علاج دهون الكبد بالأعشاب

علاج دهون الكبد بالأعشاب أكثر أمانًا من العلاجات الدوائية التي ينتج عنها الكثير من الأعراض الجانبية، حيث تعمل دهون الكبد على التأثير بشكل سلبي على وظائف الكبد، فهي المسؤولة عن إنتاج الإنزيمات الهاضمة التي تعمل على هضم المواد المختلفة، لذا يحاول البعض علاج الدهون بالأعشاب بدلًا من العلاجات الأخرى للحد من المعاناة من أعراضها الجانبية، وذلك يمكن بيانه من خلال موقع جربها.

علاج دهون الكبد بالأعشاب

دهون الكبد هو مرض يحدث بسبب حدوث تراكم الدهون على الكبد بمستوى أكبر من الطبيعي، فمن الممكن أن يصاب حوالي 30% من الأشخاص بالمرض، لكن 20% فقط منهم يمكن أن يصل المرض إلى تليف الكبد نفسه وعدم قدرته على القيام بوظائفها، لذلك يجب الاهتمام بالتخلص من الدهون حتى لا يصل الأمر إلى عملية زراعة الكبد.

حالة الكبد الدهني لا تحدث بشكل مفاجئ بينما تحدث تدريجيًا، لذلك يأخذ العلاج بعض الوقت لكن يجب أهمية التخلص من هذه الدهون حتى لا يتسبب الأمر في الكثير من المخاطر، فيوجد العديد من الأغذية والأعشاب التي تساعد على علاج الدهون الزائدة على الكبد، هي كالتالي:

1- خل التفاح والماء الدافئ

يساعد خل التفاح على التخلص من دهون الكبد، فهو يحتوي على حمض الخليك الذي من شأنه التخلص من السموم والعديد من المواد التي تعمل على الاتزان الحمضي داخل الكبد، بالإضافة إلى فقدان الوزن والتخلص من عسر الهضم، ويُمكن استخدامه في مضاد حيوي.

فمن أبرز وظائف خل التفاح تخفيف الإجهاد الذي من الممكن أن يصيب الكبد، كما يعمل على مقاومة نمو وانتشار العديد من السرطانات الخاصة بالكبد، والمحافظة على الكبد من الإصابة بتشمع الكبد وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، ومنها التالي:

  • حمض الماليك: يساعد ذلك الحمض على التخلص من الحصوات التي من الممكن أن تصيب الكبد، مما يقلل من تراكم الدهون داخل الكبد، وتحفيز إدرار البول.
  • الألياف الغذائية: يحتوي على ألياف البكتين التي تساعد على تقليل امتصاص كمية الكولسترول الناتجة عن الطعام المهضوم.

اقرأ أيضًا: تجربتي في إزالة دهون الكبد

2- الهندباء المجففة

الهندباء هي عشبة هندية لها العديد من الفوائد وذلك لما تحتويه من فيتامينات هامة تساعد على علاج العديد من الأمراض منها دهون الكبد ومحاربة الشيخوخة، والحماية من السرطان والحفاظ على العظام والعديد من مشكلات الكبد، فهي المثال الأكثر انتشارًا في علاج دهون الكبد بالأعشاب.

بالإضافة إلى أنها تعمل على حماية الأنسجة الخاصة بالكبد، كما أنها غنية بالعديد من مضادات الأكسدة التي تقي الكبد من السموم، فالهندباء بشكل عام تعمل على رفع المناعة الخاصة بالجسم ككل.

فهي من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها للحفاظ على نسبة الكوليسترول الضار الموجود بالجسم، فذلك الكوليسترول يؤثر بشكل كبير على صحة الكبد، ويوجد له العديد من الطرق ليساعد ذلك على الاستشفاء:

  • تناول أوراق الهندباء، مثل ما يتم تناول الخضروات الورقية وذلك بعد غسلها.
  • غلي أوراق الهندباء مع الماء، ثم ترك الخليط يهدأ وتناوله المستخلص على الريق وبين الوجبات.
  • تقطيع أوراق الهندباء إلى أجزاء صغيرة، مع إضافة القليل من العسل عليها وتناولها بشكل يومي كالعلاج.

