أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين وملك المملكة العربية السعودية السابع، وهو الابن الخامس والعشرون لمؤسس آل سعود الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن وذلك من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، نقدم الآن من خلال موقعنا جربها أشقاء الملك سلمان ونبذة مختصرة عن كلٍ منهم، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

كان للملك عبد العزيز آل سعود العديد من الأبناء من زوجات مختلفة، وكان من أشهرهم وأكثرهم قوة وتأثير السديريون السبعة، وهو اللقب الذي يطلق على أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من والدتهم حصة بنت أحمد السديري.

ومن أهم أشقاء الملك سلمان:

  • فهد بن عبد العزيز.
  • تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود.
  • خالد بن عبد العزيز.
  • فيصل بن عبد العزيز.
  • سعود بن عبد العزيز.
  • مشعل بن عبد العزيز آل سعود.
  • عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود.
  • سلطان بن عبد العزيز آل سعود.
  • نايف بن عبد العزيز آل سعود.
  • بندر بن عبد العزيز آل سعود.
  • عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
  • طلال بن عبدالعزيز آل سعود.
  • مقرن بن عبد العزيز آل سعود.

ونقدم لكم من خلال هذا الرابط رقم مكتب الأمير محمد بن سلمان وكيفية إرسال برقية له

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

هو من أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وخادم الحرمين الشريفين، حيث يعتبر الملك فهد هو خامس ملوك المملكة العربية السعودية.

ويقع ترتيبه بين أبناء الملك عبد العزيز والأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري الابن التاسع، ويعتبر الملك فهد أول ملك للسعودية يُلقب خادم الحرمين الشريفين.

الأمير تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

هو أكبر أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ووالدته هي الأميرة وضحى بنت محمد العريعر.

تم ولادة الأمير تركي سنة 1900 في مدينة الكويت، تولى منصب أمير منطقة القصيم من قبل والده الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود سنة 1917.

تزوج الأمير تركي ثلاثة مرات، وقد حظى الأمير تركي بطفلين هما صاحب السمو الملكي الأمير فيصل وسمو الأميرة حصة بنت تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود.

ولمزيد من المعلومات عن كم عمر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ومتى ولد؟ ومن أخوته؟

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

هو فخامة الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود من أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وهو رابع ملك في المملكة العربية السعودية والإبن الخامس للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وذلك من زوجته الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي آل سعود.

قام الملك خالد أثناء فترة حكمه بالعديد من الإنجازات الهامة في مجالات التعليم والاقتصاد والمواصلات.

فقد افتتح العديد من المدارس بالإضافة إلى ثلاثة جامعات هي جامعة الملك فيصل و جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة أم القرى في مكة، كما شجع على تعليم البنات بالجامعات.

لعل من أهم أعماله استكمال عمليات توسع المسجد الحرام، وتغيير باب الكعبة المشرفة بواحد جديد من الذهب الخالص، كما قام بتوسيع المسجد النبوي وأمر بإنشاء مصنع لعمل كسوة الكعبة.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

ومن أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وهو الملك الثالث للمملكة العربية السعودية، والإبن الثالث للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن من زوجته الأميرة طرفة بنت عبد الله آل الشيخ.

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

يعد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود هو الملك الثاني للمملكة العربية السعودية، ومن أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أيضًا.

وهو الإبن الثاني للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من زوجته الأميرة وضحى محمد العريعر، وقد ولد عام 15 يناير 1902.

يعد الملك سعود بن عبد العزيز أول من شغل منصب ولي العهد في المملكة العربية السعودية، كما كان أول من شغل منصب رئيس مجلس الوزراء بالمملكة، وحتى الآن يعد الملك الوحيد الذي تم عزله من قبل العائلة المالكة.

الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

من أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وهو رجل سياسي هام بالإضافة الى أعماله الكثيرة داخل المملكة العربية السعودية وقد ولد عام 1926 في 5 سبتمبر بمدينة الرياض.

الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

هو صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وهو من أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وقد ولد عام 1928 في الخامس من يناير.

ويقع ترتيبه الخامس عشر بين أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وذلك من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري، وقد توفي عام 2011 في 22 أكتوبر.

يعتبر الأمير سلطان بن عبد العزيز هو أول ولي عهد لا يصل لمنصب الملك على المملكة العربية السعودية، ويرجع ذلك إلى وفاته خلال فترة ولايته للعهد في فترة حكم الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

هو صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز، وهو ولي العهد السابع للمملكة العربية السعودية والابن الثالث والعشرون للملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وذلك من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري، وقد ولد عام 1934 وتوفي عام 2012.

نوفر لكم من خلال الرابط التالي نظام الحكم في السعودية وألية انتقال الحكم

 الأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

هو الابن الذكر العاشر للملك عبد العزيز آل سعود، وقد ولد عام 1923 من والدته الأميرة بزة الثني، وقد كان رجل أعمال في المملكة العربية السعودية، و لم يتولى أي منصب سياسي رسمي في المملكة ويتولى نيابة عنه في هيئة البيعة ابنه الأمير فيصل، وقد توفي عام 2019.

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

هو الملك السادس للمملكة العربية السعودية فخامة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وهو الابن الثاني عشر للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من والدته الأميرة فهدة بنت العاصي بن شريم، وقد ولد عام 1924 وتوفي عام 2015.

قد تولى الملك عبد العزيز حكم المملكة عام 1995، وقد كان ولي عهد السعودية في هذه الفترة وذلك بعد إصابة الملك فهد بجلطة شديدة ساءت على نتيجتها صحته.

ثم تولى رسمياً حكم المملكة العربية السعودية بعد وفاة الملك فهد في 2005، وتعين على أثر ذلك الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود نائب له، كما تقلد الملك عبد الله بن عبد العزيز رئاسة مجلس الوزراء السعودي.

الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

هو الابن الذكر الثامن عشر لأبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وقد ولد عام 1931 في 15 أغسطس وتوفي عام 2018.

وقد تولى العديد من المناصب الهامة مثل وزير المواصلات عام 1372، ثم تولى وزارة المالية عام 1380، ليصبح بعد ذلك سفير المملكة العربية السعودية في فرنسا.

ومن أشهر أعماله اشتراكه في حركة الأمراء الأحرار، والتي اهتمت بإنشاء حكم دستوري برلماني للمملكة، والمطالبة بعزل أسرة آل سعود عن الحكم و تحقيق المساواة بين النساء والرجال، وقد ولد الأمير طلال عام 1931 في مدينة الطائف وتوفي عام 2018.

الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود

أشقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

قد ولد الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود عام 1945، وهو الإبن الذكر الخامس والثلاثين للملك عبد العزيز ابن عبد الرحمن آل سعود، ويعد من أصغر أبناءه ولا يملك أي إخوة أشقاء.

وقد تولى ولاية العهد للمملكة العربية السعودية كما تولى منصب نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي الأسبق.

قدمنا لكم عبر موقعنا جربها أشقاء الملك سلمان ونبذة مختصرة عن كلٍ منهم.

وننتظر المزيد من أسئلتكم وتعليقاتكم وسوف نقوم بالرد عليها بإذن الله

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.