دعاء جبريل عليه السلام

دعاء جبريل عليه السلام من الأدعية التي يبحث عنها المسلمين خاصة وأن جبريل عليه السلام هو ذلك الملك الذي خلقه الله تعالى من نور والذي أنزل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بالوحي.

لهذا فإن له مكانة مميزة عند الله تعالى، لهذا سوف نتعرف اليوم عبر موقع جربها على مجموعة من الأدعية التي ذكرها جبريل عليه السلام والتي يمكن لكل مسلم قراءة هذه الأدعية.

اقرأ أيضًا: دعاء شرب ماء زمزم

سيدنا جبريل عليه السلام

سيدنا جبريل عليه السلام

من خلال البحث عن دعاء جبريل عليه السلام وجدنا أن سيدنا جبريل هو أحد الملائكة الذين خلقهم الله تعالى من نور، هو الملك الذي كلفه الله تعالى بنزول الوحي على كافة الأنبياء ومنهم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام حيث أنه الملك الذي أنزل بالقرآن الكريم عليه.

لقد سمي سيدنا جبريل بالروح الأمين وأطلق عليه أيضًا روح من أمر الله، قد كان له العديد من المواقف مع الأنبياء ومنهم سيدنا موسى وسيدنا محمد عليه السلام وله العديد من المواقف التي ذكرت في التاريخ في جميع الأديان.

دعاء جبريل عليه السلام

دعاء جبريل عليه السلام

يعد دعاء جبريل عليه السلام من الأدعية المباركة التي لها فضل كبير على المسلم، لأن جبريل عليه السلام آتى بهذه الأدعية إلى الرسول عليه الصلاة والسلام بهذا الدعاء لكي ينتفع به أمة رسولنا الحبيب وهو كالتالي:

اللهم صلِّ على محمد وآل محمد لا إله إلا الله بعدد ما هلَّله المـهللون، الله أكبر بعدد ما كبّره المكـبرون.

الحمد لله الحمد لله بعدد ما حَمِده الحامدون، سبحان الله بعدد ما سبّحه المسبحون، أستغفر الله أستغفر الله بعدد ما استغفره المستغفرون.

دعاء جبرائيل عليه السلام مكتوب

لكل من يرغب في الحصول على دعاء جبريل عليه السلام مكتوب، فإن من يقرأها يكون وجهه يوم القيامة مثل القمر في ليلة البدر، كما أن هذا الدعاء يحمي من الإصابة بالأمراض ويجعل العبد يحصل على البركة في الدنيا وهو:

صلّى الله على محمّد وآله الطّاهرين سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المؤمن المهيمن سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المصوّر الرّحيم سبحانك.

أنت الله لا إله إلّا أنت السّميع العليم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الحيّ القيّوم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت البصير الصّادق.

سبحانك أنت الله لا إله الله إلّا أنت الواسع اللطيف.

سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت العليّ الكبير سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.

سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المجيد الحميد سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الشّكور الحليم.

سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد الفرد الصّمد سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الأوّل والآخر.

سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الغفور الغفّار سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المبين المنير.

سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الكريم المنعم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الرّبّ الحافظ.

سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت القريب المجيب سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الشّهيد المتعال سبحانك”.

اقرأ أيضًا: دعاء الحيرة في اتخاذ القرار

دعاء جبريل مكتوب حول العرش

إن دعاء سيدنا جبريل مكتوب على عرش الرحمن وعلى جدران الجنة، قد قيل أن من يقرأ دعاء سيدنا جبريل في يوم الجمعة في أي وقت، فإن سيدنا جبريل سوف يكون معه في قبره ومعه براق من نور ينفع الميت في قبره.

وسبحانه من ديّان ما أمضاه، وسبحانه من قاض ما أمضاه، وسبحانه من ماض ما أنفذه، وسبحانه من نافذ ما أعلمه.

وسبحانه من حليم ما أخلقه، وسبحانه من خالق ما أرزقه، وسبحانه من رازق ما أقدره.

