دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة لشخص

دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة لشخص ما يدل على مدى حبه، حيث إن التضرع لله تعالى مستحب في ذلك اليوم الفضيل بالأخص، حيث يمتاز بالبركة ويكون مستجاب كما ذكر في السنة النبوية، ويوجد بعض الأشخاص لا يعلمون كيفية الدعاء؛ لهذا سنعرض لكم مجموعة من أدعية يوم الجمعة من خلال سطور موقع جربها.

دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة لشخص

إن تذكر أحد الأشخاص المقربين والدعاء له في وقت من أوقات استجابة الدعاء يُعد من أكثر العلامات التي تدل على الحب الشديد لهذا الشخص، وفي يوم الجمعة يجتمع المسلمين للدعاء لأنفسهم والمقربين منهم، سواء كانوا على قيد الحياة أو متوفين، وسنذكر دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة لشخص عبر النقاط الآتية:

  • اللهم إني أسألك في يوم الجمعة أن يظل فلان بن فلان في عافية جسدية وصحة معنوية جيدة.. اللهم أنر قلبه بنور إيمانك وهداك.. واجعل طريقه الإسلام وارض عنه يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن يكون فلان بن فلان في أحسن حال.. وأسألك أن ترحمه برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين.. اللهم اغفر له ذنوبه التي أقدم عليها.. وباعد بينه وبين الوقوع في الأخطاء وارتكاب المعاصي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وما بينهما.. أسألك يا رب العالمين أن توفق فلان بن فلان في حياته ومستقبله الآتي.. وأن تمد له يد العون ومساندته من أجل مواجهة نفسه الأمارة بالسوء.. وأن تجعله يبتعد عن أي طريق يوجد به معاصي.
  • اللهم إني أسألك أن تفرج هم فلان بن فلان.. وأن تُجيب دعواته التي لها منفعة له في حياته.. وقرب منه كل الخير وابعد عنه كل شيء مؤذي وكل شر.. فأنت العليم البصير.
  • اللهم لا تصد عن فلان بن فلان وجهك يوم يلقاك.. اللهم لا تطرده من أمام بابك خائبًا.. فلا يوجد غيرك يا الله من له القدرة على الوقوف بجانبه وإعطاءه القوة والصبر ليمضي في الحياة الدنيا دون الخوف من الغد.
  • اللهم يسر لفلان بن فلان حاله في الحياة الدنيا.. وأسألك أن توفقه في طريقه الذي يسير فيه.. وأن تمنحه الطمأنينة وراحة البال في حياته.. واجعل له مع كل عسر يُسر يا رب العالمين.

أدعية جميلة للأحباء

خلال حديثنا حول دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة لشخص، فنتناول هنا بعض الصيغ الأخرى التي تكون جميلة أثناء التضرع بها في يوم الجمعة فينا يلي:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام أسألك بكل اسم سميت به نفسك يا عظيم أن تجعل فلان بن فلان في أفضل مرتبة وأن تخفف عنه حمل وعبء المسؤوليات الواقعة على عاتقيه.. اللهم اجعله في أفضل منزلة بين الناس في الدنيا ويحظى بنعيم الجنة في الآخرة يا أرحم الراحمين.
  • يا رب العالمين أسألك برحمتك وعظمتك أن تغفر لفلان بن فلان جميع ذنوبه الصغيرة والكبيرة أيضًا.. وأن تساعده على التصدي أمام أي شيء يجعله يتجه نحو طريق المعاصي.. وأسألك أن تقربه منك وتجعله يُحب طاعتك وعبادتك.. وأن ترحمه رحمة واسعة لا مثيل لها.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك أن ترضى عن فلان بن فلان وترضيه في الحياة الدنيا وفي الآخرة أيضًا.. وأسألك أن تُثبته على طريق الإيمان والهدى.. وأن تهديه إلى الطريق المستقيم الذي يكون بنهايته باب من أبواب الجنة والتمتع بنعيمها.. فأنت المولى ومالك هذا الكون بأكمله وقادر على فعل كل شيء.
  • أسألك يا ذا الجلالة والإكرام أن تغفر لفلان بن فلان جميع خطاياه.. وأن تجعله عبدًا من عبادك الصالحين الذين يسعون في الأرض لإبادة المعاصي والأخطاء.. وأن يكون ذو أثر طيب في حياة الناس من حوله.
  • اللهم إني أسألك أن تُعين فلان بن فلان على ذرع الأخلاق الحميدة في نفوس المُحيطين به.. وأن توفقه في سعيه للوصول إلى مكانة عالية في الجنة.. اللهم ارحمه في الحياة الدنيا ولا تجعل أي مكروه يُصيبه إنك أنت الرحمن الرحيم.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

دعاء لشخص متوفى يوم الجمعة

هناك دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة لشخص ما متوفى، فالدعاء للميت من أكثر الأشياء التي يحتاج إليها في قبره؛ حتى يُرحم من عذاب وألم وظُلمة القبر، فيوم الجمعة من الأوقات المُحببة للدعاء حيث يستجيب فيها بنسبة كبيرة، خاصةً الفترة بين صلاة العصر والمغرب، ومن الأدعية للمتوفي ما يلي:

