كيفية الصلاة على الميت

كيفية الصلاة على الميت لها فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن من الضروري معرفة أن الصلاة على الميت تختلف عن صلاة الفرض في بعض الأشياء، ففي المقال التالي الذي يطرحه موقع جربها سوف نتعرف سويً إلى طريقة أداء صلاة الجنازة وفضلها.

كيفية الصلاة على الميت

تعد صلاة الجنازة من فروض الكفاية ووردت سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي لها جزاء كبير عند الله عز وجل، ومن يؤديها فإنه ينال الجزاء الكبير في الدنيا والآخرة، لكن من الجدير بالذكر أن من لا يؤديها لا يأثم وليس عليه ذنب في حالة قيام البعض بها، وصلاة الجنازة لها طريقة معينة تتمثل في النقاط التالية:

  • يقوم المسلم بالوضوء ثم يعقد نية الصلاة على الميت ثم يقف باتجاه القبلة.
  • الجدير بالذكر أنه إذا كان الميت رجلًا فيتم الوقوف عند رأسه، وإذا كان أنثى يتم الوقوف عند الوسط، ويتم التكبير في هذه الصلاة أربع مرات، ويمكن أن يزيد الإمام عن أربع تكبيرات في حالة أن كان المتوفى من أصحاب العلم.
  • توضع اليد اليسرى تحت اليد اليمنى، وذلك على الصدر، ثم يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ويسمي الله ويتم قراءة سورة الفاتحة، كما يمكن أن تقرأ سورة أخرى بعد الفاتحة.
  • ثم يتم التكبير مرة أخرى ويتم قراءة الصلاة الإبراهيمية، بعد ذلك التكبيرة الثالثة وفيها يكون الدعاء للميت، بعد ذلك التكبيرة الرابعة ويتم الوقوف قليلًا بعد ذلك يسلم يمينه ثم يسلم يساره.

اقرأ أيضًا: حكم نزول الإفرازات أثناء الصلاة

التكبيرات

في سياق ذكر كيفية الصلاة على الميت، فهناك دليل من الحديث الشريف على التكبيرات الأربعة في صلاة الجنازة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى بالناس على أحد المتوفين، وقد كبر في الصلاة أربع مرات.

كذلك من السنة أنه في التكبيرة الأولى يتم رفع اليدين إلى مستوى الأذن، أما في باقي التكبيرات لا تتم هذه الخطوة، وفي النقاط التالية سوف نتعرف إلى ما يتم فعله في كل تكبيرة:

  • بعد أول تكبيرة يتم قراءة الفاتحة.
  • بعد ثاني تكبيرة يتم قراءة النصف الثاني من التشهد، وهو الصلاة على النبي بالطريقة الإبراهيمية.
  • بعد ثالث تكبيرة يتم فيها الدعاء للمتوفى، ومن الأفضل أن تقرأ الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • بعد رابع تكبيرة يتم الدعاء للميت وللمسلمين جميعًا، ثم بعد ذلك يتم التسليم، وفي هذه المسألة رأى الغمام أحمد أن الأصل عن النبي صلى الله عليه وسلم، التكبيرة الواحدة، لكن الشافعية فضلوا التسليمتين.

الدعاء للميت

في صدد ما نتحدث عنه حول كيفية الصلاة على الميت، يكون الدعاء للميت في صلاة الجنازة بعد التكبيرة الثانية، وفي هذه التكبيرة يستطيع المسلم أن يدعو للميت ولنفسه ولجميع المسلمين، ومن الأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقولها: “اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ”.

في هذا الدعاء رجاء من الله سبحانه وتعالى أن يغفر للمتوفى ويرحمه ويجعل مثواه الجنة، وأن يتجاوز عن ذنوبه، وأن يجعل له في الجنة أهل صالحين، ويحميه من عذاب القبر وظلماته.

أما إذا كان المتوفى مجنون أو صبي فلا نسأل الله أن يغفر له لأنه لا يوجد عليه إثم أو ذنوب، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم اجعله لنا فَرَطًا، واجعله لنا أجرًا وذخرًا، واجعله لنا شافعًا ومشفّعًا”، في هذا الحديث طلب من الله عز وجل أن يكون المتوفى شافعًا لأهله وذويه، كما فيه رجاء من الله أن يكون سببًا في زيادة ميزان حسنات أهله.

