الأماكن السياحية في أبها للعوائل

الأماكن السياحية في أبها للعوائل عديدة وجميعها يمتاز بالمناظر الخلابة والشعور بالمتعة عند زيارتها، حيث تعد منطقة أبها أحد أهم المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية، وهي عاصمة محافظة عسير وأهم المدن الموجودة بها وهي مدينة ساحلية، لذا فإنها المكان الأمثل للمصايف، ومن خلال موقع جربها سنتعرف على مجموعة من الأماكن السياحية الموجودة بهذه المدينة.

الأماكن السياحية في أبها للعوائل

مدينة أبها هي واحدة من الوجهات السياحية للكثير من السياح داخل المملكة العربية السعودية، والموقع الجغرافي لها جعلها من أهم المصايف بالمنطقة، كما أن بها غطاء نباتي وفير والمناخ بها معتدل، إلى جانب تميزها بالطبيعة الجبلية الخلابة وبالتالي هي المكان الأمثل للتنزه.

كما أن لهذه المدينة العديد من الألقاب مثل مدينة الضباب وأبها البهية وعروس الجبل، وسنتعرف من خلال ما يلي على أشهر الأماكن السياحية في أبها للعوائل:

1ـ منتزه أبو خيال

الأماكن السياحية في أبها للعوائل

هذا المكان هو أول الأماكن السياحية في أبها للعوائل الذي يكون قضاء الوقت به خلال العطلات هو الخيار الأمثل، حيث إنه مليء بالمساحات الخضراء الكثيفة والملاعب الموجودة وسط الخضرة والنباتات المتنوعة، إضافةً إلى وجود أنواع مختلفة من الحيوانات البرية.

يوجد بها أيضًا ركن مخصص لألعاب الأطفال مما يجعل الأطفال يقضون أفضل أوقاتهم، وفي حال رغب الزائر في تناول وجبة خفيفة برفقة عائلته فيوجد مطعم فاخر يقدم الكثير من أنواع وأصناف الطعام بأسعار مختلفة وفي متناول اليد، ووجود كافة الخدمات في هذه الحديقة جعلها أفضل المتنزهات في المنطقة على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: أماكن سياحية في الرياض للعائلات

2، منتزه عسير الوطني

الأماكن السياحية في أبها للعوائل

هذا المكان هو أحد الأماكن التي يفضلها الكبار والصغار، فهو مليء بالخضرة والجبال والبحيرات، وعند النظر إلى قمم الجبال الموجودة به نجد أنها مليئة بالضباب، والغابات بها مطيرة لذا فإنها كثيفة الخضرة، وتجوبها مئات الفصائل المختلفة من الطيور والبريات.

كما يوجد بها حيوانات مائية في البحيرات والتي تكون حرة تمامًا إذا تركت في بيئة مفتوحة، ومن أشهر الكائنات الموجودة بحديقة عسير الوطنية هي البابون أو ما يعرف بقرود الرُبا، وهذه الحيوانات البرية تخلق جوَا طريفًا للأطفال، كذلك توجد الكثير من المسارات المخصصة للمشي والركض في الصباح، ويمكن في هذا المتنزه ممارسة رياضة تسلق المرتفعات.

3ـ السحاب بارك

الأماكن السياحية في أبها للعوائل

هذا المكان سيكون من أفضل التجارب السياحية لكل سائح، بالتحديد عند زيارته في فصل الصيف، ففي هذا الفصل تكون درجات الحرارة مرتفعة للغاية في المملكة، لكن في أعلى قمم الجبال سيتمتع السائح بأفضل أجواء مناخية في السحاب بارك، وموقعه هو قمة أحد الجبال شاهقة الارتفاع والذي يمتاز بانخفاض درجة الحرارة لتكون معتدلة خلال الصيف.

4ـ تلفريك أبها

الأماكن السياحية في أبها للعوائل

ركوب التلفريك من النشاطات التي يفضل القيام بها الكبار والصغار أثناء الرحلات السياحية، والذي يتم من خلاله تسلق المرتفعات والوصول إلى الأماكن الضبابية ومشاهدة المناظر الطبيعية عن طريق إلقاء نظرة كاملة من اعلى على كامل المدينة، كما أن التلفريك يستخدم كوسيلة من الوسائل لنقل السياح والزائرين إلى بعض المعالم السياحية الأخرى في المدينة.