  • اللهم إني أسألك أن ترحم فلان بن فلان المتوفى رحمةً واسعة.. واجعله من أهل الجنة والتمتع بنعيمها.. وأفض عليه من الخير والرحمة.. أسألك أن تجعله من الأشخاص الذين يدخلون الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابق عذاب يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تجعل فلان بن فلان من أصحاب اليمين يوم القيامة.. وأن تجعله من أوليائك الصالحين والمغفور لهم خطاياهم وذنوبهم يا أرحم الراحمين.
  • ربي أسألك أن ترحم عبدك فلان بن فلان.. وأن تجعله من السعداء في الحياة الآخرة.. ولا يشقى أو يتعب فيها.. اللهم أجعله من المغفور لهم يوم القيامة.. ومن الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يوم الحساب.. ويدخل مع الذين يدخلون الجنة خالدين فيها.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك النجاة لفلان بن فلان من عذاب وظُلمة القبر.. وأوسع مدخله وأكرم نزله واغسله بالماء والثلج حتى يتطهر من ذنوبه وخطاياه والآثام التي وقع فيها في حياتها الدنيا.. وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني اسألك في هذا اليوم المبارك أن تُبدل فلان بن فلان دارًا خيرًا من داره.. وأهلًا خيرًا من أهله.. وزوجًا خيرًا من زوجه.. فأنت وحدك من يُجيب دعوة الداعي إذا دعاك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك ذنوب تغفر وحاجات تقضى.. والمغفرة والرحمة لموتانا وموتي المسلمين.. وأن تكون جمعة طيبة ومباركة على الأمة الإسلامية جميعها.. وتطيب بها أحوالنا وتسر بها أنفسنا.

اقرأ أيضًا: دعاء صباح يوم الجمعة المباركة

فضل يوم الجمعة

بعد التطلع إلى دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة لشخص ما تحبه، فيجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الفضائل التي يتحلى بها يوم الجمعة، فهو من الأيام المُباركة التي يُستجاب فيها الأدعية، وتتمثل تلك الفضائل فيما يلي:

  • الاغتسال جيدًا قبل الذهاب إلى صلاة الجمعة.
  • التطيب قبل الخروج من البيت، والتسوك والحرص على التبكير في التوجه إلى المسجد؛ حتى يتم الاستماع إلى خطبة الجمعة، وقراءة سورة الكهف.
  • الإكثار من الدعاء في هذا اليوم الجليل والمُبارك، فهذا ما كان يفعله رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في يوم الجمعة، ويجب على كافة المسلمين الاقتداء بسنته.
  • كثرة الصلاة على نبي الله محمد في يوم الجمعة، والتسبيح للمولى – عز وجل –، ونيل أجر وثواب كبير في هذا اليوم.

اقرأ أيضًا: دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

أحاديث عن سنن الجمعة

بعد الاطلاع على دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة لشخص ما تحبه، فمن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت تتحدث عن سنن يوم الجمعة، وسنعرضها لكم عبر السطور الآتية:

  • ورد عن عبد اللخ بن عباس – رضي الله عنه – إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:

    إنَّ هذا يومُ عيدٍ جعلَهُ اللَّهُ للمسلمينَ فَمن جاءَ الجمعةِ فليغتسل وإن كانَ عنده طيبٌ فليمَسَّ منهُ وعليكم بالسِّواكِ” (صحيح الجامع).

  • ورد عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن نبي الله الكريم – صلى الله عليه وسلم – قال:

    ” التمِسوا السَّاعةَ الَّتي تُرجَى في يومِ الجمعةِ بعدَ صلاةِ العَصرِ إلى غيبوبةِ الشَّمسِ” [صحيح أبي داوود].

  • ورد عن أوس بن أبي أوس – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:

    “من غسَّلَ يومَ الجمعةِ واغتسلَ، وبَكَّرَ وابتَكرَ، ومشى ولم يرْكب، ودنا منَ الإمامِ، فاستمعَ ولم يلغُ، كانَ لَهُ بِكلِّ خطوةٍ عملُ سنةٍ، أجرُ صيامِها وقيامِها” [صحيح أبي داوود].

  • ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – قال:

    خيرُ يومٍ طلَعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تِيبَ عليهِ، وفيهِ ماتَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، وما مِن دابَّةٍ إلَّا وَهيَ مُصيخَةٌ يومَ الجمعةِ، مِن حينَ تطلعَ الشَّمسُ شَفقًا منَ السَّاعةِ، إلَّا الجنَّ والإنسَ، وفيها ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مسلمٌ وَهوَ يصلِّي يَسألُ اللَّهَ شيئا إلَّا أعطاهُ إيَّاهُ” [صحيح الجامع].

إن يوم الجمعة مليء بالنفحات العطرة، فهو يحث المسلمين على الدعاء لأنفسهم ولغيرهم من الأحياء والأموات أيضًا، ويجعلهم يكثرون من الصلاة على نبي الله، ويترتب عليه تفريج الهموم واستجابة الدعوات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.