيت الزيتون، جوز الهند، السمسم، وحبة البركة، كما أن زيت الجوجوبا والأرجان من الزيوت الرائعة للشعر، وتلك الزيوت ليست باهظة الثمن ويُمكنك الحصول عليها من محلات العطارة.

حتى أكون أمينة معكم في عرض تجربتي مع ترميم الشعر يجب أن أوضح إنني كنت أستخدم وصفة الموز والأفوكادو كل واحدة مرة في الأسبوع لمدة شهر في بادئ الأمر ثُم استخدمت واحدة فقط من الوصفات مرة في الأسبوع بالتبادل، وكنت أستخدم الزيت كل فترة قد تصل إلى مرة أو مرتين في الشهر، وذلك الأمر يرجع لكي حيث إن كل نوعية شعر ترتاح لطريقة معينة من الاهتمام.

اقرأ أيضًا: نصائح للعناية بالشعر بعد الاستحمام

عادات صحية للاهتمام بالشعر

ذكرت لكم أنني كنت حريصة على بعض العادات الصحية التي ساعدت شعري على التخلص من الكثير من المشكلات، وتلك العادات أنقلها لكم من خلال تجربتي مع ترميم الشعر وهي:

  • تناول الكثير من المياه، فالشعر يستمد قوته من الجذور، والتي تكون مثل الشجرة التي تحتاج للارتواء بشكل دائم لتحافظ على نضارتها هكذا الشعر أيضًا.
  • تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات.
  • قص أطراف الشعر أربع مرات خلال العام للحفاظ عليه من التقصف.
  • النوم على وسادة ناعمة، ويفضل الحرير أو الستان فستساعد بشكل فعال على تقليل هيشان الشعر بنسبة كبيرة.
  • استخدام الشامبوهات الجيدة الصنع والخالية من السلفات والباريين والصوديوم الضارين جدًا للشعر، ويُمكنك وضع ثلاث كبسولات من فيتامين E في الشامبو الخاص بك.
  • استخدام البلسم على أطراف الشعر وليس فروة الرأس.
  • تجنب عمل السيشوار قدر الإمكان لأن الحرارة العالية تتلف خصلات الشعر.
  • استخدام سيروم خفيف أو كريم مرطب يتناسب مع نوع الشعر.

من أبرز صفات الجمال للمرأة هو الشعر المنسدل الصحي؛ لذلك تحرص كل سيدة أن تحافظ على جمال مظهره والاعتناء به، وتُعد جلسات الترميم إحدى الطرق الفعالة لعلاج مشكلات الشعر ويمكن اعتمادها بعد اختيار نوع الترميم المناسب لشعرك والمكان المناسب أيضًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.