تجربتي مع الحبة السوداء لزيادة الوزن 

تجربتي مع الحبة السوداء لزيادة الوزن قد تفيد الكثير من الفتيات، حيث ترغب الفتيات في الحصول على الجسم المثالي الذي تحلم به، وتبدأ رحلتها في البحث عن الأطعمة الطبيعية التي يمكن أن توفر لها، ومن ضمنها رحلة الجسم المثالي هو كيفية زيادة الوزن إذا كانت تعاني الفتاة من نحافة شديدة، ويعمل موقع جربها على طرح تجارب الآخرين.

تجربتي مع الحبة السوداء لزيادة الوزن

كانت أخت تعاني من نحافة طوال فترة حياتها كانت تحاول كثيرًا الاعتماد على الأنظمة الغذائية الموصوفة من قبل الأطباء إلا أنها لم تحصل على النتائج المرجوة، وكانت تتحدث مع جدتي وهي حزينة خاصةً أن جميع من حولها في الجامعة بدأ في التعليقات السلبية التي تشير إلى مدى نحافة جسدها.

بدأت جدتي في تهدئتها، وطلبت مني شراء حبة البركة والعسل وبالفعل توجهت سريعًا لشراء الأغراض، بدأت جدتي في خلط المكونين معًا، وطلبت منها تناول ملعقة من الخليط بشكل يومي في الصباح عقب الاستيقاظ مباشرة،.

أكدت أنها تحتاج إلى الاستمرار على الطريقة؛ للحصول على النتائج المطلوبة، كما أكدت أن يحفظ الخليط في وعاء محكم الغلق في الثلاجة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبة البركة للتنحيف

فوائد الحبة السوداء

كانت والدتي تستخدم الحبة السوداء في جميع الأطعمة، بل كانت تطلب منا تناولها بشكل دائم، بات الأمر أن يصبح مزعجًا كثيرًا لنا أنا وأخواتي، بل وصل بنا الحل إلى رفض تناولها، أو تناول الأطعمة المختلطة بها.

كانت تصر والدتي بشكل دائم على أنها تملك العديد من الفوائد، بل أنها من الأطعمة التي لها القدرة على زيادة الوزن، أو نقص الوزن طبقًا لطريقة استخدامها، لكننا لم نعر الأمر انتباهًا، وأكدت والدتي وقتها قائلة تجربتي مع الحبة السوداء لزيادة الوزن كان مذهلة.

في أحد التجمعات العائلية كنت نجلس برفقة خالي كان من الأطباء الماهرة في مجال عملها، وبدأت والدتي في الشكوى له على كونها لا نرغب في تناول الحبة السوداء، نظر إلينا واعتدل في جلسته، وأخبرنا أنه سوف يتحدث عن فوائدها ولنا حرية الاختيار في تناول ما نريد، وبدء في الحديث:

1- الوقاية من السرطان

الحبة السوداء لها القدرة على الوقاية من الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى قدرتها على الحد من تطور الأورام السرطانية، نتيجة وجود مضادات الأكسدة التي تساهم في تخفيف الضغط التأكسدي على الخلايا.

كما تضم الثيموكينون وهي مادة فعالة ضد سرطان الدم، ويعمل مستخلص حبة البركة على إيقاف نمو خلايا سرطان الثدي، والبنكرياس، بالإضافة إلى كلٍ من القولون والجلد، وعنق الرحم.

2- الوقاية من الأمراض القلبية

تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة القلب فهي لها القدرة على خفض الكوليسترول الضار أي أنها تخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة، حيث إذا ارتفع ذلك النوع من البروتين في الدم يُسبب تصلب الشرايين، بالإضافة إلى كونها تملك القدرة على رفع نسبة الكوليسترول الجيد.

لم تتمكن من إثبات كيفية إتمام حبة البركة تلك الأمور، ولكنها أشارت إلى احتمالية قدرتها على تقليل إنتاجه في الكبد، كما تثبط امتصاصه في الأمعاء، ولذلك لها القدرة على تعزيز صحة القلب.

3- صحة المعدة

تحافظ حبة البركة على صحة المعدة، والجهاز الهضمي، كونها قادرة على الحد من الإصابة بقرحة المعدة، التي تكون سبب تآكل بطانة المعدة، بالإضافة إلى قدرة زيت حبة البركة على الحد من الالتهابات ويساعد ذلك في تخفيف عسر الهضم، والاضطرابات من إسهال أو إمساك، بالإضافة إلى انتفاخ البطن.

3- صحة الكبد

تساهم مضادات الأكسدة والالتهابات في حبة البركة في الحفاظ على خلايا الكبد من التلف، والحد من سمة المواد الكيميائية التي قد تضر بها، كون الكبد أحد الأعضاء الهامة في الجسم؛

نظرًا لقدرته على التخلص من سموم الجسم، بالإضافة إلى إنتاج المواد الكيميائية والبروتينات.

4- ضغط الدم

تملك القدرة على تخفيف ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالإضافة إلى قدرة حبة البركة على خفض ضغط الدم المرتفع للأشخاص الأصحاء فقط.

5- مستويات السكر في الدم

يساهم تناول حبة البركة على تنظيم مستويات السكر في الدم، والحفاظ عليه ضمن المعدل الطبيعي، بالإضافة إلى الحد من مضاعفات مرض السكري الخطير.

كما يقلل من مقاومة الأنسولين، ويمكن استخدامها لعلاج مرضى السكر من المستوى الثاني مع الأدوية الوقائية.

