فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة

فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة متعددة كما سوف نرى عبر موقع جربها ، وذلك لأن زيت اللافندر يعد من أفضل الزيوت الطبيعية التي تقضي على الالتهابات، وكذلك يساهم في حماية المنطقة الحساسة من الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية.

اقرأ أيضا: ‏تجربتي مع زيت اللافندر

فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة

زيت اللافندر أو ما يعرف باسم زيت الخزامي من أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج بعض مشكلات المنطقة الحساسة عند السيدات، وذلك لأنه نادراً ما يسبب أي أضرار جانبية قد تؤثر على سلامة المرأة.

وزيت اللافندر من الزيوت التي تحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي قد تحتاجها المنطقة الحساسة لعلاج بعض المشكلات، ويعد هو البديل عن استخدام المواد الكيميائية التي تضر المنطقة الحساسة.

وزيت اللافندر عبارة عن عصارة من زهور نبات اللافندر الطبيعي، وفي هذا الإطار يتساءل البعض من السيدات عن ما هي فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة، والإجابة عن هذا السؤال تتلخص في النقاط التالية:

1_ علاج الفطريات

من أفضل فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة أنه يساعد على علاج فطريات المنطقة الحساسة، والتي تتسبب في معاناة المرأة من العدوى الفطرية التي تؤدي إلى الشعور بالحكة والحرقان.

ويعود الفضل في ذلك إلى احتواء زيت اللافندر على مادة السينول ومادة الليناليل ومادة اللينالول، حيث أن تلك المواد تعتبر من أفضل مضادات الفطريات التي تصيب مهبل المرأة.

ومن الجدير بالذكر أن فوائد زيت اللافندر للقضاء على فطريات المنطقة الحساسة تم تأكيدها من خلال إجراء العديد من الدراسات الطبية.

2_ علاج الالتهابات المهبل

كثيراً من السيدات يتعرضن إلى الإصابة بالتهابات المهبل مما يتسبب في المعاناة من آلام حادة، والإحساس بالحرقان واحمرار المنطقة الحساسة، ولكن زيت اللافندر فعال للغاية في التخلص من الالتهابات المهبل.

وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقضي تماماً على الالتهابات، وكذلك تساعد على حماية المهبل من أضرار الجذور الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا.

3_ ارتخاء العضلات

من ضمن فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة أنه يعمل على ارتخاء العضلات للتخلص من آلام المهبل، حيث أنه يحتوي على مكونات تساهم في استرخاء العضلات والشعور بالراحة.

ولذلك يعد استخدام زيت اللافندر هام جداً لتخلص المرأة من التوتر والقلق الذي يزيد من تشنجات عضلات المهبل، وإلى جانب ذلك يساعد السيدات على ممارسة التمارين اليومية دون الشعور بأي آلام في المنطقة الحساسة.

4_ زالق طبيعي

استخدام زيت اللافندر كزالق طبيعي يعتبر ضمن فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة، حيث أنه يساعد المرأة على تخفيف آلام المهبل أثناء ممارسة العلاقة الجنسية نتيجة إدخال العضو الذكري في مجرى المهبل.

وبالتالي يساهم في تخلص المرأة من آلام العلاقة الحميمة والشعور بالمتعة الجنسية، ومن ضمن مميزات استخدام زيت اللافندر كزالق طبيعي أنه لا يسبب أي مشكلات صحية قد تؤثر على سلامة المرأة.

اقرأ أيضا: علاج التهاب المهبل بالأعشاب بزيت الزيتون

5_ تخفيف آلام الدورة الشهرية

يمكن استخدام زيت اللافندر على المنطقة الحساسة خلال فترة الدورة الشهرية للتخفيف من تقلصات وتشنجات المهبل، وذلك بفضل أن زيت اللافندر يتمتع بخصائص مهدئة للألم وتساعد كذلك على استرخاء العضلات.

6_ تفتيح المنطقة الحساسة

من ضمن فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة أنه يعمل على تفتيح البشرة في منطقة المهبل والشفرتين، وذلك ما يساعد المرأة على التخلص من البقع الداكنة والحصول على منطقة حساسة ناصعة البياض.

وذلك بفضل احتواء زيت اللافندر على الفيتامينات والمعادن الطبيعية التي تساهم في تبييض البشرة وتجديد الخلايا.

7_ علاج الجروح والندوب

عندماً تتعرض المرأة إلى جرح في المنطقة الحساسة يمكنها استخدام زيت اللافندر على منطقة الجرح، وذلك لأنه فعال للغاية في علاج وسرعة التئام الجروح من خلال تنشيط الدورة الدموية.

8_ التخلص من الرائحة الكريهة

زيت اللافندر يتمتع برائحة جميلة ألا وهي رائحة زهور اللافندر التي تمنح الشعور بالانتعاش، ولذلك يفضل استخدام زيت اللافندر للتخلص من الرائحة الكريهة التي تفوح من المنطقة الحساسة بسبب كثرة الإفرازات المهبلية أو قلة التهوية.

