دعاء لحل المشاكل بين الإخوة

دعاء لحل المشاكل بين الإخوة يمكن الالتزام به عند مواجهة أزمات عائلية يمكن أن تثير الفتنة بينهم، حيث شرع الله الدعاء لكي يتقرب العبد له ويتمكن من التواصل معه، كما أكد صلى الله عليه وسلم على مواطن يمكن أن يلتزم فيها العبد بآداب الدعاء لكي يحقق له المولى عز وجل مطلبه، ومن خلال موقع جربها يمكن بيان عدة أمثلة على الأدعية التي تساعد على التخلص من الأزمات بين الإخوة.

دعاء لحل المشاكل بين الإخوة

يتضرع العبد إلى المولى عز وجل بالدعاء في السراء قبل الضراء وذلك يجعله يستشعر قرب الله، فعندما سأل الصحابة رضوان الله عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مكان الله عز وجل فهل هو قريب فيناجوه أم هو بعيد فينادوه فأجاب الله عز وجل بالآية الكريمة أنه قريب يجيب دعوة من يدعوه.

فإن كان هناك تعثرات أو مشكلات في حياته لا عليه أن يقوم إلا بالتقرب إلى الله خصوصًا إن كانت المشكلات بينه وبين إخوته، فيجب قراءة دعاء لحل المشاكل بين الإخوة، فعلاقة الإخوة هي علاقة مقدسة حيث قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار فور دخوله المدينة.

فكل المسلمين إخوة في الإسلام لا فرق بينهم إلا بالتقوى والأعمال الصالح، لذا تعد المشكلات بين الإخوة أكثر ما يغضب الله عز وجل، لكن على العبد قراءة دعاء لحل المشاكل بين الإخوة وهو كالتالي:

  • بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت، الله الله ربي لا أشرك به أحدًا، أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، عز جارك وجلّ ثناؤك ولا إله غيرك، اجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم، اللهم إني أحترس بك من شر جميع كل ذي شر خلقته وأحترز بك منهم وأقدم بين يديك.
  • اللّهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدمت.
  • لا إله إلّا الله الملك الحق المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا منّ هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم آت نفسي تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع، ودعوة لا يستجاب لها، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت ومن شر ما لم أعلم، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  • لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، لا إله إلا اللهُ العليُّ العظيمُ، لا إله إلا اللهُ ربُّ السمواتِ السبعِ، ورب العرشِ الكريمُ.
  • أعوذُ بِكلماتِ اللَّهِ التَّامَّة من غضبِه وعقابِه وشرِّ عبادِه ومن همزاتِ الشَّياطينِ وأن يحضرونِ.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.
  • اللهم إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أسألُك العفوَّ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استرْ عورتي وآمنْ روعاتي، اللهم احفظْني مِن بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتالَ مِن تحتي.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به، ويُسَمِّي حَاجَتَهُ.
  • اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا.
  • بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ.
  • أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقاً يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ.
  • اللهم إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أسألُك العفوَّ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استرْ عورتي وآمنْ روعاتي، اللهم احفظْني مِن بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتالَ مِن تحتي.
  • يا من أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة، يا من لا يهتك الستر، يا عظيم العفو، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا، بارك لي في إخوتي، واكتب لي رضاك في كلّ ما أنجزه وما أحقّقه.
  • اللهم أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم، اللهم أسألك أن تيسّر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شي قدير.
  • اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، وابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصيَتي بيَدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكمُكَ، عَدلٌ فِيَّ قَضاؤكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لك، سَمَّيتَ به نفْسَكَ، أو أنزَلتَه في كِتابِكَ، أو عَلَّمتَه أحدًا مِن خَلقِكَ، أو استأثَرتَ به في عِلمِ الغَيبِ عندَك -أنْ تَجعَلَ القُرآنَ رَبيعَ قَلبي، ونُورَ صَدري، وجِلاءَ حُزني، وذَهابَ هَمِّي؛ إلَّا أذهَبَ اللهُ عزَّ وجلَّ هَمَّه، وأبدَلَه مكانَ حُزنِه فَرَحًا.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

مواطن استجابة الدعاء

أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم على وجود عدة مواطن يقصدها العبد لقراءة دعاء لحل المشاكل بين الإخوة، حيث يراعي العبد فيها آداب الدعاء ليكون مستجاب بإذن الله، فتتضمن تلك المواطن الآتي:

