كراسة تحسين الخط

كراسة تحسين الخط تساعد الطفل على الكتابة بشكل مهندم تدريجيًا حتى يتحسن خطه، حيث يختار الشخص شكل الخط الذي يتناسب مع شخصيته ويعتمد عليه في كتاباته طوال حياته، حيث يجب على الأم أن تعتمد على بعض الخطوات الفعالة لمساعدة الطفل على الكتابة بخط أفضل، لذا من خلال موقع جربها يمكن التعرف على كافة التفاصيل عن كراسة تحسين الخط.

كراسة تحسين الخط

اجتاحت التكنولوجيا حياتنا حتى وصلت إلى التعليم وأصبح الطلاب لا يكتبون على الأوراق بصفة مستمرة ونتيجة ذلك اختفى المتميزين بخط متناسق وجميل، حيث يعتمد الطلاب على الكتابة على الأجهزة التكنولوجية الحديثة لذلك أصبح الطلاب لا يكتبون بخط متناسق ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خسارتهم العديد من الدرجات بسبب عدم القدرة على تمييز النصوص المكتوبة من سوء الخط.

تحتوي كراسة تحسين الخط على سطور بها جمل مكتوبة بخط مميز وسطور تحتها فارغة يجب أن يقوم الطفل بمحاولة تقليد السطور المكتوبة في السطور الفارغة التالية لها، حيث تكون السطور شبه فارغة لأنها فيها الجملة مكتوبة بخط خفيف بحيث يقوم الطفل باتباع الخط الخفيف لإظهار الجملة على السطر بشكل واضح.

بالإضافة إلى نوع من الكراسات يناسب الأطفال في عمر أصغر ويكون فيها طريقة كتابة الحرف بخط مميز في حالات الحرف الثلاثة إن كان في أول الكلمة أو في آخرها أو في منتصفها ويقوم الطفل بتقليد شكل الحرف لكي يتمكن من كتابته في أي حالة يكون فيها.

اقرأ أيضًا: تعلُم الخط العربي بالقلم العادي

استراتيجيات تحسين الخط

لابد من معرفة أولياء الأمور أهمية تحسين خط الطفل ويمكن استخدام كراسة تحسين الخط للمساعدة في ذلك حيث لا غنى عن الكتابة بخط متناسق إلى الحد المفهوم ويمكن أن تتبع الأم تلك الخطوات كاستراتيجية خاصة لتحسين خط الطفل وهي تتضمن الخطوات التالية:

1- التحلي بالصبر

عند قناعة الأم بضرورة تعلم الطفل الخط الجيد وأهمية ذلك في مشواره الدراسي يجب عليها أن تكون صبورة وتكرر معه المحاولات عدة مرات لكي يبدأ في الاستجابة لتوجيهاتها، حيث يمكن أن يصاب الطفل بحالة نفسية سيئة نتيجة لخطه السيء الذي لا يتمكن من تحسينه.

ثم يكبر ذلك الشعور داخله ولا يتأخر مستواه الكتابي بسبب عدم رضا الأم عما يقوم بكتاباته، لذا يجب أن تقوم الأم بتشجيعه في أقصر خطوة يخطوها وتشجعه بالإضافة إلى التوجيهات والملاحظات بين الكلمات التشجيعية حتى لا يصاب بالإحباط فالكلام السلبي لا يحسن من مستواه أبدًا.

2- اللجوء إلى كراسة تحسين الخط

يمكن الاستعانة بنوع جيد من ذلك الكراسات تكون فيه طريقة الكتابة بسيطة ومناسبة لسن الطفل ولا تكون خاصة بشكل الكتابة المعقد الذي لا يظهر شكل الحروف بقوة للطفل، فأنت تحاولين تحسين خط الطفل لكي يتمكن من الكتابة بشكل مفهوم وليس ليعمل كخطاط، وتتوفر كراسات تحسين الخط في المكتبات ومنافذ بيع الأدوات المدرسية ويجدر بالأم اختيار نموذج منها يتناسب مع الطفل.

3- الوصول إلى أسلوب خاص

من الأخطاء التي يمكن أن تقوم بها أثناء تنفيذها هذه الاستراتيجية أن تحاول أن يكتب الطفل مثل كتاباتها وذلك الأمر يكاد يكون مستحيل لأن كل شخص يكتب بالشكل الذي يتناسب مع شخصيته ورؤيته والعديد من العوامل، حيث يمكن التعرف على الأشخاص من خلال خط الكتابة الخاص بهم.

