إجراءات معادلة الشهادة بوزارة التعليم العالي

إجراءات معادلة الشهادة بوزارة التعليم العالي تجعل الشهادة الخارجية معتمدة بشكل رسمي من قبل الحكومة المصرية، حيث إن تلك المعادلة تبين أن الفرد قد أدى دراسته الجامعية في جامعة غير مصرية، ودونها يبقى حاصلًا على الثانوية العامة، انطلاقًا من ذلك نعرض لكم إجراءات معادلة الشهادة بوزارة التعليم العالي من خلال موقع جربها.

إجراءات معادلة الشهادة بوزارة التعليم العالي

إن القانون الخاص بتنظيم الجامعات المصرية ينص على أهمية القيام بإجراءات المعادلة للشهادة ذات الدرجة العلمية المختلفة من أجل تسجيلها من قبل المجلس الأعلى للجامعات في جمهورية مصر العربية إن تم الحصول عليها من أي جامعة غير مصرية.

كما أنه في حالة تسجيل المعادلة لشهادة الماجستير الخارجية، فيجب أن يتم أولًا معادلة شهادة البكالوريوس، وفي حالة معادلة شهادة الدكتوراه فيجب في البداية معادلة شهادة الماجستير، ويجب أن يقوم بتلك الإجراءات الوافدين والمصريين.

بناءً على ذلك نقوم بسرد إجراءات معادلة الشهادة بوزارة التعليم العالي من خلال الفقرات التالية:

1- توثيق الشهادات من الجهة المانحة

في حالة أن الشهادة تم الحصول عليها من قبل جامعة من خارج الجمهورية أو من قبل جامعة في مصر لا تكون خاضعة لقانون تنظيم الجامعات، فيجب القيام بالإجراءات التالية:

  • يتم تصديق الشهادة من قبل وزارة التعليم العالي من الدولة المانحة للشهادة.
  • يجب توثيق الشهادة بالدولة التي توجد بها الجهة المانحة سواء كانت اكاديمية أو معهد، وذلك من خلال التصديق على الأوراق المطلوبة والشهادات التي يطلبها المكتب الثقافي المصري بتلك الدولة.
  • يتم توثيق الأوراق والشهادات المعادلة في القاهرة من خلال تصديق الشهادات والأوراق الخاصة بالمعادلة من سفارة الدولة الخاصة بالجهة المانحة بالقاهرة، ثم يتم التصديق عليها من قبل وزارة الخارجية المصرية.
  • يتم توثيق شهادات الولايات المتحدة الأمريكية من قبل المكتب الأمريكي المعروف باسم AMEDEAST، والذي يوجد في شارع محيي الدين أبو العز، ثم يتم التوثيق في وزارة الخارجية.
  • في حالة أن الشهادة تم الحصول عليها من المملكة المتحدة، فيتم توثيقها في البداية من قبل المجلس البريطاني في منطقة العجوزة بالقاهرة، ثم يتم التصديق عليها من قبل وزارة الخارجية المصرية.

اقرأ أيضًا: الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي

2- الشهادات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات

في تلك الحالة يتم فقط تصديق الشهادة من قبل الختم الخاصة بالكلية، وهو ختم شعار جمهورية مصر العربية الذي يوجد بالكلية.

3- شهادات ممنوحة من مؤسسات مصرية خاصة ولكنها غير معتمدة

هناك بعض الجامعات والأكاديميات والمعاهد الخاصة في جامعة مصر العربية تكون غير خاضعة لقانون تنظيم الجامعات، وبالتالي يجب تصديقها في وزارة التعليم العالي لتدل على حصول الفرد رسميًا على شهادة عليا ليس فقط الثانوية العامة.

4- شهادات ممنوحة من مؤسسات حكومية غير معتمدة

هناك بعض الجهات المصرية التي لا تخضع لقانون تنظيم الجامعات، مثل: الكليات الفنية العسكرية وجامعة الأزهر، وهنا يكتفى فقط بالتصديق على شهادة البكالوريوس أو الليسانس من قبل الكلية بواسطة ختم شعار جمهورية مصر العربية الذي يوجد في الكلية.

