استخلاص الذهب بالفحم

ما هي طريقة استخلاص الذهب بالفحم؟ وما فوائد الفحم المنشط؟ من المتعارف عليه أن الذهب من المعادن باهظة الثمن، لذلك يحلم الجميع بالحصول عليه بأي شكل من الأشكال، لذلك بحث العلماء في جميع الأِشياء التي يُمكنها إخراج الذهب، فاكتشفوا أن الفحم له القدرة على استخراجه، والآن سنعرض لكم التجربة من خلال موقع جربها.

استخلاص الذهب بالفحم

بدأت التجارب الخاصة باستخراج الذهب من الفحم منذ عام 2016م ومن قبلها ببضع أعوام، ولكن في هذا العام على وجه التحديد حيث تم اكتشاف أنه يُمكن استخراجه من خلال الفحم، فهذا الشيء لم يكن مُكتشف قبل هذا العام.

فبدأوا بحرق كمية كبيرة من الفحم الحجري في منجم ما، ومن الجدير بالذكر أن هذه العملية أخذت حوالي 17 عام حتى يتمكنوا من الحصول على أي نتيجة، وبعد مرور هذه الفترة اكتشفوا أنه طن واحد من الفحم يعطي جرام من الذهب بعد حرقه كل هذه المدة.

من الجدير بالذكر أنه تم اختراع جهاز يعمل على تحويل البقايا التي تنتج من حرق الفحم إلى ذهب، ولكن على الرغم من أن اشتهار هذا الجهاز، إلا أنه لم يتواجد في جميع البلدان، فبالتالي لم يكن إنتاج الذهب من هذا الجهاز كبيرة، حيث لم تكن الأموال التي تأتي من بيع هذا الإنتاج تُغطي التكاليف التي يتم صرفها على المشروع بشكل عام.

تم اكتشاف الكثير من الطرق الأخرى التي يتم من خلالها استخلاص الذهب بالفحم أو ببعض المواد الأخرى، ولكن يجب علينا التنويه أن كثير من البلدان قامت بتحريم هذه الطرق، بالإضافة إلى أنهم وضعوا مواد في القانون تعمل على مُحاكمة من يقوم بهذه العمليات داخل حدود البلدان، وذلك لأنه ينتج عنها غازات سامة.

إلى جانب وجود بعض المواد المُتفجرة التي تخرج من العملية، لذلك فهي بشكل عام تؤثر بالسلب على البيئة، مما يُهدد النظام البيئي بالضرر كثيرًا، مع وجود سبب آخر للمنع وهو الطريق الذي يتم استخدام فيه الذهب المُستخرج.

استخراج الذهب من الكربون النشط

كما سبق القول إن هناك الكثير من المواد التي يتم من خلالها استخراج الذهب، فمن أهم هذه المواد التي تعمل على هذا الشيء هو الكربون المشع، وذلك لأنه في الغالب يكون عبارة عن فحم، ويتم وضع عليه بعض المواد الكيميائية التي تعمل على تغيير خواصه وخصائصه، حتى يُصبح سطحه مُدد ليمتص الكثير من السموم المختلفة التي تتواجد حوله.

بفضل امتصاصه لهذه المواد، وتغيير بعض الخصائص الخاصة به، أصبح يتميز الفحم بقدرة عالية على الامتصاص، هذا الشيء يعمل على تحويله في نهاية المطاف إلى ذهب خالص، ومن الجدير بالذكر أنه بفضل أنه يكون له القدرة على تجميع وامتصاص السموم.

فيُمكن استخدامه في كعلاج كذلك، بالإضافة إلى أنه يعمل على منع تسريب الذهب من الأواني التي يتم وضعه فيها، وذلك من خلال وضعه في محلول السانيد لوقت مُعين، فهذا يجعل قدرته على منع التسرب تزداد، كما يجب علينا العلم أن الكربون المُشع يعطينا القدرة على استخراج جميع المعادن المختلفة، وذلك من خلال تعريضه لدرجة حرارة مُعينة وبخار الماء.

