طريقة عجن الحنة السوداء لليدين

يُمكن تطبيق طريقة عجن الحنة السوداء لليدين بسهولة تامة من خلال اتباع الخطوات بشكل صحيح، مع مراعاة النصائح التي تقلل فرصة تلف الرسمة أو كونها خفيفة وتزول بسرعة، حيث ارتبطت الحنة ارتباط وثيق بالمناسبات عند النساء، فيقمن برسمها على اليد للاحتفال بالعروس قبل زفافها، وغير ذلك الكثير من المناسبات الأخرى، ونظرًا لأن هناك من ترغب في معرفة طريقة صنعها حتى ترسمها لنفسها سنقوم عبر موقع جربها بعرض الطريقة تفصيلًا.

طريقة عجن الحنة السوداء لليدين

يعتبر لون الحنة الأسود هو المفضل لأصحاب البشرة الفاتحة بشكل خاص، حيث يُبرز بياض البشرة ويجعل جمالها ظاهرًا بشكل أكبر مما هي عليه، كما أن هناك الكثير ممن يفضلون اللون الداكن من الحناء حتى ولو كانت بشرتهم غير فاتحة، وبشكل عام فإن الحنة تُعد واحدة من أقدم الظواهر الشعبية في الكثير من دول العالم العربي، لذا سنحرص على تقديم طريقة عجن الحنة السوداء لليدين بشكل مفصل من خلال السطور التالية:

المكونات

  • ثلث كوب من الحنة السوداء.
  • حبتان من اللومي.
  • عصير ليمونة متوسطة الحجم.
  • 7 رؤوس من نبات القرنفل.
  • ملعقة صغيرة من سكر البودرة.
  • كمية من الماء الدافئ.
  • حجر أسود.

طريقة التحضير

  1. وضع المقدار المحدد من كل من السكر، والقرنفل، واللومي، والليمون، والحجر في وعاء مناسب، ثم رفعه على النار حتى يغلي تمامًا.
  2. تصفية المزيج من أي زيادات تشيبه.
  3. وضع المزيج جانبًا حتى تهدأ حرارته وتصبح مشابهة لحرارة المكان.
  4. ارتداء قفازات تمنع وصول المزيج إلى بشرة اليدين في هذا الوقت، ثم نقل المزيج من الوعاء إلى طبق مناسب ثم إضافة الماء الدافئ إلى الخليط وعجنهم مع بعض جيدًا.
  5. الاستمرار في العجن حتى الحصول على القوام المطلوب.
  6. وضع غطاء مناسب على وعاء العجين وتركها في مكان دافئ لمدة 3 ساعات كحد أدنى، وبذلك يكون بإمكانك استخدامها في تزيين اليدين كما تريدين.

اقرأ أيضًا: طريقة إزالة الحناء من اليد من خلال 5 وصفات طبيعية

طريقة عجن الحنة الحمراء

تعتبر الحنة الحمراء هي الأفضل بين ألوان الحنة المتنوعة، حيث تمنح اليد شكل جذاب متميز يفضله عدد كبير من النساء عن اللونين الأسود والبني، أما عند تطبيقها على الشعر فلا شك أن لون الشعر الأحمر سيزيد من جمال المرأة، خاصةً إذا كان لون بشرتها يليق على الشعر الأحمر، لذا من خلال الفقرات التالية وبعد أن أوضحنا طريقة عجن الحنة السوداء لليدين، سنذكر طريقة عجن الحنة الحمراء لكل من اليدين والشعر.

1- كيفية عمل الحنة الحمراء لليدين

لا تختلف طريقة عجن الحنة السوداء لليدين كثيرًا عنها عند استخدام الحنة الحمراء، حيث يوجد بعض الاختلافات البسيطة التي يُمكن التمييز بينها بسهولة، وتأتي طريقة عجن الحنة الحمراء لوضعها على اليدين على النحو التالي:

المكونات

  • ربع كوب من الحنة الخضراء الطبيعية المنخولة.
  • ربع كوب من عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة ونصف ملعقة من أي زيت عطري مفضل.
  • ملعقة صغيرة ونصف ملعقة من السكر.

