قصص خيالية طويلة للاطفال

قصص خيالية طويلة للاطفال كثيرة للغاية، فالقصص تعمل على تنمية المهارات والقدرات العقلية لدى الأطفال، كما أنها تساهم في تعليمهم الكثير من المبادئ، وتغرس بهم الكثير من الأخلاق الحسنة، لذا يجب على الوالدين أن يقوموا بتشجيع الأطفال على قراءتها، لذا سنوضح الكثير من قصص خيالية طويلة للأطفال من خلال موقع جربها.

قصص خيالية طويلة للاطفال

هناك العديد من قصص خيالية طويلة للاطفال التي يمكن أن نشجع الأطفال على قرائتها حتى تنمو قدراتهم العقلية، لذا سنوضحها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

1- قصة حلم بائعة اللبن

تعتبر هذه القصة من أبرز قصص خيالية طويلة للأطفال حيث يحكى أن هناك فتاة تدعى أميرة، كانت جميلة للغاية، ولديها قدر عالي من الذكاء، وكانت أميرة تسكن مع جدتها التي تمتلك بقرتين كبيرتين، وقد اعتادت أميرة أن تحلب البقرتين في الصباح الباكر يوميًا، كما كانت تهتم بهما كثيرًا حيث إنها كانت تمنحهما الطعام، كما كانت تزيل أي أوساخ عنهما، وكانت الجدة تشعر بالفرح الشديد حيال مساعدة حفيدتها لها.

وكان أحد أحلام أميرة أن تمتلك الكثير من المال، وتصبح غنية للغاية، وكانت تصبح شاردة لفترات طويلة بسبب التفكير في أحلامها، لاحظت جدتها ذلك، فنصحتها بأن تتوقف عن التفكير في الأحلام، وتبدأ في تحقيقها من خلال العمل، وذلك لأن الأحلام لن تجني منها المال، لم تستمع أميرة لكلام الجدة.

في يوم من الأيام كانت الجدة في المطبخ، وقامت بالنداء على أميرة، قبل أن تخرج لبيع اللبن، قالت لها الجدة لا تقولي ببيع الحليب في السوق اليوم، وذلك لأنه سيقام في القرية المجاورة حفل زفاف ضخم غدًا، حيث إن ابنه أل سنتنانش سوف تتزوج، وقد طلبت والدتها من الطاهية التي توجد لديهم أن يقوم بتحضير كافة أنواع الحلويات، وأرسلت لي إنها سوف تشتري مننا كل كمية الحليب بسعر مضاعف.

فقالت الفتاة سوف نحضر الحفل وسأخبر الجميع بأن كافة الحلويات يدخل في تحضيرها الحليب الذي نبيعه، قالت لها الجدة ألا تستمر في أحلام اليقظة أكثر من ذلك، كما قامت بتحذيرها بأنه يجب عليها أن تصل بالحليب في الموعد المحدد حتى تحصل على السعر المضاعف، كما قالت لها أن تحرص على عدم إسقاط قطرة واحدة من الحليب، وذلك لأنها أعطتها كل كمية الحليب الموجودة في ذلك اليوم.

كانت أميرة لا تحب السير لمسافات طويلة، وكان الطريق به الكثير من الحصى، وظلت تغني أغنيتها المفضلة أثناء المشي، وكانت تشعر بإن إناء الحليب ثقيل للغاية، ولكنها ظلت تصبر نفسها، وتحلم بأنها في يوم من الأيام سوف ترتاح مثل الأغنياء تمامًا، وظلت تقول ليس هناك غير أمتار قليلة بيني وبين الأموال الكثيرة التي ستمكنها من شراء الدجاج الذي سيضع الكثير من البيض، ومن ثم تشتري عربة وتضع عليه البيض والدجاج والحليب، وتبعهم في الأسواق المختلفة، وبالتالي تصبح امرأة غنية للغاية.

أثناء حلمها بذلك سقط منها إناء الحليب كله على الأرض، ولقد فقدت كل الحليب، وأخذت أميرة تبكي كثيرًا، لأنها لن تتمكن من الحصول على المال، كما أنها لن تحضر حفل الزفاف، وتعتبر هذه القصة من قصص خيالية طويلة للأطفال التي نفهم من خلالها إنه لا يجب علينا أن نبني القصور في الهواء، لأنها حتمًا ستسقط جميعًا في النهاية.