حكم الصلاة على الميت

في نطاق ما تحدثنا عنه حول كيفية الصلاة على الميت، فقد أجمع علماء الدين والفقهاء على أن صلاة الجنازة هي من فروض الكفاية، أي في حالة أداء بعض الناس لها يسقط الذنب عن باقي الناس.

كذلك قد يسقط الذنب في حالة أداء شخص واحد فقط، لكن يستحسن أداء هذه الصلاة في جماعة، كذلك يفضل أن يكون العدد كبير ممن يقومون بأداء الصلاة على الميت.

فضل الصلاة على الميت

قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فضل صلاة الجنازة فقال “مَن صَلَّى علَى جِنازَةٍ ولَمْ يَتْبَعْها فَلَهُ قِيراطٌ، فإنْ تَبِعَها فَلَهُ قِيراطانِ، قيلَ: وما القِيراطانِ؟ قالَ: أصْغَرُهُما مِثْلُ أُحُدٍ” رواه أبو هريرة، فإن هذا الحديث أكبر دليل على فضل وعظمة أجر الصلاة على الميت، فإن من يصلي على الميت دون أن يتبع الجنازة، فله أجر كبير مثل جبل أحد.

مكان الصلاة على الميت

في نطاق عرض كيفية الصلاة على الميت، يمكن القول إنه ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، أنه يجب الصلاة على الميت في مكان مخصص للصلاة، والآن يتم الصلاة على المتوفى في المسجد، أو في المكان الخاص بصلاة الجنائز.

إجازة صلاة الميت

من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي المسلمون على كل من مات مسلمًا، رجلٌ كان أو امرأة، حتى وإن كان شخصًا آثمًا، كما يجب الصلاة على من وقع عليه القصاص، وأيًا كان طريقة الوفاة، حتى من قتل نفسه فيغسل وتتم الصلاة عليه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز لبس نفس الملابس بعد الاغتسال من الجنابة

صلاة الجنازة على أكثر من متوفى

إذا كان الإمام يريد أن يصلي على أكثر من شخص ميت وكانوا من الرجال والنساء معًا، فمن السنة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن يصطف الرجال بعد الإمام مباشرة، ثم بعد ذلك الأطفال وتصطف النساء بعدهم، فيكون الرجال والأطفال بين كل من الإمام والنساء.

كما يمكن أن تصلى الجنازة على كل متوفى بشكل منفرد، وإذا اجتمع اثنين متوفين رجل وامرأة، ففي هذه الحالة يقف الإمام في موضع رأس الرجل وفي نفس الوقت توجه المرأة حتى تكون رأس الرجل عند وسطها.

حكم صلاة النساء على الميت

في صدد الحديث عن كيفية الصلاة على الميت، نستطيع القول إن المرأة إذا أرادت أن تصلي الجنازة، فهي تصلي في المسجد مع الرجال في المكان المخصص لصلاة السيدات، ولكنها لا يسمح لها أن تقوم بتشييع الجنازة.

حالات الصلاة على الميت

الجدير بالذكر أن هناك أكثر من حالة للصلاة على المتوفى، الصلاة عليه في المكان الخاص بصلاة الجنائز، أو الصلاة في المسجد أو في المقبرة قبل القيام بالدفن، كذلك يمكن أن تتم الصلاة على الميت بعد الدفن، كما يمكن أداء صلاة الغائب.

اقرأ أيضًا: عورة الرجل في الصلاة وشروط الصلاة الصحيحة

شروط الصلاة على الميت

الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها من أجل أن تصح الصلاة على الميت، وهذه الشروط تتلخص فيما يلي:

  • يجب وضع الميت في حالة استلقاء على ظهره.
  • كذلك لا بد أن تكون رأسه في ناحية اليمين باتجاه الإمام، وقدميه في ناحية اليسار.
  • يجب أن يكون الإمام واقف خلفه وفي حالة توازي مع وضعه.
  • لا يجب أن يكون هناك حاجب بين المصلين والمتوفى.
  • لا بد أن تكون المسافة بين المتوفى وبين الإمام بمقدار خطوة أو أكثر قليلًا.
  • لا بد من التمييز بين المتوفين في حالة إن كان هناك أكثر من ميت في صلاة الجنازة.

هكذا نستطيع القول إن الصلاة على الميت من فروض الكفاية، ويستحب القيام بها لما لها من فضل عظيم، كما أن صلاة الجنازة تجوز على كل من مات على دين الإسلام، مهما بلغت ذنوبه.

قد يعجبك أيضًا