وسبحانه من هاد ما أصدقه، وسبحانه من صادق ما أعوده، وسبحانه من عوّاد ما أفطره، وسبحانه من فاطر ما أرعاه.

وسبحانه من راع ما أعونه، وسبحانه من معين ما أوهبه، وسبحانه من وهّاب ما أتوبه، وسبحانه من توّاب ما أخفاه.

وسبحانه من مدرك ما أشده، وسبحانه من مرشد ما ألطفه.

وسبحانه من متعطف ما أعدله، وسبحانه من عادل ما أتقنه، وسبحانه من متقن ما احكمه، وسبحانه من حكيم ما أكفله.

دعاء جبريل المستجاب

لقد قيل أن أدعية سيدنا جبريل من الأدعية المستجابة وأن المسلم الذي يحفظ هذا الدعاء ويعلمه لغيره من الناس فقد يحصل على ثواب عظيم وتكون روحه من أرواح الشهداء وسوف ينعم الله تعالى بالمزيد من النعم.

وسبحانه من شريف ما أبسطه، وسبحانه من باسط ما أقبضه، وسبحانه من قابض ما أبداه، وسبحانه من باد ما أقدسه.

سبحانه من قدّوس ما أظهره، وسبحانه من ظاهر ما أزكاه، وسبحانه من زكيّ ما أهداه.

وسبحانه من سخيّ ما أبصره، وسبحانه من بصير ما أسلمه، وسبحانه من سلام ما أشفاه، وسبحانه من شاف ما أنجاه.

وسبحانه من منج ما أبرّه، وسبحانه من بارّ ما أطلبه، وسبحانه من طالب ما أدركه.

وسبحانه من قاهر ما أنشأه، وسبحانه من منشئ ما أملكه، وسبحانه من ملك ما أولاه، وسبحانه من وال ما أرفعه، وسبحانه من رفيع ما أشرفه.

اقرأ أيضًا: دعاء النجاح في الامتحان مجرب ومستجاب 2021

فضل دعاء جبريل عليه السلام

الأدعية التي ذكرها لنا سيدنا جبريل لها فضل كبير لمن يقرأها ويحفظها وقد ذكرت الكثير من الأحاديث المنقولة عن سيدنا محمد وعن سيدنا علي أمير المؤمنين فضائل قراءة دعاء جبريل عليه السلام وهي:

روي عن أمير المؤمنين علي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: نزل جبرائيل(عليه السلام) و كنت أصلي خلف المقام، وقال: فلمّا فرغت استغفرت الله عز وجل لأمتي.

وهنا قال لي جبرائيل (عليه السلام):أوصيك أن تأمر أمتك أن يصوموا ثلاثة أيام البيض من كل شهر، وأن تدعو بهذا الدعاء ثم قال الدعاء، وهنا يتضح اهمية هذا الدعاء وفضله العظيم، فهو دعاء من جبريل وبركاته توجد في الأرض والسماء.

وعندها قال لي جبرائيل (عليه السلام) يا محمد أراك حريصاً على أمتك، والله تعالى رحيم بعباده، فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لجبرائيل(عليه السلام): يا أخي أنت حبيبي وحبيب أمتي علمني دعاء تكون أمتي يذكروني من بعدي.

دعاء جبريل لقضاء الحوائج

دعاء جبريل لقضاء الحوائج

حوائج الإنسان كثيرة ومختلفة، عندما يقع الإنسان في حاجة أو محنة لا يكون أمامه إلا أن يتقرب من الله تعالى ويستنجد به ليخرجه من هذه المحنة ومن الأدعية الهامة التي ذكرت من سيدنا جبريل وتساعد في الخروج من المحنة ما يلي:

وسبحانه من ماجد ما أرأفك وسبحانه من رؤوف ما أعزّه وسبحانه من عزيز ما أكبره، وسبحانه من كبير ما أقدمه وسبحانه من قديم ما أعلاه وسبحانه من عليّ ما أسناه.

كذلك يقال سبحانه من خبير ما أكرمه وسبحانه من كريم ما ألطفه وسبحانه من لطيف ما أبصره، وسبحانه من بصير ما أسمعه وسبحانه من سميع ما أحفظه وسبحانه من حفيظ ما أملاه.