لذا يجب أن تعلمه بعض الأساسيات ووضعه على طريق يتمكن من التطوير فيه، بالإضافة إلى عدم الضغط على الطفل لكيلا تتألم أصابعه لأن ذلك من شأنه أن يجعل الطفل لا يستجيب.

4- توفير أقلام مريحة

إن كان الطفل يستخدم قلم مريح يتمكن من الكتابة به بشكل سلس حيث الكتابة بأقلام غير مريحة تتسبب في تشنجات في عضلات الرسغ وألم في الأصابع وذلك يجعل الطفل لا يتمكن من التركيز في محاولة تقليد الحروف بشكل أوضح، لذلك يجب الاعتماد على الأقلام الرصاص الخفيفة حتى تتمكن الأم من مسح الأخطاء.

5- الجلوس في وضعية مريحة

وضعية الجلوس المريحة إحدى عوامل تركيز الطفل، حيث إن كان الطفل يجلس في وضعية تتسبب في شعوره بالألم في قدميه أو فقرات ظهره لا يتمكن من التركيز ويركز في تعديل وضعية جلوسه حتى يتخلص مما يشعر به من ألم، لذا يجب أن توفر الأم وضعية جلوس مناسبة يكون فيها ظهر الطفل مستقيم وذلك عن طريق الاعتماد على طاولة وكرسي له يد متينة.

حيث لا ينصح بالجلوس على أريكة أثناء الكتابة لتحسن الخط أو سرير بالإضافة إلى توفير إضاءة مناسبة في الغرفة لكي يرى الطفل الحروف بوضوح ويتمكن من كتابة مثلها.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات التعلم النشط الجديدة في اللغة العربية

6- الحفاظ على مسافات بين الكلمات

يقوم أغلب الطلاب في الصفوف الابتدائية بالقيام بكتابة الحروف المنفصلة عن الكلمة بشكل متباعد عن الكلمة بمساحة كبيرة حيث يتسبب ذلك في ظهور السطور بشكل فوضوي، خصوصًا في اللغة الإنجليزية بسبب عدم تشابك الحروف فيقوم الطفل بكتابة الحروف بشكل متباعد جدًا.

بالتالي يجب على الأم أن تجعل الطفل يترك مسافة بين الكلمة والكلمة الأخرى التالية لها ولا يمكن تباعد حروف الكلمة نفسها بشكل مفرط حتى يصبح شكل الكتابة مهندم.

7- التدريب والممارسة

الممارسة هي الحل المثالي لتحسين الخط حيث يمكن أن تلاحظ الأم أن ابتعاد الطفل عن الكتابة على الأوراق لفترة طويلة تجعله يكتب بطريقة مختلفة عن طريقته المعتادة ويستغرق وقت أطول، لذلك يجب الاعتماد على كراسة تحسين الخط في المداومة على الكتابة لكي يتحسن الطفل ويصبح قادر على الكتابة بخط أفضل.

8- اختيار أوراق مناسبة

دور الأوراق في ظهور الخط بشكل أفضل لا يقل أهمية عن الأقلام المستخدمة، لذا يجب استخدام الأوراق المسطرة من الجوانب لكي تتحكم في المساحة المتاحة للكتابة وذلك يجعل الطفل منتبه إلى إنهاء الكلمة عند ذلك الحد.

اقرأ أيضًا: كيفية تأسيس الاطفال في اللغة العربية

نصائح لتحسين الخط

يمكن أن تعرف الأم هذه النصائح جيدًا لتتمكن من مساعدة الطفل في تحسين خطه وهي تتضمن النقاط التالية:

  • الاعتماد على جوانب الورقة في الحدود الذي يبدأ عندها السطر وينتهي.
  • عدم تضخيم الكتابة والالتزام بكتابة الأحرف بحجم متوسط وواضح حتى يكون الكلام مفهوم.
  • قيام الأم بمحاولة تقليد سطور كراسة الخط مثل الطفل لكي تقوم بتشجيعه.
  • توفير ساعة كاملة في اليوم للخط لكي يتحسن أداء الطفل.
  • تشجيع الطفل بكافة الطرق لكي يكون مقبل على الأمر.
  • الاشتراك باسم الطفل في مسابقات خاصة بالخط.

الخط في اللغة العربية هو عنصر أساسي لدراسة اللغة لأن من خلاله يتم ارتفاع مستوى الطالب الدراسي ووضوحه يساعد في سهولة توصيل الفكرة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.