متى ينتهي وقت صلاة الضحى

متى ينتهي وقت صلاة الضحى؟ وما هو الفضل الذي يعود على من يصليها ويلتزم بها؟ في الواقع تعتبر صلاة الضحى من السُنن النوافل التي جاءت في أثر النبي العدنان عليه الصلاة والسلام وسُنته، صلاة الضُحى تسمى أيضًا بصلاة الأوابين، وجاء في فضلها العديد من الأحاديث والأقاويل، وعبر موقع جربها سنجيبكم عن سؤال متى ينتهي وقت صلاة الضحى.

متى ينتهي وقت صلاة الضحى؟

تُسمى صلاة الضُحى بصلاة الأوابين، وهذه التسمية وردت على لسان أشرف الخلق محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي قال فيه: صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ”، فصلاة الضُحى صلاة لا يُحافظ عليها إلا المُسلم المؤمن الأواب، والسبب في التسمية موجود في الحديث، ألا وهو كونها تُصلى حيث ترمضُ الفِصال.

حين ترمض الفصال المقصود بها عندما تشتد الرمضاء وهي الحرارة، ونتيجة لذلك تتأذى وتتضرر أخفاف أقدام صغار الإبل بفعل درجة الحرارة القاسية والشمس الحارقة، وهذا التوقيت هو الهاجرة قبل وقت الظُهر، كما أن لفظ الضُحى مُشتق من الفعل أضحى، وهو ما يعني أن وقت الضحى دخل على شخص.

هذا يحدث عند ارتفاع الشمس لتبلغ عنان السماء في بداية كل يوم جديد، ويمكننا أن نستشف من ذلك أن صلاة الضُحى يدخل وقتها ويبدأ بعد ربع ساعة من ارتفاع الشمس وتمام انشقاق الفجر ليضيء كافة الأرجاء، وهذا يأخذنا إلى السؤال الذي يدور حوله حديثنا ألا وهو متى ينتهي وقت صلاة الضُحى؟

ينتهي وقت صلاة الضُحى بدخول أذان الظهر، والمستحب في هذا الصدد هو ترك صلاة الضُحى قبل ربع أو نصف ساعة لأذان الظهر من باب الاحتياط حتى لا تدخل في الوقت المكروه أداء النوافل فيه، وهذه الكراهة تُصنف بكونها كراهة تحريم، فببلوغ أذان الظهر تكون الشمس قد استوت، وهو من الأوقات التي يُكره صلاة النوافل وغير الفروض فيها.

في هذا الصدد جاء على لسان عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه وأرضاه في صحيح مُسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

ثَلَاثُ سَاعَاتٍ كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّيَ فِيهِنَّ، أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا: حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حتَّى تَرْتَفِعَ، وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ، وَحِينَ تَضَيَّفُ الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حتَّى تَغْرُبَ”

روى لنا عقبة بن عامر قول الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه بأن وقت استواء الشمس في السماء أو تعامدها حين يقوم قائم الظهيرة يدخل من ضمن الأوقات التي نُهي عن الصلاة والدفن فيها، وهذا يُستثنى منه الفروض وقضاءها بكل تأكيد.

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال متى ينتهي وقت صلاة الضحى نُمسك بأيديكم لنتعمق أكثر في كافة المعلومات الخاصة بهذه الصلاة، فما هو فضلها وكيف تؤدى وكم من ركعات فيها؟ كل هذا وأكثر سسنتعرف إليه فيما يلي من هذا المقال.

اقرأ أيضًا: ما هو وقت صلاة الضحى

صلاة الأوابين في سُنة سيدهم وحبيبهم

بعد أن قمنا بالإجابة عن سؤال متى ينتهي وقت صلاة الضحى، نتطرق الآن إلى بعض المعلومات عن صلاة الضُحى التي وصفها أشرف الخلق بصلاة الأوابين، فهذه النافلة وردت في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تناقلها الصحابة رضي عنهم وأرضاهم أجمعين، وفي الأحاديث يُبين الرسول وصحابته الكرام طريقة صلاتها بالإضافة إلى فضلها، ومن أمثلة هذه الأحاديث الشريفة كل مما يلي:

1- رواية أبو ذر الغفاري في صحيح مسلم

بعد أن قمنا باستعراض الإجابة الخاصة بسؤال متى ينتهي وقت صلاة الضحى، ننتقل وإياكم إلى الأحاديث النبوية التي وردت في فضل هذه الصلاة، من ضمن الأحاديث النبوية الشريفة التي اختصت بصلاة الضحى وفضلها هو ما حدثنا به مُسلم في صحيحه برواية أبي ذر الغفاري، فقد قال أبو ذر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى”

في الحديث الشريف أعلاه نجد أن رسولنا الكريم يوضح أنه لكل عضو من أعضاء الجسم منذ أن يستيقظ صدقة، فكلمة سلامى تُشير إلى جميع أعضاء البدن وأجهزته ومفاصله، والأصل في كلمة سلامى هو عظام اليدين والقدمين وما تحتويهما من أصابع على وجه التحديد.

