قروض للمتقاعدين بدون فوائد

قروض للمتقاعدين بدون فوائد من أفضل ما يمكن أن يحصل عليه الفرد من منح يبدأ بها مشروع جديد أو حياة كريمة أو غيرها من الأغراض دون وجود شبهة دينية أو ذنب يؤرق صاحبه، وفي التالي نتعرف على التفاصيل الخاصة بالقروض بدون الفوائد من شروط ومعنى وغيرها من التفاصيل من خلال موقع جربها.

قروض للمتقاعدين بدون فوائد

إن القروض من الوسائل التي توفرها الدول للمواطنين المتقاعدين وغيرهم لدعمهم في رفع مستوى المعيشة الخاص بهم، وتحقيق رغباتهم وأحلامهم، وتتجه المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص لاتباع سياسة منح القروض للغير بدون فوائد وذلك تطبيقًا للشريعة الإسلامية، وفيما يلي نتعرف على المزيد من التفاصيل التي تخص القروض بدون فوائد:

نبذة عن القروض بدون فوائد

يعرف أيضًا بمسمى القرض الحسن، وهو قرض مثل القروض الأخرى يخضع لشروط وطريقة في الحساب وإجراءات للحصول عليه، ولكن الاختلاف يكمن في عدم وجود فوائد أو ربا، فعند إقراض البنك أحد الأفراد مبلغ مالي معين، فإن الشخص يقوم برد المبلغ بعد فترة السماح كما هو دون زيادة.

تبرز المملكة العربية السعودية في تقديم هذا النوع من القروض من خلال بعض الجهات، ويخضع القرض لمجموعة من الضوابط والمعايير التي تم تحديدها وكذلك يتم فرض ضمانات التي تضمن أن يتجه القرض إلى من يستحقه فعليًا.

اقرأ أيضًا: تسديد القروض واستخراج قرض جديد

المؤسسات التي تمنح قروض حسنة

كما ذكرنا أثناء الحديث عن قروض للمتقاعدين بدون فوائد أن المملكة العربية السعودية تبرز بوضوح في منح نوعية القروض تلك للمتقاعدين وغيرهم، ويتم تقديم هذه القروض من خلال بعض الجهات داخل الأراضي السعودية وهم:

  • وزارة الإسكان.
  • الصندوق العقاري.
  • المؤسسة العامة للتقاعد.
  • صندوق التنمية الصناعية.
  • الصندوق الخيري السعودي.
  • بعض البنوك مثل بنك الراجحي.

الضمانات المطلوبة للحصول على القرض بدون فوائد

كما تعرفنا فيما سبق أن المقصود بقروض للمتقاعدين بدون فوائد يطلق عليها قرض حسن، ويكون خالي من الربا والفوائد التي تثير الشبهات، ولكن ذلك لا يمنع وجود ضمانات تأخذ على صاحب القرض سواء كان متقاعد أو غيره لضمان تسديده وهذه الضمانات تتنوع وتختلف، وفيما يلي نتعرف على هذه الضمانات:

1 – الحصول على تمويل بضمان الذهب

من ضمن الضمانات التي يمكن أن تؤخذ على المتقدمين للحصول على قرض حسن، أن يتم الضمان بوجود ذهب بقدر كافي للحصول على القرض، كما أنه يوجد بعض الأمور التي يجب العلم بها وهي:

  • أنه كلما زادت كمية الذهب زادت قيمة القرض.
  • يتم أخذ مبلغ القرض أقل من كمية الذهب.
  • يتم منح فترة ثلاثون شهرًا لسداد القرض وذلك على أقصى تقدير، ويمكن أن تقل على حسب الحالة.

2 – الحصول على تمويل بكفالة شخص في حساب مساهم

هذا الضمان يكون مناسبًا أكثر للأفراد المشتركين في أحد المشروعات ولديهم أسهم فيه، ويتم هنا أخذ قرض حسن بضمان المساهم بشرط أن تكون حصته أكبر من قيمة القرض الذي يريده، ويتم منح المقترض هنا فترة سماح بالسداد مدتها خمس سنوات على أقصى تقدير ويمكن أن تقل عن ذلك، ويسري الأمر على المتقاعدين وغير المتقاعدين.

شروط الحصول على قرض حسن بدون فوائد

تحدثنا عن قروض للمتقاعدين بدون فوائد بشيء من التفصيل، وكان من ضمن الحديث أنه يجب أن تتوافر ضمانات تؤخذ على الشخص المتقدم للحصول على قرض حسن، وأيضًا ذكرنا أنه يجب توافر مجموعة من الشروط التي يجب توافرها، وهذه الشروط هي كما يلي:

  • ألا يقل عمر الشخص المتقدم لطلب قرض عن عشرون عامًا.
  • أن يكون محل إقامة الشخص المتقدم للحصول على قرض قريبًا من المنشأة التي تقدم القرض.
  • أن يكون المتقدم للحصول على القرض لديه مشروع يعمل بالفعل ويدر عليه دخل لا يقل عن ألفين وخمسمائة ريال سعودي.
  • وجود كفيل لضمان سداد القرض.
  • يتعرض المتقدم للحصول على قرض إلى مقابلة شخصية ويجب ان يجتازها بنجاح حتى يحصل على القرض.

