كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة

كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة؟ وكيف يتم معرفة كمية الزيت المطلوبة لمحرك السيارة؟ فالزيت المُحرك الرئيسي للسيارة، لذا يمنحه جميع مُلاك السيارات اهتمامًا كبيرًا، فلا بُد أن يكون مضبوطًا كي لا تتأثر السيارة بالسلب من الكمية الزائدة للزيت، ومن خلال موقع جربها سنوضح كمية الزيت التي يحتاجها كل نوع من أنواع السيارات.

كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة

كمية الزيت التي تحتاج إليها كُل سيارة تختلف عن الأخرى، لذا يجد مُلاك السيارة أثناء شرائها كتالوج خاص بها يوجد به النسبة التي تحتاجها السيارة من الزيت للمُحرك، فنظرًا لتعدد أنواع السيارات فتعددت إجابات كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة وفقًا لها، ومن خلال ما يلي سنوضح لكم كمية الزيت المطلوبة لأشهر أنواع السيارات:

1- كمية الزيت المطلوبة لمُحرك سيارة كيا

يوجد الكثير من الأنواع لسيارة كيا، ولكل نوع حجم المُحرك الخاص به، ومن خلال ما يلي سنعرض لكم جدول يوضح الإجابة عن كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة الخاص بسيارة كيا:

نوع السيارة حجم المُحرك كمية الزيت باللتر
سول  

 

 

4 سلندر

 

 

 

 

5

سيراتو
سورينتو
نيرو
بيجاس
ريو
ستينجر
كارنيفال  

6 سلندر

 

6

تيلورايد
ستينجر
سورينو

 

اقرأ أيضًا: هل يمكن الغاء التيربو في محرك السيارة

2- عدد لترات زيت مُحرك سيارة تويوتا

كذلك تتعدد أنواع سيارة تويوتا، وبتعدد تلك الأنواع اختلفت الإجابة عن كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة، ومن خلال ما يلي نعرضها لكم في جدول بالترتيب:

نوع السيارة حجم المُحرك عدد لترات الزيت
يارس  

 

 

 

 

 

 

4 سلندر

 

 

 

 

 

 

 

5

كورولا
كامري
سوبرا
راش
سي اتش ار
راف فور
فورتشنر
هايلاندر
برادو
هايلكس
افانزا
انوفا
قرانفيا
كامري  

 

 

 

 

6 سلندر

 

 

 

 

 

6

افالون
سوبرا
اف جي كروزر
فورتشنر
برادو
لاندكروزر
هايلكس
لاندكروز بيك اب
قرانفيا
تويوتا لاندكروز 8 سلندر من 5 ـ 8
لاندكروز بيك اب

3- كميات زيت المحرك لسيارات نيسان

يوجد من سيارات نيسان أحجام مُختلفة من المُحرك، ولكل حجم الكمية التي تُناسبه من الزيت، ومن خلال ما يلي سنوضح تلك الكميات بالإجابة عن كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة:

نوع السيارة حجم المُحرك كمية الزيت باللتر
سنترا  

 

4 سلندر

 

 

5

صني
التيما
كيكس
اكس تريل
نافارا
ماكسيما  

6 سلندر

 

6

باثفايندر
باترول
باترول 8 سلندر حتى 8

4- الزيت المطلوب لسيارات هيونداي

فيما يلي نُجيب عن كم لتر زيت تحتاج السيارة فيما يخص سيارة الهيونداي بمُختلف أنواعها، وتكون:

نوع السيارة حجم المُحرك عدد لترات الزيت
سوناتا  

 

 

 

4 سلندر

 

 

 

 

5

النترا
اكسنت
فيلوستر
كريتا
سنتافي
اتش 1
كونا
سنتافي 6 لندر 6
توسان 4 لندر 6

5- كمية الزيت في محرك السيارات فورد

من خلال الكتالوج الذي يتم إصداره مع كل نوع من أنواع السيارة فورد نجد أن المتوسط الذي يُمكننا الإجابة به عن كم لتر زيت تحتاج السيارة يتراوح ما بين 4 ـ 9.5 لتر.

