دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل من أكثر الأدعية المستجابة والتي وردت في السنة النبوية والقرآن الكريم، حيث يمكن أن يقال الدعاء من باب التحصين بالله أو من باب ذكره، لذلك في هذا الموضوع سنتعرف من خلال موقع جربها على فضل قول حسبنا الله ونعم الوكيل بالإضافة إلى أفضل الأدعية التي يمكن قولها عند التعرض للظلم.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

كثير من الناس حينما يتعرضون للظلم فإنهم يلجؤون لقول دعاء حسبي الله ونعم الوكيل، حيث إن حسبنا الله تشير إلى أن الله تعالى هو وحده الكافي الذي له القدرة عن دفع الضرر عن المسلم بالإضافة إلى إنصاف المسلم دونًا عن بقية الناس.

كما أن نعم الوكيل تدل على المدح والثناء لله عز وجل بأنه هو الوحيد الذي يحفظ الإنسان وأفضل من يمكن للمرء أن يتوكل عليه، لذلك يقوم الإنسان بتفويض أمره إلى الله حيث ما خاب عبدًا قد توكل على الله وفوض إليه أمره، ويعتبر دعاء حسبي الله ونعم الوكيل من أفضل الأدعية التي تقال في حالة التعرض للظلم.

اقرأ أيضًا: اجمل ماقيل عن التوكل على الله

فضائل حسبي الله ونعم الوكيل

تعتبر من أفضل الأدعية ذات المكانة الكبيرة بالإضافة إلى أنها أفضل الأدعية لهجة وفضل، كما أنها تنم عن الرغبة في اكتساب رضا الله تعالى، كما أنه يساعد على استجلاب الرزق بالإضافة إلى تفويض أمر المسلم إلى الله والتوكل عليه في كافة نواحي الحياة.

يشير إلى توكل المؤمن على الله وإيمانه الشديد به وأنه الوحيد القادر على دفع الظلم والشر من الأعداء، كما يساعد على الاعتصام بحبل الله عز وجل والاعتماد عليه، كما أن الله هو الحافظ الذي يعتني بالمؤمن وحده لا شريك له، بالإضافة إلى ورود الدعاء في القرآن والسنة النبوية كما هو موضح في الآتي:

1- وردت في السنة الشريفة

جاء في صحيح البخاري أن النبي إبراهيم عليه السلام قال دعاء حسبي الله ونعم الوكيل في أعظم المحن التي ابتلى بها عندما تم إلقاؤه في النار من قبل الكافرين، كما أن النبي محمد-صلى الله عليه وسلم- قالها عندما واجه الكافرين في حمراء الأسد.

اقرأ أيضًا: الدعاء على شخص يؤذيك

2- وردت في القرآن الكريم

جاءت في قصة عن الصحابة الكرام عندما أراد بعض المنافقين اخافتهم من الكافرين وتقليل عزيمتهم، وذلك بقولهم إن أهل مكة قد جمعوا الكثير من الحشود العظيمة لمواجهتهم، فما كان رد فعل الصحابة الكرام إلا أنهم قالو حسبنا الله ونعم الوكيل.

كما قال الله تعالى في كتابه الكريم:

(الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ، الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ، فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ).

اقرأ أيضًا: دعاء الخوف من قيادة السيارة

حكم قول حسبنا الله ونعم الوكيل

من المعروف أن قول حسبنا الله ونعم الوكيل هو من أبرز ما يقال عندما يتعرض أحدًا إلى الظلم، لذلك هذا القول لا يعتبر حرامًا حسب آراء الفقهاء وعلماء الدين، ولكن إذا قام أحد بالدعاء بها على أحد الأشخاص وهو لم يكن ظالمًا فإنها لا تعتبر حرامًا وتحسب عليه كنوع من أنواع الذكر.

أما في حالة تعرض المسلم للظلم وقد قال هذا الدعاء فإن الله سوف يقتص له من الشخص الذي قد ظلمه، أو يقوم الله بالعفو عنه لما قد يعرفه من نية حسنة أو استغفار للشخص الظالم، كما قد نصح العلماء المختصين بأمور الدين بعدم التسمية في الدعاء أي عدم قول الشخص الظالم في الدعاء، حيث من الأفضل ذكر القول مجردًا.

كما ينصح أحد علماء الدين الإسلامي بقول حسبنا الله ونعم الوكيل بعدد أربعمائة وخمسين مرة، وذلك من باب ذكر الله والوقاية من أي شر قد يلحق بالإنسان، كما أن فيها كثير من الخير بالإضافة إلى أنه من أفضل الأدعية التي وردت في السنة الصحيحة والقرآن الكريم.

دعاء لمن تعرض للظلم

على الرغم من أن دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل من أبرز الأدعية التي يقولها الناس عندما يتعرضون للظلم، فإن يوجد الكثير من الأدعية التي تساعد المظلوم في استرداد حقه، وبسبب أن من الأشياء المحرمة هي الدعاء على الأشخاص بالسوء، فإنه لا يجب الدعاء على الشخص الظالم.

