طريقة تنظيف خشب غرفة النوم

ما هي أفضل طريقة تنظيف خشب غرفة النوم؟ وما أنسب طريقة لعمل ملمع الخشب؟ حيث إن هناك الكثير من النساء يرغبن في تنظيف ومسح الخشب الخاص بأثاث حجرة النوم، ولكن يقلقن من استخدام طريقة خاطئة، ويترتب عليها إصابة الخشب بالتلف وإلحاق الضرر به؛ لذلك عن طريق موقع جربها نتحدث حول كيفية تنظيف هذا الخشب بكل سهولة وبطريقة آمنة.

طريقة تنظيف خشب غرفة النوم

تبحث العديد من ربات البيوت عن أفضل طريقة يمكن استخدامها في مسح وتلميع الأثاث الموجود داخل غرفة النوم المصنوع من الخشب دون إصابته بأي خدش أو تلف، حيث إنه يتكون من عدة تصاميم عصرية وتواكب أحدث موضة موجودة.

لذلك لا بد من المحافظة على مظهرها الجيد لأطول فترة ممكنة، ومن المعروف عن الخشب أنه متين وقوى ويتمكن من البقاء سليم لعدد من الأعوام، وتتساءل السيدات عن أنسب طريقة تنظيف خشب غرفة النوم، وهذا ما نوضحه عبر السطور الآتية بشكل بسيط وسهل:

1- التنظيف بالأساليب التقليدية

تتبع مجموعة من النساء الطرق التقليدية التي اعتادت على القيام بها منذ كانت في بيت أهلها وتنظف بها، حيث إنها تقوم باستخدام المنفضة في التخلص من الأتربة الموجودة على الخشب سواء كان خشب الأبواب أو الطاولات أو المكاتب.

بالإضافة إلى مجموعة أخرى من السيدات يُفضلن استعمال قطع نظيفة من القماش بدلًا من استخدام المنفضة، ولا بد أن تكون القماشة مبللة أو رطبة قليلًا لإزالة الغبار، ومسح الأسطح الخشبية بشكل جيد وسهل.

بعد ذلك استخدام قطعة قماش أخرى ولكن تكون جافة، ومسح الأسطح والأثاث مرة أخرى؛ وهذا من أجل عدم تراكم الأتربة والغبار على الخشب، ومنع تراكم البكتيريا والجراثيم في وسط رطب.

اقرأ أيضًا: تنظيف البيت شديد الاتساخ

2- استخدام الشاي الأحمر

من الجدير بالذكر أنه في حالة البحث عن أفضل طريقة تنظيف خشب غرفة النوم، أنه يمكنك استعمال أسلوب التنظيف بواسطة الشاي الأحمر في تلميع الخشب، حيث إنه فعال بشكل كبير في التخلص من كافة البقع المترسبة على الخشب أيًا كان نوعه.

يمكنك وضع الشاي الأحمر على قطعة من القماش ذو الملمس الناعم، ومن ثم مسح الأثاث المُراد تنظيفه وإزالة الأتربة من عليه، بجانب إضافة لمعة للخشب، مما يُعطي مظهر جيد وجذاب للغرفة.

3- استعمال صودا الخبز

في حالة البحث عن طريقة فعالة من أجل التخلص من العفن الذي يتكون على الأثاث المصنوع من الخشب، لا بد من استخدام صودا الخبز في تنظيف هذا العفن والحد من ظهوره مرة أخرى، حيث إنه تم إثبات فعالية تلك المادة في تنظيف الخشب.

تتم تلك الطريقة من خلال وضع ملعقتين من صودا الخبز في زجاجة سبراي فارغة، ثم إضافة نصف كوب من المياه الفاترة، ورج الخليط جيدًا حتى تمام ذوبان المادة.

من ثم رش بضع رشات منه على بقع العفن المتراكمة على الخشب، وتركها لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق، بعد ذلك دعكها جيدًا وتنظيفها بواسطة قطعة قماش جافة.

4- استخدام الليمون

إذا كنتِ ترغبين في تنظيف الخشب الأبيض المطفي، فتعتبر طريقة استخدام الليمون من أنسب الحلول التي يمكنك استعمالها من أجل الحصول على خشب نظيف ولامع.

تتم تلك الطريقة عن طريق عصر بضع حبات الليمون وإضافة العصير في زجاجة سبراي والوضع عليها القليل من زيت الزيتون، ومن ثم رجها جيدًا حتى التأكد من امتزاج المكونات مع بعضها البعض.

بعد ذلك رش الخليط على الخشب المُراد تنظيفه، ثم استخدام قطعة من القماش المصنوع من القطن ومسح الخشب بشكل جيد وخفيف؛ حتى لا يُصاب بأي خدش أو تلف، وتعد هذه الطريقة من أفضل الأساليب المستخدمة لجميع ألوان وأنواع الخشب.

