كم مدة واقي الشمس على الوجه

كم مدة واقي الشمس على الوجه؟ وكم المقدار الذي يجب وضعه منه؟ من المتعارف عليه أن واقي الشمس من مستحضرات العناية بالبشرة الهامة، فعدم تطبيقه عند الخروج قد يتسبب في إلحاق البشرة بأضرار لا حصر لها، بالإضافة إلى أنه يمنحها فوائد متعددة، ويكون هذا بشرط تطبيقه بطريقة صحيحة، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع جربها.

كم مدة واقي الشمس على الوجه

واقي الشمس هو من المنتجات الضرورية في منتجات العناية بالبشرة، حيث تعد حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى أنه من أهم المنتجات للبشرة الحساسة لما يحدث لها من أشعة الشمس، ويكون من الهام اللجوء إلى حماية SPF أيًا كان الطقس الخارجي.

أما عن إجابة سؤال كم مدة واقي الشمس على الوجه فهي كل ساعتين يتم وضع الواقي مرة أخرى، وتعود هذه المدة إلى قاعدة الساعتين إلى طريقة اختبار عامل الحماية ضد الشمس وفقًا لتقييمات SPF التي يمكن أن يوفرها الواقي لمدة تصل إلى 120 دقيقة.

ما المقدار المناسب لوضع واقي الشمس

توجد عدة معلومات خاطئة ناتجة عن المصطلحات التسويقية المحيطة بنا حول استخدام واقي الشمس، وهذا يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات، بسبب كون جلد الوجه أرق من جلد باقي الجسم، ويتسبب في جعله من المناطق الرئيسية لحروق الشمس.

ولهذا يكون من الضروري منحها أفضل حماية ممكنة، وحتى يتم يجب معرفة الكمية المناسبة من واقي الشمس للاستفادة منه، حيث يوضع من ثلث إلى نصف ملعقة صغيرة على الوجه والرقبة لضمان التغطية الكاملة.

اقرأ أيضًا: واقي شمس بيوديرما الأصلي والتقليد

فوائد واقي الشمس

هناك عدة فوائد يمكن للشخص أن يحصل عليها من خلال استخدام واقي الشمس المستمر، فهو لا يحمي الجلد فقط، ومن أهم فوائده للبشرة ما يلي:

  • يحارب البقع الداكنة والندبات.
  • يقضي على جفاف البشرة ويوفر لها الرطوبة.
  • يقلل من التجاعيد وأعراض الشيخوخة المتسببة فيها أشعة الشمس الضارة.
  • يحمي الجلد من الحروق.
  • يعالج الشيخوخة بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة.
  • يجنبكِ خطر الإصابة بسرطان الجلد.

الطريقة الصحيحة لاستخدام واقي الشمس

بعدما أجبنا عن سؤال كم مدة واقي الشمس على الوجه يكون من الهام أن نعرض طريقة استخدامه الصحيحة، وهذا لأن الاستخدام الخاطئ لن يجعلكِ تستفادين من الواقي بالصورة المطلوبة، وكل ما عليكِ فعله هو اتباع الخطوات الآتية:

1- تنظيف البشرة جيدًا

يجب أن تعلمي أن تنظيف البشرة هو من الأمور الهامة خاصةً قبل وضع واقي الشمس على البشرة، فيجب تنظيفها باستخدام منظف الوجه فهذا سيمكنكِ من التخلص من الأوساخ العالقة بالبشرة وسيمكنكِ من الاستفادة من الكريم الواقي.

2- اختيار واقٍ ذو مؤشر حماية 100

يمكنكِ اختيار واقي الشمس الذي يناسبكِ على شرط ألا يقل مؤشر حمايته عن 30، ولكن ينصح خبراء العناية بالبشرة باستخدام منتج يحتوي على SPF 100، وهذا لكونه أكثر فاعلية من الواقي الذي يمتلك مؤشر حماية 30 أو 50، فالنوع ذو 100 يحمي البشرة بصورة مضاعفة من حروق الشمس.

3- تطبيق الواقي عقب وضع الكريم المرطب

من النصائح التي يجب عليكِ معرفتها هو أنه يجب وضع كريم مرطب قبل وضع الواقي وهذا بسبب أن خصائص الواقي يمكن أن تتغير في حالة وضعه قبل وضع المرطب، فلن تتمكني من حماية البشرة من أشعة الشمس، من المعتاد أن الواقي الكيميائي يمتص الأشعة فوق البنفسجية الطويلة ويمنع وصولها للبشرة.

بينما النوع الفيزيائي فهو يساهم في عكس أشعة الشمس الخطيرة بسبب ما يحتوي عليه من عناصر معدنية، كما يُنصح بضرورة الانتظار لمدة 10 دقائق فينما أكثر بين تطبيق الكريم المرطب وواقي الشمس حتى تتمكن بشرتكِ من امتصاص كافة العناصر المغذية.

4- وضع الكمية المناسبة من الواقي

تظن بعض السيدات أن وضع كمية كبيرة من واقي الشمس ستجعلهن يحصلن على نتيجة سريعة وسيحميهن من أشعة الشمس، ولكن هذا الأمر غير صحيح إطلاقًا، فالبشرة لن تتمكن من استيعاب كل هذه الكمية وهذا سيؤدي إلى منع الجلد من الاستفادة من المنتج، فكل ما يجب فعله هو وضع الكمية الصحيحة التي ذكرناها مسبقًا.