اقرأ أيضًا: قصص قبل النوم خيالية           

2- قصة البطيخ الأحمر والأمير الشاب

عند توضيح قصص خيالية طويلة للأطفال يجب أن نذكر هذه القصة حيث يحكى أن هناك ملك يتصف بالعدل الشديد والرحمة حيث إنه كان لا يعرف القسوة أبدًا، وكان يعيش في بلاد فيتنام، وفي أحد الأيام عرف أن أحد الأمراء في البلاد يقوم بالكثير من الأعمال السيئة دون أن يدري الملك بذلك، كما إنه يعامل الأخرين بطريقة سيئة للغاية، فأخذ يفكر الملك في الطريقة التي يجب أن يعاقبه به على ذلك، فأمر بأن يتم أخذ هذا الأمير الضليل إلى جزيرة بعيدة حتى يظل بها وحيدًا، لأن ذلك سيمكنه من التفكير في الأمور السيئة التي كان يقوم بها.

بمجرد أن وصل الأمير الشاب إلى الجيزة أخذ يلعب، وقام ببناء مسكن له من أوراق الشجر حتى ينام به خلال فترة الليل، ومرت الأيام والأمير لا يفعل أي شيء سوى إنه يلعب، ويتناول أنواع الفواكه المختلفة، كما كان يتناول الماء من النهر الذي تطل عليه الجزيرة، مرت الأيام، وأصبح الطقس حارًا للغاية، وفي يوم من الأيام والأمير يحاول الحصول على الفواكه التي توجد على الشجر.

لاحظ الأمير الشاب نوع غريب بالنسبة له من الفواكه حيث إنه لاحظ ثمرة كبيرة الحجم ذات لون أخضر، حاول الأمر أن يلتقطها، ولكنها كانت ثقيلة للغاية، فوقعت على الأرض، وانقسمت نصفين، وهنا عرف الأمير أن لون من الداخل أحمر جذاب، كما إنه يوجد بها الكثير من البذور الصغير ذات اللون الأسود، ولكنه شعر بالخوف من أن يتناولها حتى لا تصيبه بأي ضرر.

فقام يتذوق قطعة صغيرة منها، ففرح كثيرًا، وذلك لأنها ذات مذاق حلو للغاية، فأكل الثمرة كلها بمفرده، ولم يكن يعلم الأمير من الاسم الذي يطلق على هذه الثمرة، ولكنه بالنهاية اسماها بطيخ أحمر، وأصبح الأمير الشاب يذهب بشكل يومي إلى الغابة حتى يحصل على ثمار البطيخ، ومن ثم يشقها نصفين، ويقوم بتناولها كلها.

وفي أحد الأيام أخذ يفكر في أن يرسم على ثمار البطيخ باستعمال قطعة من الخشب، فأخذ يرسم عليها أشكال غريبة للغاية، وظل يفكر ذلك يوميًا حتى شعر بالملل، ففكر في أن يقوم بشيء جديد، وتوصل في النهاية إلى إنه سوف يلقي بثمار البطيخ في البحر، وشعر بأن ذلك سيكون ممتع للغاية، وبالفعل رسم على البطيخ، ومن ثم بدأ في إلقاءه بالبحر.

كانت الرياح قوية للغاية في ذلك اليوم، وكانت تدفع أمواج البحر بشدة، وذلك منع البطيخ حيث إنه كان يعود بشكل تلقائي إلى الشاطئ، فقرر أن ينتظر حتى تهدأ الرياح، ومن ثم يلقي بالثمار في البحر، مرت أيام ومن ثم هدأت الرياح، وأصبحت الأمواج ليست قوية للغاية، فاستغل الأمير الفرصة، وقام بإلقاء البطيخ في البحر، وقد نجح الأمير في تحقيق مراده حيث إن هناك الكثير من ثمار البطيخ التي ابتعدت عن الساحل بمسافات طويلة.

أصبح أمر الرسم على البطيخ وإلقاءه في النهر من الأمور التي يجب أن يقوم بها بشكل يومي بعد أن كان يعامل الآخرين بطريقة سيئة أصبح الآن قادر على الصبر لأيام حتى يتمكن من إلقاء البطيخ في البحر، وفي يوم من الأيام وصلت رسائل الأمير المرسومة على البطيخ إلى إحدى البحارة، فأخذوا يبحثون بالسفينة عن مصدر تلك الثمار حتى رأوا جزيرة صغيرة بعيدة.

عندما وصلوا إلى الجزيرة وجدوا الأمير الذي حكى لهم قصته وسبب مجيئه للجزيرة، فطلبوا منه أن يأتي معهم حتى يكون عونًا لهم خلال رحلتهم البحرية، فوافق الأمير الشاب على الفور، ولكنه اشترط شيء واحد فقط، وهو أن يعود إلى مدينته مقابل ذلك، فوافق البحارة، وبالفعل عاد الأمير إلى قصره مرة أخرى، وقام بإعطاء البحارة الكثير من الأموال، وذلك لأنهم ساهموا في إنقاذ حياته.

