فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة

فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة متعددة حيث أن زيت جوز الهند معروف بفوائده التي لا حصر لها للشعر والبشرة ولجسم الإنسان بشكل عام، كما يستخدم زيت جوز الهند في الطهي حيث يضيف نكهة رائعة للطعام بجانب فوائده الصحية، كما تستخدمه معظم السيدات في علاج بعض مشاكل الشعر والبشرة أو المحافظة على صحة الشعر والبشرة لتظل بكامل رونقها وجمالها، وسوف نستعرض في السطور القليلة القادمة بالتفصيل فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة عبر موقع جربها.

فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة

فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة

هناك العديد من فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة والتي تتمثل في التالي:

أولًا: فوائد زيت جوز الهند للشعر

يساهم زيت جوز الهند في حل وعلاج بعض مشاكل الشعر حيث يقوم بما يلي:

الحد من تساقط الشعر

إذا كنتي تقومين باستخدام منتجات العناية بالشعر بكثرة وحدوث تلف في البروتينات الموجودة في الشعر مما أدي إلى التساقط، يجب عليك استخدام زيت جوز الهند لتخفيف حدة تساقط الشعر وحمايته من الضرر أو التلف.

التقليل من مشكلة قشرة الرأس

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للفطريات والميكروبات المسببة لقشرة الرأس، مما يجعله فعال جداً في التخلص من قشرة الرأس بشكل آمن على فروة الرأس.

ترطيب الشعر

يمنح زيت جوز الهند للشعر ترطيب كامل، لذلك هو مفيد للشعر الجاف حيث يعمل على تغذية وترطيب الشعر وحمايته من الهيشان، كما يعمل على تقوية بصيلات الشعر من الداخل، وللحصول على أفضل نتيجة لترطيب الشعر يفضل إضافة ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند إلى البلسم الذي تستخدمينه لشعرك.

تعزيز صحة فروة الرأس

يمكن استخدام ماسك جوز الهند ويوضع على الشعر لمدة ساعتين ثم قومي بغسل الشعر بالشامبو والبلسم، فهذا الماسك يفيد في تحفيز فروة الرأس لإنتاج الكولاجين المفيد جداً لصحة الشعر وتقوية وتغذية بصيلات الشعر، كما يساعد هذا الماسك على علاج جفاف جلد فروة الرأس.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت جوز الهند للتنحيف

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

يحافظ زيت جوز الهند على جمال البشرة، كما يعالج بعض مشاكل البشرة، ومن أهم فوائد زيت جوز الهند للبشرة ما يلي:

يساعد على ترطيب البشرة

يحتوي زيت جوز الهند على مجموعة كبيرة من الفيتامينات الهامة جداً للبشرة مثل فيتامين (ه) وفيتامين (ك)، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التجاعيد وعلامات تقدم العمر، كما يحتوي على حمض اللوريك وهذا يجعل زيت جوز الهند مناسب لجميع أنواع البشرة.

التخلص من حب الشباب

كما ذكرنا سابقاً أن زيت جوز الهند يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وهذا يقلل من خطر الإصابة بحب الشباب، كما يساعد أيضاً في علاج حب الشباب بشكل فعال جداً.

يهدئ من التهابات البشرة

كما يساعد على تخفيف التهابات البشرة وحماية البشرة من التعرض للالتهابات، نظراً لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات.

التسريع من مدة التئام الجروح

يقوم زيت جوز الهند بإعادة إنتاج وتكوين الأغشية الظاهرية، كما يزيد من إنتاج الكولاجين في أنسجة الجرح مما يساعد على سرعة التئامها.

القضاء على الميكروبات التي تسبب مشاكل في البشرة

يتميز زيت جوز الهند باحتوائه على مواد مضادة للميكروبات تعمل على تخفيف مشاكل البشرة الخاصة فرط نمو الميكروبات عليها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت جوز الهند للمنطقة الحساسة

كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر والبشرة

أما عن طرق الاستخدام فهي ما نذكره في التالي:

أولًا: استخدام زيت جوز الهند للشعر

يوجد طرق عديدة لاستخدام زيت جوز الهند للعناية بالشعر منها ما يلي:

ترطيب الشعر

ينصح بوضع ثلاث أو أربع نقاط من زيت جوز الهند قبل غسل الشعر بالشامبو لحمايته من الجفاف والتلف، حيث يمنع الزيت الشعر من امتصاص كمية كبيرة من المياه كما يحافظ على ترطيب الشعر بعد استخدام الشامبو.

