كيفية صنع العاب منتسوري

تعلم كيفية صنع العاب منتسوري أمر بالغ الأهمية بالنسبة إلى الأمهات اللاتي يريدن اتباع نمط مختلف وسليم في تربية أطفالهن، وتتميز هذه الألعاب ببساطة مكوناتها وسهولة تطبيقها في المنزل بتكاليف ومجهود زهيد، وسوف نتعرف إلى كيفية صنع أفضل هذه الألعاب بالتفصيل من خلال موقع جربها، حتى تتمكن كل أم من تطبيقها يدويًا.

كيفية صنع العاب منتسوري

إن ألعاب منتسوري هي ألعاب تحفز الطفل وتشجعه وتنمي في نفسه حب التجربة، وهي قابلة وآمنة للمس حتى يتمكن الطفل من تطوير مهاراته الحركية الدقيقة، كما وتمنح هذه الألعاب الأطفال فرصة للاستقلالية لتنمية القدرات الإبداعية.

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها توضيح كيفية صنع العاب منتسوري، ومن بين أفضل هذه الطرق:

1- لعب منتسوري للأطفال بورق المناديل

كيفية صنع العاب منتسوري

هي عبارة عن لعبة بسيطة تعتمد على استخدام كرتون ورق المناديل، لعمل لعبة كاميرا خاصة بعرض الرسومات البسيطة لتعليم الطفل الألوان وغيرها من الأشكال الأخرى، وكل ما نحتاج إليه هو 2 رول مناديل فارغ ثم نثبت عليه مجموعة من الرسومات التي قام الطفل برسمها.

كيفية صنع العاب منتسوري

اقرأ أيضًا: طريقة عمل معجون الأطفال بالخطوات

2- كرتون بكر المناديل

يمكن استخدام رول المناديل الفارغ لعمل ألغاز بأشكال الحيوانات، وهي لا تحتاج إلى مجهود في صنعها ولا تحتاج لوقت كبير، كما أنها تساعد الطفل في تقوية الملاحظة لديه بنسبة كبيرة، ونحتاج فقط إلى طباعة صور لبعض الحيوانات وقصها إلى جزأين منفصلين ثم لصقها على الرول الكرتوني الفارغ.

كيفية صنع العاب منتسوري

3- البازل ثلاثي الأبعاد

كيفية صنع العاب منتسوري

هذه اللعبة تعتمد هي الأخرى على رولات الكرتون الفارغة، ولا نحتاج فيها سوى طباعة مجموعة من أشكال الحيوانات، مثل الزرافة مثلًا ثم لصقها على الرول الكرتوني، وبعدها يقص الرول نفسه إلى أجزاء أفقية ثم نقوم بتثبيت رول كرتوني آخر، على قرص ليزر لم يسبق استخدامه حتى يقوم الطفل بتكوين الشكل بصورة صحيحة.

4- عيدان الآيس كريم

كيفية صنع العاب منتسوري

يمكن استخدام أعواد الآيس كريم الخشبية إلى جانب الرولات الكرتونية لتعليم الطفل الألوان من خلال كيفية صنع العاب منتسوري، وكل ما يجب علينا فعله هنا هو تلوين الرولات بألوان مختلفة، ثم نلون جزءًا من أعواد الآيس كريم بنفس الألوان، حتى يقوم الطفل بوضع كل لون من الأعواد فيما يماثله من الرولات الكرتونية.

5- نشاط اللضم

كيفية صنع العاب منتسوري

هذه اللعبة تكون عبارة عن مجموعة من الخرز الملون المثقوب وخيط يحاول الطفل بإمساكه حتى يدخله في فتحات الخرز، وهذه اللعبة مهمة جدًا بالنسبة إلى الطفل وتعمل على تقوية عضلات اليد لديه وتنشيطها، ويمكن استبدال الخرز ببعض الأزرار الملونة أو حبات المكرونة النيئة الملونة.

