ماذا يقرأ للميت بعد وفاته

ماذا يقرأ للميت بعد وفاته؟ وما الأعمال التي تنفعه حينها؟ فالموت هي اللحظة التي تنتقل فيها روح الإنسان من الدنيا إلى الآخرة، وهو نهاية الكائنات الحية جميعًا، ويحتاج الميت إلى بعض الأمور التي ينتفع بها ويكسب بها الثواب بعد موته، والتي ذكرت في القرآن والسنة، ويمكن معرفة أهم تلك الأعمال التي تنفع الميت في قبره من خلال موقع جربها.

ماذا يقرأ للميت بعد وفاته؟

الموت هو النهاية الحتمية لأي كائن حي، وذُكر في القرآن عدة مرات، سواء كانت الآيات تحث على العمل للآخرة والتحذير من سوء الخاتمة، أو كانت تتحدث عن نعيم الآخرة وما أهدى الله فيها من نعيم وتحث على الأعمال الصالحة التي تنفع الإنسان في آخرته.

قد ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- الأمور التي ينتفع بها الميت في قبره، فماذا يقرأ للميت بعد وفاته؟ هناك بعض السور في القرآن الكريم يمكن قراءتها للتخفيف عن الميت ومنها سورة الفاتحة ويس، وخاتمة سورة البقرة، واستدلوا بما جاء في الحديث:

عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “ِإذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ فَلَا تَحْبِسُوهُ، وأَسْرِعُوا بِهِ إِلَى قَبْرِهِ، وَليُقْرَأْ عِنْدَ رَأْسِهِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ، وَعِنْدَ رِجْلَيْهِ بِخَاتِمَةِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي قَبْرِهِ”.

كما يمكن قراءة سورة الإخلاص على قبر الميت لحديث علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:

«مَنْ مَرَّ عَلَى الْمَقَابِرِ، وَقَرَأَ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) إِحْدَى عَشْرَةَ مَرَّةً، ثُمَّ وَهَبَ أَجْرَهُ لِلْأَمْوَاتِ، أُعْطِيَ مِنَ الْأَجْرِ بِعَدَدِ الْأَمْوَاتِ».

اتفق العلماء على أن قراءة أي سورة من القرآن على الميت تكون له خير وتنفعه، وهناك بعض السور التي اختصت بأنها تكون سبب في الكثير من المغفرة وتكفير الذنوب بفضل الله ومشيئته، وأهمها سورة الفاتحة، لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«مَنْ دَخَلَ الْمَقَابِرَ، ثُمَّ قَرَأَ فَاتِحَةَ اْلكِتَابِ وَ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) وَ ﴿أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ﴾، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ إِنِّي قَدْ جَعَلْتُ ثَوَابَ مَا قَرَأْتُ مِنْ كَلَامِكَ لِأَهْلِ الْمَقَابِرِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ، كَانُوا شُفَعَاءَ لَهُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى».

اختصت سورة الفاتحة للميت لِما فيها من الرحمة والمغفرة التي ينتفع بها، واختصت سورة يس أيضًا للميت، حيث إنها تشتمل على آيات التوحيد وذُكر فيها الكثير من الآيات التي تُبشر المؤمن بحسن الخاتمة والجنة، كما أن سماع تلك الآيات عند الموت تجعل الميت يستبشر خيرًا وتُسهل خروج روحه.

اقرأ أيضًا: هل يسمع الميت خبر وفاته

أفضل الأعمال للميت

اختلف العلماء في ماذا يقرأ للميت بعد وفاته من القرآن، واتفقوا على أن الأعمال التي ينتفع بها الميت وتُكسبه الأجر والثواب هي الأعمال البدنية، فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول أنه قال:

“إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتفَعُ به، أو ولدٌ صالحٌ يدعو له”، فبمجرد موت الإنسان لا يبقى له من الأعمال الصالحة إلا تلك الأمور التي وردت في الحديث، ويمكن تفصيلها كالآتي:

1- إخراج الصدقة

اتفق العلماء على أن التصدق عن الميت من الأعمال الصالحة التي تنفعه بعد وموته ويكتسب بها الأجر والثواب، واستدلوا بالحديث الذي جاء عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلا قَالَ لِلنَّبِي ِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

“إِنَّ أَبِي مَاتَ وَتَرَكَ مَالا وَلَمْ يُوصِ فَهَلْ يُكَفِّرُ عَنْهُ أَنْ أَتَصَدَّقَ عَنْهُ قَالَ نَعَمْ“.

فعمل الميت يتوقف بعد موته إلا من خلال بعض الأعمال التي يمكن أن يقوم بها غيره وينتفع بها الميت ومنها الصدقة فهي تنفع الميت كما ينتفع بها المتصدق أيضًا.

اقرأ أيضًا: هل يسمع الميت كلام الحي

2- علم تركه ينتفع به غيره

ينتفع الميت بعد موته بما تركه من علم للناس، فينتفع بتعليمهم القرآن والعلوم الشرعية الأخرى التي تنفع الناس.

3- الدعاء للميت

من أفضل الأعمال التي تنفع الميت بعد موته، والتي يصل ثوابها إليه، فدعاء الابن لأبيه من الأمور المشروعة التي يحث الرسول عليها، فيكون الدعاء للميت، بطلب الرحمة والمغفرة والتكفير عن الذنوب، والمستقر الحسن والفوز بالجنة ونعيمها.

قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْه ِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الرَّجُلَ لَتُرْفَعُ دَرَجَتُهُ فِي الْجَنَّةِ فَيَقُولُ أَنَّى هَذَا فَيُقَالُ بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ، فماذا يقرأ للميت بعد وفاته من الدعاء؟

هناك بعض الأدعية يمكن ترديدها للميت بها قبل القيام بدفنه وبعد دفنه، كما أن هناك بعض الأدعية مشتقة من القرآن الكريم والسُنة، والتي هي سنة عن الرسول فقد كان يدعوا بها للميت، فيمكن الدعاء له ببعض من هذه الأدعية:

  • “اللهم! اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار
  • “اللهم يسر عليه أمره وسهل عليه ما بعده وأسعده بلقائك، واجعل ما خرج إليه خيرًا مما خرج منه اللهم أنت ربه وأنت خلقته، وأنت رزقته وأنت هديته للإسلام، وأنت قبضت روحه، وأنت أعلم بسره وعلانيته، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه، اللَّهم اغفر لِحَيِّنَا وَميِّتِنا، وَصَغيرنا وَكَبيرِنَا، وذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، وشَاهِدِنا وَغائِبنَا”
  • “اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه”.
  • “يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورًا وضياءً على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه، يا الله ارحم عزيزنا، وأكرمه بموته كما أنعمت عليه في الحياة، اللهم عجل له بالخيرات يراها، وألهم أهله الصبر على ما أصابهم وأخلفهم الأكثر خيرًا والأفضل للقرب منك ومن ثوابك ورحمتك”.

اقرأ أيضًا: طريقة الصلاة على الميت بعد دفنه

4- الحج والعمرة والصوم عن الميت

من الأعمال التي ينتفع بها الميت أيضًا القيام بقضاء نذر الصوم إن كان نذر أن يصوم نافلة قبل موته ولم يتمكن من أداء النذر، واتفق العلماء على جواز قضاء صوم النافلة دون الفرض، كما يمكن أداء العمرة والحج سواء كانت فريضة أو نافلة وإهداء ثوابها للميت، ويمكن قضاء النذر في الحج والعمرة.

5- قضاء الديون

يجب تسديد ديون الميت وقضاء نذره بعد موته، من مال تركته، وإن لم يكُن له مال فيسدد عنه أبنائه، أو من يلزمه نفقتهم، للتخفيف عنه، وإنقاذه من عذاب القبر، ويستحب الإسراع في قضاء الدين عنه حيث تُعلق روح الميت بعد موته حتى يتم سداد دينه.

لحديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: إِنَّ أُمِّي نَذَرَتْ أَنْ تَحُجَّ فَمَاتَتْ قَبْلَ أَنْ تَحُجَّ أَفَأَحُجَّ؟ عَنْهَا قَالَ: “نَعَمْ حُجِّي عَنْهَا أَرَأَيْتِ لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّكِ دَيْنٌ أَكُنْتِ قَاضِيَتَهُ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، فَقَالَ: “اقْضُوا اللَّهَ الَّذِي لَهُ فَإِنَّ اللَّهَ أَحَقُّ بِالْوَفَاءِ

اقرأ أيضًا: هل يجوز النوم بجانب الميت

ثواب قراءة القرآن للميت

اختلف العلماء في حكم قراءة القرآن للميت، وماذا يقرأ للميت بعد وفاته؟ فهل هي من العبادات التي ينتفع بها بعد الموت أم لا؟ وهل يصل ثواب القراءة إليه؟ وذلك على قولين، هما:

  • ذهب الشافعية إلى أن ثواب قراءة القرآن لا يصل إلى الميت ولا ينتفع بها، ولا يثاب عليها القارئ، وتكون في هذه الحالة قراءة القرآن على الميت بدعة، واتفق معهم مجموعة من علماء الدعوة المعاصرين.
  • ذهب جمهور العلماء إلى أن ثواب القراءة يصل إلى الميت، كما أنه لم يرد عن الرسول نهى عن قراءة القرآن للميت.
  • كما اختلف العلماء في وصول ثواب الأعمال البدنية للميت، فيرى يعضهم أنها لا تُجزئ، بدليل قول الله تعالى: “وَأنْ لَيْسَ للإنْسانِ إلاَّ ما سَعَى”، ويُرد عليه بأنه قد جاء في الكثير من الأحاديث أنه يجوز القيام بالأعمال البدنية وإهداء ثوابها للميت.

قراءة القرآن للميت من الأمور التي يقوم بها العديد من الناس للميت بعد وفاته ظنًا منهم أنها تنفعه ويكتسب بها الثواب، ومن الراجح أنها لا تنفعه، ويُفضل القيام ببعض الأفعال الأخرى التي جاءت في حديث النبي والتي تنفعه ويكتسب بها الثواب وتخفف عنه في الآخرة.

في إطار العلم بالجواب عن ماذا يقرأ للميت بعد وفاته؟ والأمور التي ينتفع بها الميت، من المهم الحرص على القيام بالأعمال الصالحة وإهداء ثوابها للميت فهو بحاجة الحصول على الأجر والثواب في الآخرة.

قد يعجبك أيضًا