البردقوش لعلاج بطانة الرحم المهاجرة

 البردقوش لعلاج بطانة الرحم المهاجرة يُعد من الحلول المُهمة التي تساعد النساء الذين أصابهم الألم بسبب بطانة الرحم المهاجرة، وهي حالة تسبب الألم الشديد فتحتاج النساء المصابة مساعدة طبيعة بجانب الأدوية لذلك نقدم لكِ التفاصيل من خلال موقع جربها.

البردقوش لعلاج بطانة الرحم المهاجرة

تتعرض الفتاة المصابة ببطانه الرحم المهاجرة لألم قد يكون غير محتمل للبعض، فهو حالة يتصل فيها نسيح الرحم بعدة أنسجة أخرى خارجه كالسطح الخارجي وجدار الحوض والأمعاء.

من هنا ظهرت أدوية يرشحها الطبيب للحالات التي تعاني من هذا الموضوع، لكن دور الطب البديل أيضًا لا مثيل له، فالبردقوش وغيره من الأعشاب تكون المساعد الأساسي في تخفيف الألم.

توجد تجارب عديدة تم إحصائها من خلال النساء بالدراسات التي تم إجرائها عليهم باستخدام البردقوش، فكان هناك جدل حول التساؤل هل البردقوش فعلًا علاج لبطانة الرحم المُهاجرة أم لا؟

فلقد أوضحت الدراسات أن البردقوش ليس العلاج لكنه يساعد بشكل كبير في تخفيف حِدة الألم التي تشعر به النساء، فيتم دمج زيت البردقوش مع بعض الزيوت الأخرى حتى تأتي بالمفعول المطلوب، حيث إن زيت البردقوش عند إضافته إلى زيت المريمية وزيت الخزامي ودهنهم على منطقة البطن يخفف كثيرًا من الإحساس بالتعب.

فهو من الأعشاب الطبيعية التي تساعد النساء في التغلب على الآلام المصاحبة للمرض، لما يحتويه على خصائص غنية وتسكين للوجع بإضافة الزيوت الأخرى معه.

فعشبة البردقوش تمتلك القدرة على مكافحة الالتهابات لما يحمله من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا وتحميها من الأورام، كما يحفز البردقوش تدفق الطمث أثناء الدورة الشهرية.

بالإضافة أنه يعيد ويساهم بشكل كبير في تنظيم الدورة الشهرية، ويساعد في التنظيم الهرموني للنساء الغير حوامل، كما أنه يساعد النساء في علاج تكيس المبايض Polycystic Ovary Syndrome.

كذلك ويساعد البردقوش في علاج العدوى البكتيرية، ويعتبر البردقوش علاج فعال للحد من التهابات المسالك البولية التي قد تصاحب بطانة الرحم المهاجرة.

وفي فترة قلق وتعب بطانة الرحم المهاجرة فإن البردقوش يساهم في علاج الأرق والصداع المصاحب لكِ، كما يخفف أعراض ما بعد انتهاء الطمث، وأخيرًا يساهم البردقوش في تخفيف آلام الظهر التي توجد مع بطانة الرحم المهاجرة.

اقرأ أيضًا: متى أشرب البردقوش لتنشيط المبايض 

نبذة عن بطانة الرحم المهاجرة

البعض لا يعرف ما هي بطانة الرحم المهاجرة، وحين نسمع أن أحد مقرب لنا مُصاب بها قد يصيبنا القلق، لذلك إليكِ تعريف بسيط عنها:

إن بطانة الرحم المهاجرة “إندومِترِيوزس” Endometriosis) ) مرض يصيب الفتيات في فترة المراهقة، فتم تشخيصه على إنه خروج بعض الأنسجة الداخلية خارج الرحم، فقام الأطباء بأطلاق مصطلح (ارتجاع الحيض).

وفي فترة الحيض يحدث خلل جزئي على المبايض ويحدث النزيف بحدوث الدورة الشهرية، وأكثر المُصابين ببطانة الرحم المهاجرة من يتراوح سنهم بين 20 إلى 30 سنة.

كما أن أكثر المصابات بها المراهقات والفتيات قبل زواجهم، كما قد تصيب الفتيات في أول دورة حيض لهم، وكذلك النساء التي تعاني من تدفق الدم الكثيف أثناء الحيض.

أعراض بطانة الرحم المُهاجرة

قد تُصاب بعض النساء ببطانة الرحم المهاجرة ولا تعرف أنها مصابة بها لجهلها بالأعراض، فإليكِ أشهرها في النقاط التالية:

  • ألم أسفل الظهر يعد أشهر الأعراض للمصابين ببطانة الرحم المهاجرة.
  • تقلصات المعدة.
  • تشنجات في الحيض.
  • تقلص في الأمعاء مع ألم شديد.
  • الإحساس بألم في مجرى البول ويزداد مع الحيض.
  • النزيف الغير طبيعي أثناء فترة الحيض.
  • نسبة النساء التي تتعرض لأمراض الالتهابات المزمنة داخل الحوض بعد الدراسات تبين أنها واحدة من 10 سيدات أي أنها بنسبة 87%
  • يستمر الألم المصاحب لهذه الأعراض إلى حوالي 6 شهور.

