أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب من الأدعية المستجابة التي يجب على كل مسلم التعرف عليها، حيث يعتبر من الأيام التي فضلها الله تعالى، يتيح لنا فرصة التوسل إليه سبحانه وتعالى حتى يتقبل منا صالح الأعمال، وسوف نتعرف من خلال موقع جربها على مجموعة من الأدعية المستجابة في هذا اليوم.

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

يوجد عدد كبير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة الذي يعتبر من أحب الأيام للمولى جل وعلا، وقد جعل البعث في هذا اليوم وخلق فيه سيدنا آدم عليه السلام، وأنزل الله تعالى سورة بهذا الاسم، مما يدل على مدى بركته وقيمته، لذا من الضروري أن يقوم العبد بالتضرع لله تعالى بالدعاء، وسنعرض لكم أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب فيما يلي:

  • ربنا إننا نستغفر وندعوك أن تعفو عنا من كل الذنوب التي أقدمنا عليها أيدينا إليها ونظرنا إليها بأبصارنا واستمعنا بآذاننا، وسترتنا منها برحمتك الواسعة، ورزقتنا وكنت خير عونٍ لنا، وسألناك الزيادة فأزدتنا، ونحمد يا الله على كل هذا، ونعوذ بك من سخطك والنار، ونسألك رضاك والجنة.
  • اللهم إني استغفرك من كل ذنب ومعصية قمت بفعلها في وضح النهار أو سواد الليل في السر أو في العلن وأنت مُطلع عليّ، اللهم إني أسألك أن تغفر لي فواتي لكل فريضة أوجبتها علي في ليل ونهار ولم أقوم بها متعمدًا يا الله، أو بسبب جهل مني أو كسل، أسألك يا الله أن تتوب عليّ، وتغفر لي الذنوب كلها التي ارتكبتها قولًا وفعلًا.
  • أسألك يا الله التوبة قبل الموت، وقول الشهادة وقت الموت، ربي أرجوك باسمك الأعظم أن تثبت قلبي على دينك، وأن ترزقني حسن الخاتمة، ربنا وتقبل دُعائي يا أكرم الأكرمين.
  • ربي إني أسألك سلامًا لا يأتي بعده هم أو كرب يا الله، وأتوسل إليك أن ترضى عني رضا لا يأتي من بعده سخط، وترزقني فرحًا ما بعده هم، ربي أسألك أن تملأ قلبي بالخير كله والسكينة والطمأنينة، ربنا يسر لي أموري واغفر لي يا رحيم.
  • ربنا نسألك يا رحيم أن تكشف عنا مصائب الدنيا، فأنت عالِم كل خفية، وبقدرتك نسألك أن تصرف عنا كل بليّة، أدعوك يا رحيم دعاء المضطر الذي اشتدت حاجته إليك يا رحيم وخارت قواه، أن ترحمني وتخرجني من أشد الضيق لأوسع الفرج يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وعلمهم، وأعوذ بك من علمٍ لا ينفع، وأسألك يا الله أن ترزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا يا رحيم.
  • أسألك يا الله بكل اسمٍ سميت به نفسك أو أنزلته على أحدٍ من كتابك أن تبارك لي في كل عملٍ أقوم به، وأن تيسره لي يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك رحمتك يا لطيف يا لطيف يا لطيف، وأتوسل إليك في هذه الساعة المباركة أن تُبدل همومي وأحزاني فرجًا من عندك يا كريم.
  • ربي أسألك أن تلطف بي وتكرمني يا الله، اللهم إني أسألك أن تجيرني من الهم والغم، فأنت سبحانك إذا أردت شيئًا قلت له كن فيكون.
  • ربنا نسألك يا رحيم في هذه الساعة المُباركة أن ترزقنا حلاوة النظر لوجهك الرحيم، وأن تجعلنا ممن يحب لقائك ونحن غير ضالين، ولا مضلين، ربنا واغفر لنا ذنوبنا وارحمنا يا الله.
  • إلهي سبحانك لا هادي لمن أضللت، ولا معطى لما حجت، ولا مانع لما رزقت، فأنت القادر على كل شيء، بقدرتك تقول للشيء كن فيكون.
  • أسألك يا رحيم أن تقول لأحزاني وهمومي تتبدل بالفرح والسعادة يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة

دعاء غروب يوم الجمعة لقضاء الحوائج

إذا كنت ترغب في التعرف على أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب سنجد أنه من الممكن أن يستعين العبد بربه لقول هذا الدعاء، حيث يعتبر الدعاء من السبل التي تجنبنا الحزن والهم، لذا فإن الدعاء هو الطريقة الوحيدة التي يمكنها قضاء حوائجنا، وسوف نتعرف على مجموعة من الأدعية المُختارة لقضاء الحوائج في يوم الجمعة من خلال السطور التالية:

  • “رب أسألك أن تغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك مطر السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك”.
  • “اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا، وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها”.
  • “أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، فتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير”.
  • “يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، اللطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، آمين يا رب العالمين”.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

أدعية يوم الجمعة مستجابة

يدعو المسلم في يوم الجمعة ويأمل من الله أن يمن عليه بالاستجابة، وفيما يلي بعض صيغ الأدعية التي تعتبر من أفضل صيغ الدعاء قبل الغروب، كما يلي:

  • “اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر”.
  • “اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر أوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويامن إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها”.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أغثني”.
  • “يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء”

اقرأ أيضًا: أدعية يوم الجمعة الساعة الاخيره

دعاء جميل يوم الجمعة قبل الغروب بالصور

في يوم الجمعة يتم تداول صور تحمل أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وليس هذا فقط بل تنتشر الكثير من الأدعية على مدار اليوم، وذلك للبركة التي تعود على مردد تلك الأدعية حيث يعتبر من الأوقات المستجابة والمستحبة للدعاء بها، وسوف نتعرف من خلال الفقرة التالية على مجموعة من الصور:

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

هذه الصورة من الصور المميزة التي تحمل دعاء جميل وقت الغروب في يوم الجمعة، حيث يتم مشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لمعرفة الناس كم أن هذا اليوم من الأيام المُباركة، وتأتي الصورة بتصميم راقي.

من الممكن مشاركة هذه الصورة أيضًا مع الأهل والأصدقاء في يوم مساء يوم الجمعة، فهي تأتي بتصميم مميز وراقي جدًا، مما يجعلها من الصور المنتشرة، وتحمل دُعاء جميل يُمكن ترديده في هذا الوقت.

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

أما عن هذه الصورة فهي تأتي ضمن أجمل الصور المميزة والتي تعبر عن غروب يوم الجمعة، تحمل دعاء مميز في هذا اليوم الفضيل، وهو: “يا رب قبل غروب شمس الجمعة لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء، ولا تسكن جسدنا داء وادفع عنا كل بلاء“، ويمكن مشاركة تلك الصورة مع الأشخاص القريبين.

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

عند النظر للصورة السابقة نجد أنها من أروع الصور أيضًا التي تحمل أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب، وهو: “اللهم ارزقنا بركة هذا اليوم نوره وفتحه وهداه، ويسر لنا سُبل الخير يا ذا الجلال والإكرام” ويتم مشاركته بكثرة بين الأصدقاء في هذا اليوم الفضيل، وذلك لعلمهم أنه من أجمل الأيام التي يمكن الدعاء فيها.

من المعلوم أن أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب ليس له صيغة معينة، حيث يمكن للمسلم أن يدعو بكل ما يرغب به وينبع من قلبه، وأن يستغفر ربه عسى أن يتوب عليه ويغفر له.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.