كيف اطور من نفسي وأنا بالبيت

كيف اطور من نفسي وأنا بالبيت؟ وكيف أنمّي مهاراتي في مختلف المجالات؟ تساؤلات يهتم بها الكثير من الأشخاص، حيث إن جميع الأشخاص الإيجابيين دومًا ما يريدون أن يطوروا من أنفسهم وقدراتهم، لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم من خلال موقع جربها على الكثير من وسائل تطوير الذات من الناحية المهنية والاجتماعية لتحقيق النجاح.

كيف اطور من نفسي وأنا بالبيت

من الممكن أن تكون البداية في تطوير الذات من البيت صعبة قليلًا ولكن من المهم أن نتحدى الصعوبات وأن نتحلى بالشجاعة والثقة اللازمتين، وأن نبعد أدمغتنا عن التفكير السلبي وما يسيطر عليها من أفكار يائسة وأن نستبدل مثل هذه الأفكار بأفكار متفائلة ونظرة مشرقة للحياة.

فمن المؤكد أن أغلب الناس لديهم الكثير من القدرات والإمكانات فقط تحتاج إلى إطلاق شرارة البدء والمحاولة حتى تنفجر هذه الطاقات والإمكانات، ومن ضمن ما يحتاجه المرء لتطوير نفسه من البيت بعض ما يلي:

أولًا: القراءة

بعد أن أصبحت التكنولوجيا متغلغلة في حياتنا اليومية بالأخص في عصرنا الحالي فإن من المتعارف عليه أن تتضمن التكنولوجيا عملية القراءة حيث أصبحنا ننتقل من الورق أو الكتب المتواجدة بالمكتبات إلى الكتب الإلكترونية الرقمية حيث أنه هذا النوع من القراءة لقى استحسانًا كبيرًا في الفترة الأخيرة.

عند طرح سؤال كيف اطور من نفسي وأنا بالبيت أول ما يخطر ببال الشخص هو أمر تطوير النفس عن طريق القراءة وذلك لسهولة توافر الكتب الإلكترونية وكثرة إيجابيات القراءة الإلكترونية بشكل عام، حيث مكنت القراءة الإلكترونية القارئ من حمل آلاف الكتب إلى أي مكان وأي زمان دون أي عناء.

حيث يستطيع القارئ الاحتفاظ بعدد كبير من الكتب على جهازه المحمول أو حاسوبه الشخصي في وقت قصير إلى جانب سهولة تصفح الكتب، بالإضافة إلى سهولة توفر الكتاب الإلكتروني على عكس الكتاب الورقي الذي قد يتطلب الكثير من المجهود في عملية شراء أو إيجاد الكتب مما قد يصل إلى السفر لمحاولة اقتناء الكتاب.

قلة التكاليف حيث أن القراءة الإلكترونية لا تتطلب شراء الكتب بأسعار باهظة وفي أغلب الأحيان تتوفر الكتب بالمجان إلا في بعض الأوقات تتطلب بعض الأسعار الرمزية، إضافة إلى توفير الكتب العلمية التي قد تحتوي على صور أو إمكانات عرض كبيرة للمخططات بأبعادها وأحجامها المختلفة.

تسهل القراءة الإلكترونية عملية القراءة بشكل عام لأن مسألة توافر الكتب تؤدي إلى زيادة حماس القارئ الذي يقرأ من البيت على عكس القراءة الورقية التي قد تجعل القارئ يتجه إلى التأجيل أو التسويف لعدم توافر الكتاب أمامه.

