دعاء لراحة البال وتيسير الأمور

دعاءٌ لراحة البال وتيسير الأمور يخرجك من الأحزان إلى الأفراح ومن الضيق إلى الانشراح؛ لأن من يسمعك ويستجيب لك هو ربُّ العالمينَ ومالكه ومصلحه، أَفَتَحْسَب أنه لن يستجيب لك، كلا؛ لأنه الرب الرحيم الودود والجبار للخواطر، ولكن كيف ومتى تناجي ربك سبحانه وتعالى هذا ما سنتعلمه في السطور القادمة في موقع جربها.

دعاءٌ لراحة البال وتيسير الأمور

لو أَخبركَ مَن تُحب أنه يسمعك ويستجيب لك دائمًا وأبدًا لكنت في قمة السعادة؛ لأنك لن تكتم سرًّا ولن تحمل همًّا، ووجود مَن لا يتركك ولا لحظةٍ أمرٌ مستحيل، فكيف إن علمتَ أن رافع السماوات وناصب الجبال وباسط الأرض وخالق الكون وسيده يسمعك ويستجيب لك، لا شك أن شعورك حينئذٍ لا يعوِّضه أحدٌ من العالمين، ولو افتُرض أن في الناس من يسمعك ويشعر بك ليل نهار فلن يحل لك كل مشكلاتك، ولن يُذهب عنك الحزن، ولن ييسر لك الأمور.

لكنَّ الله تعالى يستجيب لك إن دعوته بيقينٍ وإيمانٍ، وفي دين الإسلام المستقيم أكثرُ من دعاءٍ لراحة البال وتيسير الأمور، منها ما في السطور القادمة؛ فاُدعُ الله وأنت واثق بأنه سبحانه لن يضيعك وسيستجيب لك ويحقق أمنياتك أفضل مما تريد:

  • ربِّ إني أسألك السكينةَ لقلبي، والطُّمأنينةَ لروحي، والهدوءَ لعقلي، اللهم يسرْ لي تحقيق ما أرجو وأحلم، إنك أنت الرحيم الأكرم.
  • اللهم يسر لي الخيرَ وبشرني به، اللهم ارزقني السعادة والراحة، وأبعد عني الهمَّ والأرق والتشتت.
  • اللهم أنا الضعيفُ الفقير إليك، عليك اعتمادي وبك رجائي، فسهّل حياتي، وأرشدني إلى طريق نجاتي.
  • ربِّ أخرجني من ظلمات الحزن والضيق والضياع إلى نور الفرح والسَّعة والهداية.
  • ربنا أنت القادر القوي، العزيز الغني، احمني من الشرور، وارزقني خيرًا لا يبور.
  • اللهم أبعد عني كلَّ ضيق، ودلّني إلى خير طريق.
  • اللهم ارزقني رزقًا حلالًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، وأغنني بفضلك وكرمك عمن سواك.
  • اللهم دبر لي أموري كلَّها فإني لا أحسن التدبير، واختر لي فإني لا أحسن الاختيار.

اقرأ أيضًا: دعاء لراحة البال وعدم التفكير

أدعيةٌ نبويةٌ صحيحةٌ للسعادة والطمأنينة

كان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعلم الناس أمور دينهم كافةً، ولا يترك لهم خيرًا إلا ويدلهم عليه، وكان مما علَّمهم أكثر من دعاءٍ لراحة البال وتيسير الأمور:

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا قال: “اللهم إني أعوذُ بك من الهَمِّ والحَزَن، والعَجزِ والكسل، وغلبةِ الدَّين وقَهْر الرجال” [المصدر: صحيح النسائي].
  • عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء:اللهم إني أسألكَ من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدُك ونبيُّك، وأعوذ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيك” [المصدر: صحيح ابن ماجه.].
  • عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما أصاب أحدًا قط همٌّ ولا حزنٌ فقال: “اللهم إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فِيَّ حكمُك، عدلٌ فِيَّ قضاؤك، أسالُك بكل اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو علَّمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيبِ عندك، أن تجعل القرآنَ العظيم ربيع قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزني، وذهابَ هَمِّي، إلّا أذهبَ الله همَّه وحزنَه، وأبدلَه مكانه فرَجًا”. [صحيح].
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: “لا إله إلَا اللهُ العظيمُ الحليم، لا إله إلا اللهُ ربُّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السماواتِ وربُّ العرشِ الكريم” [المصدر: صحيح البخاري.].

أدعية جميلة حافظ عليها لتسعد حياتك

نحن نعرض عليك بعض الأدعية، لكن لك أن تدعو بما شئت ما دمت تطلب خيرًا، والملك سيعطيك من ملكه، ولكن إليك فيما يلي صيغة دعاء لراحة البال وتيسير الأمور في حالة لم تكن على قدر من التعبير عما يدور في بالك:

  • اللهم أرحنا من التعب والإرهاق، وهدِّئ نفوسنا، اللهم أبعد عنا الحسد والمرض، وارزقنا العافية في الدنيا والآخرة.
  • ربِّ قوِّ إيماني ويقيني، وانصرني على من ظلمني.
  • رب اهدني لأحسن الأمور لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني شرها لا يصرف عني شرها إلا أنت.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

أفضل وقت لاستجابة الدعاء

الله تعالى يسمعنا في أي وقتٍ، لكنه أخبرنا أن لبعض الأوقات فضلًا على غيرها، ففيها يُستجاب الدعاء من رب الأرض والسماء، والأوقات هي:

  • بعد الأذان.
  • بين الأذان والإقامة، وهذا في اليوم خمس مرات – لكل صلاةٍ -، ولا يشترط أن تكون في المسجد.
  • في كل سجودٍ، ففي اليوم الواحد لو صلينا الفروض الخمسة فقط، ففيها 34 مرة الدعاء مستجابٌ، اليوم 17 ركعةً، في كل ركعةٍ سجدتان، فيا من تدعو بدعاءٍ لراحة البال وتيسير الأمور استغل تلك الأوقات.
  • طَوال مدة الثلث الأخير من الليل، فالله سبحانه ينزل كل ليلةٍ إلى السماء الدنيا يقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له المصدر: [صحيح البخاري.]
  • دعاء المضطر الذي يحتاج أمرًا بشدةٍ ولا يستطيع الاستغناء عنه.

أما عن احتساب الليلة من المغرب إلى العشاء لتحري وقت استجابة الدعاء، فقسِّم هذا الوقت على ثلاثة، لتعرف وقت بداية الثلث الأخير الذي يستجيب الله فيه دعاء راحة البال وتيسير الأمور، فلو كان مثلًا المغرب في الساعة 7 والفجر في الثالثة، فيكون بداية الثلث الأخير الساعة 12 وثلث تقريبًا، ويستمر إلى أذان الفجر، وهذا وقتٌ عظيمٌ يجب علينا اغتنامه.

اقرأ أيضًا: ثلاث كلمات يستجاب بها الدعاء

كيف يكون حال المسلم وهو يدعو

ينبغي للمسلم أن يدعو الله وهو متوضئٌ ومتوجِّهٌ إلى القبلة رافعًا يديه مظهرًا ضعفه وانكساره، مستحضرًا عظمة الله وقدرته، ولا ينبغي عليه أن يدعو وهو يفكر في أمور الدنيا أو يستمع للتراهات من حوله.

الدعاء مهم في كل العبادات، وجالب للخيرات والمسرات، ونحن لا نطلب إلا من رب الأرض والسماوات، فأسأل ربنا أن يتقبل دعاءنا فإنه هو السميع العليم، ويتب علينا فهو التواب الرحيم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.