9_ تقليل خطر سرطان المهبل

من أفضل فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة أنه يقي المرأة من إصابة بمرض سرطان المهبل، وذلك لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة التي تحارب مسببات المرض.

10_ علاج العدوى البكتيرية

العدوى البكتيرية التي تصيب المرأة تحدث نتيجة حدوث اختلال في التوازن الطبيعي ما بين البكتيريا الضارة والنافعة، ولكن زيت اللافندر يعد من أفضل الزيوت الطبيعية التي توقف تكاثر البكتيريا الضارة.

وبالتالي الحد من إصابة المرأة بالعدوى البكتيرية التي تتسبب في كثرة ظهور الإفرازات المهبلية الضارة.

اقرأ أيضا: تجربتي مع زيت اللوز المر للمنطقة الحساسة

11_ تضيق المهبل

بعض السيدات تستخدم زيت اللافندر للقضاء على مشكلة توسيع المهبل بعد الولادة الطبيعية، وذلك لأنه فعال في تضييق عضلات المهبل، وذلك الأمر مهم بالنسبة للسيدات لزيادة المتعة الجنسية.

12_ علاج ترهلات المنطقة الحساسة

السيدات بعد الولادة الطبيعية وكثرة ممارسة العلاقة الحميمية قد يعانين من ترهلات المنطقة الحساسة، ولذلك ينصح باستخدام زيت اللافندر للتخلص من هذه الترهلات، وذلك لأنه يقوم بشد البشرة ويزيد من عملية تجديد الخلايا.

13_ تنظيف وتعقيم المهبل

من ضمن فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة إنه يستخدم كغسول طبيعي لتنظيف وتعقيم منطقة المهبل، وذلك للتخلص من الإفرازات المهبلية بدلاً من استخدام الغسولات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

14_ علاج الحساسة

زيت اللافندر يتمتع بقدرته الرائعة في القضاء على حساسية المنطقة الحساسة حيث يساعد على تخفيف الاحمرار والشعور بالحرقان والحكة.

15_ فوائد أخرى

من ضمن فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة التالي:

  • يساعد على زيادة فعالية جلسات الليزر في إزالة شعر المنطقة الحساسة.
  • استخدامه قبل الجماع يزيد من الرغبة الجنسية.
  • يحمي المرأة من الإصابة بالأمراض الجنسية المنقولة خلال ممارسة العلاقة الحميمية مع الزوج، وذلك لأنه معقم طبيعي.

اقرأ أيضا: تجربتي مع زيت الأركان للمنطقة الحساسة

طرق استخدام زيت اللافندر للمنطقة الحساسة

ارتباطاً بموضوعناً عن فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة سنوضح طرق استخدام زيت اللافندر للمنطقة الحساسة، حيث يوجد أكثر من طريقة كالتالي:

1_ بخاخ

استخدام بخاخ من زيت اللافندر يساعد على تعطير المنطقة الحساسة للتخلص من الروائح المزعجة، ولكن يجب تخفيف زيت اللافندر بأحد الزيوت الطبيعية الأخرى مثل زيت جوز الهند قبل الاستخدام على المهبل.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام بخاخ زيت اللافندر على المنطقة الحساسة يومياً للتمتع بالرائحة الجميلة.

2_ حمام زيت اللافندر

من أفضل طرق استخدام زيت اللافندر للمنطقة الحساسة هو تحضير حمام من الماء الدافئ مع إضافة مقدار من زيت اللافندر، والجلوس بداخله لمدة 15 دقيقة ليمنح المرأة الشعور بالراحة والعمل على استرخاء العضلات.

3_ مساج زيت اللافندر

يمكن استخدام زيت اللافندر على المنطقة الحساسة بعد التخفيف بإحدى الزيوت الأخرى للقيام بالمساج، وذلك من خلال تمرير قطنة مبللة بالزيت على منطقة المهبل لمدة 5 دقائق.

ويمكن تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة خلال الأسبوع الواحد لمساعدة المرأة على التخلص من الالتهابات وتخفيف الاحمرار والشعور بالحرقان.

4_ غسول زيت اللافندر

يمكن استخدام زيت اللافندر على شكل غسول لتنظيف وتعقيم المهبل وذلك من خلال تخفيف زيت اللافندر بزيت أخر، ووضعه داخل زجاجة نظيفة واستخدامه يومياً مع الماء.

أضرار استخدام زيت اللافندر

إلى جانب فوائد زيت اللافندر هناك بعض الأضرار الجانبية التي قد تنتج عن استخدام زيت اللافندر والتي نادراً ما تحدث، ومن ضمنها التالي:

  • الإصابة بتهيج الجلد نتيجة المعاناة من الحساسية تجاه مكونات زيت اللافندر.
  • الإحساس بالصداع النصفي.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

اقرأ أيضا: تجربتي مع زيت اللوز الحلو للمنطقة الحساسة

وفي الختام نكون قد أوضحناً فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة وما هي أبرز طرق استخدامه، وتحدثناً كذلك عن الأضرار الجانبية لزيت اللافندر.