3- عصير الليمون

الليمون هو على رأس قائمة علاج دهون الكبد بالأعشاب بفضل ما يقوم به من التخلص من العديد من السموم التي تصيب الجسم خاصةً الكبد، بالإضافة إلى إمكانيته في إنقاص الوزن، فإن ثمرة من الليمون قد تحتوي على 3/1 الحصة اليومية من فيتامين سي، وبالتالي فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، ومنها مضادات الأكسدة.

فعند تناول ملعقة كبيرة من عصير الليمون على كوب من الماء، يساعد ذلك على طرد السموم من الجسم بشكل طبيعي، فتعمل الحموضة الموجودة على تحفيز الأعصاب الخاصة بالجهاز الهضمي والكبد، وذلك يحفز الهضم بالإضافة إلى تحرك الأمعاء بطريقة مثالية.

نظرًا لاحتواء الليمون على وفرة من فيتامين سي، ذلك يساعد بشكل كبير على تقوية المناعة، كما أن وجود الماء في الليمون يقوم أيضًا بتقوية المناعة، ويحافظ على المستويات الخاصة بالأس الهيدروجيني، وذلك لمنع حدوث الاضطرابات الصحية.

يفرز الكبد العديد من الإنزيمات وذلك في حالة وجود الليمون مقارنةً بالمواد الغذائية الأخرى، فتساعد هذه الإنزيمات على تحفيز العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل جسم الإنسان، وتخليص الكبد من السموم.

اقرأ أيضًا: كبسولات لعلاج دهون الكبد

4- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر أيضًا تتضمنه قائمة علاج دهون الكبد بالأعشاب.. ففي الآونة الأخيرة اكتسب شعبية كبيرة وذلك لفاعليته على إنقاص الوزن وتقوية المناعة، بالإضافة إلى أنه يخلص من سموم الجسم ودهون الكبد، لكن يجب عدم الإفراط فيه لعدم المعاناة من اضطراب المعدة أو الإمساك، لذلك يجب تناول من 3 إلى 4 كؤوس يوميًا.

يكافح الشاي الأخضر مرض الكبد الدهني، وذلك مع أهمية ممارسة العديد من التمارين الرياضية، فقد تمت العديد من الأبحاث على الفئران وقاموا بتغذيتهم بنظام مليء بالدهون، فذلك يساعد على التقليل من المرض الخاص بالكبد الدهني بنسبة 75%.

5- شرب القهوة

تشير العديد من الأبحاث بأهمية تناول القهوة لكل من يعاني بالكبد الدهني، وذلك لأن شرب كوبين من القهوة يوميًا يساعد على تقليل التعرض لدهون الكبد لاحتوائها على العناصر الفعالة لذلك.

اقرأ أيضًا: هل التوتر يرفع انزيمات الكبد

أطعمة مفيدة لمرضى الكبد الدهني

في حال كان الشخص مصاب بالكبد الدهني، فإنه يجب الاهتمام بالأطعمة الغذائية التي تحافظ على صحة الكبد، وعدم الحاجة إلى الوصول لزراعة الكبد، لذلك يجب وضع خطة للنظام الغذائي وتناول المأكولات التي تساعد على التخلص من مرض الكبد الدهني وهي كالتالي:

  • الثوم: أثبتت العديد من الدراسات أن مسحوق الثوم يساعد على تخفيف الدهون من الجسم، بالتالي يمكنه التخلص من الدهون الموجودة في الكبد، وذلك للحفاظ على الصحة بشكل كامل.
  • الأطعمة الغنية بأوميجا 3: تساعد هذه الأحماض على تحسين نسبة الدهون داخل الجسم، بالإضافة إلى نسبة الكوليسترول فمن هذه الأطعمة السردين والسالمون وبذور الكتان.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على سعرات حرارية عالية لذلك لا يفضل تناولها بكثرة، لكنها تساعد على تقليل الالتهابات والإجهاد الخاص بالكبد، فمن هذه المكسرات الجوز واللوز.
  • الفواكه الطازجة: يوجد العديد من الفواكه التي يلزم تناولها في حالة الإصابة بالكبد الدهني، فهي تساعد بشكل كبير على حماية الكبد من الالتهابات أو حدوث أي تلف، وزيادة الأنزيمات التي تقوم بدورها في حرق الدهون.

إن معرفة الإصابة بالكبد الدهني يعتبر من الأشياء التي تؤثر على الشخص بشكل كبير، لِما لها من أعراض كبيرة، لذلك يجب تناول الأعشاب التي تساعد على التخفيف من هذا الخطر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.