بلسم للشعر

قومي باستخدام زيت جوز الهند كبديل لبلسم الشعر، أو قومي بوضع بعض قطرات من زيت جوز الهند على البلسم الخاص بك لضمان ترطيب الشعر وتغذيته.

تصفيف الشعر

يمكنك وضع قطرات من زيت جوز الهند على الشعر الرطب وتصفيفه، فذلك يمنع تجعد الشعر ويجعله لامع ويمنعه من الهيشان.

ماسك للشعر

يتم استخدام زيت جوز الهند للشعر الجاف أو الضعيف عن طريق عمل حمام زيت للشعر عن طريق وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على الشعر وتدليك فروة الشعر جيداً، ثم نترك الزيت على الشعر طوال الليل ثم يتم غسل الشعر في الصباح بالشامبو والبلسم، وينصح بغسل الشعر جيداً بعد استخدام الزيت لتجنب الملمس الدهني للشعر.

نصائح مهمه عند استخدام زيت جوز الهند على الشعر

يوجد مجموعه من النصائح الهامة التي يجب الحرص على اتباعها عند استخدام زيت جوز الهند على الشعر ومنها ما يلي:

  • ينصح بعدم وضع زيت جوز الهند بشكل مباشر على فروة الرأس، حيث يسبب ذلك تهيج جلد الرأس مسبباً انسداد مسام فروة الرأس.
  • لا ينصح باستخدام زيت جوز الهند فقط على الشعر ولكن يفضل تخفيف الزيت عن طريق خلط كميات متناسبة من زيت جوز الهند مع زيوت أخرى مثل زيت النعناع وإضافتهم في ماسكات طبيعية للشعر مثل الزبادي والعسل، أو ماسك صفار البيض والعسل وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو، هذه الماسكات تعمل على ترطيب الشعر وتغذيته.
  • يفضل وضع زيت جوز الهند على الشعر ليلاً حيث يستغرق وقت طويل جداً حتى يمتصه الشعر، حيث أن وضع الزيت على الشعر في أوقات النهار يظهر الشعر بمظهر دهني غير مستحب.

استخدام زيت جوز الهند على البشرة

للحصول على أفضل نتيجة من استخدام زيت جوز الهند على البشرة قومي باتباع الخطوات التالية:

  • قومي بتنظيف البشرة جيداً بالغسول الطبي المناسب لنوع بشرتك.
  • قومي بوضع كمية قليلة من زيت جوز الهند على البشرة وعمل تدليك للبشرة بحركات دائرية حتى تمتصه البشرة بشكل كامل، ومن المعروف أن البشرة تمتص زيت جوز الهند أسرع من الشعر.
  • يمكنك عمل وصفة طبيعية لتفتيح لون البشرة مثل ماسك الزبادي والعسل وزيت جوز الهند وملعقة صغيرة من النشا، ثم ضعيها على البشرة لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه جيداً بالماء، يفضل تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • يفضل اختبار زيت جوز الهند في منطقة صغيرة من البشرة قبل استخدامه خاصةً لأصحاب البشرة الحساسة أو الدهنية والانتظار عشر دقائق، إذا حدث تهيج أو احمرار في البشرة في مكان وضع الزيت هذا يدل على تحسس البشرة من زيت جوز الهند ويفضل تجنب استخدامه على البشرة.
  • إذا كانت بشرتك دهنية يجب التعامل بحذر مع زيت جوز الهند، فقد يسبب ذلك انسداد في مسام الوجه مما يجعل البشرة معرضة لظهور الحبوب والرؤوس السوداء.
  • يفضل استخدام زيت جوز الهند الطبيعي الأصلي في وصفات الشعر والبشرة، من المعروف أن زيت جوز الهند يتجمد في فصل الشتاء لذلك يجب تدفئته قليلا قبل استخدامه في الوصفات.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد زيت جوز الهند للبشرة والشعر

في الختام استعرضنا في هذا المقال بالتفصيل فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة وعرضنا فوائد زيت جوز الهند للبشرة، وعرضنا استخدام زيت جوز الهند للشعر، وعرضنا استخدام زيت جوز الهند على البشرة، وعرضنا نصائح مهمه عند استخدام زيت جوز الهند على الشعر، أرجو أن تكونوا استفدتم ونال المقال على إعجابكم ورضاكم

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.