وتعلم الأمير أن يحترم الجميع وأن يقدر معنى الحياة، كما إنه أخبر والده بثمار البطيخ، وجعله يتذوقها ومن هنا عرف العالم ثمار البطيخ الحمراء اللذيذة للغاية، وتعتبر هذه القصة من قصص خيالية طويلة للأطفال التي تنصحنا بأن لا نتكبر على أي شخص، وأن نتعلم الصبر حتى ننال ما نريد.

اقرأ أيضًا: قصص رعب مكتوبة قصيرة

3- قصة سمر والبيض

قصة سمر والبيض إحدى قصص خيالية طويلة للأطفال الجذابة للغاية، حيث يحكى أن هناك فتاة كانت تدعى سمر تتميز بالجمال والذكاء، وفي يوم من الأيام طلبت سمر من والدتها أن تصنع لها الحلويات التي تحبها، وافقت الأم على الفور، ولكنها اكتشفت إنه لا يوجد بيض في البيت، وبالتالي لن تتمكن من تحضير الحلوى، فطلبت من سمر أن تشتري لها البيض من السوبر ماركت القريب من المنزل.

أثناء سير سمر على السوبر ماركت رأت صديقتها التي تدعى أميرة، وقالت لها أين أنتِ ذاهبة يا أميرة؟ فأجابت بأنها سوف تشتري البيض من السوبر ماركت حتى تصنع والدتها الطعام لها، فقالت سمر بأنها ذاهبة أيضًا إلى السوبر ماركت من أجل شراء البيض، فقررا أن يسير سويًا إلى السوبر ماركت.

وبعد أن قاما بشراء البيض، وأثناء عودتهما إلى المنزل قد تعثرت أميرة خلال السير، فسقطت على الأرض، وقد تحطم كل البيض الذي قامت بشرائه، وما كان من سمر إلا إنها قامت بتقديم يد العون لصديقتها حيث إنها ساعدتها على الوقوف مرة أخرى، وعندما لاحظت أميرة أن البيض كله قد تحطم حزنت للغاية، وأخذت تبكي بكاء شديد، وذلك لأن والدتها لا تمتلك المزيد من المال حتى ترسلها إلى شراء بيض آخر.

ظلت أميرة تبكي كثيرًا، وكانت عبير تعي بأن صديقتها تنتمي إلى عائلة فقيرة للغاية، كما أنها كانت تعلم أن والدتها تقوم بمساعدة هذه العائلة بما تقدر عليه، فقررت على الفور بأن تعطي كل البيض الذي تمتلكه إلى صديقتها حيث إنها قال لها لا داعي للحزن يا صديقتي العزيزة، فسوف أمنك كل البيض الذي اشتريته، فقالت أميرة: لن أخذه فذلك ليس ذنبك، بل إنه ذنبي أنا لأنني سقطت على الأرض، كما قالت لها إذا أخذت أنا البيض فماذا ستفعلين أنتِ؟

أجابت سمر: بأنه لا داعي للقلق بشأن ذلك الأمر، فهي سوف تتصرف، كما إنها لا تحتاج البيض الآن، فسيطرت مشاعر السعادة والفرح على أميرة، وذلك لأن والدتها ستصنع لها الطعام هي وأخوتها، ولن تحتاج إلى مال آخر لشراء البيض، ومن ثم قامت باحتضان صديقتها بشدة لتشكرها على ذلك التصرف الجميل الذي لن تنساه طوال حياتها، وذلك هو الهدف من قصص خيالية طويلة للأطفال.

عندما عادت سمر إلى منزلها، سألتها والدتها عن البيض، فقالت سمر لوالدتها كل ما حدث مع صديقتها أميرة بشيء من التفصيل، وإنها قامت بمنح البيض إلى أميرة حتى لا تشعر بالحزن، ففرحت الأم بتصرف ابنتها، وقالت لها إنها فخورة بها للغاية، وذلك لأنها لم تتردد في تقديم المساعدة لصديقتها، وقد منحتها الأم المزيد من المال حتى تقوم بصنع الحلويات الشهية لها، وتعتبر هذه القصة من أفضل قصص خيالية طويلة للأطفال.

