علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن وأسبابها المتعددة ونتائجها

علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن أسبابها وأعراضها ونتائجها وما هي حروق الماء الساخن؟ كل هذا يسرنا أن نقدمه لك عزيزي القارئ من خلال موقعنا جربها؛ لما لهذا الموضوع من أهمية قُصوى، حيث إنك عزيزي القارئ إذا كنت قد شربت كوبًا ساخنًا من القهوة أو غسلت الأطباق بالماء الساخن، فربما تكون قد عانيت من الحرق، وهذا مايجعلك تهرع نحو البحث عن علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن، وهو ما سنسرد الحديث عنه بالتفصيل في السطور القادمة؛ فتابعونا.

ولمزيد من المعلومات نقدم لكم علاج حروق الوجه بعد التقشير وأهم الوصفات الطبيعيى المجربة في العلاج

نتائج وأعراض الحروق الناتجة عن الماء الساخن

هناك العديد من الأعراض التي تنتج من حروق الماء الساخن، حيث يمكن أن يسبب حرق الماء الساخن ألمًا وتلفًا للجلد من الحرارة الرطبة أو الأبخرة، حيث يعتبر الأطباء أن الألم الناتج عن حرق الماء الساخن من أسوأ أنواع الآلام وأشدها، فلايستطيع صاحبها مواصلة أنشطته اليومية، فيجتهد في البحث عن علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن.

وهناك العديد من الخبراء الذين يصنفون هذا النوع من الحروق كنوع خطير لأنه يدمر الأنسجة والخلايا المصابة، ومن الممكن أن يصاب جسمك حتى بصدمة من الحرارة، تتسبب في فقدانك للوعي في النهاية.

وفي الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن تكون هذه الحروق مهددة للحياة، وذلك عن طريق العديد من الأساليب، وأحد تلك الطرق هو غلق مجرى التنفس نتيجة الإختناق الناتج عن إستنشاق دخان الحروق، وفي تلك الحالة لايقتصر البحث عن علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن، وإنما يمتد إلى أبعد من ذلك وهو الحفاظ على حياة الشخص، ومحاولة إنقاذه من الموت الذي من الممكن أن يكون محقق.

ونقدم أيضا في هذا الرابط مراحل شفاء الحروق بالصور ونصائح لشفاء سريع

الأسباب المتعددة لحروق الماء الساخن

يمكن أن تكون أسباب الإصابة بالحروق عرضية أم لا، ولكن يمكن منع العديد منها، فغالبًا ما تكون ناجمة عن حوادث طفيفة عندما تكون في عجلة من أمرك أو تحت الضغط، فعلى سبيل المثال: يمكنك أن تحرق نفسك عن طريق سكب مشروب ساخن أو حساء على بشرتك.
ومن الممكن أيضًا أن يحرقك البخار المنبعث من الفرن أو الميكروويف إذا كنت قريبًا جدًا،كما تزداد احتمالية حروق مياه الصنبور إذا تم ضبط سخان المياه على درجة حرارة أعلى من 120 درجة فهرنهايت، ويشيع هذا السبب في فصل الشتاء نتيجة ازدياد إستخدام سخان الماء، وذلك رغبة في الحصول على ماء دافئ.

تعتبر حروق الحروق شائعة بشكل خاص في صناعة المطاعم وبخاصة في مطبخ المطعم، يجب إبقاء درجة حرارة الماء مرتفعة لمنع فرط نمو البكتيريا ولتنظيف أواني الطهي بشكل صحيح، كما يمكن أن يتسبب الإنسكاب أو الحادث في إصابة شديدة بالحرق في غضون ثوانٍ.

ولكل ماسبق الحديث عنه، فقد وجهنا هذا المقال بشكل خاص للحديث عن علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن.

علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن

يمكن علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن في المنزل، وذلك باتباع العديد من الطرق السهلة والبسيطة باستخدام إمكانيات يجب أن تكون متاحة ومتوفرة في أغلب البيوت، وذلك لمواجهة الظروف الطارئة التي قد نتعرض لها.

