كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة

كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة؟ وما هو الحل المناسب لهذه المشكلة؟ قد نتعرض بشكل مفاجئ إلى ضعف البطارية أو فقدان قوتها بشكل كامل ويترتب على هذا الأعطال وعدم قدرة السيارة على الدوران، لذلك يجب الانتباه إلى البطارية وشحنها من خلال بعض العلامات فتابع معنا عبر موقع جربها.

كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة

الأعطال في السيارات يكون لها العلامات المسبقة التي قد لا نلاحظها بسبب الانشغال، ولكنها لا تأتي بشكل مفاجئ ربما لا ننصت لها.

ولكن البطارية تستحق الاهتمام لأنها واحدة من أهم محركات السيارة التي بدونها ستحتاج إلى الكثير من المجهود البدني لدفع السيارة للأمام وإذا كنت لا تريد هذا الحدث انتبه لعلامات تخبرك كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة، وتتمثل تلك العلامات فيما يلي:

1- الصوت المزعج من السيارة

الأصوات المزعجة التي تلاحظها عند تشغيل محرك السيارة من أبرز العلامات على البطارية الضعيفة، ولكنها قد تكون دليل على بعض الأعطال الأخرى.

لكن مهما كان فهذا الصوت علامة على عطل قادم ومن الأفضل فحص السيارة، وبعض الأحيان يكون السبب أبسط ما يكون وهو عملية تشغيل غير صحيحة.

اقرأ أيضًا: شحن بطارية السيارة الجافة بالمنزل

2- مؤشر البطارية على لوحة القيادة

لوحة القيادة ستخبرك بالكثير عن سيارتك ومن ضمنها حالة البطارية فعند اقترابها من النفاذ، سيظهر وميض تحذير يعبر عن وجود خلل في المحرك أو في النظام الكهربائي للسيارة بشكل عام.

لكن يجب التمييز بين هذا الوميض وبين الشعار المضاء الخاص بالبطارية في الشاشية فقد يفسر هذا الوميض على أنه خبر سيئ وأن البطارية في حاجة ماسة إلى التغيير.

لكن التفسير الحقيقي لهذا الضوء هو أن مولد البطارية لا يعمل مناسب لعملية إعادة شحن البطارية وهذا من الأشياء التي تحدث باستمرار أثناء القيادة.

وإذا لم تحصل البطارية على ما تحتاجه من المولد سيظهر هذا الوميض على الشاشة، وقد يحدث هذا الوميض أثناء قيادة سيارة جديدة كليًا لا يفترض أن يحدث بها أي خلل.

3- سائل البطارية المنخفض

لكل بطارية عين شفافة تستطيع من خلاله مراقبة حالة البطارية عن طريق ملاحظة كمية السائل الموجود بها، إذا كانت الكمية قليلة فهذا هو الوقت المناسب لاختبار قدرة البطارية وكذلك نظام الشحن الخاص بها.

يجب أن تكون كل خلية من البطارية بها كمية مناسبة من المحلول وقد تسبب الكمية الزائدة بعض الأعطال أيضًا ويكون الحل هو وضع الكمية المناسبة.

تقل نسبة هذا السائل إذا ما تم تعرض للهواء للألواح بسبب عدم تغطيها بشكل كامل بالمحلول من الأساس، وقد يكون السبب الأساسي في هذا الانخفاض هو بعض الشقوق الموجودة بداخل البطارية ويكون الحل في هذه الحالة هو استبدالها بأخرى.

4- الرائحة الغريبة

الروائح الغير معتادة تدل على تسرب المواد السائلة أو الأملاح مما يسبب تراكمها أعلى البطارية وهذه الظاهرة معروفة باسم التكلس، وإذا لاحظت هذه المشكلة على البطارية يجب فحصها على الفور لأنه إذا تفاقم الوضع فمن الممكن أن يسبب تآكل بعض الأجزاء الأخرى الهامة في المحرك.

كما أن الرائحة الكريهة في الغالب ما تُعبر عن المشكلات المتنوعة التي قد تصيب سيارتك وتعتبر من أهم الرسائل التي تجيب عن سؤال كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الغاء التيربو في محرك السيارة

5- مشكلات التوقف المتقطعة

عندما تكون البطارية ضعيفة فإنها تصارع حتى تقوم بالمهام المطلوبة منها حتى النفس الأخير أو بمعنى أصح حتى آخر قطرة من المحلول بداخلها.

لذلك من العلامات التي تجيب عن سؤال كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة هي الأعطال المتفرقة العشوائية أي قد تعمل بشكل سلس اليوم وتجدها في الغد غير قادرة على الدوران من الأساس وبعد الضغط عليها ستسير بشكل تلقائي.

ويكون هذا دليل على حاجتها إلى الفحص ومعرفة حالة البطارية وأطرافها فقد تكون مكسورة وبها بعض المشكلات الأخرى.