6- البرج الوردي

كيفية صنع العاب منتسوري

إن هذه اللعبة متوفرة في متاجر ألعاب الأطفال بأسعار مرتفعة إلا أنه يمكن تطبيقها في المنزل ضمن إطار تعلم كيفية صنع ألعاب منتسوري في المنزل، وتتم من خلال إحضار عشر مكعبات من الخشب تتراوح مقاساتها فيما بين واحد سنتيمتر وحتى عشرة سنتيمترات ويتم تلوينها باللون الوردي.

على الطفل هنا أن يحاول ترتيب هذه المكعبات بشكل تنازلي أي من الأكبر إلى الأصغر، حتى يكون قادرًا على التمييز بين الأحجام وأكثر قدرة على ربط الحركة اليدوية مع الحس البصري.

اقرأ أيضًا: حق الطفل في اللعب

7- صندوق بقاء المادة

كيفية صنع العاب منتسوري

هذه اللعبة علمية بعض الشيء والهدف منها توضيح فكرة أن المادة لا قد لا تفنى ولا تستحدث من العدم إلى الطفل، أي أن يدرك الطفل حقيقة أنه ليست كل الأشياء التي اختفت من أمام عينيه قد اختفت من الوجود كليًا.

هذه اللعبة تكون عبارة عن صندوق خشبي به فتحات على شكل دائرة مع ضرورة وجود بعض الكور ذات الحجم الصغير حتى يقوم بإلقائها في الصندوق، بعدها تنزلق الكرة بدورها حتى تنزل في النهاية إلى أخر الصندوق حتى تختفي من أمامه، وهذا يعني أنها لا تزال موجودة ولكنه لا يراها فقط.

8- لوحة التفاعل

كيفية صنع العاب منتسوري

هي لوحة مصنوعة من الكرتون أو الخشب تعلق للطفل على الحائط، ثم يتم تثبيت بعض الأشكال المتنوعة بها كالأشكال الهندسية مثلًا، بنمط يسير تصاعديًا بالنسبة إلى الحجم بحيث تكون الأشكال صغيرة جدًا ثم صغيرة فقط ثم كبيرة، كما ويمكن أيضًا استخدام الأشكال المتطابقة المتاحة في المنزل.

أفكار صنع ألعاب منتسوري

من المهم جدًا أن تبحث كل أم عن الألعاب التي تساعد طفلها على التعلم والتطور والنمو، ومن السهل عمل هذه الألعاب في المنزل بأفكار كثيرة ومتنوعة ومختلفة، وكل منها تنمي مهارات مختلفة لدى الطفل، ومن بين أفضل أفكار عمل ألعاب المنتسوري في المنزل:

1- ألعاب العلوم

يمكن للأم أن تستعين بخريطة علمية يتم من خلالها تصنيف الكائنات الحية والكائنات الغير حية بالنسبة إلى الطفل، وهذه تعد فرصة ممتازة لإتاحة مجال للنقاش والحديث مع الطفل، ويمكن تطبيق هذه الخريطة من خلال إحضار لوحة فارغة ثم طبع صورًا للكائنات الحية والغير حية على اللوحة، ثم القيام بتصنيفها للطفل وتعريفه بها.

2- تعلم اللغة

لعمل هذه الألعاب أو لتطبيق هذه الفكرة يتم اختيار وسائل نقل مختلفة حتى تتمكن الأم من شرح المقاطع بالكلمات وتعلم أنواع متعددة من طرق أو وسائل النقل، حيث إن الأطفال يتعلمون مقاطع الكلمات بسهولة حينما يتم تعليمهم باستخدام أسمائهم وصورهم.

يمكن طباعة الصور من على الإنترنت كل تصنيف على حدة مثلًا وسائل النقل تقسم إلى أنواع، وهي وسائل النقل البرية ووسائل النقل البحرية، ومثلًا تصنيف الحيوانات ما بين حيوانات الغابات وحيوانات المزرعة.