اقرأ أيضًا: قصة خيالية قصيرة عن القمر

4- قصة النملة العطوفة

هذه القصة من قصص خيالية طويلة للأطفال التي لا مثيل لها حيث يحكى إنه كان هناك نملة ذات حجم كبير، وكانت تتصف هذه النملة بالعطف، والحنان، والرحمة، وذلك هو السبب وراء حب الكثير من النمل إليها، وكان لهذه النملة الكثير من البيض في عشها، وفي أحد الأيام قد حصلت على الكثير من الأبناء، وكانت تعمل على توفير كل سبل الراحة لأبنائها، وقد شعرت الأم بأن الجو أصبح أكثر برودة، فإن فصل الشتاء قد اقترب للغاية.

وذلك ما دفعها إلى البحث عن الطعام حتى تقوم بتجميعه من أجل أن تطعم الصغار منه في فصل الشتاء حتى لا يتعرضوا للموت من قلة الطعام، فظلت تذهب إلى الكثير من الأماكن بشكل يومي حتى تجمع أكبر كمية ممكنة من الطعام، وعندما أصبح الطقس باردًا للغاية بسبب قدوم فصل الشتاء، كانت الأم تجعل صغارها في جحر صغير للغاية حتى يشعروا بالدفء، وكانت تطعمهم من الطعام الذي جمعته من قبل.

ولكن لم تظل الأوضاع مستقرة لفترة طويلة حيث جاءت عاصفة شديدة ظلت لعدة أيام، وكانت تقوم هذه العاصفة بتحطيم أي شيء يقابلها، وصاحب هذه العاصفة شتاء كثيف يعمل على إزالة أي شيء يقابله أيضًا، وكان ذلك سبب في فقدان الأم أكوام الطعام الكبيرة التي قامت بتجميعها من أجل الصغار، سيطرت مشاعر الحزن والضيق على النملة، وذلك لأنها تعبت كثيرًا في تجميع هذا الطعام.

كما أخذت تفكر في الشيء الذي يجب عليها فعله عندما يشعر الصغار بالجوع الشديد، فهي حتمًا لن تتركهم يموتوا من الجوع، وذلك ما دفعها إلى زيارة جارتها النملة، وأخذت تحكي لها ما حدث بشيء من التفصيل، وقالت لها بأنها لا تعلم ماذا تفعل بشأن هذا الأمر، فهي قد فقدت كل الطعام، ولم يتبقى منه أي شيء على الإطلاق.

وطلبن النملة من جارتها أن تمنحها القليل من الطعام الذي يكفي صغارها حتى لا يشعروا بالجوع، ووعدتها بأنها سوف ترده إليه كاملاً عندما يتوقف المطر، وتهدأ الأجواء، فلم توافق النملة على ذلك، فأخذت تتوسل إليها حتى تعطيها أي شيء، وقالت لها إن الصغار سيموتون، فهم لن يقدرون على تحمل الجوع، فأجابت جارتها بنبرة مليئة بالقسوة: بأنها لن تمنحها أي طعام كما أنها ليس لديها أي طعام.

شعرت النملة باليأس من التوسل إلى جارتها، وقررت أن تعود إلى منزلها، وأثناء عودتها أخذت تدعي الله تعالى أن يكرمها من أجل الصغار، وبالفعل استجاب الله تعالى لهذه النملة حيث إن الأمطار قد توقفت، كما أن العاصفة قد توقفت، وبالتالي تمكنت النملة من جمع الطعام مرة أخرى، كما أن أطعمت صغارها حتى الشبع.

وفي يوم من الأيام جاءت إليها تلك الجارة التي رفضت مساعدتها من قبل، وطلبت من النملة أن تمنحها القليل من الطعام من أجل صغارها، فلم تتردد النملة في تقديم المساعدة، ومنحتها الكثير من الطعام، فشعرت الجارة بالندم حيال ما فعلته معها من قبل، وأخت تطلب منها أن تسامحها، وبالفعل قامت النملة بمسامحتها، وتعتبر هذه القصة من قصص خيالية طويلة للأطفال التي تعلمنا أن مساعدة الآخرين ضرورة واجبة.

اقرأ أيضًا: قصص رعب حقيقية حدثت بالفعل

5- قصة الضفدع والرجل

تعتبر قصة الضفدع والرجل من قصص خيالية طويلة للأطفال، حيث يقال إن هناك رجل في المدينة يقوم لكل من يتحدث معه إنه قد قام بابتلاع ضفدع، وكان يشعر بالضيق الشديد حيال وجود ضفدع في بطنه، وسيطر الإحساس بالوجع الشديد على ذلك الرجل بسبب ذلك الضفدع، وأخذ يفكر في حل لهذا الأمر فلم يجد أمامه سوى أن يذهب إلى الأطباء، وظل يذهب كل يوم إلى طبيب جديد، ويشكو لها من إنه يعاني من ضفدع يعيش في بطنه.

