ظهور النمل الأسود في البيت

ظهور النمل الأسود في البيت يعتبر دليل على شيء غير جيد حيث إن النمل الأسود يعتبره البعض علامة على الشر، ويعتبره البعض الأخرين أنه دليل على الرزق، ولكن لماذا يظهر من الأساس؟ وعند ظهوره كيف نعالج هذه المشكلة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع جربها.

ظهور النمل الأسود في البيت

يعد ظهور النمل الأسود في البيوت على العديد من العوامل التي تؤثر على استيطانه للمكان وذلك من خلال عدة عوامل ومنها:

1- المناخ المناسب

النمل الأسود يحب الأماكن ذات الرطوبة العالية حيث تكون أول الأسباب التي يختار النمل على حسبها المكان الذي يقرروا بناء أعشاش الملكات فيه، ومن المشاكل التي تسبب هذه الرطوبة في المنازل عدة عوامل وهي كالتالي:

  • تسرب المياه من الثقوب والأسطح في المواسير الخاصة بالصرف الصحي أو المزاريب.
  • يحافظ النمل على بناء أعشاشه في المناطق الجافة والتي تكون جيدة التهوية أيضًا، وبشكل خاص الأماكن التي يتواجد فيها العفن الأخضر الذي ينتج عن انتشاره فوق التربة عن طريق الماء، أو عند وجود أحد قطع الخشب على الأرض فترة من الزمن ثم بعد إزالتها يكون قد نتج عنها نمو الفطريات والعفن أسفلها.
  • وجود بعض القطع من الأشجار الميتة أو فروع الأشجار المقطوعة في الساحات القريبة من المنازل أو التي تتصل أطرافها بالبيوت بشكل مباشر، وذلك يسهل للنمل الدخول للبيت أو بناء الأعشاش في هذه الأطراف الميتة.
  • الحطب المستخدم في إشعال نيران الموقد والذي يخزن في أسفل البيوت أو المستودعات والذي يمكن تخزينه لوقت طويل وهذا ما ينتج عنه بناء النمل أعشاشه أسفل هذا الحطب، حيث إنها البيئة المفضلة للنمل.

اقرأ أيضًا: هل النمل الابيض حسد

2- الفتحات والشروخ التي يدخل منها

يمكن للنمل أن يستغل الشقوق والفتحات التي توجد في المنازل بأن يجعلها مثل الأبواب الخاصة به حيث يتمكن من الدخول والخروج كيفما أراد، أو يمكنه العيش بجانبها أو أحيانًا في داخل هذه الشقوق، وذلك يسهل عليه أخذ حاجاته الغذائية منها من خلال طريقة النمل الخاصة وذلك بدون الهرب من أصحاب المنزل.

يعود هذا لصغر حجم النمل الذي يمر عبر الشقوق وأو الفتحات الموجودة بسهولة وبدون أن يلاحظه أحد، كما يمكن للنمل أيضًا إنشاء الأعشاش الخاصة به والمستعمرات الذي يعيش فيها في تلك التصدعات والشقوق الكبيرة التي توجد في جدران البيوت المهملة.

3- توفر الماء والغذاء

النمل مثل باقي الحشرات والآفات ينجذب من إلى المنازل التي يتوافر فيها الماء ومصادر الغذاء، وبشكل خاص الأشياء ذات الطعم الحلو، حيث إن للنمل حاسة شم قوية والتي تتميز بمقدرتها على تحديد مصادر الغذاء الحلو عن بعد، فمثلًا يمكن للنمل أن يشم ويشعر بالرائحة الحلوة لهذا الغذاء مثل الفواكه والعصائر المختلفة والسكر والكثير من المصادر التالية:

  • بقايا الطعام المتروك أو العالق في على الأطباق في الأحواض والتي تترك لفترة دون تنظيف، هذه البقايا يتغذى عليها النمل.
  • سلة القمامة التي تكون مكشوفة والتي يعتمد عليها النمل كمصدر غني ورئيسي للغذاء.
  • الطعام المكشوف الذي يترك على المائدات وأماكن تناول الطعام، وخاصة الحلويات والخبز وبعض الفاكهة مثل الموز.
  • علب حفظ الطعام الغير مغلقة بإحكام والتي يتمكن النمل من الدخول إليها والحصول على طعامه منها.
  • العلب والزجاجات التي كانت تحتوي على بعض الأطعمة أو المشروبات وباتت الأن فارغة ولم يتم التخلص منها بشكل صحيح أو وضعها خارج المنزل.

وجود النمل الأسود في البيت خير أم شر

يوجد العديد من الآراء التي تتحدث عن هذا الموضوع والتي تنقسم إلى المؤيد والمعارض والتي سوف ستحدث عنها عبر الآتي:

1- رأي علماء الدين

إجابة على هذا السؤال فإن ظهور النمل لا علاقة له بالإتيان بالرزق أو زواله وكما يؤكد العلماء دائمًا على أن الرزق شيء بيد الله وحده وبعد ذلك جهد الإنسان وسعية حتى يرزقه الله، ومن الأشياء التي توضح خطورة هذا الاعتقاد هو حديث الرسول عليه الصلاة والسلام حيث قال:

«لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا».

أما عما تردد أن ظهور النمل الأسود في البيت يعتبر دليلًا على الحسد، نقلًا عن الشيخ “أحمد صبري” أحد علماء الأزهر الشريف، أنه قال النمل ليس بالدليل على وجود الحسد في المنزل ولكنه إشارة على وجوب التنظيف.

2- رأي خبراء الطاقة

تربط الكثير من السيدات ظهور النمل الأسود في البيت بالحسد وخاصة عند حدوث شيء غير محبب أو ارتباط ذلك ببعض المواقف مثل حدوث شيء بعد زيارة بعض الأقارب أو في بعض المناسبات الخاصة، وذلك بالرغم من التنظيف الدائم للمنزل.

