ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 10 سنوات

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 10 سنوات هي طريقة يمكن بها تطوير قدراتهم العقلية من خلال تشجيعهم على حل بعض الألغاز الكامنة بتلك الألعاب بجانب الاستمتاع بوقت ممتع أثناء القيام بذلك، باعتبار أن اللعب هي أولى الطرق التي يستوعب بها الأطفال ما تريد تعليمه لهم، لهذا سأوضح لك اليوم بموقع جربها مجموعة من أفضل الألعاب المساعدة على تنمية وتطوير قدرات الطفل ذو العشرة أعوام العقلية لتساعده على تطبيقها.

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 10 سنوات

من ضمن الحقوق الأساسية التي يتمتع بها الطفل حق اللعب الذي تعتبره أغلب الهيئات التعليمية في دول العالم طريقة تساعد على تطوير شخصيته بشكل صحيح يتناسب مع ما يمتلكه من قدرات عقلية وجسدية تساعده على حل ألغاز تلك الألعاب وبالتالي التعلم منها، بالإضافة إلى اعتبارها أهم الوسائل وأكثرها تأثيرًا في ذاكرة الطفل لمعرفة كل ما هو جديد.

كما أن لكل مرحلة عمرية يصل إليها الطفل ألعاب معينة تتناسب معه ومع طريقة التفكير التي في تطور مستمر، للعمل على تطوير مهاراته للوصول إلى المرحلة المتطورة التالية بعد التي قد توصل إليها، وعلى هذا الأساس فالطفل الذي يصل عمره 10 أعوام يمكن توفير مجموعة من الألعاب التي تتناسب مع فترة طفولته، والتي تعتمد في الغالب على المغامرة لحل الألغاز التي لها بعض الحلول الاحتمالية للفوز.

بالإضافة إلى ذلك هناك مجموعة من الألعاب التي تعتمد بشكل كبير على تلك القدرات العقلية التي تحتاج إلى التفكير العميق من قبل الطفل حتى يمكنه الوصول إلى الحل الصحيح، حيث إن وعي الطفل يزيد بالاستكشاف وحب التعلم التي تتسم به تلك الألعاب وعلى أساس ذلك سأعرض مجموعة من الألعاب التي يمكن بها تنشيط القدرات العقلية لدى الطفل بالإضافة إلى منحه وقت ممتع إن كنت قد جربت اللعب معه.

1- لعبة سودوكو

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 10 سنوات

من أكثر الألعاب المرجحة عند الرغبة في تنشيط وتطوير ذاكرة طفل عمره 10 سنوات لعبة السودوكو، باعتبار أنها واحدة من الألعاب المساعدة على تقوية وتدعيم وظائف المخ لدى الطفل، من خلال تشجيعه على التفكير والاستدراك للوصول إلى الحل الصحيح.

أما عن وصف تلك اللعبة فهي عبارة عن شبكة كبيرة تحتوي على عدد من المربعات المكتوب بداخلها مجموعة من الأرقام، حيث إن كل مربع يحتوي على رقم واحد وتلك المربعات مقسمة إلى خانات بعضها فارغ، وما على الطفل إلا أن يحاول أن يقوم بإملاء تلك الخانات الفارغة بالأرقام الصحيحة بشكل متسلسل.

بعض الأطفال يجدون صعوبة في تأدية تلك اللعبة في بداية الأمر لأنه لا يمكن تكرار الرقم بنفس العمود، وهو ما يجعل الطفل يفكر في الرقم الذي يمكن أن يتم إضافته في الخانات الفارغة بشكل لا يجعله يتكرر في العمود بالعرض أو بالطول.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف نسبة ذكاء طفلي

2- لعبة الذاكرة

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 10 سنوات

من أكثر اللعب المسلية للأطفال في عمر 10 أعوام تلك اللعبة التي تعرف بلعبة الذكاء، وهي مصنفة ضمن قائمة أفضل الألعاب لتنمية الذاكرة والقدرات العقلية للأطفال، حيث إنها تحتوي على مجموعة من الصور المتكررة، ويتم ملاحظة وسرد تلك الصور في وقت لا يزيد عن 10 ثوانٍ فقط، وإلا يخسر الطفل في تلك اللعبة.

جدير بالذكر أن تلك اللعبة تقوم بالتركيز بشكل كبير على قوة الملاحظة لدى الطفل وبالتالي يمكن القيام بها لتنمية ذلك وتقوية سرعة الملاحظة واستنتاج الأمور لدى الطفل بمجرد النظر إلى الأشياء لدى الطفل في عمر العشر سنوات.

3- ألعاب الطاولة

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 10 سنوات

صنفت ألعاب الطاولة بأنواعها المتعددة من أكثر الألعاب المساعدة على تنمية قدرات الطفل، والتي تساعد بشكل كبير على تنمية الذكاء لديه ومساعدته في التفكير العميق للوصول إلى المكسب.