وكان كل طبيب يسمع ذلك من الرجل، يقوم في الحال بإجراء الكثير من الفحوصات الطبية لبطنه حتى يتأكد من وجود الضفدع، ولكن في نتيجة كل فحص كان لا يظهر بها ما يدل على وجود ضفدع بالفعل في بطنه، واستمر الرجل في الشكوى من ذلك الأمر، وظل يشعر بالألم الشديد، ولم يتوصل على أي حل.

ومرت الأيام، وأصبحت صحة هذا الرجل متدهورة للغاية، وفي يوم من الأيام كان جالسًا صديق لهذا الرجل في أحد المقاهي التي توجد في القرية، وسمع عما حدث لصديقه في الآونة الأخيرة، كما علم إن صحته العامة أصبحت سيئة للغاية، وأن الأطباء عاجزون عن معالجته من مرضه، فشعر ذلك الصديق بالحزن الشديد، وذلك لأنه مقصر في حق صاحبه حيث إنه لم يسأله عنه لفترة طويلة.

كما أن ذلك الأمر الذي سمع عنه محزن للغاية، فقرر في نفس اللحظة أن يزو صديقة حتى يطمئن عليه، وأثناء جلوسه معه أخبره بأن يوجد طبيب ذو خبرة كبيرة في علاج كافة الأمراض الخطيرة، وأكمل بأنه يمكن أن يذهب معه إلى زيارة هذا الطبيب، فشعر الرجل المريض بالفرحة الشديدة حيال هذا الأمر.

وبالفعل ذهبا الصديقان على زيارة هذا الطبيب الماهر، وقام الرجل بشرح الوجع الذي يعاني منه على مدار اليوم بسبب وجود ضفدعة في بطنه، فقام الطبيب بإجراء بعض الفحوصات، ولكن المفاجأة كانت أن الطبيب لم يتضح له في النتائج وجود أي ضفدعة، وقرر الطبيب أن يخبر الرجل بأنه لا يوجد أي ضفدع في بطنه، ولكنه تراجع عن هذا القرار على الفور.

ذلك الطبيب يرغب في أن يكون مشهور وذاع صيته في كل أنحاء القرية، لذلك قام بخداع ذلك الرجل المريض، وأخبره بأنه بالفعل تعيش ضفدعة في بطنه، ويجب أن يتم إجراء عملية جراحية في أقرب وقت ممكن حتى يتمكن من إخراجها من بطنه، فوافق الرجل على الفور، وتم إعطائه مخدر في غرفة العمليات، ومن ثم قام الطبيب بجلب ضفدعة حتى يقول للرجل إنه قام بإخراجها من بطنه.

وبالفعل ذلك ما حدث، وشعر الرجل بالسعادة والفرحة الشديدة لأنه تخلص من الضفدعة التي كانت تمنعه عن العيش بصورة طبيعية، وتوضح لنا تلك القصة التي تعتبر من قصص خيالية طويلة للأطفال ألا نقوم بخداع أنفسنا بأشياء لا يوجد دليل واحد يثبت صحتها.

اقرأ أيضًا: قصص واقعية عن الاستغفار جديدة عن الإنجاب والشفاء

6- قصة الأرانب والفيل

في إطار توضيح قصص خيالية طويلة للأطفال، يجب ألا نغفل عن ذكر هذه القصة الجميلة حيث يحكى إن هناك غابة كبيرة ذات ألوان خضراء جميلة للغاية، كان يعيش بها عدد كبير من الأرانب الصغيرة الرقيقة للغاية، كما كان يسكن هذه الغابة فيل كبير جدًا جدًا، وكان ذلك الفيل معتاد على الذهاب إلى البحيرة في الصباح حتى يشرب منها حتى يصل إلى حد الارتواء التام.

وفي كل مرة يذهب ذلك الفيل إلى شرب الماء من البحيرة، يقوم بتحطيم كافة البيوت الصغيرة التي تسكنها الأرانب الصغيرة، كما أن الأرانب الصغيرة كانت تشعر بالخوف الشديد والفزع بسبب ذلك، وظلت الأرانب تعاني من ذلك الخطر لفترة طويلة، وفي كل صباح تتحطم بيوتهم ويستمرون في البكاء.