الشروط الواجب توافرها للحصول على قرض حسن للعسكريين

تعرفنا على الشروط الواجب توافرها للحصول على قرض حسن وذلك للأشخاص العاديين، أما الأشخاص العسكريين فيكون لهم مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر ليمكنهم أن يحصلوا على قرض حسن، وهذه الشروط هي ما يلي:

  • ألا يتجاوز الراتب الخاص بالفرد أربعة عشر ألفا ريال سعودي.
  • أن يكون الفرد العسكري يحمل رتب معينة ألا وهي: جندي أول أو جندي أو رائد أو مقدم.
  • الأفراد الحاملين لرتب العقيد والفريق يتم منحهم التمويل وذلك على أساس رواتبهم وعدد أفراد أسرهم.

اقرأ أيضًا: تسديد القروض واستخراج قرض جديد و نصائح قبل الاقتراض

الحصول على قرض لشراء السلع

من القروض الحسنة أو بدون فوائد التي يتم منحها في المملكة العربية السعودية، وهذا النوع يتم منحه من قبل الجهات والمؤسسات المعنية للأشخاص الذين يعملون بتجارة السلع بمختلف أنواعها، وذلك لدعم قدرتهم على تحقيق الدخل، ويكون القرض على هيئة سلع يتم منحها بسعر مخفض عن الطبيعي ليقوم ببيعها هو بالسعر الطبيعي لتحصيل الأرباح.

من الأمور الجديرة بالذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة العربية السعودية تقدم قروض حسنة من خلال منح قرض بقيمة 95 ألف ريال سعودي للحصول على سكن مناسب وذلك لمن تجاوز عمرهم سن الخمسين، أما باقي الأعمار يختلف معهم المبلغ الممنوح تبعًا للسن.

مفهوم القرض الحسن

المقصود بهذا المصطلح المبلغ المالي الذي يمنحه الشخص للشخص الآخر، ويقوم الشخص الذي أخذ المال بإعادة ردها بعد فترة متفق عليها كما هو دون زيادة سنت واحد، كما أنه تم ذكره في القرآن الكريم، كما أن هذا القرض هو النقيض للقرض الربوي الذي يترتب عليه زيادة في المبلغ المستحق.

أنواع القرض

بعد التحدث عن قروض للمتقاعدين بدون فوائد، يجب العلم أن هذا النوع من القروض ينقسم إلى قسمين وذلك بصورة مبسطة في الشريعة الإسلامية، وفي التالي نتعرف على هذين القسمين:

  • القرض بين الشخص وبين الله: يقصد به ما يدفعه الشخص من مبلغ لإعانة شخص آخر وذلك لوجه الله ولا يطلب استرداد المبلغ مرة أخرى.
  • القرض بين المسلم والمسلم الآخر: في هذا التصنيف اختلفت المذاهب الأربعة، فمذهب الإمام الحنفي يرى أن المقصود به هو ما يتم منحه واسترداده بنفس الصورة، أي عند منح مال يتم استردادها في شكل مال، بينما يرى باقي المذاهب من الشافعية والحنابلة والمالكية أن المقصود به هو ما يتم منحه للآخرين واسترداده بنفس الصورة أو بصورة أخرى، أي عند منح مال يتم استرداده في شكل مال أو في شكل سلع بنفس قيمة المال الذي تم إقراضه.

مشروعية القرض الحسن

إن القرض الحسن أو الذي بدون فوائد بلا شك هو جائز وأحلته الشريعة الإسلامية، بينما حرمت الربا وغيرها من المعاملات التي يترتب عليها زيادة في المبالغ بعد استردادها، وفيما يلي نتحدث بتفصيل أكثر عن جواز القرض الحسن:

  • في القرآن الكريم: تم ذكر الإنفاق على الغير لطاعة الله في عدة مواضع منها قول الله تعالى:
    (َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [سورة الحج – الآية 77]

    ، وأيضا قوله تبارك وتعالى

    🙁 مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً ۚ وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) [سورة البقرة – الآية 245]

  • في السنة النبوية: ذكر النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم – فضل الإقراض، فعن عبد الله بن مسعود أن النبي قال:
    ما مِن مُسلِمٍ يُقرِضُ مسلمًا قرضًا مرَّتينِ إلَّا كانَ كصدقتِها مرَّةً” [حديث صحيح – صحيح ابن ماجة]

    ، وقول النبي عن دعم الآخرين وعونهم، فعن عبد الله بن عمر أن النبي قال:

    المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يُسْلِمُهُ، ومَن كانَ في حاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حاجَتِهِ” [حديث صحيح – صحيح البخاري].