لذلك عندما يكون الشخص في حاجة إلى إظهار براءته من أمر ما ويرغب في دفع الظلم عنه عليه بالدعاء إلى الله أو من خلال دعاء حسبي الله ونعم الوكيل أو الدعاء بما يسره الله من أدعية تدفع عنه الظلم، فيما يلي أبرز هذه الأدعية:

  • يارب انصر الحق وأقر العدل وجرعهم من نفس كأس الظلم الذي جرعونا منه اللهم اخذلهم خذلانًا مبينًا.
  • اللهم أنت ولي قلبي إذا ضاق، اللهم أنت حسبي إذا ظلمني ظالم ولم يراعي ثقل هذا الظلم على صدري اللهم اشرح صدري، ويسر أمري، وفرج همي، واكشف كربتي.
  • اللهم فرج همي وضيقي وكربى وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم يا رب واجبر يا الله بالمنكسر قلوبهم.
  • اللهم إني أعوذ بك من عين حاسده قاطعة للرزق ومن ناس لا تخاف من الظلم واسألك أن تبعدهم عنا.
  • ألا أن نصر الله قريب سبحانه وتعالى وأفوض أمري إلى الله من ظن أن الباطل سينتصر على الحق فقد أساء الظن بالله.
  • اللهم أنت الناصر وأنت المعين وأنت على كل شيء قدير اللهم أهلك الظالمين بالظالمين اللهم سلط عليهم عذابك يا جبار السماوات والأرض.
  • اللهم إنا نشكو إليك وحدك وإنك القادر على كل ظالم وكل من ساهم في الظلم والفساد والطغيان.
  • اللهم لا تفتني بالقنوط من إنصافك، ولا تفتنه بالأمن من مكرك فيصر على ظلمي، وعرّفه ما وعدت الظالمين، وعرفني ما وعدت من إجابة المضطرين.
  • يا ربّ اللهمّ إنّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرّنا ومستودعنا، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا، وعلانيّتنا، وتطّلع على نيّاتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصّننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منّا.
  • اللهم إني أسألك أن تجعل ثأري على من ظلمني، اللهم اجعل تدبير من ظلمني تدميرًا له، اللهم اجعل كيد من ظلمني في نحره.

اقرأ أيضًا: قصص حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم

دعاء المظلوم في قيام الليل

لكي يقوم الله بإجابة الدعاء للشخص المظلوم فإن عليه الالتزام بآداب الدعاء وشروطه وذلك من خلال الإخلاص في الدعاء لله والتضرع إليه ووجود الصدق في التوكل عليه، بالإضافة إلى الدعاء لله في كل المواقف سواء في الشدة والكرب أو في الرخاء.

كما أنه على المسلم ألا يستعجل الله في الاستجابة، بالإضافة إلى عدم التعدي على أي شخص في الدعاء حتى وإن كان ظالمًا، كما يستحسن أن يقوم المرء بالدعاء في الأوقات المستحبة مثل خلال السجود في الصلاة أو في قيام الليل أو في يوم الجمعة وشهر رمضان الكريم، لذلك فيما يلي أبرز الأدعية التي يمكن أن يقولها المسلم في قيام الليل:

  • اللهم أرغم أنف كل ظالم، وعجل حتفه، ولا تجعل له قوة إلا قصمته، ولا كلمة مجتمعة إلا فرقتها، ولا قائمة علو إلا وضعتها، ولا ركنًا إلا وهنته ولا سببًا إلا قطعته، يا رب إن الظالم جمع كل قوته وطغيانه ونحن عبيدك جمعنا له ما استطعنا من الدّعاء، يا رب استجب لدعوة عبادك المظلومين.
  • اللهمّ إنّي أستغيث بك بعدما خذلني كلّ مغيث من البشر، وأستصرخك إذ قعد عنّي كلّ نصير من عبادك، وأطرق بابك بعدما أغلقت الأبواب المرجوّة، اللهمّ إنّك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعًا بصيرًا لطيفًا قديرًا.
  • وإنّي لأعلم يا رب أنّ لك يومًا تنتقم فيه من الظالم للمظلوم، وأتيقّن أنّ لك وقتًا تأخذ فيه من الغاصب للمغصوب، ولا يخرج عن قبضتك أحد، ولا تخاف فوت فائت، ولكن ضعفي يبلغ بي على أناتك وانتظار حلمك، فقدرتك يا ربّي فوق كلّ قدرة، وسلطانك غالب على كلّ سلطان، ومعاد كلّ أحد إليك وإن أمهلته، ورجوع كلّ ظالم إليك وإن أنظرته.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، إلى من تكلني، إلى عدو يتجهمني، أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم تكن غضبان على فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات.
  • اللهم إن الابن له أب يشكو إليه وللجند قائدا يرفعون أمرهم إليه.. وللناس أميرا يقضي حوائجهم وأنا عبدك الفقير بين يديك مالي سواك مالي سواك مالي سواك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، وأستصرخك إذ قعد عني كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم إنك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.
  • يارب اللهم انتقم من الظالم فى ليلة لا أخت لها، وساعة لا شفاء منها، وبنكبة لا انتعاش معها، وبعثرة لا إقالة منها.
  • يا رب أسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، واخذله يا خاذل الفئات الباغية.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل من أكثر الأدعية التي تدفع الظلم عن المؤمن، وتجعل الله يقتص للمسلم من الشخص الظالم له، لذلك يجب الحرص على قوله.

قد يعجبك أيضًا