وفي أحد الأيام قررت الأرانب الصغيرة أن تفكر في ذلك الأمر، وتصل إلى حل، فتوصلوا إلى أنهم لن يتمكنوا من التخلص من الضرر الذي يلحقه هذا الفيل في كل مرة يذهب إلى تناول الماء إلا من خلال التعاون مع بعضهم البعض، وخلال مناقشتهم هذه، تقدم أرنب، وبدء في الحديث حيث إنه قال: انتبهوا يا أرانب، ذلك الفيل كبير الحجم مقارنةً بأحجامنا الصغيرة للغاية، كما أن له خرطوم طويل للغاية، ويمتلك أقدام ذات حجم كبير.

وأكمل الأرنب حديثه وقال، ونحن أرانب صغيرة للغاية، ولن نتمكن من الصمود أمام ذلك الفيل، وإذا فعلنا ذلك حتمًا ستعرض الكثير منا إلى الموت، لذا يجب علينا أن نجد حل آخر، لما لا نفكر في نقل بيوتنا إلى مكان آخر أكثر أمانًا، بعيدًا عن ظلم هذا الفيل، وحتمًا سنشعر فيه بالطمأنينة، ونعيش حياة سعيدة ليس بها أي مخاطر.

فأجاب أرنب آخر على هذا الكلام، وقال: لا يمكن لنا أن نذهب من أرضنا التي اعتدنا على العيش بها لسنوات طويلة، ونترك البيوت التي بذلنا مجهود كبير للغاية من أجل بنائها، وسهرنا لليالي طويلة للغاية، فيجب علينا ألا نترك وطننا، ويجب أن نتعاون كلنا حتى نحافظ عليه من أي عدو.

كثرت الآراء، وظلوا مترددين بعض الوقت في اتخاذ قرار واحد فقط لا ينتج عنه أي ضرر لهم، فتقدم أرنب آخر وقال: إننا بالفعل صغار، ولكننا لسنا ضعفاء، فيمكننا أن نتخلص من بطش الفيل من خلال التعاون في حفر حفرة كبيرة للغاية في الطريق الذي يسلكه الفيل كل يوم إلى البحيرة، ومن ثم نقوم بتغطيتها بأوراق الشجر الكبيرة حتى لا يقدر الفيل على ملاحظتها، وبذلك سنتخلص منه ولن يتمكن من هدم بيوتنا مرة أخرى.

تعتبر قصة الأرانب والفيل من قصص خيالية طويلة للأطفال التي تغرس مبدأ حب الوطن وعدم التخلي عنه بأي شكل من الأشكال في نفوس الأطفال، حتى ينشئوا على حب وتقدير الوطن.

اقرأ أيضًا: قصة خيالية قصيرة عن القمر والفضاء للأطفال

7- قصة الفراش السحري

عند التحدث عن قصص خيالية طويلة للأطفال يجب ألا نغفل عن قراءة هذه القصة الشيقة لهم حيث يحكى إن هناك أمير كان يعرف باسم أدم، وكان يتميز هذا الأمير بالكثير من الأخلاق الحسنة التي جعلت جميع الأشخاص المحيطة به تحبه للغاية، وكان ذلك الأمير يحب السفر كثيرًا، وذات مرة خلال سفرة إلى أحد الممالك أنفصل الأمير عن جنوده التي تعمل على حراسته، وظل يسير بخيله حتى سيطر عليه التعب والإرهاق الشديد.

فقرر الأمير أن يتوقف عن السير، ويجلس أسفل شجرة حتى يستظل بظلها، وكان يشعر بالجوع الشديد، فأخرج الكيس الذي يوجد به الطعام، وأخرج منه قطعه فوجد عليها نملة، فألقى بها، ومن ثم قام بإخراج قطعة أخرى من الكيس، فوجد عليه الكثير من النمل، وذلك ما جعله يتأكد بأن طعامه كله قد استولى عليه النمل بشكل تام.

ولكن الأمر لم ينفعل ولم يشعر بالغضب حيال هذا الأمر، بل ابتسم للنمل، وقال من المؤكد أنكم تشعرون بالنمل، فلكم كل الطعام الذي امتلكه، وفجأة سمع الأمير صوت يرد عليه قائلاً: إنك أمير كريم للغاية، ولذلك قم بطلب أي شيء، وسأنفذه لك في الحال، شعر الأمير بالفزع وأخذ يبحث عن مصدر الصوت حتى تأكد من أن ذلك الصوت صادر عن نملة.