5- الابتعاد عن وضعه بصورة دائرية

ابتعدي عن وضع واقي الشمس على بشرتكِ بصورة دائرية بل احرصي على أن تضيعه بطريقة مستقيمة وفي اتجاه واحد من الأنف نحو الأذن ثم باتجاه العين.

6- وضع الواقي على الجسم بالكامل

ليس من الكافي أن تضعي واقي الشمس على وجهكِ فقط بل يجب وضعه على الجسم بالكامل، وهذا من أجل تفادي الحروق والتصبغات، ومن أهم المناطق التي يجب تطبيقه عليها اليدان وخلف الرقبة، الأذن، الكوع، الركبة والقدم.

7- وضعه قبل فترة من التعرض للشمس

أكد خبراء التجميل على أن أفضل طريقة للاستفادة من واقي الشمس هي وضعه قبل التعرض للشمس بفترة تتراوح من 15: 20 دقيقة، وهذا حتى تتغلغل العناصر الموجودة به في البشرة.

8- إعادة تطبيقه على مدار اليوم

من الاعتقادات السائدة عن واقي الشمس أنه يستمر لفترة طويلة ولكن هذا الاعتقاد خاطئ كليًا، فكما عرضنا مسبقًا أنه يجب إعادة وضع الواقي مرة كل ساعتين وهذا من أجل تفادي حروق الشمس وحماية البشرة من أضرار الشمس، بالإضافة إلى ضرورة وضعه عقب الخروج من مياه البحر أو المسبح بسبب قلة فاعليته بعدهم.

اقرأ أيضًا: افضل واقي شمس مع كريم اساس

أخطاء يجب تجنبها عند استخدام واقي الشمس

في سياق الإجابة عن سؤال كم مدة واقي الشمس على الوجه نطرح لكِ بعض الأخطاء التي تقع بها السيدات وتؤدي إلى فساد مفعول الواقي وبالتالي التعرض للتأثيرات الضارة من أشعة الشمس، وتتلخص هذه الأخطاء في الآتي:

  • وضع المكياج عقب وضع الواقي: يعد هذا من أكبر الأخطاء التي تقوم بها السيدات، فهو يؤدي إلى تلف مفعول الواقي، حيث يجب أن تبتعدي عن وضع الواقي مع الشمس حتى تمتصه البشرة تمامًا.
  • وضع الواقي مرة واحدة في بداية اليوم: كما عرضنا مسبقًا أنه يجب وضع الواقي مرة كل ساعتين خاصةً خلال الطقس الحار المليء بأشعة الشمس.
  • التعرض للشمس مباشرةً: يجب الانتظار لفترة على الأقل 15 دقيقة قبل التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • استخدام نوع قوي: يتوقف اختيار نوع واقي الشمس المناسب على المدينة التي تسكنين بها، حيث توجد بعض المدن التي لا تكون بحاجة إلى نوع ذو مكونات عالية واختياره سيتسبب في انسداد مسام البشرة، والبلاد العربية على الغالبة تكون بحاجة إلى كريم ذو حماية 50+.
  • عدم إزالة الواقي قبل النوم: يعد الواقي مثل أي نوع من المنتجات التجميلية يجب قبل النوم الحرص على إزالته باستخدام مزيل المكياج لمنع حدوث أي ضرر بالبشرة.
  • إهمال وضع الواقي على مناطق الجسم الأخرى: إذا كنتِ لا ترغبين في امتلاك جسم كل قطعة به بلون مختلف يجب أن تحرصي على تطبيق واقي الشمس على اليد والرقبة وأي جزء من الجسد يتعرض للشمس.
  • عدم استخدام نظارات الشمس: نظارات الشمس والقبعات تمتلك أهمية كبيرة في الحماية من أشعة الشمس الضارة مثل واقي الشمس ولهذا يجب استخدامها باستمرار.

اقرأ أيضًا: أفضل واقي الشمس للبشرة الجافة والحساسة

نصائح لاختيار واقي الشمس المناسب

عقب الاطلاع على إجابة سؤال كم مدة واقي الشمس على الوجه نقدم لكِ بعض النصائح التي تمكنكِ من اختيار واقي الشمس الصحيح، وهذا لأنها أولى الخطوات المطلوبة عند الرغبة في استخدام واقٍ شمس، وترتكز هذه النصائح في النقاط التالية:

  • اختيار الواقي ذو العلامة التجارية الجيدة، فمن الأفضل أن تختاري علامات تجارية معتمدة من مؤسسة الغذاء والدواء.
  • إلقاء نظرة على تاريخ الإنتاج والحرص على اختيار المنتج ذو تاريخ الإنتاج القريب، وهذا بسبب احتواء الواقي على بعض المكونات التي قد تتحلل عند حفظها على الرف لفترة طويلة.
  • شراء النوع الذي يحمي من نوعين أشعة الشمس aو. b
  • اختيار النوع الذي يصنع في صورة كريم والبعد عن البخاخ أو البودرة، وهذا لأنهم يصنعان من حبيبات تدخل في مجرى الدم وقد تؤدي إلى الإصابة بمشكلات صحية خطيرة.
  • تبديل الواقي في حالة الشعور بعدم الراحة أو شعور لاذع عند تطبيقه على الوجه.
  • التأكد من محتويات الواقي لمعرفة إذا ما كان يحتوي على أي مواد قد تؤذي الجسم أو البشرة.
  • اختيار نوع يمتص الماء أو العرق من الجسم لمنع تراكمه.

مما لا شك فيه أن واقي الشمس من المنتجات التي لا غنى عنها خاصةً خلال فصل الصيف، واستخدامه بالطريقة الصحيحة يجعلكِ تستفادين منه بأقصى حد ممكن.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.