لكن في بعض السيارات قد يتعدى الزيت 9 لترات، وهذا مع نوع السيارات فائقة القوة مثل سيارة فورد موستنج، ويوجد بعض الأنواع يصل متوسط كمية الزيت به إلى 5.7 لتر فقط ولا يُسمح بالزيادة عن ذلك بها.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة

طرق معرفة كمية الزيت لمحرك السيارة

يوجد عدة طرق يستطيع صاحب كل سيارة إدراك كمية لترات الزيت التي يحتاج إليها مُحرك السيارة بكل سهولة ويُسر، وتلك الطرق نوضحها لكم فيما يلي:

1- وكيل السيارة

عندما تكون راغبًا في معرفة كم لتر زيت تحتاج السيارة الخاصة بك، فيُمكنك الاستعانة بوكيل السيارة، وذلك من خلال التواصل معه عبر الهاتف أو من خلال الذهاب إليه في موعد الصيانة الدورية الخاصة به، وسيساعدك على معرفة عدد اللترات المناسبة.

2- كتالوج التعليمات

الكتالوج الخاص بالسيارة يوجد بداخله كمية الزيت التي تتناسب مع حجم مُحرك سيارتك، وهو الطريقة الأسهل والأسرع في إدراك كم لتر زيت تحتاج السيارة الخاصة بك.

3- الاطلاع على المواقع الإلكترونية

يوجد طريقة إلكترونية يتم من خلالها معرفة الإجابة عن كم لتر زيت تحتاج السيارة، وهي الاستعانة بالمواقع الإلكترونية المُتخصصة بذلك، وغير مطلوب منك على تلك المواقع سوى كتابة تاريخ صنع سيارتك ونوعها، واختر تنوع المحرك الخاص بالسيارة، وسيمنحك الموقع النتيجة التي تتناسب مع حجم المًحرك، وللوصول إلى أحد تلك المواقع يُمكنكم الضغــط هنـــا.

ما الموعد المُناسب لتغيير زيت مُحرك السيارة

أهم ما يجب معرفته والذي لا يقل أهمية عن معرفة الإجابة عن كم لتر زيت تحتاج السيارة هو الموعد المُناسب لتغيير الزيت ويختلف حسب المسافة التي قطعتها السيارة.

فمثلًا كانوا قديمًا يقومون بتغيير زيت مُحرك السيارة بعد أن تقطع مسافة 3000 ميل والتي تصل إلى 4800 كم، ولكن بعد عملية التطوير التي حدثت من شركات تصنيع السيارات.

أما مؤخرًا للمحركات أصبح من الممكن تغيير الزيت بعد قطع مسافة بالسيارة تصل إلى 7500 ـ 10.000 ميل، وهو عدد كيلو مترات تتراوح ما بين 12.000 ـ 16.000 كيلو متر بالتقريب.

اقرأ أيضًا: أسباب ثقل مقود السيارة الكهربائي

انتبه في حالة زيادة نسبة زيت السيارة عن المطلوب

حال زادت كمية الزيت عن المُجاب عنها في كل نوع من أنواع السيارات بالرد على كم لتر زيت تحتاج السيارة، فيكون بذلك زائد عن الحاجة، وهو ما ينتج عنه أضرار كثيرة.

تلك الأضرار تتمثل في الرغوة التي تنشب في الزيت وهي ما تعمل على تقليل الكفاءة، ونظرًا لدوره بالحد من الاحتكاك بين أجزاء السيارة ستقل تلك المُهمة، وهو ما يتسبب في إلحاق الضرر بالسيارة قد تصل إلى كسر أجزاء من المُحرك.

من أجل متابعة حالة الزيت داخل مُحر السيارة فلا بُد من فحصه بشكل دوري، وذلك من خلال القياس بعصا القياس بعد أن يبرد الزيت تمامًا، والتي يتبين من خلالها مستوى الزيت.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.