اقرأ أيضًا: كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت

ثانيًا: اتباع أسلوب التعلم عن بعد

بعد أن أصبح التعلم عن بعد متعارف عليه في ظل وجود جائحة كورونا السابقة، بات من السهل التعلم عن بعد من خلال عدد كبير من المنصات التعليمية التي تساعد الأشخاص على تعلم كثير من المجالات من البيت ومن ضمن المجالات التي يمكن أن يتعلمها المرء من البيت هي ما يلي:

1- تعلم اللغة

من أهم الأشياء التي يمكنك الاستفادة منها عن طريق التعليم عن بعد هي عملية تعلم اللغة وواحدة من أهم الإجابات على سؤال كيف اطور من نفسي وأنا بالبيت حيث أن أصبح من السهل تعلم اللغات الجديدة من خلال بعض المنصات الإلكترونية، بات تعلم اللغات أكثر مرونة من ذي قبل من حيث قلة التكاليف والظروف الملائمة للتعلم.

في بداية تجربتك لتعلم لغة جديدة ستواجه بعض الصعوبات والتحديات لكن الأمر يؤتي بفوائده في حال الاستعداد ببذل كثير من الجهد، ومن أجل تطوير المهارات اللغوية أثناء تعلمك للغة جديدة عليك بالقيام ببعض النصائح منها:

  • واظب على التواصل مع متحدثين أصليين للغة.
  • زاول تعلم اللغة يوميا.
  • حمل تطبيقات مجانية على هاتفك لتعلم اللغات المختلفة.
  • استمع إلى كثير من الفيديوهات المتحدثة باللغة الذي تتعلمها.
  • احرص على حمل قاموس اللغة معك في جميع الأوقات.

2- تعلم مهارات الكمبيوتر

من أبرز المهارات الأساسية في حياتنا حاليا هي مهارات الكمبيوتر، حيث أن من طريقها يمكنك تطوير ذاتك والتعرف على جميع برامج الويب الأساسية ويساعدك هذا في تنمية المسار الوظيفي أو النشاط التجاري الخاص بك، ومن أبرز الأمور الذي من الممكن تعلمها من البيت هي ما يلي:

  • كيفية فتح وغلق الحاسوب ونسخ وحذف الملفات مرورًا بكيفية إدارة لوحة التحكم ووضع كلمة مرور لنظام التشغيل.
  • مجموعة برامج Microsoft Office)).
  • برنامج Adobe Photoshop.

ويمكن تعلم مهارات الحاسب الآلي من البيت عن طريق مشاهدة الدروس المجانية التي تعرض على منصة يوتيوب التي تعد كنزًا ثمينًا لتعلم الكثير من المهارات، التواصل مع أشخاص تتقن التعامل مع الحاسب الآلي وبرامجه من أجل الاستفادة من خبراتهم.

3- تعلم مهارات الرسم

لا يخفي عن العالم أن الرسم هو موهبة يمتلكها الأشخاص ولكن تعلمها ليس بشيء مستحيل، يعتبر تعلم أساسيات الرسم واحدة من إجابات تساؤل كيف اطور من نفسي وأنا بالبيت حيث أن الرسم مهارة إذا أتقنها المرء يمكنه من كسب المال منه وجعلها وظيفة ثابتة يمكنه العيش منها.

يمتلك بعض الأشخاص مهارة الرسم مما يسهل عليهم تطوير مهاراتهم بسرعة والبعض الآخر لا يملك المهارة ولكن يمكنه تعلمها من خلال مشاهدة بعض الدروس عن طريق منصة يوتيوب الشهيرة التي تقدم بعض دروس الرسم من المرحلة المبتدئة وحتى الإتقان.

4- تعلم البرمجة

من أهم المجالات في المستقبل هو مجال البرمجة حيث أنه المجال الأكثر طلبًا في التوظيف في العديد من الدول المتقدمة، ومن أكثر المجالات التي تدر دخلًا ماديًا كبيرًا، سهولة تعلم البرمجة عن طريق المنصات الإلكترونية من المنزل أدت إلى زيادة الطلب على تعلمها في السنوات الماضية بشكل كبير.

قبل إجابة سؤال كيف اطور من نفسي وأنا بالبيت من خلال تعلم البرمجة، يجب معرفة أساسيات البرمجة في البداية حيث أن الخطوة الأولى والأهم في تعلم البرمجة هي عملية اختيار اللغة التي يجب تعلمها ومن ضمن لغات البرمجة المتاح تعلمها في المنصات الإلكترونية ما يلي:

  • لغة برمجة Python.
  • لغة برمجة C++.
  • لغة برمجة Prolog.
  • لغة Fortran.
  • لغة Java.

