كيفية إزالة البقع عن السجاد

كيفية إزالة البقع عن السجاد محل اهتمام شريحة كبيرة من ربات المنازل، وذلك لأن كثيرًا ما يتعرض السجاد إلى أنواع مختلفة من البقع التي تؤثر على هيئته الخارجية بشكل عام، مما يجعل المرأة تلجأ إلى الكثير من الحيل المختلفة للتخلص من هذه البقع، لذا من خلال موقع جربها اليوم سوف نقدم لكم كيف يتم إزالة البقع عن السجاد وذلك عبر السطور القادمة.

كيفية إزالة البقع عن السجاد

تواجه ربة المنزل صعوبات مختلفة في كيفية التخلص من البقع التي توجد على السجاد، وذلك لأنها قد تتسبب في ظهوره بشكل غير نظيف، وقد نجد أن تنظيف هذه البقع أصبح من المهام الشاقة التي تحمل همها ربة المنزل، لكن من خلال موضوعنا اليوم نقدم لكم كيفية إزالة البقع عن السجاد للتسهيل من التنظيف بشكل عام، وذلك كما يلي:

أولًا: التخلص من بقع الزيت من السجاد

بقع الزيت تصنف من البقع الصعبة التي تواجه ربة المنزل في الكثير من المناطق المختلفة سواء على المفارش أو السجاد أو الملابس، لذا تلجأ المرأة إلى الكثير من الحيل والطرق المختلفة التي تساعدها على التخلص من هذه البقع بشكل فعال، وذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال عرضنا إلى كيفية إزالة البقع عن السجاد فيما يلي:

1- صودا الخبز لبقع الزيت

تعد صودا الخبز من المكونات الرخيصة التي تستخدم للتخلص من المشكلات المختلفة في المنزل، وتعتمد عليها ربة المنزل بشكل مباشر للتخلص من البقع، نظرًا لأنها تحتوي على التركيبة الفعالة، لذا من خلال موضوعنا سوف نقدم لكم كيفية استخدامها فيما يلي:

  1. تفرك بقعة الزيت على السجاد من خلال استخدام فرشاة قديمة، ومن ثم توضع صودا الخبز على البقعة مع التأكد من امتصاص السجاد إليها بالكامل.
  2. تترك صودا الخبز على بقعة الزيت لفترة من الوقت، وذلك لضمان تغلغلها بين أنسجة البقعة لتساعد على التخلص منها بسهولة.
  3. بعد ذلك تستخدم المكنسة الكهربائية على بقعة الزيت، للتخلص من بقايا صودا الخبز، ومن ثم استخدام القدر الكافي من سائل تنظيف السجاد على البقعة، وفرك البقعة بشكل جيد.
  4. تترك السجادة في الهواء الطلق إلى أن تجف، ومن ثم ستلاحظين التخلص بشكل نهائي من بقعة الزيت على السجاد.

اقرأ أيضًا: كيفية إزالة البقع من الملابس بعد غسلها

2- نشا الذرة لتفكيك بقع السجاد

هناك الكثير من المواد الطبيعية الآمنة على السجاد والمفروشات والتي تحتوي على المواد الفعالة للمساهمة في التخلص من البقع الصعبة، ومن خلال موضوعنا اليوم نقدم لكم كيفية استخدامها للسجاد فيما يلي:

  1. يجب في البداية وضع ورق امتصاص الزيت على السجاد، للتقليل من تواجد الزيت على السجاد.
  2. يتم الضغط على ورق الامتصاص بشكل جيد للتخلص من أكبر قدر ممكن من تواجد الزيت، ومن ثم يوضع القليل من نشا الذرة على البقعة، وتترك لمدة قد تصل إلى ساعة على الأقل.
  3. بعد ذلك يتم التخلص من بقعة الزيت من خلال استخدام خاصية الشفط بالمكنسة الكهربائية.
  4. يوضع القليل من مسحوق التنظيف على بقعة الزيت، ويجب أن يكون به نسبة من المواد القابلة لإذابة الدهون.
  5. تستخدم قطعة من القماش لفرك بقعة الزيت بشكل جيد، مع مراعاة إضافة القليل من الماء خلال هذه الخطوة.
  6. تستخدم المكنسة الكهربائية مرة أخرى للتخلص من بقايا سائل التنظيف، وتترك السجادة تجف في الهواء الطلق، ويفضل أن يتم وضعها في أشعة الشمس.

3- كيفية استخدام الكحول لبقع السجاد

قد تلجأ المرأة من ضمن الحيل المختلفة التي تساعدها على التخلص من بقع السجاد، في استخدام الكحول، وذلك لأنه واحد من أفضل الطرق الفعالة للتخلص من البقع المختلفة في السجاد، فيساعد على تفكيك أنسجتها من الجذور والتخلص منها بشكل نهائي، وذلك ما سنتعرف عليه من ضمن عرضنا إلى كيفية إزالة البقع عن السجاد فيما يلي:

  1. فور نزول الزيت على السجاد، يفضل استخدام المنشفة للتخلص من أكبر قدر ممكن من تواجد الزيت والتقليل من البقعة بقدر الإمكان.
  2. يمكن فرك البقعة بطريقة لطيفة للتخلص منها ولكن يجب عدم فركها بعنف، وذلك لعدم انتشارها في أماكن أخرى في السجاد.
  3. تستخدم قطعة من القماش باللون الأبيض، ويوضع عليها كمية قليلة من الكحول، ومن ثم وضعها على بقعة الزيت بشكل مباشر.
  4. تترك إلى ضمان امتصاص البقعة إلى كمية الكحول بشكل كامل، ومن ثم تستخدم المكنسة الكهربائية في التخلص من بقايا الكحول من على السجاد، كما يفضل أن يتم تنظيف السجاد بالطريقة التقليدية له.