5- استعمال الخل

في حالة التحدث عن أنسب طريقة تنظيف خشب غرفة النوم، نجد بعض النساء يستخدمون الخل الأبيض في إزالة الأتربة والغبار المتراكم على أسطح الأثاث داخل غرفة النوم، وعن تجربتهم له قالوا إنه فعال لدرجة كبيرة في التخلص من البقع المترسبة على الخشب.

حيث إنه يتم إضافة القليل من زيت الزيتون إلى كمية من الخل، ورش الخليط على قطعة من القماش النظيف الجافة، ومن ثم مسح وتلميع قطع الأثاث المُراد تلميعها.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف البيت بدون تعب

طريقة عمل ملمع الخشب

بعد معرفة أفضل طريقة تنظيف خشب غرفة النوم، من الجدير بالذكر أن نوضح الأساليب الخاصة بتلميع الخشب بعد تنظيفه، حيث إن هناك العديد من المنتجات التي يتم استعمالها في التلميع.

لكنها تشتمل على بعض المواد الكيميائية، مما يجعل مظهر الخشب جيد ولامع، ولكن عند استخدامه مرة بعد الأخرى يتسبب في ترك بقع من الصعب التخلص منها، أو المعاناة من بعض المشكلات الصحية، بالأخص إذا كنتِ تعانين من الجيوب الأنفية أو حساسية الصدر.

لهذا السبب تبحث ربات البيوت عن طريقة صنع ملمع الخشب بمواد آمنة على صحة الإنسان، وأيضًا تساهم في المحافظة على زهوة الخشب، ونذكر تلك الطريقة عبر النقاط الآتية:

المكونات

  • زجاجة سبراي نظيفة.
  • حوالي 15 قطرة من زيت اللافندر أو زيت الليمون.
  • ربع كوب من الخل الأبيض.
  • كوب مياه.
  • ملعقتان صغيرتان من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • ملعقة واحدة من الجليسرين.

طريقة التحضير

  1. أولًا يتم إضافة زيت اللافندر إلى زيت جوز الهند.
  2. وضعهم في زجاجة سبراي وإضافة الماء عليهم.
  3. من ثم وضع كمية الجليسرين على هذا الخليط ورجهم جيدًا حتى التأكد من تجانسهم معًا.
  4. بعد ذلك ترك الزجاجة لحين استخدامها.

قبل البدء في استعمال الخليط، لا بد من رج الزجاجة جيدًا، وتوجد طريقتان من أجل تلميع الخشب بشكل صحيح، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

  • الطريقة الأولى: يتم رش الخليط على الخشب مباشرةً، ثم استخدام قماش أو فوطة ناعمة ومسحه على الفور وعدم تركه الكثير من الوقت؛ وهذا لأن الماء يمكن أن يؤدي إلى تشقق الخشب مع كثرة الاستخدام.
  • الطريقة الثانية: وتتم هذه الطريقة من خلال رش كمية من المزيج على قطعة من قماش ناعمة من الألياف، وبعد ذلك التخلص من الأتربة الموجودة على قطعة الأثاث المُراد تلميعها، ومن ثم مسح الخشب بشكل لطيف وجيد، ويمكن تكرار ذلك الخليط مرة أو مرتين شهريًا.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف الكنب الشامواه

نصائح عند تنظيف الخشب

بعد الاطلاع على أنسب طريقة تنظيف خشب غرفة النوم، لا بد من معرفة مجموعة من التعليمات التي يمكن السير عليها عند تنظيف الخشب أيًا كان نوعه ولونه، ويجب أن تعلمها كل امرأة قبل البدء في مسح الأثاث الخشبي، ونوضح بعض النصائح عبر النقاط الآتية:

  • لا بد من الحرص على استعمال قطع القماش الناعمة والمصنوعة من الألياف؛ وهذا من أجل تسهيل إزالة الغبار العالق والمتراكم على قطع الأثاث.
  • الابتعاد عن استخدام منتجات التنظيف التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية القاسية على الخشب؛ لأن تلك المواد تُحدث ضرر وتلف للخشب عند تكرار استعمالها بكثرة.
  • من الضروري أن تهتم المرأة بنظافة غرفة نومها بشكل عام، وبالأخص قطع الأثاث وأحرف الفراش المصنوعة من الخشب.
  • قبل القيام بأي شيء يجب استخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بعض الماء ومسح أسطح الخشب؛ وهذا من أجل إزالة الأوساخ والأتربة.

من أجل أن تحصلي على خشب لامع وزاهي ونظيف لأطول وقت ممكن، لا بد من عدم استعمال المنظفات الكيميائية، وأن تصنعي ملمع بواسطة المواد الطبيعية والمتوفرة في المنزل؛ وهذا لكي تبتعدي عن تلف وتشقق الخشب مع مرور الوقت وكثرة استخدام المنظفات التي تحتوي على كيماويات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.