ورغم أنه بعد التشخيص تتناول الفتاة الأقراص الطبية والمسكنات التي وصلت نسبة تناولهم لها من 40 إلى 60 % إلا إنها غير كافية للحد من آثار الألم، فتتجه الكثير من الفتيات إلى الوصفات والأعشاب الطبية.

أسباب الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة

ليس هناك سبب واضح للإصابة ببطانة الرحم المُهاجرة، حيث إنها تصيب عالميًا حوالي 176 مليون امرأة، ويعتقد الخبراء أن السبب هو هرمون الاستروجين المصاحب للدورة الشهرية، كما أن الجهاز المناعي وجينات الفتاة لها دور في زيادة الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع بطانة الرحم المهاجرة

أعشاب تساعد في علاج بطانة الرحم المُهاجرة

بجانب البردقوش لعلاج بطانة الرحم المهاجرة يوجد بعض الأعشاب التي تخفف عنكِ الآلام المصاحبة للمرض وهي الآتي:

1- البابونج

شربك لشاي البابونج يساهم كثيرًا في تقليل الشعور بالتعب قبل فترة الطمث، كما له فاعلية قوية في علاج الأعراض التي تظهر مع مرض بطانة الرحم المهاجرة، وبما أن البابونج يحتوي على مادة الكريسين  (  chrysin) فتقوم بالحد من نمو خلايا بطانة الرحم للخارج.

2- الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين ( curcumin) التي تساعد بخصائها المضادة للالتهابات في علاج بطانة الرحم المهاجرة، والسيطرة على الألم المصاحب للمرض بإنتاج مادة الإستراديول ( estradiol)، كما تمنع مادة الكركمين أنسجه الرحم من التكاثر الزائد و تجعلها لا تتصل بالأنسجة الخارجية، فتصبح بذلك علاج طبيعي فعال يساهم في مقاومة بطانة الرحم المهاجرة.

3- النعناع

النعناع من المعروف عنه أنه من المهدئات الطبيعية التي تحد من التوتر والقلق، كما يتمكن أيضًا من تقليل الآلام المصاحبة للطمث والسيطرة كذلك على آلام بطانة الرحم المهاجرة.

4- الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من النباتات الطبيعية التي تمتلك القدرة على الحدة من آلام الدورة الشهرية، وكذلك يكون مساعد للنساء برفقه الأدوية في تقليل التعب المصاحب لبطانة الرحم المهاجرة ويمكنك استخدامه بجانب البردقوش لعلاج بطانة الرحم المهاجرة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تكيس المبايض بالبردقوش

نصائح للوقاية من مرض بطانة الرحم المهاجرة

قد لا تكون النصائح هي الواقي الدائم لكي من الإصابة بمرض الرحم المهاجرة لكنها سوف تحميكِ بدرجة عالية من بطانة الرحم المهاجرة، ومن أهم النصائح ما يلي:

1- تقليل التعرض لهرمون الاستروجين

بقدر الإمكان حاولِ التقليل من التعرض لهرمون الاستروجين من خلال اللاصقات وحبوب منع الحمل وكذلك الحلقات المهبلية فهذا قد يساهم كثيرًا في أن يجعلك بعيدة عن مرض بطانة الرحم المهاجرة.

2- قومي بممارسة الرياضة

الرياضة كما تساعد على حصولك على وزن صحي ومثالي تساعدك أيضًا من التقليل بإصابتك ببطانه الرحم المهاجرة، لذلك عليك أن تمارسيها بشكل منتظم.

3-  هل تشربي الكحول

إذا كنتِ من شاربِي الكحول وبكثرة فأنتِ للأسف مُعرضة بنسبة كبيرة للإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة، لأن الكحول يمكنه بكل سهولة رفع هرمون الاستروجين وزيادة إنتاجه في الجسم.

اقرأ أيضًا: علاج بطانة الرحم المهاجرة بالاعشاب

4- اجعلِي شرب الكافيين أقل

بعد العديد من الدراسات التي قام بها الأطباء على النساء حول العالم، وجدوا أن نسبة النساء التي تقوم بشرب الكافيين بكميات كبيرة هن الأكثر عُرضه لمرض بطانة الرحم المهاجرة عن غيرهن من الذين يتناولن كميات صغيرة منه، وذلك لأن الكافيين أيضا يرفع مستوى الاستروجين.

البردقوش لعلاج بطانة الرحم المهاجرة واحد من المساعدات التي تساهم في تقليل التعب والآلام لكنه ليس العلاج الوحيد نظرًا لشدة أعراض المرض، لذلك عليكِ تجربة الأعشاب الأخرى معه ومُلاحظة حالتك باستمرار عند الطبيب، كما عليكِ اتباع النصائح السابقة والمداومة على الاهتمام بصحتك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.