ذكرت أحد خبراء الطاقة المكانية د/ مها العطار، أن ظهور بعض الحشرات أو الآفات في علم الطاقة يدل على وجود الطاقة السلبية في المكان، حيث ترتبط نسبة الطاقة السلبية بنوع الحشرة الموجودة، وأمثلة على هذه الحشرات مثل الذباب والصراصير والبعوض والعناكب والخنافس والنمل.

أضافت خبيرة الطاقة أن أكبر مؤشر على وجود النمل هو الحسد ويعد البوصلة التي يعرف من خلالها الناس ماذا أصاب الحاسد في حياته، نظرًا لتكريم الله عز وجل للنملة بأنه أنزل سورة باسمها وأنها الحشرة الوحيدة التي تحدثت في القرآن، بالإضافة إلى أن النمل يغني الشعور ببعض الوخز مثل وخز الإبر، ويمكن معرفة الحسد عن طريق أماكن ظهور النمل وهذا كالتالي:

  • ظهور النمل في الحمام، يعني أن الحسد موجه للمال ويوجد الكثير من الإسراف.
  • ظهور النمل في غرفة النوم، يعني ذلك أن هناك حسدًا في العلاقة الزوجية.
  • ظهور الحسد في المطبخ، يعني ذلك أن الحسد للأنثى الكبيرة في البيت والبنت الكبرى على وجه التحديد.
  • ظهور النمل في الصالة، يعني وجود حسد للصحة أو العلاقات الإنسانية.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من النمل في المنزل

قتل النمل حلال أم حرام

ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه أخبرنا أن النمل كم الحشرات التي لا يجوز قتلها بدون سبب على عكس الخمس فواسق التي أخبرنا عنها أنها يمكن قتلها في الحل والحرم وهي: “الكلب العاقر، والأفعى، والحدأة، والفأرة، والغراب”، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حين قال:

«خَمْسٌ فَوَاسِقُ يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ: الْحَيَّةُ وَالْغُرَابُ الْأَبْقَعُ وَالْفَارَةُ وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ وَالْحُدَيَّا»

ورد عن قتل النمل أيضًا أنه لا يحل قتله إلا إن كان مؤذيًا، ووقتها يكون الإنسان أهم هو وحياته عن النمل، فمن المحبب أن يكون قتل النمل على قدر الضرورة، وذلك بحيث أن يكون القتل هو الحل الأخير، ومع تحذير حرق النمل لأنه أمة، وقال النبي في ذلك:

لا يعذب بالنار إلا رب النار”.

أباح الحنفية التخلص من الحشرات المؤذية كالنمل، إذا تحقق سبب واضح يثبت أن النمل قد أذى، مثل تلويثها للطعام أو التسلل لمكان الأكل وأكله أو إيذائه لجسد الإنسان، وحينها يمكنك سد البيت الخاص به وإن بدأ النمل في الاختفاء وذلك يعني أنه يذهب فلا يحل لك قتله.

القضاء على النمل الأسود من البيت

يمكن استخدام الطرق الآتية للتخلص من النمل الأسود:

1- قراءة سورة النمل

يجوز قراءة سورة النمل بنية منع ظهور النمل الأسود في البيت.

2- رذاذ الليمون

يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يعمل كعامل طارد للنمل وجعله يبتعد عن البيت ويمكنك تحضيره عن طريق:

  • يمكنك مزج بعض من عصير مع ثلاث أضعاف الكمية من الماء.
  • ثم تضع الخليط داخل زجاجة تستخدمها في رش تجمعات النمل بواسطتها.
  • بعد ذلك يمكنك رش المنزل والأماكن التي تعتقد أن بها نمل وذلك لطرده منها.

اقرأ أيضًا: التخلص من النمل الصغير في المنزل

3- الفلفل

النمل لا يحب رائحة الفلفل وينفر منها بسبب أنها رائحة مزعجة، ولذلك يمكنك استخدام الفلفل الأسود أو الأحمر في طرد النمل وذلك عن طريق رش المستعمرة القريبة منك والأشياء والأماكن التي يذهب عليها النمل.

4- قشور الفواكه الحمضية

تستخدم القشور الحمضية كقشور البرتقال أو قشور الليمون كالمضادات المنزلية الآمنة والفعالة والتي تساعد على القضاء على النمل الذي يسير داخل البيت على الأجهزة أو النباتات أو الأحواض، وذلك من خلال إحاطة الأشياء التي نريد حمايتها من النمل بهذه القشور.

5- المبيدات الحشرية

يوجد الكثير من المبيدات الحشرية التي يمكن أن تستخدم للقضاء على النمل وتكون آمنة تمامًا وذلك يعود إلى المواد الطبيعية التي صنعت منها، بالإضافة إلى المصائد الحشرية التي تستخدم في قتل النمل خصيصًا، ويكون بعضها خاليًا من السموم ولكن لتجنب حدوث أي شيء ضار بسبب وجود الأطفال أو الحيوانات الأليفة يرجى مراجعة المكونات والآثار الجانبية.

اقرأ أيضًا: لدغة حشرة السمك الفضي

6- النعناع

إن النعناع من النباتات الممتازة الذي يمنع ظهور النمل الأسود في البيت والحشرات الأخرى وذلك عن طريق مزج زيت النعناع مع الماء بحيث يكون من عشرة نقاط إلى عشرون قطرة من الزيت إلى كوبين من الماء، ثم تقوم برش الخليط في الأماكن التي يسر النمل إليها والنوافذ والأبواب.

يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن يظهر النمل الأسود من خلالها، والتي يجب الحذر منها لمنع تواجده في المنزل.

قد يعجبك أيضًا