طريقة التحضير

  1. وضع مقدار الحنة في وعاء مناسب، ثم إضافة مقدار عصير الليمون إليها.
  2. تقليب المكونات مع بعضها البعض جيدًا.
  3. إضافة الزيت العطري والسكر إلى المقدار بعد تقليبه جيدًا.
  4. تغطية الوعاء بغطاء بلاستيكي.
  5. ترك الخليط مُغطى في الوعاء لمدة يوم كامل أي 24 ساعة.
  6. وضع الحنة في كيس التزيين الخاص بها إن وُجد، ويُمكن أيضًا استخدام كيس بلاستيكي بعد قص أطرافه.
  7. استخدام الحنة في نفس الوقت بعد انتهاء الفترة المحددة، وفي حالة عدم استخدامها في نفس الوقت يلزم تجميدها إلى حين استخدامها.
  8. رسم التصميم المرغوب فيه على اليد ثم تركه يجف لمدة 3 أو 4 ساعات.
  9. في هذه الخطوة بالطبع تتساءلين عن المدة التي يجب عليكِ ترك الحنة فيها على يدك قبل أن تقومي بغسلها، لذا جدير بالذكر أن مدة تركها على اليد تختلف وفقًا لرغبتك في الحصول على لون الحنة غامق أو فاتح، كلما أردتِ أن يكون أغمق اتركيها على يديك لمدة أطول قبل أن تغسليها بالماء والصابون.

بعد إتمام كافة الخطوات بشكل صحيح وخلال 12 ساعة منذ رسم التصميم على اليد وغسلها سيتحول لون الحنة إلى الأحمر أو درجة البني المحمر بشكل تلقائي.

2- طريقة عمل الحنة الحمراء للشعر

بعد التعرف على طريقة عجن الحنة السوداء لليدين جدير بالذكر أن هناك من لا تُفضل وضع المنتجات غير الطبيعية على شعرها أيضًا وليس بشرتها فقط، لذا إذا رغبت في الحصول على لون جديد لشعرها لا تذهب إلى صالونات التجميل التي تستخدم الصبغات التجارية، والتي تحتوي على مواد صناعية كثيرة بإمكانها إتلاف الشعر على المدى البعيد، مثل البارابين والأمونيا.

إنما تبحث عن طريقة عجن الحنة في البيت حتى تصنع الصبغة بنفسها، حيث تُعد الحنة من المكونات الطبيعية التي تفي بغرض صبغ الشعر، ونظرًا لأن اللون الأحمر هو المفضل لدى الكثير منهن، حرصنا على تقديم طريقة عمل الحنة الحمراء لصبغ الشعر بشكل مفصل في السطور التالية:

  1. يختلف مقدار الحنة المطلوبة لصبغ الشعر باللون الأحمر وفقًا لطوله، حيث يتراوح بين 100-500 جرام من الحنة الطبيعية ذات اللون الأخضر حسب الكمية التي يحتاجها طول الشعر.
  2. وضع الحنة في وعاء مناسب ثم خلطه مع كمية مناسبة من الماء الدافئ والعجن حتى الحصول على القوام المناسب.
  3. تغطية الوعاء بغطاء بلاستيكي ثم تركه في مكان مظلم لمدة 12 ساعة كحد أدنى.
  4. غسل الشعر وتجفيفه جيدًا قبل استخدام الحنة.
  5. دهن الأذنين وأعلى الجبهة بكريم فازلين، حيث إنه يسهل عملية إزالة الحنة من هذه المناطق في حالة وقوع قدر من الحنة عليها.
  6. تقسيم الشعر إلى نصفين، ثم كل نصف إلى خصل.
  7. توزيع الحنة على كل جزء في الشعر للحصول على تغطية متساوية من لون الحنة لكافة أجزاء الشعر.
  8. تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي مناسب، ثم تركه هكذا لمدة تتراوح بين 3-4 ساعات.
  9. غسل الشعر بعد انتهاء المدة المحددة باستخدام الماء الفاتر فقط دون أي منتجات أخرى، وبذلك ستحصلين على اللون الأحمر لشعرك، لكن مع العلم أن حدة اللون ستقل في الأيام الأولى قليلًا.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الحنة للشعر باللون الأحمر