ثانيًا: إزالة بقع الحبر من السجاد

في نطاق تسليط الضوء على كيفية إزالة البقع عن السجاد، نقدم لكم أهم الطرق المستخدمة للتخلص من بقع الحبر للسجاد، والتي تمثل مشكلة كبيرة لدى الكثير من ربات المنازل، وذلك عبر السطور القادمة:

1- الحليب ونشا الذرة

من أكثر الطرق التقليدية التي ينصح باستخدامها في حالة تعرض السجاد إلى بقع الحبر الصعبة، ومن خلال تعرفنا اليوم على كيفية إزالة البقع عن السجاد، نقدم لكم الخطوات كما يلي:

  1. يتم صنع عجينة من نشا الذرة والحليب، ومن ثم وضع كمية مناسبة منها على بقعة الحبر المتواجدة على السجاد.
  2. تترك العجينة إلى أن تجف بشكل كامل وينصح وضع السجاد في مكان جيد للتهوية للتقليل من عدد الساعات.
  3. بعد جفاف عجينة النشا على السجاد، يجب فرك العجينة بطريقة مناسبة ومن ثم استخدام المكنسة الكهربائية للتخلص من بقايا العجين.

2- معجون الأسنان

ثبت من خلال التجارب السابقة، أنه من أكثر المواد الفعالة التي تساهم في التخلص من بقع الحبر على السجاد، ويتم استخدامه كما يلي:

  1. وضع كمية من معجون الأسنان على السجاد وبقعة الحبر بشكل خاص.
  2. بعد ذلك تستخدم فرشاة أسنان قديمة في فرك بقعة الحبر، ثم تغسل بقعة الحبر بمسحوق الغسيل التقليدي، ويفضل أن يكون من النوع الجيد.
  3. بعد ذلك تترك السجاد لتجف في الهواء، وسوف تلاحظين اختفاء بقعة الحبر بشكل نهائي.

اقرأ أيضًا: كيفية إزالة البقع عن الملابس البيضاء

ثالثًا: التخلص من بقع الشاي من السجاد

قد يتسبب الشاي في بقع صعبة على السجاد، خاصةً في حال كان السجاد فاتح اللون، لذا من ضمن عرضنا اليوم إلى كيفية إزالة البقع عن السجاد، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم طرق علاج هذه المشكلة فيما يأتي:

1- خل الطعام

من المواد الفعالة التي تساهم في تفكك البقع المختلفة على السجاد والمفروشات نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض، ويتم استخدامه من خلال استخدام قطعة صغيرة من القماش الأبيض للتقليل من بقعة الشاي، ومن ثم وضع القليل من خل الطعام على البقعة ويترك لمدة 20 دقيقة، ومن ثم غسل السجاد بالماء والصابون بالطريقة التقليدية.

2- النشادر لبقع السجاد

واحد من أسهل الطرق التي تساهم في التخلص من البقع المختلفة التي تواجه ربات المنازل بشكل يومي، ومن ضمن عرضنا إلى كيفية إزالة البقع عن السجاد، يتم استخدامها كما يلي:

  1. توضع كمية مناسبة من النشادر على بقع الشاي، وتترك لفترة على السجاد.
  2. تستخدم قطعة من القماش المبلل والصابون للتخلص من النشادر، ويترك سائل التنظيف لمدة 15 دقيقة مرة أخرى على السجاد.
  3. بعد ذلك يتم غسل السجاد، ويترك إلى أن يجف وينصح بوضعه في أشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: كيفية إزالة البقع الصعبة من الملابس السوداء

نصائح للتخلص من البقع المختلفة للسجاد

نتعرف سويًا من خلال هذه الفقرة على مجموعة من النصائح المختلفة للمساهمة في التخلص من البقع المتنوعة للسجاد، وذلك كما يلي:

  • استخدام الملح الخشن والخل الأبيض لتنظيف البقع من السجاد الأبيض.
  • للتخلص من بقع القهوة يتم استخدام قطعة مبللة بصابون التنظيف، والقليل من عصير الليمون.
  • لإزالة بقع العصير من السجاد ينصح باستخدام القليل من مسحوق البيكنج بودر مع إضافة الماء.
  • أما في حالة الرغبة للتخلص من بقع الصبغة من على السجاد، يتم استخدام الليمون والخل، ومن ثم بيكربونات الصوديوم، على البقعة وتترك لفترة من الوقت.

هناك الكثير من الطرق الطبيعية والغير مكلفة والتي تساهم في التخلص من بقع السجاد التي تواجه المرأة بشكل يومي، حيث يجب التصرف بشكل مسرع للتخلص من البقع حتى لا تزيد في صعوبتها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.