5- التصوير الفوتوغرافي

يعد التصوير الفوتوغرافي هو أحد المهارات الواعدة وأكثرهم توسعا في الفترة الأخيرة ولكن احترافه يتطلب الكثير من المهارات حتى تكون متمكنًا من إنتاج صور احترافية، إجابة على سؤال كيف اطور من نفسي وأنا بالبيت يمكننا إدراج التصوير الفوتوغرافي كمهارة يجب تعلمها للتطوير من الذات.

إذا كنت تريد تعلم مهارة التصوير الفوتوغرافي لتبدأ رحلتك كمصور محترف لكسب المال، يمكنك الاتجاه لبعض التدريبات المتاحة على منصات إلكترونية عديدة كاليوتيوب الذي يضمن لك تعلم مهارة التصوير الفوتوغرافي من المنزل في فترة وجيزة وبجودة عالية.

6- إدارة المشاريع

يعتبر مجال إدارة المشاريع أحد أكثر المجالات ربحًا في الوقت الحالي، حيث أن الشركات الكبيرة والصغيرة دائما ما تبحث عن مدراء موهوبين ومدربين يمكنهم إلهام وتحفيز فريق العمل، كما أنهم يدفعون رواتب مجزية لهم مقابل خدماتهم الاحترافية.

يمكن تعلم مهارات إدارة المشاريع من خلال بعض الحصص التدريبية التي يقدمها بعض المختصين على شبكات التواصل الاجتماعي سواء مجانية أو مدفوعة بسعر رمزي، ومن ضمن الدورات التدريبية الممكن الحصول عليها بعض المنهجيات مثل six sigma وLean وكذلك طريقة DMAIC.

اقرأ أيضًا: كيف أقضي وقت فراغي في البيت

7- تعلم مهارات التسويق الإلكتروني

يعتبر التسويق الإلكتروني هو مصطلح جديد ولكنه يعتمد اعتماد كامل على الأجهزة الإلكترونية التي باتت تستخدم كثيرًا بشكل أساسي في حياتنا اليومية، تطور التكنولوجيا أتاح للمسوقين سهولة الوصول إلى المستهلك بشكل أقوى وبتكلفة أقل من وسائل التسويق الاعتيادية.

يبحث الكثير مما يريدون تطوير ذاتهم عن إجابة سؤال كيف اطور من نفسي وأنا بالبيت؟ دائمًا ما يتم ذكر التسويق الإلكتروني لأنه من سبل تحقيق الثروات وجني المال بسرعة ويسهل تعلمه حيث لا يتطلب كثير من التكاليف ومن ضمن طرق تعلم التسويق الإلكتروني ما يلي:

