كيفية استخراج الذهب من الصخور يدويا

كيفية استخراج الذهب من الصخور يدويًا التي يقوم بها العُمال الحرفيين تتسنى من خلال بعض المراحل، إن استخراج الذهب من المشاريع الرائعة التي يمكن أن تعمل فيها الشركات ولكنها تحتاج إلى تكلفة كبيرة للغاية بداية من إقامة المناجم وتعيين العمال وحتى تكوين السبائك الذهبية ويقومون ببيعها لتجار الذهب، لذا تلجأ العديد من الفئات إلى تعدين الذهب يدويًا حيث إنه يقلل كثيرًا من التكلفة لذا سنقوم من خلال موقع جربها بالإشارة إلى الموضوع بشيء من التفصيل.

كيفية استخراج الذهب من الصخور يدويًا

هناك الكثير من الطرق التي يتم استخدامها في استخراج الذهب ونبدأ حديثنا عن استخراج الذهب من الصخور والتي يقوم بها بعض العمالة المحترفين دون استخدام آلات متقدمة أو ماكينات مخصصة لذلك، وسوف نقوم بذكر كيفية استخراج الذهب من الصخور يدويًا من خلال السطور التالية:

1- تكسير الذهب

أول مراحل استخراج الذهب يدويًا هي مرحلة تكسير الذهب والتي يجب ولابد أن يقوم بها عامل محترف حتى لا تتناثر قطع الذهب أثناء التكسير ويتسبب ذلك في فقدان كمية كبيرة منها، وتتم عملية تكسير الذهب عن طريق وضعه في وعاء مقوى كبير ثم الطرق عليه حتى يتكسر.

مع مراعاة عدم استخدام المطارق التقليدية بل استخدام طرق أكثر عملية من تلك، ويجب أن تقوم باستخدام بكرات حبلٍ قوي لرفع الحمولات الثقيلة مع مراعاة أن يتناسب طول الحبل مع الأوزان.

اقرأ أيضًا: طريقة استخلاص الذهب بالكلور

2- مرحلة السحق

بعد تكسير الذهب تتكون قطع صغيرة ففي المرحلة الثانية يتم سحق تلك القطع حتى تصبح ترابًا ناعمًا أو حتى يصل حجمها إلى أقل من التراب وتكون تلك المرحلة الأولى فعليًا التي تؤهل لاستخراج الذهب كما يجب أن نشير إلى ضرورة ارتداء القفازات أثناء تلك المرحلة.

3- إذابة الذهب باستخدام الزئبق

يجب أن نشير إلى أن مادة الزئبق هي المادة الوحيدة والتي يمكن أن يتم استخدامها في استخراج الذهب وفصله عن الصخور والتراب، ويكون استخدامها عن طريق إضافة الزئبق إلى مسحوق الذهب وسينتج عنه ملغم من الذهب الخالص وهو أحد أنواع السبائك.

يجب الأخذ في الاعتبار ألا تزيد نسبة الزئبق المستخدمة وذلك لأن الزئبق يعد من المواد الخطيرة والتي يمكن أن تفني الذهب أو تسبب التسمم للكثير من الأشخاص.

4- فصل الملغم عن الزئبق

بعد التأكد من أن الذهب قد تم فصله عن الشوائب بالكامل وتكونت الملاغم الذهبية بكل جزيئات الذهب الموجودة نقوم في الخطوة التالية بفصل الملاغم الذهبية عن الزئبق، ويتم ذلك عن طريق استخدام قطعة من الشامواه للضغط على الملغم مع مراعاة ارتداء قفازات حتى لا يتسبب الزئبق في إصابات جلدية.

5- الحصول على الذهب

إن تلك المرحلة هي أغرب مرحلة من مراحل استخراج الذهب والتي قد يتعجب منها الكثيرون ولكنها صحيحة تمامًا ومهمة للحصول على سبائك الذهب النهائية، وتقوم تلك المرحلة على تسخين الذهب للتخلص من بقايا الزئبق وليتبقى في النهاية السبائك الذهبية دون أي شوائب، كذلك يقوم بعض العمال بإضافة قطع البطاطس مع الذهب أثناء التسخين وذلك لقدرتها على امتصاص جزيئات الزئبق.

اقرأ أيضًا: كيفية التنقيب عن الأحجار الكريمة

كيفية استخراج الذهب بالطرق الحديثة

بعد التعرف على كيفية استخراج الذهب من الصخور يدويًا يمكن أن نشير إلى أن الذهب يتواجد في المناجم بعدة أشكال أو أنه قد يتم تفتيت الذهب إلى تراب أثناء التفجير وحفر المنجم، لذا سنقوم بذكر طريقة استخراج الذهب باستخدام الأجهزة الحديثة من خلال المراحل التالية:

1- التنقيب عن الذهب

في تلك الطريقة يتم الوصول إلى الذهب باستخدام الأجهزة الحديثة مثل استخدام جهاز الاستشعار عن بعد للتنقيب عن الذهب، حيث يبدأ المستخرجين البحث عن الذهب من أسفل الجبال إلى أعلاها بين الصخور والرمال، ثم عندما تلتقط تلك الأجهزة قشرة الذهب في باطن الأرض تصدر أصواتًا لتنبيه الباحثين أن هذا المكان يحتوي على الذهب الذي يبحثون عنه.