العلاقة بين لون الشعر الأساسي والحنة الحمراء

طريقة عجن الحنة السوداء لليدين لا تمثل أي مشكلة بالنسبة إلى اللون النهائي لها، بينما يختلف اللون النهائي لصبغة الحنة الحمراء وفقًا للون الشعر المصبوغ، وهو ما يغفل عنه عدد كبير من السيدات والبنات، عندما يستخدمون الحنة الحمراء لكن النتيجة النهائية لا تكون لون أحمر للشعر، لذا من خلال السطور التالية سوف نتعرف على النتائج النهائية لها حسب لون كل شعر:

  • اللون النهائي هو الأحمر القوي في حالة لون الشعر الأساسي أبيض أو رمادي أو أشقر فاتح.
  • يكون اللون النهائي للصبغة كستنائي في حالة كان لون الشعر أشقر متوسط أو بني.
  • في حالة أن لون الشعر بني داكن أو أسود فإن اللون النهائي لن يكون واضح.
  • جدير بالمعرفة أنه في حالة كان لون الشعر أحمر من الأساس فإن الحنة لن تؤثر في تغيير لونه، فقط سيظهر تأثيرها في المناطق ذات الشعر الأبيض.

اقرأ أيضًا: كيف أغمق لون الحناء لليد

نصائح لتثبيت لون الحنة على اليد

لا يقتصر الأمر على معرفة طريقة عجن الحنة السوداء لليدين أو غيرها من الأنواع الأخرى فحسب، بل هناك العديد من التعليمات التي يجب أن تتبعينها قبل وأثناء وبعد تطبيق طريقة عملها لضمان ثباتها على اليد لأطول فترة ممكنة، خاصةً أن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي تحدث أثناء عمل الحنة والتي تتسبب في أن يكون لونها فاتح وسهل الإزالة، لذا عليكِ متابعة النصائح الموضحة فيما يلي:

  • غسل اليدين جيدًا باستخدام الماء والصابون قبل البدء في رسم الحنة.
  • عدم وضع أي كريمات أو مستحضرات تجميلية على اليد قبل وضع الحناء، حيث يُمكن لبعض المنتجات أن تقلل جودة ثباتها.
  • وضع زيت عطري جميل على اليد قبل البدء في رسم الحنة على اليد سيمنحك رائحة طيبة ويضمن لكِ ثبات أعلى للرسمة.
  • ترك الرسمة لمدة 3 أو 4 ساعات حتى تجف تمامًا، دون استخدام أي وسيلة تجفيف مثل مجفف الشعر، حيث يُمكن للهواء أو الحركة أن تتسبب في إتلاف الرسمة.
  • لف اليد باستخدام كيس بلاستيك ناعم بعد جفاف الرسمة تمامًا، حيث يساعد ذلك على منع تلطيخ الأماكن التي تضعين يديك عليها.
  • استخدام قطعة قطن في وضع مزيج من السكر وعصير الليمون على اليد بعد أن تجف رسمة الحنة، مع الحرص على عدم وضع كمية وفيرة من عصير الليمون تجنبًا لتفتيح لون الحنة بشكل ملحوظ.
  • فرك اليد برفق شديد عند إزالة الحنة للتخلص من بواقيها، مع دهن كمية بسيطة من الزيت العطري على اليد لتثبيت لون اليد.
  • عدم وضع الماء على محل رسم الحنة قبل مرور 24 ساعة أي يوم كامل، حيث يتسبب ذلك في بهتان اللون فيصبح خفيف ويزول بسرعة.

تستخدم الحنة منذ قرون مضت في صبغ الشعر وتزيين الجسم، فهي تمثل طريقة رائعة لرسم الأشكال المختلفة عليهما بشكل مؤقت دون تأثير سلبي على أي منهم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.