كما ندعو سبحان الله العظيم وبحمده سبحانه من إله ما أقدره وسبحانه من قدير ما أعظمه، وسبحانه من عظيم ما أجلّه وسبحانه من جليل ما أمجده.

بالإضافة إلى سبحانه من حميد ما احكمه، وسبحانه من حكيم ما أبطشه، وسبحانه من باطش ما أقومه، وسبحانه من قيّوم ما أدومه، وسبحانه من دائم ما أبقاه، وسبحانه من باق ما أفرده، وسبحانه من فرد ما أحمده، وسبحانه من واحد ما أحمده.

أو يمكن قراءة سبحانه من سنيّ ما أبهاه وسبحانه من بهيّ ما أنواره وسبحانه من منير ما أظهره، وسبحانه من ظاهر ما أخفاه وسبحانه من خفيّ ما أعلمه وسبحانه من عليم ما أخبره.

كذلك سبحانه من منعم ما أشده وسبحانه من سيد ما أرحمه وسبحانه من رحيم ما أشده وسبحانه من شديد ما أقواه، وسبحانه من قوي ما أحمده.

أيضًا سبحانه من ملي ما أوفاه وسبحانه من وفيّ ما أغناه وسبحانه من غنيّ ما أعطاه وسبحانه من معط ما أوسعه، وسبحانه من واسع ما أجوده وسبحانه من جواد ما أفضله وسبحانه من مفضل ما أنعمه.

اقرأ أيضًا: دعاء السعي بين الصفا والمروة

أعمال سيدنا جبريل عليه السلام

من الأعمال التي وكلت إلى سيدنا جبريل عليه السلام ما يلي:

  • لقد بشر السيدة مريم العذراء بولادة سيدنا عيسى عليه السلام.
  • كان سيدنا جبريل متواجد بشكل دائم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وساعده في نشر رسالته وهو الذي أنزل الوحي على رسول الله.
  • كما أنه ساند سيدنا موسى عليه السلام وكان معه في يوم الزينة وساعده في الانتصار على السحرة وجعل العصا التي في تتحول إلى ثعبان يأكل جميع العصي الخاصة بالسحرة.
  • بالإضافة إلى أنه بشر الأشخاص الذين أذاهم فرعون بسحره بأن لهم الجنة إن شاء الله لما حدث لهم من فرعون.
  • وقد أقبض الجبل فوق إسرائيل.
  • كما أنه تواجد مع السامري الذين ظهر لهم التراب الموجود في قاع البحر وهو يعبرون إلى بني إسرائيل.
  • قد رافق بني إسرائيل البحر وهم يعبرونه هربًا وخوفًا من بطش فرعون بهم.

فضل قراءة دعاء سيدنا جبريل عليه السلام

ينبغي على كل مسلم أن يعرف أن قراءة دعاء جبريل عليه السلام له فضل كبير حيث أنه يغفر الذنوب والخطايا التي يقوم بها العبد ولو كانت مثل زبد البحر.

بالإضافة إلى أدعية سيدنا جبريل مكتوبة على أبواب وجدران الجنة وعلى عرش الرحمن وهي من الأدعية التي يفتح بها باب الجنة وتكون سبب في محبة الله تعالى، من حفظ هذه الأدعية، فإن الله تعالى سوف ينجيه من عذاب القبر ومن الكثير من الشرور التي قد تلحق به في الدنيا.

اقرأ أيضًا: دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل من القرآن الكريم

الآن تعرفنا على دعاء جبريل عليه السلام الذي يمكن أن يردده أي مسلم ويحفظه ويداوم على قراءته لأن فضل قراءة هذا الدعاء عند الله تعالى فضل عظيم.

كما أن هذه الأدعية المكتوبة تسهل على أي شخص نشر هذه الأدعية على مواقع التواصل الاجتماعي وإرسالها للآخرين لكي يكون الثواب مشترك عند جميع المسلمين بفضل قراءة هذه الأدعية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.