شعر عن عشق الروح للروح

يوجد شعر عن عشق الروح للروح لا مثيل له قاله أفضل الشعراء، فكل شاعر على مر الزمان مر بتجربة جعلت روحه تعشق بلا قيود ليرى نفسه متعلق بشخص آخر عندما يقترب يكون في سعادة عارمة وعندما يبتعد يشعر بأنه يموت لكن بصور بطيئة، وسوف نعرض الموضوع بالتفصيل في موقع جربها.

شعر عن عشق الروح للروح

من منا لا يحب الشعر فهو الذي يعبر بطريقة راقية عن كل المشاعر التي توجد في القلب، والشعراء كان لهم نظرة خاصة في كل من حولهم ليس فقط في ظاهرهم وشكلهم الجذاب بل في داخلهم من الروح والقلب والإحساس فالشعر يمثل الصدق في المعنى ولا يمكن أن يكون في يوم زائف أو مصطنع.

فإذا تكلمنا عن وصف الشعر لتعلق الروح بغيرها والحب سوف نكتشف الكثير من الخبايا والصور والمعاني التي تدخل في أعماق النفس وعلى سبيل المثال التالي:

قصيدة حُب استثنائي للشاعر نزار قباني وهو من شعراء الوطن العربي التي نالت تميز في جيلها وابيات شعره ظلت عالقة في الأنفس والقلوب، فهو من مواليد 21مارس 1923 ميلاديًا من أحياء دمشق القديمة، ورث موهبة الشعر من أبو خليل القباني ة وهو عم والده.

ويقول في قصيدته:

لا أستطيع أن أحبك أكثر..

لقد كتبتك بالخط الكوفي

على أساور الحَمَام

وأباريق النحاس الدمشقي

وقناديل السيدة زينب

وجوامع الآستانة

وقباب غرناطة

وعلى الصفحة الأولى من نشيد الإنشاد

وأقفلت القوس

أنت عادة كتابية لا شفاء منها

عادة احتلال، وتملك، واستيطان

عادة فتح، وفتك، وبربرية

أنت عادة مُشَرِّشَة في لحم كلماتي

فإما أن تسافري أنتِ

وإما أن أسافر أنا..

وإما أن تسافر الكتابة

يقول الشاعر هنا في أبياته أنه لا يستطيع أن يحب من ملكت قلبه وتعلق روحه بها أكثر من هذا، فهو كتبها بطرق مختلفة تعبر عن مدى عشقه ليروي لنا أنه رسمها بأروع كتابة وهي الخط الكوفي المبهر على أساور الحمام التي لا يليق بها سوى أن تطير في السماء والسحاب العالية المميزة.

وفي القصيدة مشاعر مختلطة عليه لكن لا تخلو من الحب والفخر بكونها لا مثيل لها وهذا إن دل على شيء فيدل على قدر محبوبته عنده ويقفل القوس عليها لأنه لن يوجد أحدًا مثلها أو بعدها مهما جاء، ويكمل الشاعر في قصيدته ويقول إنها مثل العادات الكتابية التي لا يمكن أن يشفى منها أحد.

وهذا بسبب أن روحه عشقت روحها مثل الاحتلال الذي لا مفر منه ويقوم في النهاية بإعطائها بعض الاختيارات التي لا يوجد غيرها حتى يعالج الشعور الذي يوجد بداخله.

اقرأ أيضًا: شعر عن الحب والعشق والهيام

شعر عن عشق الروح وتحدي الحب

في كلامنا عن شعر عن عشق الروح للروح نذكر أن الحب يمكن أن يمر بكثير من الصعوبات التي لا تنتهي ومن ثم يكون على الشاعر أن يصف هذا دون أن يخجل أو يخاف من أي شيء، فلقد برع الشعراء في هذا وعلى سبيل المثال التالي ذكره:

1- قصيدة إني أحبك

هي من تأليف الشاعر فاروق جويدة وهو شاعر مصري ولد في 10 فبراير عام 1946 ميلاديًا تخرج في سنة 1968 م من كلية الآداب قسم الصحافة وعمل محررًا في جريدة الأهرام ثم سكرتير للتحرير ثم رئيس القسم الثقافي بها، صنف من الأصوات الشعرية التي تتسم بالصدق في قلمها وهو يقول:

إني أحبك

رغم أن الحب سلطان عظيم

عاش مطرودا

وكم داسته أقدام البشر

إني أحبك

فاتركيني الآن في عينيك أغفو

إن خلف الباب أحزان وعمر ينتحر

كل العصافير الجميلة أعدموها

فوق أغصان الشجر

كل الخفافيش الكئيبة

تملأ الشطئآن

تعبث فوق أشلاء النهر

لا تحزني.