3- ألعاب الرياضيات

إن هذه الفكرة من ألعاب المنتسوري تعد طريقة من طرق التعلم الحسي للطفل حتى يتمكن من تعلم مبادئ وأساسيات الرياضيات، ويمكن للأم استخدام الصخور الديكورية الملونة ذات الحجم الصغير، لكي تصنع للطفل بطاقات بالأرقام حتى يتمكن من فهمها.

فيما بعد يمكن للأم أن تعلم طفلها الأرقام الفردية والأرقام الزوجية من خلال استخدام العدادات والبطاقات، ويمكن أيضًا تعليمها للطفل من خلال سرد قصة قصيرة بسيطة تتناسب مع عمره ومستوى الإدراك العقلي لديه.

اقرأ أيضًا: ألعاب الطفل في الشهر الخامس

من هي ماريا منتسوري

لا يمكننا أن نكتفي بعرض كيفية صنع ألعاب منتسوري من دون أن نتعرف أكثر إلى مصدر هذه الألعاب وموطنها الأصلي، وهي تسمى بألعاب منتسوري نسبة إلى صاحبة المبدأ والفكرة الأولى السيدة ماريا السندرو مونتسوري، وهي سيدة تحمل الجنسية الإيطالية ولدت في عام ألف وثمانمائة وسبعين وتوفيت في عام ألف وتسعمائة واثنين وخمسين.

ولدت هذه المرأة في قرية صغيرة على مقربة من انكونا في إيطاليا، حيث كانت الحياة الاجتماعية آنذاك متدنية من شتى النواحي فنرى أن المرأة وقتها كان مصيرها إما العمل كمدرسة أو راهبة، وكانت الحياة الدراسية في هذا الوقت تتبع نمطًا سيئًا جدًا، لاتباع سلوك قمع الطلاب واتسام المعلمات في الغالب بالتسلط.

كانت السيدة ماريا لا تحب هذه الطريقة في تعليم الأطفال وكانت معروفة بحبها وتفوقها في مادتي العلوم والرياضيات، وبمجرد أن انتهت من التعليم الابتدائي التحقت بالمدرسة التقنية حتى تقوم بدراسة الهندسة.

أما فيما يخص البحث في المناهج التربوية فقد بدأت رحلتها بتناول جانب بالغ الأهمية، فلقد ركزت على المنهج المتبع في التعليم وقتها وهو مبدأ طفل الغابة وهو الطفل الذي يعيش بانفراد في الغابة لمدة عشر سنوات، ولقد وضعت مجموعة من التجارب والملاحظات التي تؤكد أن النمو البشري يمر بمجموعة من المراحل.

في مطلع القرن الماضي لاحظت السيدة ماريا أن الأطفال قد عزفوا عن الحياة المدنية إلى حد كبير، ولقد طرأ اختلاف كبير على سوق العمل مما نتج عنه تراجع مستوى الألعاب الخاصة بالأطفال وتراجع مستوى الإبداع والابتكار في تصنيعها.

لاحظت ماري أيضًا أن الفجوة بين الآباء والأبناء قد أصبحت أكثر اتساعًا، ورأت أنه من الممكن أن يستخدم الأهل بعض الأشياء الموجودة في المنزل لعمل ألعاب لأولادهم نظرًا لارتفاع أسعار الألعاب.

من هنا انطلقت كيفية صنع العاب منتسوري في المنزل بكل أنحاء العالم، ولا يزال اسم ماريا منتسوري لامعًا في عالم ألعاب الأطفال حتى وقتنا الحالي وهي رائدة هذا المجال.

تعلم كيفية صنع العاب منتسوري أمر جيد وشيق وتجربة مميزة في حد ذاتها بالنسبة إلى الطفل أو للأم، وسوف تكتشف الأم أنها تتعلم الكثير من الأشياء الجميلة من هذه الألعاب وليس الطفل فقط.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.