هل يجوز مس المصحف بدون وضوء

هل يجوز مس المصحف بدون وضوء أم لا؟ حيث يعد من أكثر الأمور التي يتساءل عنها المسلمين هو البحث عن حكم هل يجوز مس المصحف بدون وضوء؟ لأن هذا الأمر من أكثر الأمور التي تشغل المسلمين دائمًا، لذا هيا بنا لنتعرف عليه عبر موقع جربها .

اقرأ أيضًا: هل يجوز ذكر الله على جنابة

هل يجوز مس المصحف بدون وضوء

هل يجوز مس المصحف بدون وضوء؟

تختلف الإجابة على هذا السؤال على حسب آراء المذاهب الأربعة المختلفة، فتختلف الفتاوى بشأن هذا الموضوع، وخاصةً لمن يرغب في حفظ القرآن أو تعلمه.

فمن المتعارَف عليه أن كل من أحدث الحدث الأصغر يجوز له قراءة القرآن وهذا بإجماع العلماء جميعًا، ومن الأفضل أن يتوضأ أخرى قبل القراءة، ولكن إن لم يفعل هذا فلا شيء عليه.

أما بالنسبة لحمل المصحف أو مسه فإن هذا هو السؤال الشائك على المسلمين، عادةً ما نرى التساؤل حول هل يجوز مس المصحف بدون وضوء؟ والجواب: أن العلماء والأئمة الأربعة قد أجمعو على تحريم هذا الفعل وقد عمد كل من الحاكم وحماد وداود الظاهري إلى جواز الفعل.

وبالرغم من وضع الفتاوى والإجماع إلا أنه يوجد بعض الاختلافات في هذا الأمر الشائك على المسلمين وعلى الأئمة كذلك، حيث إن الأمر يتعلق بقضية للمسلمين وكثرة تداولها يدل على اهتمام المسلمين بأمور دينهم.

ودائمًا ما نرى قضية مس المصحف بغير طهارة هي قضية مطروحة بين الكثير من علماء الفقه، وهذا ما جعلنا اليوم نحاول الحديث عن إجابة السؤال الأشهر على الإطلاق: هل يجوز مس المصحف بدون وضوء أم لا؟

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بعد الغسل بدون وضوء

أسباب اختلاف فتاوى مس المصحف بغير طهارة

أسباب اختلاف فتاوى مس المصحف بغير طهارة

إن المتعارَف عليه في أمور الطهارة هو أن الأحداث التي توجب الطهارة صرف، هي أحداث الحدث الأكبر الملخص في الجنابة والحيض، فإن التطهر من الجنابة، والتطهر من انقطاع دم الحيض أو النفاس، هذا من الأمور التي يتوجب على المسلم التطهر منها فورًا، فلا يقبَل من المسلم أية عبادة بدون التطهر من احداث الحدث الأكبر.

وهذه الطهارة تكون من خلال الاغتسال الذي أمرنا به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وحثنا عليه، وللاغتسال في الشرع طريقة محددة وهي السنة عن رسولنا الكريم التي من خلالها نصل إلى حسن الاغتسال كما أمرنا الرسول.

أما بعض الأمور الأخرى المتعلقة بتوجيب الطهارة، فهي الأمور المتعلقة بالطهارة من خلال الوضوء وليس الاغتسال، مثل الحدث الأصغر كالريح أو البول أو الغائط، فكل هذه الأمور تتوجب الطهارة من خلال الوضوء فقط.

أما عن موجبات الوضوء أو الاغتسال أو الطهارة بشكل عام، فهذه الأمور جميعها قد اختلف العلماء في تفسيرها، حيث إن الحكم في بعض العبادات كمس المصحف مثلا، يعتبر من المسائل الخلافية التي قد اختلف فيها العلماء بسبب أنها من قضايا العبادات الصغيرة المختلَف فيها.

ويرجع السبب الأساسي في اختلاف الأقوال حول هذه القضية إلى التردد في فهم قول الله تعالى:
﴿لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾.

[الواقعة:79].
والمطهرون المقصود منهم بني آدم والملائكة.

فهذه الآية بين مفهومين، إما مفهوم النهي تمامًا عن المس، وبين مفهوم أن يكون خبرا وليس نهيًا كاملًا، فيوجد بعض الفقهاء ممن فهم أن المطهوين هم بنو آدم بشكل عام، ومنهم من يقول بأن المطهرين هم الذين على طهارة كاملة من حيث الاغتسال أو الوضوء، ولا يجوز مس المصحف إلا من خلال الطهارة فقط.

والبعض يقول بأنه لا يوجد اشتراط لطهارة محددة في مس المصحف، والبعض الآخر يقول بأن مس المصحف لا يوجد له دليل واضح من الكتاب ولا من السنة، وهذا يدل على البراءة الأصلية لجواز مس المصحف بدون طهارة، وهي الإباحة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام بدون نية

القول الأول (التحريم)

يوجد قول يحرم مس المصحف تمامًا أو حمله من غير المتطهر من كل من الحدثين الأكبر، واللذان يوجبان حتمية الاغتسال حتى تتم الطهارة، والتحريم من حمله من غير المتطهر صاحب الحدث الأصغر الذي يتطلب حتمية الطهارة من خلال الوضوء.

وهذا المذهب هو مذهب جمهور الفقهاء، حيث قال به كل من الحنفية، والمالكية، والحنابلة، والشافعية كذلك، فقد قالوا: بأنه غير مباح لكل محدث أن يمس المصحف إلا إذا قد تطهر من الحدث، سواءً كان الحدث الأكبر أو الحدث الأصغر، وأجمعوا على هذا استنادًا لقوله تعالى في سورة الواقعة:
﴿إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾.

القول الثاني (ازدواج الرأي)

في هذا القول نرى ازدواجية في الرأي بالتحريم، حيث يقول بعض الفقهاء بأنه يحرم على المحدث بالحدث الأكبر أن يمس المصحف، في حين أنه يجوز مسه لغير المتوضئ من الحدث الأصغر، وهذا القول يجوزه بعض فقهاء المالكية، وبعض الشافعية أيضًا.

القول الثالث

في هذا القول يرى بعض الفقهاء أن مس المصحف يجوز للمحدث في المطلق، سواء كان من الحدث الأكبر أو من الحدث الأصغر، وهذا القول يقول به الظاهرية.

ومن أجاز هذا الحكم استدل على النبي صلى الله عليه وسلم قد أرسل القرآن إلى كسرى وقيصر وقد كانوا على غير طهارة شرعية، ولم يكن عليهم الحرج في ذلك.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الوضوء في الحمام
إذن في إطار الإجابة عن سؤال هل يجوز مس المصحف بدون وضوء؟ فقد كان من الأفضل لنا أن نذكر أقوال جميع الفقهاء، وإن اختلاف الآراء في بعض الأمور الدينية، يجعل المسلمين بصدد حيرة كبيرة، مما يجعل الدين يصرح لهم باختيار الرأي الأيسر على كل حالة.

قد يعجبك أيضًا