  • في الإجماع: فقد أجمع الجميع بمشروعية القرض الحسن وكذلك بضرورة العمل به إذ أنه يندر هذه الأيام على الرغم من أنه صور التكافل الاجتماعي ويقضي على الطبقية التي تحدث بين الأغنياء والفقراء.

إحياء القرض الحسن

بعد أن تعرفنا على قروض للمتقاعدين بدون فوائد من عدة جوانب، يجب التنويه إلى أن فكرة قيام بعض البنوك بتطبيقها كانت كبيرة في البداية ثم بدأت تتقلص مع مرور الوقت ومع التطور في الحياة وعلوم الاقتصاد والمحاسبة، وصار كل الشغل الشاغل أن يحصل العميل على أكبر قدر من الفوائد حتى يظل مستثمرًا لأمواله في البنك.

يمكن القيام بإعادة إحياء الفكرة عن طريق توعية الناس بها بشكل أكبر وأكثر تفصيلًا، وأيضًا عن طريق محاولة تحسين علاقتهم بالله تبارك وتعالى، كما أنه يمكن الإكثار من إنشاء بنوك إسلامية وجعل البنوك الأخرى تتعامل بالطريقة الإسلامية أيضًا.

اقرأ أيضًا: متى ينزل القرض في الحساب

أنواع القروض

تعرفنا على القروض بدون فوائد أو القروض الحسنة بكل التفاصيل الخاصة بها، والقروض العادية الأخرى لا يتم تصنيفها على أنها حسنة لأنها تحتوي على فوائد وربا، وفي التالي نتعرف على هذه القروض:

  • القرض بضمان إضافي: يوفر هذا النوع من القروض سعر فائدة أقل، كما أنه يتطلب ضمان يمكن خسارته في حالة عدم السداد.
  • القرض بدون ضمان: يتضمن هذا النوع سعر فائدة عالي وذلك لعدم وجود ضمان يمكن أن يتم خسارته في حالة عدم السداد، ومن أمثلته البطاقات الائتمانية.
  • قرض الضامن: يتضمن هذا القرض وجود ضامن له معايير تحددها الجهة المانحة للقرض، وإذا لم يتم الدفع في هذا القرض فإن كلًا من المقترض والضامن يتعرضان للخطر.
  • القرض ذو النهاية المفتوحة: ويتمثل ذلك في البطاقات الائتمانية، كما أنه يمنح الحق في الاقتراض عدد كبير من المرات.
  • القرض ذو النهاية المغلقة: يتم السماح بالاقتراض أكثر من مرة من نفس الجهة ولكن بعد سداد ما تم اقتراضه في أول مرة.
  • القروض الشخصية: يتم الاقتراض هنا للحصول على بعض الأغراض الشخصية، وهذا النوع يتطلب عددًا من الإجراءات والمستندات الكثيرة.
  • قروض توحيد الديون: يتمثل ذلك ايضًا في البطاقات الائتمانية، حيث يتم الاستعانة بها لتسديد الديون والقروض الممنوحة من البطاقة الائتمانية.
  • قروض السيارة: وتنقسم هذه إلى عدة قروض منها الإيجار المنتهي بالتملك والعقد الشخصي والإيجار.
  • قرض المشاريع الصغيرة: يمنح مبلغ من المال لتمويل المشاريع الصغيرة.
  • قرض أصل عقاري: يتم فيه استخدام أحد الأصول المملوكة للشخص المقترض كضمان مثل أن يتم وضع بيته كضمان أو سيارته.
  • قرض سعر الفائدة الثابت: يتميز هذا القرض بثبات سعر الفائدة والأقساط الشهرية.
  • قرض سعر الفائدة المتغير: يتميز عن سابقه بأن له سعر فائدة أقل ولكنه متغير أيضًا.
  • قروض التعليم: يتم الاستعانة بالقرض هنا لخدمة التعليم بكافة نواحيها.
  • قروض الزواج: من القروض التي يتم الاستعانة بها بشكل شخصي لتوفير مصاريف الزواج بكافة نواحيها.

القروض للمتقاعدين بدون فوائد لا تختلف عن القروض بدون فوائد لغير المتقاعدين فكلاهما يسير وفق مبدأ ثابت تابع للشريعة الإسلامية ألا وهو تحريم الربا، ومن الجيد ألا نفوت أي فرصة تسمح بالتعامل في الأموال بشكل إسلامي لما يوفره ذلك من كسب الخير ورضا الله والمباركة في الأموال.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.