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج الذهب من الصخور يدويا

فوائد الفحم المنشط

من الجدير بالذكر أن الفحم المنشط هو ذاته الكربون المشع، فمن خلال حديثنا حول استخلاص الذهب بالفحم، سنتطرق في الحديث لمعرفة فؤاد الفحم الطبية والصناعية من خلال النقاط التالية:

  • يعمل الفحم عند صهره في درجة حرارة مُعينة، ووضع عليه بعض المواد الكيميائية، على امتصاص التسمم من الجسم، خاصةً التسمم الغذائي، وذلك لأنه يُساهم في منع الجهاز الهضمي من امتصاص هذه المواد المُسممة، فتخرج من الجسم على هيئة براز.
  • يُساهم في علاج الانتفاخات ومشكلات الهضم المختلفة سواء كانت عسر هضم أو إسهال بشكل عام.
  • يُساعد في التخلص من تسوس الأسنان، لذلك نرى أنه في الغالب يتم استخدامه في أنواع معجون الأسنان المختلفة، حيث يُساهم كذلك في تحسين رائحة الفم، وجعل الأسنان بيضاء ناصعة.
  • أما بالنسبة لاستخداماته الصناعية، فيتم استخدامه في تنقية الهواء، وذلك من خلال الأقنعة البلاستيكية التي يتم استخدامها في استنشاق الهواء، فهو يعمل على تنقية الجهاز التنفسي من السموم التي يمتصها.
  • يقوم بتنقية المياه من خلال استخدامه في الفلاتر التي يتم استخدامها أساسًا لهذا الأمر.

على الرغم من هذه الفوائد المُتعددة، إلا أن استنشاق الفحم بشكل مباشر يعمل على إصابة الجهاز التنفسي بالكثير من الأمراض الخطيرة، لذلك يجب الحرص من هذا الشيء كثيرًا.

اقرأ أيضًا: طريقة استخلاص الذهب بالكلور

استخراج الذهب من المعادن والأحجار المختلفة

من المتعارف عليه أن الذهب في الأساس لا يأخذ الشكل الذي نراه، وذلك لأنه يمر بالكثير من العمليات سواء في باطن الأرض أو أثناء التشكيل في الأماكن المُخصصة لهذا الشيء، حتى يكون في النهاية بهذا الشكل، حيث يصل إليه الأشخاص الذين يعملون في المناجم، ومجالات الاستخراج من خلال تفجير المنجم أو الصخور التي تتواجد عند مدخله على وجه التحديد.

من ثم يبدؤون في تقطيع القطع التي يستطيعون أخذها من المنجم، وبعد ذلك ينقلونها إلى المعامل المُخصصة لها، حيث يتم وضع عليها بعض المواد الكيميائية، من ثم يقومون بطحن القطع الضخمة التي قاموا بتقطيعها من المنجم من خلال خلط الذهب مع الماء في آلة خاصة بالطحن، وهنا يتم إضافة مواد كيميائية مرة أخرى حتى يظهر لون الذهب.

حتى يتمكنوا من صهرها لإخراج الترسبات المتواجدة بها بأي شكل كان لينتج الذهب الصافي، حيث يتم تنظيف الذهب من خلال وضعه أمام مضخة ضخمة تقوم بضخ المياه تجاهه، بعد التنظيف يتم وضعه في الهواء الطلق، ويتم وضع عليه بعض المواد الكيميائية ثانيةً لمنع التلوث أو التصاق أي شيء بالذهب النقي، وفي النهاية يتم تشكيله على هيئة قوالب وبيعها.

اقرأ أيضًا: طرق كشف الذهب يدويا

المواد التي يتم استخدامها لاستخلاص الذهب

من خلال حديثنا حول استخلاص الذهب بالفحم، وجب علينا أن نعرض لكم المواد التي يتم استخدامها لاستخلاصه، حيث يجب العلم أن هذه المواد تلعب دورًا كبيرًا في هذه العملية، والآن سنعرض لكم أسمائهم فيما يلي:

  • مادة السيانيد.
  • الكلور.
  • الزئبق.
  • الفحم.
  • النشا.

على الرغم من تواجد واكتشاف الكثير من الطرق التي يتم من خلالها استخلاص الذهب بالفحم ومن بعض المواد الأخرى، إلا أن هذه الطرق غير متعارف عليها دوليًا، ويتم معاقبة من يقومون بها في أغلب الدول.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.