في هذه الأبيات يظهر لنا فاروق جويدة ما هي قيمة الحب فعلى الرغم من أنه في نظره كما السلطان العظيم الذي لم يقابل في حياته إلا الطرد والنفي من الدنيا بسبب المفاهيم الخاطئة التي كانت مثل أقدام البشر تدهسه يوم بعد يوم إلا أن روحه وحبه لم يملوا أبدًا.

يطلب الشاعر في هذه الأبيات من حبيبته أن تتركه يغفو في عينيها فكل الأحزان التي توجد بداخله تأخذ عمره ومقبلة على الانتحار فهو لا يريد أن يتملكه اليأس وهو يرى أن كل العصافير الجميلة التي تغرد بالعشق ماتت بسبب ما حدث ليراها فوق أغصان الشجر لا نفس فيها.

حتى أنه أصبح يرى كل الخفافيش الكئيبة هي وحدها هي من تسيطر على الأجواء التي كانت تسم بالجمال وتعبث بحبهم ولوعة روحهم التي تشتاق لبعضها لكنها في النهاية يقول لها لا تحزني فكل الهزائم لن تبقى في حياتهم وهذه إشارة إلى الأمل.

اقرأ أيضًا: أبيات شعر عن الحب قصيرة

 2- قصيدة علمني حبك

قال شاعر الحُب السوري نزار قباني شعر عن عشق الروح للروح، واشتملت أبياته على ما يلي:

علمني حبك.. سيدتي

أسوء عادات

علمني أفتح فنجاني

في الليلة ألاف المرات

وأجرب طب العطارين

وأطرق باب العرافات

علمني أخرج من بيتي..

لأمشط أرصفة الطرقات

وأطارد وجهك..

في الأمطار وفي أضواء السيارات..

وأطارد طيفك..

يقول الشاعر هنا أن المرأة التي أحبها من قلبه عشقها علمه الكثير، ففي بداية القصيدة يسرد الشاعر أنه يحتاج لذراعي يبكي بينهم مثل العصافير الصغيرة، ويحتاج لمن يجمع شتات كسوره حتى يصل إلى البيت المذكور.

يقوم بتوجيه الكلام إلى حبيبته ويقول لها أن بعدها عنه علمه أسوأ العادات فهي في غيابها وتعلق روحه بها يفتح كل يوم فنجانه حتى يراها بداخله ولا يجدها ولا يوجد دواء في أي مكان.

فكل ما يمكن للشاعر أن يفعله هو أن يجوب في أرصفة الشوارع تائه يبحث عنها فقط على أمل أن يراها مجددًا.

شعر عن جمال الروح

  الشعر العربي لم يهتم بذكر الجمال بقدر ما ذكر الجمال الروحاني وأعمق المشاعر التي توجد عند الإنسان على الأخص المرأة، فالأبيات الشعرية تتميز بأنها غير سطحية في الوصف لذلك هي باقية إلى يومنا هذا، وفي ذلك قال شعر عن عشق الروح للروح اشتملت أبياته على ما يلي:

جمال الروح ذاك هو الجمالُ

تطيب به الشمال والخِلالُ ولا تُغني

إذا حسنت وجوه وفي الأجساد أرواح ثقال.

يشير الشاعر هنا أن جمال الروح هو الجمال الأصلي الذي يطيب به كل الجروح، فما فائدة أن تكون الوجوه جميلة لكن الروح ثقيلة لا يسعد المرء بصحبتها.

اقرأ أيضًا: أبيات شعر عن الحب

شعر عن الحب والروح بالعامية

من خلال حديثنا عن شعر عن عشق الروح للروح نذكر أن شعر العامية هو معشوق قلوب الناس، فهو يذكر ما في النفس وما في العقل والقلب بشكل بسيط ودارج، والشعراء الشباب التي ظهرت منذ بضع السنوات كان لهم تأثير بأبيات لمست المشاعر، فقال الشاعر عمرو حسن

وحشتيني

ولو كل اللي عارفينك قالولك أني مانفعكيش

ولو كل اللي عارفينني قالولي بكرا تنسيني

وحشتيني..

تبدأ القصيدة بكلمة وحشتيني وهي الكلمة التي تعبر عن الشوق بين الأحباب بعد الهجر والغياب، والشاعر يكمل في أبياته أنه مهما قال المحيطين بحبيبته أنه لا يصلح لها ولو كل الذين يعرفون بفراقهم قالوا له أن النسيان هو الحل والمفر لها بالأيام لن يصدقهم وقلبه وروحه سوف تظل متعلقة بها.

عشق الروح للروح لم يذكره الشعر فقط، بل هو ذكر في كل ما في الوجود فالأدباء وصفوا هذه المشاعر في كلامهم وسطورهم الصادقة التي استطاعت أن تغير الكثير.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.