فرد الأمير على النملة، وقال لها كيف تتحدثين؟ فقالت له أنها تجيد التحدث مع البشر، كما أنها تعي كل الكلام الذي يقوله، كما أخبرته بأنها تكون ملكة كل هذا النمل الذي يوجد في طعامه، وإنها سوف تحقق له كل ما يريد، فأجاب بأنه لا ينقصه أي شيء فأجابت النملة بأنه ينقصه أن يكون لديه شريكة حياة، وأخبرته بأن هناك أميرة جميلة للغاية تسكن مملكة قريبة من المملكة التي يوجد بها، وأن هناك أسطورة قديمة تقول إن هذه الأميرة سوف تتزوج من رجل على قدر عالي من الكرم، ومن الممكن أن يكون هو ذلك الرجل.

وأثناء سير الملك قابل نمر يبكي بشدة، فنزل الأمير من على فرسه حتى يقدم له العون، فوجد شوكة صغيرة في قدمه قام الملك بإزالتها، وفجأة رأى أن النمر يتحدث له حيث إن شكره كثيرًا على مساعدته إليه، وأخبره بأنه يتصف بالعطف والرحمة، فقال له الأمير إنه يبحث عن أميرة جميلة تسكن المملة المجاورة، فقال له إنها سوف تتزوج في النهاية من رجل كريم وعطوف، وإنها تسكن خلف الجبال العالية.

وحتى يتمكن من الوصول إليها يجب عليه أن يعثر على رجل عجوز يعرف مكانها، كما ينبغي عليه أن يخبره بالأمور التي دارت بينه وبين النملة، والنمر، وحتى يعثر على ذلك الرجل بسرعة يجب أن يسأل الأشجار عن مكانه، وبالفعل أثناء سير الأمير وجد رجل عجوز للغاية يجلس أسفل شجرة كبيرة، فنزل عن فرسه، وذهب إليه فنظر الرجل العجوز في عينيه طويلاً، ومن ثم أخبره بأنه هو الرجل الذي تحدثت عنه الأسطورة.

ومن ثم قام الرجل العجوز بمنح الأمير بساط سحري كبير، وبمجرد أن يصعد عليه، سيقوم البساط بإيصاله إلى مكان الأميرة الجميلة، كما إنه منحه وعاء سحري صغير به ماء، وقال له هذا يمكنك أن ترتوي منه عندما تشعر بالعطش، وبالفعل سمع الأمير أدم ما قاله العجوز ونفذه حيث إنه بدأ في استعمال البساط السحري، وأثناء رحلته إلى الأميرة شعر بالتعب والإرهاق الشديد، وذلك ما جعله ينزل من على البساط حتى يرتاح قليلاً.

عندما جلس الأمير في الغاية وجد رجل عجوز تبدو عليه علامات التعب والإرهاق، فقام بإخراج وعاء الماء السحري، ومنحه إياه حتى يشرب منه، وذلك ما جعل العجوز يشكره كثيرًا على عطفه، وقال له: أنا لا أستطيع أن أستضيفك عندي أيها الأمير الكريم، فإنني أعلم إنك جئت من أجل الزواج من الأميرة، ولكن الملك منع أن نبقي الغرباء في الغابة، وذلك لأنه يشعر بالغضب من الرجال التي تأتي طالبة الزواج من ابنته.

وأكمل الرجل العجوز حديثه حيث قال: إن الأميرة من دونها تصبح المملكة مظلمة للغاية، وذلك لأنها هي وحدها التي تتمكن من إضاءتها، وذلك لأن هناك جنية قد سحرتها منذ ولادتها كما إنها وضعت 3 شروط يجب أن يحققهم الأمير حتى يكون قادر على الزواج من هذه الأميرة، وأول شرط هو أن يقوم بالحصول على ما يقارب 80 طن من الخردل من جوف الأرض في يوم واحد فقط، والثاني أن يصل إلى أعلى نقطة في الجبل حتى يدق الطبول الموجودة هناك، كما يجب عليه أن يحارب عفريتين.

أخذ الأمير أدم يفكر في حل حتى يتمكن من تحقيق هذه الشروط، ففكر في أن يستدعي ملكة النمل لتساعده، وبالفعل جاءت الملكة بالكثير من النمل الذي تمكن من استخراج كمية الخردل المطلوبة في الوقت المحدد، ومن ثم فكر الأمير في أن يستدعي النمر حتى يساعده في مقاتلة العفريتين، وبالفعل استطاع بالنمر أن ينتصر عليهما، ومن ثم أخذ الأمير أدم بساطه وذهب إلى أعلى نقطة بالجبل، ودق الطبول حيث إن صوتها وصل إلى كافة أنحاء المملكة، وذلك الجزء هو الذي جعلها من أجمل قصص خيالية طويلة للأطفال.