ثم يبدأ الباحثين في الحفر في هذا المكان أو يقومون بتفجير الأرض إذا صعُب عليهم الحفر وذلك لتشكيل المناجم كي يبدؤون في استخراج الذهب من خلالها مع الإشارة إلى أن معظم الباحثين عن الذهب المبتدئين يقومون باستخدام أدوات الحفر البسيطة، حيث إن حفر المناجم بالمتفجرات وما يشبهها يتطلب تكلفة كبيرة على عكس الأدوات البدائية.

2- فصل الذهب عن التراب

بعد حفر المناجم يبدأ العُمال في التنقيب عن الأحجار وتجميعها سويًا، ومن أنواع الحجارة التي يتم استخراجها حجارة الكاكار وحجارة الكوارتز، حيث إنها الحجارة التي تحتوي على أكبر عدد ممكن من ذرات الذهب.

فيتم استخراجها ثم يتم إضافة كل الصخور التي تحتوي على الذهب في أحواض كبيرة مملوءة بماء الزئبق الأبيض، وغسلها جيدًا حتى تستقر ذرات الذهب في قاع الأحواض وتطفو الأتربة والشوائب في الأعلى وبتلك الطريقة يتم فصل الذهب عن التراب.

3- مرحلة الصهر

من خلال التعرف على كيفية استخراج الذهب من الصخور يدويًا قمنا بالتعرف على طريقة التسخين فتلك المرحلة أيضًا موجودة في استخراج الذهب بالأجهزة الحديثة، ولكن في تلك الطريقة يتم صهر الذهب باستخدام أجهزة صهر ذات حرارة تصل إلى 1000 درجة مئوية بدلًا من الأفران العادية.

خلال تلك المرحلة يتم جمع جزيئات الذهب المتكونة في قاع الأحواض وتنقل إلى أطباق معدنية كبيرة وتوضع داخل أجهزة صهر المعادن، ويتم صهرها لفترة من الوقت حتى تتكون حبيبات من الذهب توضع جميعها في مكان واحد استعدادًا لمرحلة التشكيل.

4- مرحلة التشكيل

لا يقصد بالتشكيل هنا هو تكوين الخواتم والسلاسل والغوائش بل يقصد بتلك المرحلة من التشكيل هو صب الذهب في قوالب لتتكون السبائك الذهبية المعروف شكلها بالنسبة للجميع، والتي يأخذها مصانع الذهب ويذيبوها لتشكيل الحلي على الهيئات التي ترتديها النساء.

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج الزئبق من الحجر

متطلبات تصنيع الذهب في المصانع

إن الذين يقومون باستخراج الذهب لا يقومون بتصنيع الذهب بل أقصى ما يقومون بفعله هو تشكيل السبائك الذهبية ثم توريدها إلى مصانع الذهب يبدؤون في تشكيلها ثم بيعها لتجار الذهب الذين يقومون بدورهم في بيعها للمستهلكين النهائيين، وبعد أن ذكرنا كيفية استخراج الذهب من الصخور يدويًا سنشير إلى متطلبات تصنيع الذهب في المصانع من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يتم حساب وزن سبيكة الذهب قبل البدء في تصنيعها حيث إن تصنيع الذهب يتطلب إضافة معادن أخرى إليه وذلك ليسهل تشكيله، ومن هنا يأتي عيار الذهب فعلى حسب نسبة الذهب إلى نسبة المعادن الأخرى يتم تسمية عيار الذهب وتسعيره.
  • إن الذهب ينقسم إلى عدة أنواع منهم عيار 18 وعيار 21 وعيار 24 وهو الذهب السعودي، كما أن لكل عيار لونه ولمعته التي تفرقه عن الأنواع الأخرى لذا يجب التأكد من العيال واللون قبل التصنيع.
  • يتم تنظيف قطعة الذهب ثم وضع الختم بنوع العيار عليها قبل أن تُعرض للبيع وذلك لمنع التجار من خدع الزبائن.

يجب قبل أن يقوم رجال الأعمال باستثمار أموالهم في إحدى الصناعات أن يتأكدوا من كفاءة العمالة لديهم وذلك للتأكد من ربحية المشروع ولتجنب مخاطر الخسائر والإصابات لهؤلاء العمالة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.