  • الدعاء في أوقات الصيام: عند قراءة دعاء لحل المشاكل بين الإخوة عند الفجر أو في الساعة التي تسبق الإفطار يكون الدعاء مستجاب بإذن الله، فأكد صلى الله عليه وسلم أن للصائم دعوة لا ترد، فيؤجر العبد على الدعاء وعلى اتباع سنة رسول الله.
  • الدعاء أثناء المطر: يمكن أن يقرأ العبد دعاء لحل المشاكل بين الإخوة أثناء المطر، حيث أشار صلى الله عليه وسلم أن الدعاء في وقت المطر مستجاب بإذن الله.
  • الدعاء بين الآذان والإقامة: جاء في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المؤمن يمكن أن يردد الآذان ثم يدعو يما يرغب ويتمنى ليقبل الله منه دعوته.
  • الدعاء في جوف الليل: أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قيام العبد بالدعاء في الثلث الأخير من الليل يكون دعوته مستجابة بإذن الله، فيتنزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا ويبحث عن عباده الداعيين ليقبل دعواتهم.
  • الدعاء أثناء السجود: يكون العبد في حالة خضوع وإذلال كامل عن السجود إلى المولى عز وجل، فجبينه على الأرض ولا يقوم بشيء إلا بالدعاء بكل تذلذل، فتلك تعد من أقصى مراحل الخضوع للمولى سبحانه.
  • الدعاء يوم الجمعة: أكد رسول الله صلى الله عليه أن في يوم الجمعة ساعة كاملة مستجيبة الدعاء بإذن الله، وهي الساعة التي يصعد فيها الإمام على الممبر حتى ينهي خطبته ويقيم الصلاة، وعلى العبد فيها أن يدعو بكل ما حب ويرضى.
  • الدعاء أثناء التواجد في الكعبة: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة ركعتين فور دخوله لها وقرر أنها تكون قبلة المسلمين، لذا يمكن الدعاء في تلك القبلة.
  • الدعاء عند المرض: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المريض يحاوطه الملائكة، فإن تفوه بالدعاء ترد عليه الملائكة وتدعو له.

اقرأ أيضًا: دعاء لجعل شخص يراني في المنام

آداب الدعاء

عند قراءة دعاء لحل المشاكل بين الإخوة يجب أن يقوم العبد بمراعاة بعض المعايير لكي يكون دعاءه مستجاب بإذن الله، حيث تتمثل تلك الآداب في الآتي:

  • أول ما يبدأ العبد به عند قراءة دعاء لحل المشاكل بين الإخوة هو الثناء على المولى عز وجل وذكر له الأسماء التي سمى نفسه بها، ثم الختم بالشكر الله عز وجل على كل نعمه التي لا تعد ولا تحصى والصلاة على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.
  • أن تكون النية خالصة للمولى المُطلع على نوايا العبد، فأي عمل صادر من العبد مُتعلق بنيته، فإن كانت النية لله عز وجل يؤجر العبد على ذلك، وإن كان يفعل ذلك بهدف الرياء فلا يقبل الله عز وجل عمله.
  • الإلحاح في الدعاء، فإن الله يحب عبده اللحوح الذي لا ييأس من رحمته ويستمر في قراءة دعاء لحل المشاكل بين الإخوة بتذلل وخضوع، وذلك من علامات إيمان العبد التي تتضمن التجرد من حوله وقوته إلى حول الله وقوة، التي لا توجد قوة بعد قوته.
  • أن يتوجه العبد الداعي إلى مكان القبلة وأن يرفع يديه للسماء، فكلما كان العبد يرفع يديه إلى السماء أكثر كلما كان يتضرع إلى المولى عز وجل أكثر.
  • يحرص العبد أن يدعو الله عز وجل بما يحب ويرضى وأن يكون يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
  • أن يكون العبد يستمر في الدعاء في الرخاء قبل الضيق، لكن لا يلجأ إلى الداء فقط عندما يصيبه الكرب والبلاء.
  • أن يكون العبد لديه يقين بقدرة المولى عز وجل في تحقيق مطلبه عندما يطلب دعاء لحل المشاكل بين الإخوة، ويكون متأكد أن الله قادر على تحقيق المعجزات.

اقرأ أيضًا: دعاء قوى جدا لتيسير الامور وتسخير اى شىء

تقرب العبد إلى مولاه بالدعاء من أفضل العبادات التي يؤجر عليها فإن لم يقبل الله عز وجل الدعاء يكون في ميزان حسناته، ويرد له الله عز وجل الكرب والبلاء.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.