معنى الحديث الشريف هو أن الإنسان يجب عليه أن يتصدق عن كل عضو من أعضائه شكرًا لله تبارك جده وتعالى اسمه، فتركيب الجسم وأعضائه وعظامه من النعم التي أنعم الله بها على عباده من عظيم فضله، وفي هذا الحديث ترغيب لا إلزام في التصدق.

من صور الصدقة التي حثنا الرسول الكريم على التصدق بها كلٌ من التسبيح والحمد وقول لا إله إلا الله وتكبير الله جلَّ جلاله والإثناء عليه، كما أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشكل طيب وحسن من صور الصدقة أيضًا، وفي نهاية القول الشريف لخير الأنام قال إن ركعتي الضُحى قد يُغنيان عن كافة هذه الصدقة.

في هذا الحديث يمكننا أن نستشف إحدى فضائل صلاة الضُحى وصلاة الأوابين ألا وهي كونها تتصدق عن سائر أنحاء الجسد، والسبب في ذلك هو كونها من النوافل التي يقوم بها العبد المؤمن بكامل إرادته فهي لم تُفرض عليه، كما أنها تعد عملًا يُشارك فيه الجسم بأكمله بكافة أعضائه، ويمكننا أن نُدرك مدى عِظَمِ هذه العبادة التي جاءت في سُنة الهادي البشير.

الجدير بالذكر أن صلاة الضُحى تعد من الصدقات التي يُثاب عليها ما يزيد عن 360 مفصل في الجسم، فلك أن تتخيل مدى عظم هذه الصلاة والنافلة والفضل الذي يعود على من يلتزم بها ويجعلها من العادات الغير منقطعة، فبعد أن عرفت الإجابة عن سؤال متى ينتهي وقت صلاة الضحى ماذا تنتظر حتى تُصليها وتواظب عليها؟

2- رواية أنس بن مالك على لسان ابن باز

ورد عن إمام الإسلام عبد العزيز بن عبد الله الشهير بابن باز في كتابه نور على الدرب أن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه قال، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صلَّى الصبحَ في جماعةٍ ثم قعد يذكرُ اللهَ حتى تطلعَ الشمسُ ثم صلَّى ركعتين كانت له كأجرِ حجةٍ وعمرةٍ تامَّةٍ، تامَّةٍ

يُبين لنا الرسول الكريم مدى فضل بعض السنن والعادات التي كان النبي العدنان يواظب عليها حتى أصبحت من السُنن الي يداوم عليها الكثير من عباد الله الأوابين، فصلاة الفجر في جماعة ومن بعدها الجلوس لذكر الله والثناء عليه حتى تطلع الشمس وصلاة ركعتي الضحى بعدها كان ثواب ذلك لفاعله كثواب القيام بالحج والعمرة بشكل كامل تام، فلك أن تتخيل ثواب هذه الصلاة وفضلها.

الجدير بالذكر أن لفظ أواب هو مُسمى يُطلق على كثير التوبة والمداوم على التسبيح والاستغفار لله تبارك وتعالى، والذي يكون توابًا طائعًا مهما بلغت ذنوبه وتكررت، كما أن الأواب هو الذاكر لذنوبه في خلوته والمُستغفر لذنوب مجالس الناس التي يُجالسها.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة الاستسقاء عند المالكية

3- رواية أبو هريرة الواردة على لسان البخاري

جاء في واحد من أحاديث البخاري الواردة في صحيحه برواية سيدنا أبو هريرة الصحابي الجليل خليل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الحبيب المصطفى قال: “أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ”

يقول الصحابي الجليل رضي الله عنه وأرضاه أبو هريرة أن الحبيب المصطفى كان قد أوصاه بثلاثٍ من العادات لا يفرق بينه وبينها إلى القبر، هذه العادات الطيبة كانت الصوم لمدة ثلاثة أيام من كل شهر، بالإضافة إلى النوم بعد صلاة الوتر، كما أن صلاة الضحى كانت من وصايا الحبيب المصطفى لخليله وتلميذه المُحب.