حيث يمر التلفريك بمجموعة من المناطق السياحية والتي تتضمن كلٍ من جبل السودة والذي يعد واحدًا ضمن أعلى قمم الجبال بالمملكة العربية السعودية، حيث إن ارتفاعه يقارب الـ ثلاثة آلاف كيلومتر، وكذلك الجبل الأخضر الذي يأخذ شكلًا مدرجًا ويمتاز بوجود النباتات ووحدات الإضاءة الخضراء التي تنير في الليل، والقرية الجبلية المعلقة والكثير من المعالم الأخرى.

5ـ قرية المفتاحة

الأماكن السياحية في أبها للعوائل

هي قرية ثقافية وسياحية مميزة للغاية ضمن مجموعة الأماكن السياحية في أبها للعوائل، وكانت هذه القرية قديمًا حيًا سكنيًا به الكثير من المباني السكنية القريبة والمتلاصقة، وبعد مرور السنوات هجر أصحاب هذه البيوت بيوتهم وتهالكت المباني، فقررت المملكة إقامة قرية حديثة على نفس النهج والطراز الخاص بالقرية القديمة، وهي ما يعرف في الوقت الحالي باسم قرية المفتاحة.

هذه القرية يقام بها الكثير من الفعاليات التي تختص بالفنون التراثية والتشكيلية والمسرح، كما يتم اعتبارها استراحة للفنانين، وتقام بها أيضًا مسارح للأطفال والأسواق التي تعرض مختلف المنتجات والمصنوعات اليدوية، وبها أيضًا صالة تعرض الكثير من اللوحات الفنية، لذا تعتبر هذه القرية المزار الأفضل للعائلات التي يناسبها هذا الذوق الثقافي.

اقرأ أيضًا: أماكن ترفيهية في المدينة المنورة

6ـ شلالات الدهناء

الأماكن السياحية في أبها للعوائل

من الأماكن المثالية للعائلات لقضاء العطلات والتقاط الصور والاستمتاع بمشاهدة مياه الشلالات وتصويرها، حيث إنها منطقة جبلية مهيبة مكونة من الكثير من صخور الجرانيت المتراكبة إلى جانب وجود نبات العرعر والسنط، وهي المكان الأفضل للاستجمام والتخفيف من الضغوطات.

7ـ قرية الحبلة

الأماكن السياحية في أبها للعوائل

قرية الحبلة ضمن أفضل الأماكن السياحية في أبها للعوائل، ففي حال كانت عائلتك تبحث عن الأماكن ذات الأجواء الثقافية المليئة بالمتعة والإثارة، فهذه القرية المعلقة قد شهدت ما حدث من مناورات الأتراك مع عشيرة قحطان والتي وقعت بين سلاسل الجبال والمنحدرات منذ وقتٍ طويل.

كما أنه من الجدير بالذكر أيضًا أن هذه القرية تتمتع بمنعطفات شديدة الانحدار وبالتالي لا يمكن لأي أحد القيام بتسلقها، بل يكون الوصول إليها فقط إما عن طريق الطائرات الشراعية أو التلفريك، ويمكن أيضًا لمن يتمتعون بلياقة بدنية عالية أن يقوموا بتسلق الجبال للوصول إلى القرية.

8ـ منتج النزهة

الأماكن السياحية في أبها للعوائل

يقع هذا المنتج على ضفة بحيرة سد أبها، وهو مجمع سكني عائلي يوفر لزواره الاستمتاع بالكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، ويتمتع المكان بالأمان والخصوصية والأجواء المناخية المعتدلة.

9ـ منتزه الأندلس

الأماكن السياحية في أبها للعوائل

هو أحد الأماكن المثالية بالنسبة للعائلات، حيث يبعث المكان في النفس الهدوء والسلام وسط الكثير من المسطحات الخضراء المتناغمة مع الضباب والغيوم التي تغطي السماء.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 أماكن ترفيهية للأطفال بالرياض

10ـ قصر شدا

الأماكن السياحية في أبها للعوائل

يطلق على هذا المكان أيضًا القصر الأبيض، ويعتبر أحد أبرز الأماكن السياحية في أبها على مدار التاريخ، وقديمًا كان يتم استخدامه كمقر للغمارة في مدينة عسير، والآن أصبح متحف خاص بالموروثات الشعبية، وقد أمر ببنائه الملك عبد العزيز عام 1927 من الميلاد، وامتاز المكان بهندسته الفخمة والتي تشبه المباني الموجودة في المنطقة بالوقت الحالي.

