كيفية خلط الحنة لتصبح سوداء

كيفية خلط الحنة لتصبح سوداء قام الكثير من العاملين في مجال الأعشاب بتوضيحها، لكنها تحتاج إلى التجربة عدة مرات لإمكانية ضبط المكونات للحصول على درجة اللون المرغوبة، فيهتم الكثير من السيدات بالحفاظ على اللون الأسود، الذي يضفي جمالًا وسحرًا على الملامح العربية، ومن خلال موقع جربها سنشرح طريقة المناسبة للحصول على اللون الأسود للشعر.

كيفية خلط الحنة لتصبح سوداء

رغم أن صيحات الموضة تتضمن ألوان الشعر الأشقر والأحمر إلا أن العديد من السيدات يحببن أن يظل شعرهم باللون ذاته، ويقومن بعمل حناء بدلًا من الصبغات الكيميائية، وذلك للتخلص من الشعر الأبيض وعلاج الشعر من أي مشكلة ألمت به، ويفضلها العديد من السيدات لأنها مصنوعة من مواد طبيعية.

أما عن كيفية خلط الحنة لتصبح سوداء فهذا أمر بسيط للغاية ولكن هناك أمور وحيل بسيطة يجب أن تعرفها المرأة، فلا توجد حناء طبيعية تعطي اللون الأسود لأن الحناء الأصلية التي لا تحتوي على أي إضافات، فهي تعطى الشعر لون بنى يدعى الماهوجني، ولكن من خلال إضافة بعض المكونات يمكن تحويل اللون لأي درجة تريدها وللحصول على اللون الأسود يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم أضافة ثلاث ملاعق من الأعشاب المرمية إلى كوبين من الماء.
  2. ثم يتم غلي الخليط جيدًا حتى يتم تبخر نص الكمية.
  3. ثم تصفي المرمية وتُترك حتى تبرد.
  4. يتم مزج ثلاث ملاعق من عصير الليمون مع مسحوق الحناء في وعاء زجاج.
  5. ثم يضاف عليهم المرمية المغلية بالتدريج حتى يكون الخليط متجانس ومتماسك وله قوام مثل العجين.
  6. يضاف لون طعام أسود على الخليط ويقلب جيدًا للحصول على نتائج مؤكدة.
  7. يتم تغطية الحنة في مكان دافئ لمدة ليلة كاملة لتختمر.
  8. ترطيب الشعر قبل وضع الحناء عليه.
  9. ثم يتم تقسيمه لأجزاء ويمكن الاستعانة بإحدى الأصدقاء للمساعدة في توزيع الحناء من الجذور حتى أطراف الشعر.
  10. يتم تغطية الشعر بكيس بلاستيكي وتترك الحناء على الرأس لساعات ولن تسبب أي ضرر ولكن يجب أحكام تغطيتها حتى لا تلطخ المكان من حولك.
  11. ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالماء ثم تدليكه جيدًا بالشامبو.
  12. بعد ذلك يتم تطبيق البلسم لترطيب الشعر.

بعض السيدات يقمن باستعمال الحجر الأسود الذي يتم بيعه في محلات العطارة مع أكسجين للحصول على لون أسود ولكن هذا مضر لبعض أنواع البشرة، فبدوره يعمل على تهيج فروة الرأس، كما أن الأكسجين يؤثر على بصيلات الشعر، لذلك نفضل الالتزام بالمكونات الطبيعية التي تعد آمنة أكثر من غيرها.

اقرأ أيضًا: كيف أغمق لون الحناء لليد

فوائد الحناء للشعر

بعد التعرف على كيفية خلط الحنة لتصبح سوداء يأتي دور الحديث عن فوائدها، إذ يوجد العديد من فوائد الحناء للشعر، والدليل الأقوى على التأثير الإيجابي للحناء على الشعر أن أكثر منتجات الشعر تحتوي على حناء، ولذلك لأن تتميز بخصائص ومميزات طبيعية تقوم بعلاج العديد من مشكلات الشعر، والتي هي كما يلي:

  • تحافظ على فروة رأس صحية تقوم الحناء بالعمل كمضاد قوي يعمل على حماية الجلد من الفطريات والميكروبات، مما يساهم في تقليل قشرة الرأس وتهدئة حكة فروة الرأس والالتهابات التي تسببها الفطريات.
  • تحد من الإجهاد التأكسدي الذي يحدث بسبب الجذور الحرة والذي قد يكون السبب في تساقط الشعر وتلفه وتعرضه للتقصف، حيث تحتوي الحناء على مضادات أكسدة.
  • تحفز الميلانين في الشعر للحفاظ على لون الشعر الأساسي فتقوم الحناء بالحد من فرص الإصابة بالشيب المبكر، وذلك يرجع لأنها تضم في مكوناتها مادة تسمى العفص وهو مركب يتوافر في الشاي أيضًا يحمي لونه الشعر الأساسي.
  • تقوم الحناء بتقوية الشعر حيث تبدأ بترميم الأضرار في جذع الشعر وأيضًا تقوم بتحسين مرونة الشعر وقوته، وبالتالي تمنع الشعر من التكسر والتقصف في الأطراف، لأن بها مادة التانينات تُدعى tannin”” ومادة أخرى فينولات تدعى phenols””.
  • تقوم الحناء بحبس الرطوبة في الشعر لأن بها فيتامين هـ الذي يقوم بترطيب الشعر وتنعيمه.
  • تحفز بصيلات الشعر على إنماء شعر جديد بما أنها تحمي وتحافظ على فروة الرأس وبالتالي تزيد كثافة الشعر.
  • في حال كان الشعر دهني فيجب استخدام الحناء لكي يتم علاج العطل في الغدد الدهنية الزائدة، مما يشكل وسيلة تحكم جيدة في إنتاج الزيت واستعادة درجة الحموضة الطبيعية في فروة الرأس، بحيث يتم ضبط مستوى الـ PH في فروة الرأس مما يقوي بصيلات الشعر.

اقرأ أيضًا: طريقة إزالة الحناء السوداء من اليد بسرعة

أضرار الحناء للشعر

بعد معرفة الطريقة المثالية لكيفية خلط الحنة لتصبح سوداء، يمكن الإشارة إلى أن لها عدة أضرار يمكن أن تلحق بالشعر في حالة استخدامها بطريقة خاطئة، بالرغم من الفوائد المتعددة للحناء والتي تؤهلها لتكوين الكثير من المنتجات المستخدمة لترميم الشعر، وتتمثل أضرارها في الآتي:

  • يصعب التخلص من لون الحناء في حال لم يعجبك حيث إن الحناء تقوم بعمل طبقة كاملة تعزل الشعرة ولا تزول إلا بنمو شعر جديد.
  • يمكن للحناء في كثير من الأحيان أن تنتج ألوان مختلفة عن الألوان المرغوب فيها والمتوقعة، حيث إن هناك عوامل عديدة تتحكم في لونها.
  • لا يسمح باستخدام أي نوع من الصبغات العادية بعد استخدام الحناء لأن ذلك قد يضر الشعر بشدة.
  • تؤدي الحناء أحيانًا إلى جفاف الشعر، لكن ليس الحناء في حد ذاتها بل الطريقة التي يتم غسل الشعر بها من الحناء هي ما يسبب الجفاف.
  • قد تؤدي أنواع الحناء المغشوشة إلى تحسس فروة الرأس والتعرض لبعض الإصابات.

اقرأ أيضًا: خلطة الحناء لتطويل الشعر وتكثيفه

نصائح لاستعمال الحناء على الشعر

عرضنا كيفية خلط الحنة لتصبح سوداء لكن يجب توخي الحذر أثناء الاستخدام واتباع بعض الإرشادات والنصائح التي تجعل تجربة استخدام الحناء ناجحة ومفيدة للشعر، إذ أن جميع النساء يقومن باستخدام الحناء، ولكن هناك بعض الاستخدامات الخاطئة التي تلحق فروة الرأس بالضرر، لذا يمكن اتباع الآتي:

  • يفضل ترك الحناء على الشعر طيلة فترة الليل ويغسل في الصباح للتأكد من الحصول على أفضل النتائج.
  • يمكن أن يتم وضع الحناء في النهار وكشف الشعر لأشعة الشمس للحصول على درجة لون أفضل بفضل الحرارة والتهوية الجيدة ولكن ينبغي الحذر بشدة في هذه الحالة.
  • ينصح بارتداء ملابس قديمة وتغطية الجسم بمنشفة كيلا يتلطخ الجسم والملابس حيث إن الحناء لا تزول إلا بعد عدة أيام.
  • يمكن إضافة القهوة والشاي الأسود لخليط الحناء للحصول على لون بني وشاي أو كركديه أو عصير الشمندر للحصول على لون أحمر غامق.
  • يفضل وضع مرطب على الشعر مثل جل الصبار وزيوت الشعر وبذور الكتان لحماية الشعر من الجفاف بعد غسل الشعر من الحناء.
  • يجب ترطيب الشعر يوميًا بعد استخدام الحناء ويستحسن استخدام نوع زيت خاص بالشعر في هذه الظروف.
  • قد يعاني بعض الناس من الحساسية ضد الحناء لذلك يفضل أن يتم تجربتها في مكان صغير على الجلد لضمان عدم وجود أي تحسس أو تهيج جلدي أو أي رد فعل سيء.

يجب اتباع النصائح الهامة عند استخدام أيًا من المكونات على الشعر حتى وإن كانت طبيعية لعدم إلحاق الأذى لبصيلات الشعر وجذوره.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.