4- أُمُ المؤمنين ووصفها لصلاة أبي القاسم

السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها زوجة أشرف الخلق كان لها رواية جاءت على لسان مُسلم في صحيحه الذي يحمل اسمه فيما يخص صلاة الضُحى، وهذه الرواية جاء فيها أن مُعاذة بنت عبد الله العدوية قالت:

أنَّهَا سَأَلَتْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: كَمْ كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي صَلَاةَ الضُّحَى؟ قالَتْ: أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، وَيَزِيدُ ما شَاءَ. [وفي رواية]: يَزِيدُ ما شَاءَ اللَّهُ”

تقول مُعاذة بنت عبد الله العدوية أن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت لها إن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان يُصلى أربع ركعات أو يزيد إلى ما شاء الله في صلاة الضُحى، وفي هذا الحديث إجابة للاستفسار والتساؤل الذي يراود الكثيرين عن عدد ركعات صلاة الضُحى.

فبعد أن قمنا بالإجابة عن سؤال متى ينتهي وقت صلاة الضُحى، وجب علينا أن نذكر أن صلاة الأوابين في الضُحى أقلها ركعتين، ومتوسطها أربع ركعات وهو الوارد في الحديث، كما أنه يُقال إن أفضلها ثماني ركعات، وأقصى عدد لها من الركعات اثني عشر ركعة.

5- فضل صلاة الضُحى في رواية الأشعري

قام الألباني في صحيح الجامع بتحديثنا عما جاء في رواية أبو موسى الأشعري عن فضل صلاة الضُحى، فقد جاء على لسان أبو موسى الأشعري رضي الله عنه وأرضاه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

مَن صلى الضحى أربعًا، وقَبْلَ الأولى أربعًا، بُنِيَ له بيتٌ في الجنةِ

ليس هناك ما هو أبلغ وأكثر تعبيرًا من هذا الحديث فيما يخص فضل صلاة الضُحى، فقد تعرفنا وإياكم إلى إجابة سؤال متى ينتهي وقت صلاة الضحى بالإضافة إلى فضلها العظيم والكبير الذي يعود على مصليها بكل خير، فما حجتك الآن لجعل هذه الصلاة من العادات اليومية؟ هل تقوم بعملٍ لك فيه ثوابٌ أكبر منها في هذا التوقيت؟

الضُحى في كتاب الله الحكيم

يعد وقت الضُحى من الأوقات المحببة لله تبارك وتعالى، فالأجر والثواب في هذا الوقت عظيم، والله أقسم بهذا الوقت في كتابه العزيز في أكثر من موضع، وجاء لفظ الضحى في المواضع الآتي ذكرها أدناه:

  • {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا}، [سورة الشمس: الآية رقم 1]
  • {وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى}، [سورة الضُحى: الآية رقم 1]

قسم الله هو قسمٌ عظيم، فقسم الله بالضُحى في أكثر من موضع يُبين تفضيل الله لهذه الفترة وما بها من عبادات، ويقال إن صلاة الضُحى فيها مغفرة للذنوب والسيئات، ويكفي أنها من صور الاقتداء والتسنن بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة الضحى بالتفصيل وفضلها ووقتها وحكمها

كيفية أداء صلاة الضُحى بشكلها الصحيح

صلاة الضُحى من الصلوات التي تُصلى مثنى مثنى، والتسليم يحدث بعد كل ركعتين، وتُصلى بشكل طبيعي فتبدأ بالنية وتقرأ الفاتحة وما تيسر من السور الكريمة ولكن لا تُطيل في قراءتك، فالسور القصيرة تفي بالغرض، حتى أنه من الممكن أن تُصلي بآية واحدة، والسنة تقتضي عدم الإطالة في النوافل.

في حال ما رغبت في تأدية صلاة الضُحى أربعًا وجب عليك التسليم مرتين، وفي حال ما كانت ست ركعات فالتسليم ثلاث وهكذا، والجدير بالذكر هنا هو أن صلاة الضُحى من الصلوات التي تُصلى سرًا وليس جهرًا مثل سائر صلوات الصبح من بعد الفجر، لذا لا تُظهر قراءتك للفاتحة وما تيسر من سور بالإضافة إلى التكبيرات وغيرها.

الوقت المُختار للصلاة قال فيه الإمام الماوردي أن الوقت المُختار والأفضل للصلاة هو عندما يمضي ربع النهار، فتكون الشمس في أوجها ودرجة الحرارة في أشد درجة لها.
بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال متى ينتهي وقت صلاة الضُحى علينا أن نوضح أن هناك صلاة أُخرى تُسمى بصلاة الأوابين، هذه الصلاة هي من النوافل أيضًا ولكن الفرق بينها وبين صلاة الضُحى هو كونها تُصلى بين صلاتي المغرب والعشاء، وهي غير سُنة المغرب البعدية.