6- الحد من الالتهابات

تشتمل مكونات حبة البركة على مواد مضادة للبكتيريا التي لها القدرة على القضاء على عدة أنواع مختلفة من البكتيريا التي تسبب الالتهابات في مناطق متفرقة من الجسم ومنها الالتهاب الرئوي.

كما لها القدرة على تسريع عملية التئام الجروح، وزيادة معدل إنتاج الكولاجين.

6- الحد من أعراض الربو

يمكن أن تستخدم حبة البركة في تخفيف أعراض الربو المزعجة للعديد من الأشخاص والتي تتمثل في السعال، وصفير الصدر، والتهاب الرئة، ولكن لا بد من استخدامها تحت إرشاد الطبيب، ويتم تناولها مع الخطة العلاجية الوقائية.

اقرأ أيضًا: فوائد حبة البركة للنساء

أضرار حبة البركة

لا يمكن أن يصدق أحد أنني تعرضت إلى أضرار من حبة البركة؛ نظرًا لكثرة فوائدها الشائعة بين الأشخاص، بل هُناك من يستخدمونها كالدواء والوقاية من عدة أمراض.

لم اهتم بالسؤال إذا كان لها طريقة في زيادة الوزن أم لا، بدأت في إضافتها على جميع أنواع أطعمة وتناولها، ولكن بدأت أشعر أنها تأتي بنتيجة عكسية، بل بدأ بعض الطفح الجلدي في الظهور.

توجهت إلى الطبيب للسؤال للفحص أكد أن عدم الاعتدال في تناول حبة البركة لها نتائج عكسية، بالإضافة إلى أن هناك أمور أخرى، والتي تتمثل في:

  • تُسبب اضطرابات عسر الهضم، وانتفاخ البطن.
  • خفض مستوى السكر في الدم.
  • آمنة في مرحلة الحمل بشرط تناولها بكميات معتدلة، تحت إشراف الطبيب.
  • يُفضل تجنب تناول حبة البركة أثناء مرحلة الرضاعة بسبب عدم وجود دراسات كافية عن الأمر.
  • تزيد من خطر النزيف نتيجة إبطاء تخثر الدم.
  • تزيد من خطر انخفاض ضغط الدم خاصةً إذا كان الشخص يعاني من انخفاض ضغط الدم بصورة طبيعية.
  • يجب عدم تناول الحبة السوداء قبل أسبوعين من موعد الجراحة؛ كونها تسبب تداخل التحكم في مستويات السكر، والإجراءات الخاصة بالعمليات الجراحية.

اقرأ أيضًا: أضرار حبة البركة للرجال

زيادة الوزن بالطرق الطبيعية

عقب تجربتي مع الحبة السوداء لزيادة الوزن، بدأت في البحث عن طرق أخرى وأطعمة تساعدني على الأمر، حيث كنت أرغب في التنوع كوني لا أتمكن من الاستمرار على وصفة واحدة عدة أسابيع متتالية.

بدأت في سؤال صديقتي والمقربين أشارت إلى مجموعة من الأطعمة التي يمكن أن أفضلها ومنها:

1- مخفوق البروتين

يعمل مخفوق البروتين على زيادة الوزن من خلال بناء العضلات، ويفضل دائمًا تحضير مخفوق البروتين بشكل طبيعي من المنزل، والبعد عن المخفوق الجاهز كونه يضم مجموعة من المواد التي يمكن أن تُسبب الضرر، ويمكن تحضير كل من

  • مخفوق الشكولاتة والموز: ملعقة من الشكولاتة، بالإضافة إلى حبة موزة، ويضاف إليه ملعقة من مصل البروتين، ويمكن إضافة ملعقة من الفول السوداني حسب الرغبة.
  • مخفوق توت الفانيلا: عبارة عن كوب من الزبادي الطبيعي كامل الدسم مضاف إليه التوت المجمد، ويضاف إليه ملعقة من مصل البروتين، والفانيليا.
  • مخفوق التفاح بالكراميل: يتكون من تفاح مقطعة مضافة إلى كوب من الزبادي، بجانب مصل البروتين ويضاف إليها نكهة الكراميل.

2- تناول الجبن

الجبن هي أحد الأطعمة التي لها القدرة على زيادة الوزن سريعًا كونها تضم سعرات حرارية مرتفعة، بالإضافة إلى كونها أحد مصادر البروتين المهمة، ويمكن تناولها بشكل منفرد، أو إضافتها إلى الأطعمة.

3- تناول الأرز

يضم كوب الأرز الواحد مجموعة كبيرة من الكربوهيدرات، والسعرات الحرارية، ولذلك يكون ضمن قائمة الأطعمة التي تزيد الوزن، ومن الأطعمة التي يمكن تحضيرها بأكثر من طريقة، ويضاف إليه مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى التي تزيد من قيمته.

4- الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة هي أحد الأطعمة الصحية واللذيذة التي يمكن استخدامها بغرض زيادة الوزن، كونها تضم مجموعة من السعرات الحرارية المرتفعة، بالإضافة إلى أن تضم مضادات الأكسدة التي تفيد صحة الجسم بشكل عام.

الحبة السوداء واحدة من الأطعمة التي تملك العديد من الفوائد للجسم، ولا تقتصر فقط على كون استخدامها في زيادة الوزن، بل يجب تناولها باعتدال لإفادة الجسم بشكل عام.