هناك أكثر من لعبة تندرج تحت ألعاب الطاولة منها لعبة السلم والثعبان ولعبة الشطرنج ولعبة الدومينو وكذلك لعبة الطاولة التي تعتمد على إلقاء الزهر، وجميع تلك الألعاب يمكن من خلالها تقوية الذاكرة والتحلي بالصبر قبل اتخاذ القرارات، وهي واحدة من الأمور التي يجب تعليمها للطفل في هذا السن.

4- ألعاب تعلم لغات جديدة

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 10 سنوات

من الممكن الدمج بين التعليم واللعب من خلال تلك الأنواع من الألعاب التي تعتمد على اكتساب لغات جديدة كما هو الحال في تلك الألعاب التي تقوم بنطق بعض الكلمات باللغة الإنجليزية ويحاول الطفل وصفها أو تلك الألعاب التي تشبه الألعاب الكرتونية التي تحتوي على لعب لبعض الحيوانات وتلك المجسمات التي يمكن تخمين أسمائها باللغة الإنجليزية ومحاولة تعلم المزيد منها ولكن بلغة مختلفة.

 5- لعبة الكوتشينة

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 10 سنوات

أغلب الأطفال في عمر العشرة أعوام يحبون كثيرًا لعبة الكوتشينة بما تضيفه من جو وبيئة ممتعة بين الأصدقاء لما تحتويه من أحكام وتخمين قبل سحب البطاقات من أحد اللاعبين، وهي لعبة يمكن مشاركة الطفل فيها لتعليمه المزيد من الأمور المرتبطة بالصبر والتمهل قبل اتخاذ القرار.

كما أنها تعتبر واحد من الألعاب التي ستساعده على تعلم الأرقام إن كان ما زال لا يتقنها جيدًا من خلال تلك الرموز الموضوعة على البطاقات بنفس عدد الرقم المدون عليها، ويمكن اتخاذ الهدف من تلك اللعبة بأن يكون تعليم الطفل للأرقام.

اقرأ أيضًا: برامج تعليمية للاطفال بدون نت بالاسماء

6- لعبة مكعب روبيك

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 10 سنوات

لعبة المكعبات واحدة من الألعاب التي تأسر الطفل بألوانها الزاهية، بالإضافة إلى أنها واحدة من الألعاب التي تجعله يحاول في سعي لفك شفرة تتابع اللون في الجانب الواحد دون أن يكون هناك لون آخر في أحد الصفوف.

مما يساعده كثيرًا على التفكير بذكاء في حل هذا الشكل المعقد وإعادته إلى شكله الصحيح، كما أن بعض المتخصصين في تنمية الأطفال ذكروا أن تلك اللعبة تساهم بشكل كبير في تنمية مخ الطفل في أن يفكر في العديد من الحلول لأحد المشكلات فيما بعد من خلال القيام ببعض المحاولات التي ستجعلهم يفكرون بعمق لفهم الأشكال والمعاني المحيطة بهم وبالتالي النظر إلى الأمور المحيطة بأكثر من اتجاه، وهو الهدف من تلك اللعبة.

7- لعبة بنك الحظ

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 10 سنوات

من ضمن ألعاب الذكاء لطفل لديه 10 سنوات هي لعبة بنك الحظ التي تساعد على تنمية تلك القدرات العقلية والتفكير بذكاء وبشكل متعمق، كما أنها من أنواع الألعاب التي تساعد الأطفال على المشاركة بجانب التطوير في طريقة التفكير التي يتبعونها.

ليس هذا فحسب بل إنها تساعد أيضًا في فهم وإدراك بعض العمليات الحسابية والتعاملات الاستثمارية والادخار وهو واحد من أهداف تلك اللعبة التي تساعد على زيادة القدرات العقلية.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الطفل قليل الذكاء

8- لعبة البازل

ألعاب تنمية الذكاء للأطفال سن 10 سنوات

تنتمي لعبة البازل إلى تلك الألعاب التي تعمل على تنمية قدرات الطفل العقلية في عمر العشر سنوات من خلال التفكير في استرجاع الصورة المراد تركيبها للوصول إلى الشكل الصحيح بجانب معرفة التكوين الأمثل لتلك الأجزاء التي تتكون منها الصورة.

المميز في تلك اللعبة أنها تحتوي على العديد من المستويات التي تبدأ بالسهل وتنتهي بالمعقد وهو ما يساعد كثيرًا في تطوير قدرات الطفل العقلية والفكرية من خلال تغيير أنماط اللعبة مع تطوره وقدرته على حلها.

اختيار اللعبة المناسبة لتنمية مهارات الطفل العقلية وتقوية ذاكرته في سن 10 أعوام تتوقف على طبيعة شخصيته وميوله فليس جميع الأطفال ينجذبون إلى نفس الألعاب في هذا العمر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.