فعندما رأي الملك أن الأمير قدر على القيام بكل ذلك، تأكد من إنه الرجل الذي تحدثت عنه الأسطورة، وقام بالموافقة على زواجه من ابنته في الحال، وتعتبر هذه القصة من قصص خيالية طويلة للأطفال التي تعلمنا أن بالإصرار والعزيمة والعطف والرحمة نستطيع أن نحقق كافة الأحلام التي طالما رغبنا في الوصول إليها.

اقرأ أيضًا: قصة جحا والحمار وابنه

8- قصة الثعلب والعصفور الصغير

عند ذكر قصص خيالية طويلة للأطفال، يجب ألا نغفل عن هذه القصة الرائعة للغاية، حيث يحكى بأنه كان هناك غابة كبيرة للغاية، وفي ذات يوم استيقظ الثعلب في الصباح الباكر، وكان يشعر الثعلب بالجوع الشديد، وعندما قام ليبحث عن أي شيء يأكله لم يجد أي طعام في المنزل على الإطلاق، وذلك ما دفع إلى الشعور بالغضب، وقرر الثعلب أن يخرج إلى الغابة حتى يقوم بتناول كل أرنب يراه، ولكنه لم يتمكن من فعل ذلك.

فكلما اقترب من أرنب حتى يقوم بأكله، كان الأرنب يهرب منه على الفور، وأصابت الحيرة الثعلب، وظل يبحث عن أي أرنب يفترسه، ولكنه لم يجب، وبدا يشعر بالتعب والإرهاق الشديد، كما أنه شعر إنه سوف يموت من الجوع في القريب العاجل، فأخذ يفكر في أي حل آخر، ولم يجد أمامه سوى أنه يفترس الفئران، فكلما لاحظ أي فأر بالغابة أسرع إليه حتى يمسك به، ولكنه كان يتمكن من الهرب منه أيضًا.

وأثناء بحثه عن الفئران رأى الثعلب عصفور يأكل بعض الحبوب من على الأرض بأن ذلك العصفور سوف يكون وجبته، وبالفعل أسرع إليه، وتمكن من إمساكه، وهنا تحدث العصفور إلى الثعلب، وقال له: يا أيها الثعلب ماذا أنت مستفيد من افتراسي، فإني صغير للغاية، ولن أكفي لأشباعك، نظر الثعلب إلى العصفور قليلًا، وأخذ يفكر في كلامه، ووجد إنه لم يخطئ في أي شيء قاله.

وقال العصفور للثعلب، إذا تركتني أغادر سأقول لك ثلاثة نصائح سوف تستفيد منهم في حياتك بشكل كبير، ولكن يجب أن تكون على دراية بأنني سوف أخبرك بالنصيحة الأولى، وأنا بين يديك، وسأخبرك بالثانية وأنا على غصب الشجرة، والثالثة سأخبرك بها وأنا طائر في الجو، وأكمل حديثه، وقال: صدقني يا ثعلب لن تستفيد من تناولي بأي شيء، ولكنك سوف تستفيد من نصائحي التي حتمًا ستفيدك في الحصول على فريسة كبيرة في أقل وقت ممكن.

وافق الثعلب على كلام العصفور، وقال له الآن أخبرني بالنصيحة الأولى، فأجاب العصفور: لا تشعر بالندم على أي شيء لم تحصل عليه في الماضي، ما دمت على قيد الحياة، ومن ثم طار العصفور، ووقف على غصن الشجرة، فسأله الثعلب، وما هي النصيحة الثانية؟ فأجاب العصفور، بأنه يجب على الثعلب ألا يصدق كل شيء يقال له، ومن ثم طار العصفور في الجو، وقال له أتعلم إذا كنت تناولتني، كنت ستشعر بالشبع حتى ولو بنسبة بسيطة، وهنا علم الثعلب أن العصفور قد كذب عليه وقام بخداعه حتى لا يقوم بتناوله.

استمر الثعلب في المشي حتى يجد أي فريسة يتناولها، فوجد في طريقة لافتة كبيرة تحذره من الاستمرار في المشي بسبب وجود بئر عميق للغاية، ولكن الثعلب تذكر كلام العصفور بشأن عدم تصديق أي شيء يسمعه أو يراه، وذلك ما دفعه إلى استكمال طريقه، فسقط الثعلب في البئر، ومات، وتعتبر هذه القصة من قصص خيالية طويلة للأطفال التي لا مثيل لها.

قصص خيالية طويلة للاطفال متعددة، ومليئة بالمعاني الجميلة، ويجب على الأطفال أن يعرف جيدًا تلك المعاني التي تؤول إليها هذه القصص حتى يتمكنوا من فهم الحياة بشكل صحيح.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.