وهذه مجموعة من النصائح والتي من الممكن أن تساعدك في تقديم الإسعافات الأولية هذه في علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن، وهذه الطرق تتمثل في:

  • قم بإزالة مصدر الحرارة لمنع المزيد من الإصابة.
  • ضع الماء الجاري البارد لتبريد المنطقة لمدة 20 دقيقة على الأقل، وينصح هنا باستخدام ماء الصنبور العادي وليس الثلج كما هو شائع عند العديد منا، حيث قد يعمل الثلج على سوء الأمور، والتسبب في حرق من نوع آخر، أسوأ من حرق الماء الساخن، وهنا بدلاً من أن تبحث عن علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن، ستضاعف جهدك للبحث عن علاج للحروق الناتجة عن الثلج.
  • لا تستخدم المواد الدهنية مثل معجون الأسنان، وهذه أيضاً من الطرق الشائعة المغلوظة، فقد يتسبب هذا المعجون في صعوبة إزالة النسيج التالف فيما بعد إذا استدعى الأمر ذلك في المستشفى، وذلك تبعاً لرؤية الأطباء.
  • حافظ على دفء الشخص أثناء هذه العملية للحفاظ على درجة حرارة الجسم المناسبة.
  • إذا كان الحرق يغطي جزءًا كبيرًا من الجسم، فلا تغمر نفسك في الماء البارد، حيث قد يتسبب ذلك في فقدان حرارة الجسم وزيادة تفاقم الإصابة.
  • قم بإزالة أي مجوهرات أو ملابس بالقرب من المنطقة المصابة لتقليل درجة حرارة الجلد وإتاحة مساحة للتورم، فتتجنب المضاعفات التي قد تنتج عن التورم ويصعب معها إزالة تلك الإكسسوارات، أما إذا علقت العناصر بالحرق، فلا تقم بإزالتها، هذا يمكن أن يسبب المزيد من الضرر.
  • قم بتغطية الحرق بضمادة رطبة أو قطعة قماش نظيفة، أو مايطلق عليه شاش فازلين، والذي بدوره يعمل على ترطيب الجرح.
  • وإذا أمكن ،ارفع المنطقة المحروقة فوق مستوى القلب.
  • ومن المعروف لدينا أن الحروق الناتجة عن الماء الساخن تتسبب في تكون العديد من الفقاقيع الصغيرة، وتمتلئ تلك الفقاقيع بالبلازما، والتي تخرج من الأوعية الدموية نحو الفراغات مابين الأنسجة عند تعرضها للحروق، وعليه فلايجب تفريغ تلك الفقاقيع تحت أي ظرف من الظروف إلا بإشراف خاص من الطبيب، وذلك لتجنب المشاكل الناتجة عن ذلك، مثل العدوى البكتيرية والتي تكثر في تلك المنطقة.

وتستغرق الحروق وقتًا  طويلاً للشفاء، في حين أن الحالات الخفيفة يمكن أن تستغرق أيامًا، إلا أن الحالات الأكثر خطورة قد تستغرق أسابيع للشفاء التام، وقد تحتاج إلى عناية خاصة بها.
وماسبق يعتبر صورة مبسطة عن علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن، والتي يمكن تطبيقها بسهولة في الحالات الخفيفة، أو الحالات الشديدة لحين الانتقال إلى المستشفى.

متى يتم التوجه إلى الطبيب المختص؟

إن الإجابة البسيطة على هذا السؤال تكمن مدى خطورة الحرق، فقد يكون من الممكن معالجته في المنزل بالنسبة للحروق الطفيفة كما أوضحنا في الفقرة السابقة.

ولكن تتطلب الحروق الأكثر خطورة عناية طبية متخصصة، حيث يجب عليك الذهاب إلى قسم الطوارئ والكهرباء بالمستشفى من أجل:

  • جميع الحروق الكيميائية والكهربائية .
  • الحروق الكبيرة أو العميقة – أي حروق أكبر من حروق يد الشخص المصاب التي تسبب الجلد الأبيض أو المتفحم.
  • حروق بأي حجم على الوجه واليدين والذراعين والقدمين والساقين أو الأعضاء التناسلية التي تسبب البثور، وذلك لأن تلك المناطق من المناطق الخطرة في الجسم.
  • إذا استنشق شخص ما دخانًا أو أبخرة، فعليه أيضًا طلب العناية الطبية.

وقد تتأخر بعض الأعراض ويمكن أن تشمل:

السعال.

إلتهاب الحلق.

صعوبة التنفس.

حروق الوجه.

ما يجب على الأشخاص المعرضين لخطر أكبر من آثار الحروق، مثل الأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل، الحصول على رعاية طبية بعد الحرق أو السمط، وهذا هو الأفضل بالنسبة لهم بدلاً من تضييع الوقت في البحث عن علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن، فقد يؤدي التراخي إى مضاعفات كثيرة وغير جيدة لصحة الشخص المصاب.

كما نقدم لكم أيضا في هذا المقال مراحل شفاء الحروق بالصور ونصائح لشفاء سريع

قدمنا لكم في هذا المقال عبر موقعنا جربها علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن وكل ما يخصها من أسباب وأعراض، ولا ننسى أن نذكركم أعزائنا القراء أنه في حالة أي حروق لا قدر الله عليكم بالتوجه إلى الطبيب المختص فورًا وعدم الانتظار.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.