اقرأ أيضًا: التحويل من جامعة إلى جامعة أخرى بعد عام

5- دفع الرسوم

من أجل القيام بالإجراءات الخاصة بمعادلة الشهادة في وزارة التعليم العالي، يجب دفع رسوم من خلال البطاقة الائتمانية أو في أحد فروع بنك مصر، ونقوم بذكر قيمة الرسوم في النقاط التالية:

  • المبتعثون المصريون مستوفيون الشروط: 945 جنيهًا مصريًا.
  • شهادة الدكتوراة للمصري: 3000، ولغير المصري 5000 جنيهًا مصريًا.
  • شهادة الماجستير للمصري: 2500 جنيهًا مصريًا، ولغير المصري: 4000 جنيهًا مصريًا.
  • دبلومات الدراسات العليا يدفع المصري: 2500، وغير المصري 4000 جنيهًا مصريًا.
  • شهادات البكالوريوس والليسانس يقوم المصري بدفع 1500، وغير المصري 3000 جنيهًا مصريًا.
  • يتم الدفع ببنك مصر في الحساب الخاص بمجلس تنظيم الجامعات، والذي يكون في الرقم: 10100100175584.

نصائح عند معادلة الشهادة بوزارة التعليم العالي

بعد معرفة إجراءات معادلة الشهادة بوزارة التعليم العالي، نذكر بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند القيام بالإجراءات، وذلك في النقاط التالية:

  • يجب تقديم كافة الشهادات في اللغة العربية أو الإنجليزية، وفي حالة أن الشهادة في لغة أخرى فيجب ترجمتها ترجمة معتمدة في اللغة الإنجليزية أو العربية وتقديمها.
  • لا يحصل المتقدم مرة أخرى على المستندات والشهادات التي قد قدمها؛ لذلك يقوم المجلس بقبول الصورة التي تكون طبق الأصل في الأبيض والأسود، وتكون مختومة بواسطة الأختام الحية، على أن يتم توفير الأصل عند تقديم المستندات من أجل الاطلاع عليها فقط.
  • إن كان تم الحصول على الشهادة من فرع لجامعة توجد في دولة أخرى غير الدولة التي يوجد بها المقر الأم، يجب الحصول على ما يفيد أن وزارة التعليم العالي تكون معترفة بذلك الفرع من الجامعة في الدولة الأخرى، وأن تلك الشهادة تجعل الفرد مؤهلًا للحصول على الدراسات العليا في تلك الدولة.
  • يجب تقديم أصل المستندات المطلوبة والشهادات الموثقة، بالإضافة إلى صورتين طبق الأصل تم ختمها وإحضار الأصل للاطلاع عليه، وذلك إلى المكتب الخاص بخدمة المواطنين الذي يوجد في المجلس الأعلى للجامعات.
  • في حالة الوافدين يتم تقديم أوراق المعادلة الخاصة بهم من خلال المتقدم نفسه، ويقوم بتقديم خطاب من سفارته بالقاهرة من أجل طلب المعادلة، وفي حالة تقديم الأوراق من قبل شخص آخر يجب أن يتم في خطاب السفارة اسم ذلك الشخص الذي سوف يقوم بالإجراءات عوضًا عن المتقدم.
  • يجب طباعة التقرير الخاص بطلب المعادلة، وتقديمه إلى المجلس الأعلى للجامعات.

اقرأ أيضًا: الجامعات المعترف بها في السعودية

التقديم على المعادلة إلكترونيًا

بينما نتعرف إلى إجراءات معادلة الشهادة بوزارة التعليم العالي، نتطرق إلى ذكر أنه يمكن التقديم على طلبات المعادلة بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات من هنا.

إجراءات معادلة الشهادة بوزارة التعليم العالي

2- يتم النقر على أيقونة ” التقدم بطلب معادلة لأول مرة”.

3- يتم الحصول على كود خاص بالدخول، والذي يجب الاحتفاظ به من أجل اكمال باقي إجراءات التقديم.

4- ملء الخانات الفارغة بالبيانات المطلوبة.

إجراءات معادلة الشهادة بوزارة التعليم العالي

5- النقر على التالي من أجل استكمال الإجراءات.
إن العديد من المصريين يميلون إلى الدراسة في الخارج من أجل الحصول على الشهادات العلمية المتنوعة، ولكن عليهم عند العودة إلى أرض الوطن معادلة الشهادة التي حصلوا عليها ليتم الإثبات رسميًا بأنهم حصلوا عليها.