دعاء الحيرة في اتخاذ القرار والاستخارة ودعاء القلق والتوتر

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار هذا الدعاء الذي يلجأ إليه بعض الناس في فعل عمل ما، أو دخولهم في أمور حياتية جديدة كالزواج أو شراء منزل أو كل من الأمور التي تتطلب التفكير واتخاذ القرار وتصيب الإنسان بالحيرة والقلق.

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار

يجب علينا الإيمان بالله بأنه يريد لنا الأفضل في حياتنا فالتردد والقلق يزيد من حيرتنا، و ينبغي لنا معرفة دعاء الحيرة في اتخاذ القرار لكي  يرشدنا الله ويسهل لنا أمر الاختيار فيجب الابتعاد عن تلك الصفات التي تصيبنا بالقلق والتوتر، حيث حدثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما قال في حديثه الشريف، ذاقَ طَعمَ الإيمانِ مَن رضيَ باللهِ رَبًّا، وبالإسلامِ دينًا، وبمُحمدٍ نَبيًّا.

  • هذا الدعاء يقال عندما يصاب المرء بحيرة وقلق عند فعل عمل ما، اللّهم أرزقني حسن الخاتمة، اللهم أرزقني الموت وأنا ساجد لك.
  • اللّهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطَقَ به لساني أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته على وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً على بحلمك وإحسانك.
  • اللهم إني استودعتك كبائر أحلامي، و صغائر أمنياتي، فأحفظهم في علم الإعجاز عندك، ثم بشرني بها من غير حول مني ولا قوة، يا حيّ يا قيوم بك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

دعاء الاختيار بين شيئين مختلفين

دعاء الحيرة في اتخاذ القرار

من منا يختار بين شيئين مهمين في الحياة بدون قلق وحيرة فبعض الأدعية التالية تقال في هذه الحالات، التي منها نتعلم قول دعاء الحيرة في اتخاذ القرار لكي يرشدنا الله تعالي الاختيار الأفضل.

  • اللّهم إنك تعلم ما بحياتي كله الظاهر والباطن ما اعلمه وما أنت اعلم به مني استغفرك وأتوب إليك اللّهم خذ بيدي إلى الهداية واستر على وعلى جميع المسلمين، اللّهم إنّي أسالك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسالك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كل بليّلة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية.
  • أسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.
  • اللهم إني أسألك من الخير كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلمُ، وأسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النَّارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك مما سألك به محمدٌ، وأعوذ بك مما تعوَّذَ منه محمدٌ، وما قضيتَ لي قضاءً فاجعل عاقبتَه رَشَدًا.

أدعية التشتت والقلق

هذه الأدعية توجه للناس الذين يصابون بتشتت العقل نقدم لكم دعاء الحيرة في اتخاذ القرار والقلق الذي قد يصيب الإنسان عند اختيار زوجة أو عمل أو دخوله في أمر يخص الحياة فمعرفة دعاء الحيرة في اتخاذ القرار أمرًا يسهل لك كل شيء

  • لا إله إلا الله الكبير الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم، اللهم رفعنا أيْديَنا إليك فلا تحرمنا سِعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل ما عندك، ولا تحرمني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تُجازني بقبيح عملي، ولا تصرف يا إلهي وجهك الجميل عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي وسيّدي أسألك يا الله أنّ تُريحَ هذا القلب الذي في صدري وتُريح فكري وأن تصرفَ عنَّي يا سيّدي شتاتَ عقلي وفكري، اللّهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات. سيّدي لك وحدكَ مددتُّ يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقْبَلني عندك، وارحم ضعفي، واغفر يارب خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خيرٍ حظّاً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً.

اعرف معنا دعاء بالصحة والعافية وطول العمر وأفضل الأدعية للأم

دعاء الاستخارة في فعل عمل

يعتبر دعاء الاستخارة عامل مساعد في تمهيد طرق لك لاتخاذ القرارات المناسبة، حيث يكون دعاء الحيرة في اتخاذ القرار مثل الاستخارة للقيام بفعل شيء معين، مثل قول دعاء، وتعتبر الاستخارة نوعاً من أنواع العلاج عندما تشعر بالحيرة والقلق من فعل شيء معين.

  • اللهم إني أستخيرك بعلمك ، واستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر، وتسميه باسمه – خيرا – لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، اللهم وإن كنت تعلمه شرا لي ، في ديني ومعاشي ، وعاقبة أمري ، فاصرفني عنه ، واصرفه عني ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم ارضني به.
  • يجب قبل قول هذا الدعاء الحيرة في اتخاذ القرار أو دعاء الاستخارة تقوم بصلاة ركعتين لكي تصلك رسالة ارتياح من ناحية الشيء الذي تقبل عليه فإن لم تحس بذلك فعليك الصلاة إلي حد أقصى 7 مرات .

اعرف معنا صباح الخير مع دعاء قصير للأحبة والأصدقاء أجمل الأدعية الصباحية

دعاء القلق والتوتر من فعل شيء ما

هذا الدعاء يقال عندما تحصل على أعلى معدل من الحيرة والتوتر عندما تقبل على فعل شيء ما، فدعاء الحيرة في اتخاذ القرار يساعدك في تقليل من التوتر المصحوب بالتفكير السيء في فعل شيء معين.

  • اللهم اشرح صدري بنور الاستبصار وأخرجني من دائرة الحيرة والتدبير والاختيار اللهم خِرْ لي واختر لي ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك يا حي يا قيوم.
  • اللّهم ربّ جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، أعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تحب و ترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً وناصراً.
  • اللّهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطَقَ به لساني أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته على وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً على بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • هذا الدعاء يقال أيضا كدعاء الحيرة في اتخاذ القرار أو الحيرة في الزواج أو شراء وبيع شيئاً ما، يفضل قبل هذه صلاة صلاة لله عز وجل لكي يعينك ويوفقك في اختيار قراراتك.

اعرف معنا دعاء للوالدين بطول العمر والصحة مكتوب

دعاء القلق والحيرة في اتخاذ القرار والسداد فيه

يقال هذا الدعاء يقال في دعاء الحيرة في اتخاذ القرار والذي يمنع ويخفف القلق وييسر السداد في كثير من الأمور المختلفة مثل:

  • ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، واغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضّلال إلى الرّشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكد.

قدمنا لكم بعض الأدعية التي يحتاجها المؤمن في اتخاذ القرارات ومنها دعاء الحيرة في اتخاذ القرار وكذلك شعور الإنسان بالقلق والتوتر النفسي عند الدخول في أشياء جديدة نسأل الله السداد في اختيار أمور حياتنا.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.