القصر أيضًا يتكون من أربعة أدوار ومن الخارج مزين بالزخرفة والحُلي، وهذا المتحف الموجود في القصر به العديد من الأدوات المنزلية والمسكوكات والمخطوطات والصور الفوتوغرافية من أبها القديمة.

11ـ سد بحيرة أبها

الأماكن السياحية في أبها للعوائل

يلعب هذا السد دورًا هامًا في مدينة أبها، وهو الدور التقليدي لأي سد أي أنه يقوم بتخزين المياه ومنع حدوث السيول، أما عن الدور الذي يلعبه كواحد من المعالم السياحية في أبها فهو أجمل الوجهات التي يمكن زيارتها، حيث تضمن المنطقة المحيطة الحدائق المحتوية على أماكن مخصصة للجلسات العائلية، كما أن الحدائق تطل على المنظر الطبيعي الجذاب لسد أبها.

يوجد في المنطقة العديد من المرافق الترفيهية والمطاعم والفنادق والملاهي، ويمكن أيضًا للسائح أو للزائر أن يقوم باستئجار قارب للتمتع بالمنظر من داخل البحيرة، وفي حال تفضيل التنزه سيرًا على الأقدام فالسير على جسم سد بحيرة أبها هو الأفضل للاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

12ـ جبل السودة

الأماكن السياحية في أبها للعوائل

نظرًا لأن مدينة أبها من المدن الجبلية من الطراز الأول لذا نجد أن السلاسل الجبلية موجودة بها من كل مكان، وهذا الجبل الأسود أو جبل سودة هو أحد الجبال المميزة، وذلك لأنه أعلى القمم الجبلية داخل أراضي المملكة العربية السعودية، كما يمتاز بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تحبس الأنفاس، إضافةً إلى أنه أحد المواقع السابقة لتأدية الطيران الشراعي، وهي أحد فعاليات مهرجان عسير السنوي الذي يعقد كل صيف.

كما أن السبب وراء تسمية هذا الجبل يعد غامضًا إلى الوقت الحالي، وعند سؤال السكان المحليين قالوا غالبًا قد يكون راجعًا إلى كون الجبل مكسوًا بالكثير من الأشجار الكثيفة والتي تعرف بأشجار الآرار الداكنة، كما يوجد الكثير من الغيوم الداكنة الموجودة بالمكان.

13ـ الجبل الأخضر

الأماكن السياحية في أبها للعوائل

هذا الجبل هو أحد الجبال التي تضيء الظلام الكاحل ليلًا في أبها، كما أنه عبارة عن لوحة من الطبيعة تقع في منتصف مدينة أبها، والشكل الخارجي للجبل الأخضر يمتاز بكونه مخروطي متدرج، وقد سمي بهذا الاسم وهذا الوصف لأن زراعته قد تمت على شكل مدرجات تضيء في الليل باللون الأخضر المبهر.

كما أن هذا الجبل هو أحد عوامل الجذب السياحي في المنطقة، وبالفعل تم تزويده بكل ما يحتاجه من مرافق سياحية مثل الفنادق والمطاعم ومحطات التلفريك لأخذ نزهة حول المكان ليرى السائح من خلالها كافة المعالم الموجودة في أنحاء المنطقة المحيطة بالجبل.

اقرأ أيضًا: أماكن سياحية في جدة للعوائل

أسماء أفضل فنادق أبها في السعودية

بعد التعرف على الأماكن السياحية في أبها للعوائل يكون من الجدير بالذكر معرفة مجموعة من الفنادق ذات الإقامة الممتازة في مدينة أبها لتكون دليلك في حالة زيارة المنطقة وكنت حائرًا حول اختيار الفندق الأفضل لك، ومن أشهر هذه الفنادق ما يلي:

  • فندق أزد أبها.
  • فندق بلو أن أبها.
  • فندق أبها سكاي.
  • فندق حياة إيليت.
  • فندق دار التلال للأجنحة الفندقية أبها.
  • شقق فندقية أبها.
  • فندق أبها السودة.
  • منتجعات أبها.

الأماكن السياحية في أبها للعوائل كثيرة ومنها الترفيهي ومنها الثقافي، وعلى السائح اختيار المكان حسب ميوله وكيف يرغب في قضاء وقته، وأفضل ما يميز هذه الأماكن السياحية هو وجود فنادق في محيطها تتمتع بخدمة ممتازة لنزلائها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.