6- تأثير الأجواء الباردة على قدرة المحرك

في الغالب ما يؤثر الجو على قدرة المحرك فنجد صعوبة في تشغيله، ولكن إذا تكررت هذه المشكلة فهذا دليل على نفاذ البطارية حتى إذا كان الأمر في البداية.

يجب التدخل لأنك في الغالب ما ستحتاج إلى تغييرها في الشهور القليلة المقبلة، وقد يؤيد ضعف السيارة العام على ضعف البطارية مما يجعل المحرك في وضع حيادي ويصبح عزم السيارة أقل من المعتاد.

7- انتفاخ البطارية

يعتبر انتفاخ البطارية من أبرز العلامات على ضعفها باختلاف جميع أنواعها والتعرض للحرارة الزائدة قد تسبب هذه التشوهات.

لا تحتاج إلى أن تكون خبير في عالم السيارات والميكانيكا حتى تلاحظ هذا الانتفاخ فستجده على الأطراف وكذلك من جوانبها وهذا من أسهل الأجوبة عن سؤال كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة.

اقرأ أيضًا: أنواع البطاريات القابلة للشحن

8- انتهاء العمر الافتراضي

بطارية السيارة لا تدوم إلى الأبد لذلك إذا كان موعد انتهاء عمرها قد قرب ولاحظت بعض العلامات الأخرى فهذا دليل على رغبتها الشديدة في التغيير.

يكون عمر البطارية من سنتين إلى ثلاث سنوات فإذا مرت هذه المدرسة بسلام ولم تسبب البطارية الإزعاج لك فيجب مراقبة سلوكها خلال الشهور القادمة.

9- الإضاءة الضعيفة

تؤثر البطارية وقوتها على عدد كبير من الوظائف داخل السيارة لذلك فإن ضعفها يؤثر بشكل كبير عليها، فإذا لاحظت بعد تدوير العربية أن الإضاءة في السيارة خافتة أو أن صوت الراديو ليس كالمعتاد، وإذا ضعف عمل المحرك فهنا يجب التأكد من ضعف البطارية وإذا لم تعتني بها أو تجدها سيسوء الأمر بالتدريج إلى أن تفقد قدرتها على العمل بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع بطاريات السيارات

قياس بطارية السيارة

يمكنك أن تعمل على قياس بطارية السيارة حتى تتجنب الأعطال المفاجئة لها ويكون هذا مرة واحدة في السنة، وذلك باستخدام بعض الأدوات البسيطة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب ضبط جهاز الملتيميتر على 20 فولت فهذا هو الخيار الأقرب حتى تستطيع تعيين عدد الفولتات التي ستنتجها البطارية، حيث إنه في الغالب ما نحتاج إلى رقم أعلى من 15 فولت فإذا لم يكن هذا الرقم متاح على الجهاز الخاص بك قم بتعيين الرقم الأقرب له.
  2. شغل المصابيح الأمامية ذلك للتخلص من الشحنات المتبقية في الجهاز وتكون المدة الكافية للإجابة عن سؤال كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة هي دقيقتين فإذا لم تصمد إلى هذه المدة فتكون البطارية في حاجة إلى الاستبدال.
  3. وصل أطراف الملتيميتر إلى أطراف البطارية حيث أن السلك الأحمر يجب توصيله إلى الطرف الموجب ببطارية السيارة والأسود بالطرف السالب.
  4. افحص نتيجة الجهد على جهاز القياس يجب أن تكون 12.6 فولت والأرقام الأقل علامة على ضعف البطارية بينما الأعلى تدل على سير الأمور على ما يرام.
  5. قم بتشغيل المحرك واجعل أحد الأصدقاء يتابع قياس الجهد أثناء ذلك.
  6. لاحظ قراءة الجهد إذا كان أقل من 9.6 فهذا يعني أنك ستكون في حاجة على تغييرها في غضون عدة أشهر، ولكن بعد عدة ثوان سيرتفع الجهد المقروء مرة أخرى.
  7. استمر في ملاحظة جهاز القياس للتأكد من ارتفاع قراءة الجهد مرة أخرى حيث في الغالب ما تصل القراءة إلى 14 فولت وعند حدوث هذا يترجم إلى عدم قدرة المُولد على شحن البطارية بشكل مناسب مما يؤدي إلى ضعف البطارية في نهاية المطاف وقد يصل إلى إتلاف البطارية.
  8. شغل المصابيح الأمامية إذا كانت القراءة السابقة جيدة حتى يتم التأكد من قدرة البطارية حيث في الغالب ما تصل هذه القراءة إلى 12.6 فولت.

هناك علامات كثيرة ستجيب عن سؤال كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة كل ما عليك هو ملاحظة المؤشرات المختلفة ولا تهمل سيارتك الصغيرة أو بطاريتها، حتى لا تندم.

 

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.