  • مجلة Entrepreneur: تغطي المجلة على الإنترنت أكثر من مجرد التسويق عبر الإنترنت ولكن المشاركات في فئة التسويق عبر الإنترنت تضم بعض المعلومات الممتازة من المبتدئين إلى متوسطين الخبرة، حيث تحتوي المجلة على بعض المقالات التسويقية الملهمة المستندة إلى تصميم الويب.
  • موقع udemy: في حين إن الكثير من دروس هذا الموقع تتكلف من بضعة دولارات إلى بضع مئات الدولارات فإن الكثير منها يقدم كاملًا بالمجان عبر الإنترنت، ويمكن تضييق البحث بحيث يمكنك تحديد الدورات المجانية فقط ليتم عرضها ومن ضمن هذه الدورات بعض الدورات في نطاق التسويق.
  • دبلوم أليسون المجاني في التسويق: تعتبر أليسون مجتمعًا ضخمًا للتعلم عبر الإنترنت حيث يقوم بتقديم دورات معتمدة على المعايير العالمية وهو مجانًا تمامًا، يمكنك اليوم الحصول على دبلوم التسويق الإلكتروني المجاني في الأعمال الإلكترونية لبناء المهارات في تحسين البحث.
  • شهادة التسويق الإلكتروني من هاب سبوت الرسمية: تقدم هذه الأكاديمية دورة تسويق رقمية شاملة بشكل لا يصدق، والتي تضم حاليًا أكثر من 3000 طالب مشارك، كما يتم تضمين أكثر من 4.5 ساعة من التعليم في 38 محاضرة في السعر المجاني تمامًا.
  • جامعة PPC في Word Stream: تعتبر هذه الجامعة مصدر تعليمي مجاني على الإنترنت تم إنشاؤه للمساعدة في بناء مهارات التسويق الإلكتروني الخاصة بك، يمكنك أيضًا الوصول لعدد كبير من البرامج التعليمية على الويب والأبحاث الرقمية لتقوية قدراتك في التسويق الإلكتروني.
  • تعلم تحسين محركات البحث: يقدم أحد الخبراء الرائدين في مجال SEO ثلاثة أدلة مختلفة للمبتدئين لتعلم التسويق عبر الإنترنت، أحدهما لكبار المسؤولين الاقتصاديين والآخر لوسائل الإعلام الاجتماعية وواحد لمركزLink ربما تكون هذه واحدة من أفضل الأماكن لتعليم نفسك حول بناء أساس قوي عبر الإنترنت كمتخصص في التسويق الشبكي.

ثالثًا: ممارسة التمارين الرياضية

الرياضة من أهم العادات الصحية التي يمكن أن يتبعها الفرد، يوجد الكثير من التمارين الرياضية التي من السهل ممارستها في المنزل وتكون بنفس الفعالية لتلك التي يتم القيام بها في النوادي الرياضية، وفيما يأتي توضيح لعدد من التمارين التي تطور من النفس والصحة الجسدية:

  • تمارين رفع الركبتين: حيث يقوي هذا التمرين عضلة القلب والأرجل.
  • تمرين الضغط: يعمل هذا التمرين على تعزيز عضلات أسفل الظهر وعضلات الصدر وأوتار الركبة.
  • تمرين القرفصاء مع القفز: الهدف من هذا التمرين هو تقوية عضلات الورك والساقين والفخذين.
  • تمرين البلانك: إتمام هذا التمرين يكون أثره على عضلات البطن بشكل أكبر وبالأخص بعد القيام بتمارين تقوية عضلات البطن.

ممارسة هذه التمارين الرياضية في المنزل لها كثير من الفوائد منها تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والتقليل من خطر الإصابة بها، وتحسين عملية التمثيل الغذائي، وتمنع ارتفاع ضغط الدم، وكذلك تحسين صحة ومرونة المفاصل وتقوية جهاز المناعة.

رابعًا: تعلم مهارات الحياة الأساسية

يحاول الإنسان في كثير من المناسبات تعلم الكثير من المهارات الحياتية ليتمكن من العيش بسهولة ويطور من ذاته ومن المهارات الممكن تعلمها من المنزل ما يلي:

1- تعلم الطبخ

من أهم أساسيات الحياة الذي يجب على المرء سواء كان رجل أو امرأة هي مهارة الطبخ حيث يجب على كل فرد الاعتماد على نفسه في عملية تحضير طعامه بالإضافة إلى أن تجربة تعلم الطبخ في حد ذاتها تتسم بالمتعة إذا كنت تمتلك شغف في هذا المجال الرائع، وقبل بداية أولى خطوات تعليم الطبخ عليك أولا اقتناء اللوازم التي تحتاجها لهذا الغرض، بعدها يجب تعلم مهارات الطبخ الأساسية والتي تتضمن ما يلي:

  • يجب أن تكون على دراية بكيفية تحضير مكونات الطبخة.
  • معرفة مفاهيم ومصطلحات الطبخ.
  • تعلم طريقة الطهي.
  • البدء بتعلم طبخ الأكلات البسيطة التي لا تتطلب مجهودًا كبيرًا.
  • صنع أطباق شبه يوميا.
  • الحرص على مشاهدة فيديوهات الطبخ على قنوات الطبخ سواء التليفزيونية أو الإلكترونية.

