كم نفقة الزوجة بعد الطلاق

كم نفقة الزوجة بعد الطلاق يعد سؤال يراود العديد من النساء الذين لم يحالفهم الحظ في حياتهم الزوجية، والرجال أيضأ ليعرفوا ما عليهم بعد الطلاق، وسوف نتعرف في هذا المقال عبر موقع جربها على حقوق المرأة بعد الطلاق في حالة وجود أو عدم وجود أبناء.

اقرأ أيضًا: هل الذهب من حق الزوجة بعد الطلاق

كم نفقة الزوجة بعد الطلاق

كم نفقة الزوجة بعد الطلاق

يوجد الكثير من الحقوق التي يجب أن تؤدي للزوجة بعد الطلاق سواء كان طلاق تعسفي بدون رضاها، أو بالاتفاق بينها وبين زوجها، وتنقسم حقوق المرأة بعد الطلاق إلى 3 حقوق، وهما كما يلي:

  • مؤخر الصداق: أو كما يسميه الناس المؤخر، وهو مبلغ يتم إثباته في وثيقة الزواج، وتسترده الزوجة في حالة الطلاق بحسب ما تم إثباته أو بشهادة الشهود.
  • نفقة العدة: نفقة العدة يحددها القاضي على حسب حالة الزوج المادية، والعدة هي عدة المطلقة بين طلاقها وإمكانية زواجها من رجل آخر، وهي 3 شهور، فيقدرها القاضي للمرأة ويدفع الرجل المبلغ في 3 شهور دفع واحدة.
  • نفقة المتعة: تحدد نفقة المتعة في حالة الطلاق التعسفي، وعدم رضا الزوج عن الطلاق، ولم تكن هي السبب في وقوع الطلاق، فهي جبر من الشارع الحنيف للمرأة، ويقدرها القاضي حسب حالة الزوج، ووهي تساوي نفقة العدة الشهرية ولكن في سنتين على الأقل، أي تقدر بمقدار سنتين من نفقة العدة، أو تكون أكثر من ذلك على حسب مدة الزواج، ويمكن تقسيطها.

اقرأ أيضًا: حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق في القانون المصري

حقوق الزوجة العامة

بعد أن عرفنا كم نفقة الزوجة بعد الطلاق، وهي تترك لتقدير القاضي على حسب حالة الزوج من العسر أو اليسر، فيوجد حقوق أخرى متعارف عليها للمرأة سواء كانت لديها أولاد أو ليس لديها أولاد.

وتأخذها سواء كان الطلاق بغير رضاها أو برضاها، فيوجد بعض الحقوق المكتوبة التي لا تنازل عنها ولا تقع حتى سواء كان الطلاق على الإبراء أو خلع أو غير ذلك، ومن هذه الحقوق قائمة المنقولات الزوجية.

فمن حق الزوجة استردادها في كل حال من الأحوال ولا يسقط حقها فيها، فهي بمثابة عقد تسترده كاملا أو تسترد قيمته المادية.

اقرأ أيضًا: الأسباب التي تبيح للمرأة طلب الطلاق

حقوق الزوجة بعد الطلاق في حالة وجود أبناء

حقوق الزوجة بعد الطلاق في حالة وجود أبناء

إذا حدث الطلاق في حالة وجود أبناء، فإن المرأة لها كافة الحقوق السابقة من مؤخر صداق وعدة بنوعيها، ولها حق استرداد قائمة المنقولات أن وجدت أو قيمتها المالية، كما أن لها بعض الحقوق الأخرى في حالة كان الأبناء في حضانتها، ومن حقوق المرأة والأبناء بعد الطلاق ما يلي:

  • يحق للمرأة إذا كانت حاضنة أن تتمكن من مسكن الزوجية إلى أن يتم أصغر طفل 15 سنة، لكن في بعض الحالات يكون مسكن الزوجية في بيت عائلة أو في محافظة أخرى عن محافظة أهل الزوجة فيكون من الصعب اجتماعيا أن تتمكن، فيمكنها المطالبة بأجر مسكن وعلى الرجل أن يدفع لها ذلك.
  • إذا كان لديها أطفال في مرحلة الرضاعة فيحق لها طلب أجر رضاعة.
  • كما يحق لها المطالبة بأجر خادم إذا كانت تستقدم خادمة لها وللأبناء.

نفقة الأطفال في حالة طلاق الأم

كافة نفقات الأطفال بمختلف أنواعها والتي تشمل ما يلي:

  • نفقة شهرية للأطفال.
  • مصاريف الدراسة.
  • كسوة صيف وكسوة شتاء.
  • فرش وغطا.
  • مصاريف علاج الأطفال.

اقرأ أيضًا: إذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر

كما يحق للمرأة المطالبة بأي مصروفات تستجد للطفل مهما كانت، وتقديم أي فواتير للمحكمة بواسطة المحامي ليقوم بدفعها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.