يعتبر تعلم مهارات الطبخ للمبتدئين من الأشياء التي تعمل على تقليل التوتر ويساعد في الانفتاح على ثقافات وعادات طبخ مختلفة، ويساعد على الاعتماد على الذات ومحاولة تدبير أمور المنزل والأمور المادية، كما أن تعلم مهارة الطبخ سيكسبك ثقة في النفس خاصة عند قيامك بتحضير بعض الوجبات الصحية لأفراد أسرتك.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم الرسم من الصفر

 2- التواصل الإلكتروني مع الآخرين

من المهم للمرء أن يعرف كيف يتواصل مع الآخرين وبالأخص التواصل الإلكتروني لأنه أصبح من أهم سبل التواصل الاجتماعي وذلك ما أدركناه من خلال جائحة كورونا الأخيرة، حيث أن التواصل الفعال يؤدي إلى نتائج مبهرة في كثير من المجالات منها التواصل الأسري وتواصل من أجل العمل.

يعتبر التواصل الإلكتروني نوعًا من أنواع التواصل مثل الحاسوب أو الهاتف الخلوي أو البريد الإلكتروني أو بواسطة الفيديو، يعتبر التواصل الإلكتروني ومهاراته أمرًا هامًا للغاية في عصرنا الحالي لاعتماد الكثير من الأمور عليه وسهولة تعلمه حيث من الممكن تعلم مهارات التواصل الاجتماعي من خلال بعض البرامج التلفزيونية والكثير من المنصات عبر الإنترنت مثل منصة يوتيوب، ومن ضمن مهارات التواصل الإلكتروني ما يلي:

  • مهارات استخدام الأجهزة الإلكترونية.
  • مهارات التعامل مع المعلومات والمحتويات.
  • مهارات الكتابة والتحرير.
  • معرفة مهارات التواصل.
  • مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت.
  • معرفة التعاملات الإلكترونية مثل الشراء الإلكتروني.

هناك الكثير من أنواع التواصل الإلكتروني التي يلجأ إليها الأشخاص لتعلمها عند التواصل مع الآخرين ومنها ما يلي:

  • التواصل عبر البريد الإلكتروني: حيث يعتبر أشهر أنواع التواصل الإلكتروني استخداما حيث من خلاله يمكن للشخص أن يرسل رسالة للشخص الآخر على الفور وعلى الشخص لامتلاك بريد إلكتروني أن يقوم بإنشاء حساب جديد وأن يتوفر له مستندات وصور وملفات ومرفقات ووسائط إلكترونية.
  • التواصل عبر الرسائل الفورية: يشير هذا النوع من التواصل إلى النقل الآني والفوري للرسائل من خلال شبكة الإنترنت أو الشبكة الداخلية أو الخادم فإن تعلم هذا النوع من التواصل يقلل من استعمال المكالمات الهاتفية.
  • التواصل عبر المدونات: يعتبر التواصل الإلكتروني أكثر وسائل الاتصال في عصرنا الحالي فهو نوع من أنواع نشر اليوميات على شبكة المعلومات العنكبوتية، فمن خلال المدونات أو مواقع التواصل الاجتماعي يمكن مشاركة التعليقات ومتابعتها وأيضا نشر بعض الكتابات وانتظار تعليقات الآخرين عليها.
  • التواصل عبر وسائل الإعلام المتعددة: تعتبر وسائل الإعلام نوع مبتكر من التواصل فهي تمنح القدرة للأشخاص من نقل الرسائل من شخص إلى آخر بصورة متبادلة.

 هناك العديد من الطرق المتاحة لتطوير نفسك من المنزل حيث إن الموضوع ليس بتلك الصعوبة ولكن فقط يحتاج إلى الإرادة والشغف، فكن قويًا وأبدأ في التطوير.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.