كيف أبخر البيت من الحسد

كيف أبخر البيت من الحسد؟ وكيف يمكن التحصين من العين والحسد؟ إن القرآن الكريم هو المحصن الأول المرء من أى بلاء قد يتعرض له، كما أن استخدام بعض أنواع البخور لها دور في طرد الروح الخبيثة من البيت، بناءً على هذا سنعرض اليوم عبر موقع جربها كافة الطرق التي يمكن من خلالها الإجابة عن كيف أبخر البيت من الحسد.

كيف أبخر البيت من الحسد

ورد عن أحد رجال العلم الطرق التى يمكن الأعتماد عليها في تبخير البيت من الحسد باستخدام البخور، ذلك باستخدام الملح الخشن وعين العفريت والحبة السوداء في التبخير.

قبل التعرف إلى الطرق التي يمكن من خلالها الرد على سؤال كيف أبخر البيت من الحسد، يجب الإشارة إلى أن هناك نوعان من البخور يجب العلم بها عند استخدام البخور في التحصين.

حتى يمكن التفرقة بين تلك النوعان بشكل أفضل تفصيلًا سنقسم أنواع البخور كما على النحو التالي:

  • نوع يتم استخدامه من قبل الكهنة والسحرة والأشخاص القائمين بأعمال الدجل، وهو نوع لا يجوز استخدامه شرعًا لما له من تأثير مؤذي على الأشخاص.
  • النوع الثاني وهو الذي يتم استعماله لطرد الحسد والأرواح الخبيثة عن النفس وأرجاء الأماكن التي تعرضت للحسد والمس من قبل تلك الأرواح.

يوجد العديد من أشكال البخور التي تندرج تحت هذا النوع، حيث تتباين فيما بينها بناءً على الغرض التي تستخدم له منها ما يستخدم لطرد الحسد ونوع أخر يستخدم لفك الكرب والضيق، ونوع يتم تداوله لتطييب المنزل ونشر الهدوء والسكينة، فإن تم التأكيد على أن هذا البخور من النوع الطيب الذي لا يسبب الأذي لشخص يمكن استخدامه والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ”

في هذا الحديث توضيح على إمكانية استخدام البخور في التحصين والحماية من الضرر من خلال الاستعانة بآيات القرآن الكريم، بقراءة الرقية الشرعية عند القيام بالتبخير.

للإجابة عن سؤال كيف أبخر البيت من الحسد نستطيع القول بأنه ما عليك  فعله فقط هو اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسخين قطعة من الفحم القابلة للاشتعال السريع على النار حتي تكون موقودة ويتم نقلها بعد ذلك بماسك معدني إلى المبخرة.
  2. وضع كمية مناسبة من البخور ذات الرائحة الطيبة ووضع القليل من ملح الخشن و لبان الذكر على فحم ساخن الذي تم اشعاله ووضعه على قطعة الفحم بالمبخرة.
  3. من الضروري فتح الشبابيك والنوافذ أثناء التبخير لطرد الأرواح الخبيثة وتجديد الهواء بداخل المنزل
  4. يفضل عند القيام بتبخير المنزل قراءة بعض الآيات القرآنية التي سوف نعرضها من خلال حديثنا اليوم للرد عن سؤال كيف أبخر البيت من الحسد.
  5. قبل البدء في التبخير يمكن القيام برش الملح الخشن في أرجاء المنزل والتي يزيد من تطهير البيت وإبعاد الحسد عنه.

اقرأ أيضًا: علاج الحسد والعين القديمة

هل أجاز الرسول صلى الله عليه وسلم استخدام البخور

استكمالًا لتوضيح الرد على سؤال كيف أبخر البيت من الحسد نتطرق إلى ما ذكر ببعض الأحاديث التي تشير إلى استخدام الرسول صلى الله عليه وسلم للبخور، ولكن استخدامه لها كان بغرض التطيب وليس للحسد أو التحصين أو دفع ضرر أو بلاء بالبيت، ومن تلك الأحاديث التي وردت عن استخدام الرسول للبخور، ما ذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم:

أيما امرأةٍ أصابت بخورًا، فلا تشهدْ معنا العشاءَ الآخرةَ”.

كما هناك حديث أخر قد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما وصف نعيم أهل الجنة، حيث قال نصًا “ومجامِرُهم الأَلُوَّةُ“، وقد أوضح ابن حجر معنى الألوة التي وردت في الحديث، فقد كان القصد بها هو العود الذي يستخدم للتبخير، أما عن معنى المجامر فهي ترجع إلى مفرد جمرة وهي المبخرة التي يتم وضع البخور بها.

آيات تقرأ عند تبخير المنزل لطرد الحسد

في سياق التعرف إلى كيف أبخر البيت من الحسد نشير إلى أن فائدة التبخير تكمن في تلك الآيات القرآنية التي يتم قراءتها وليس في البخور ذاته، فقد يتم استخدام البخور لتطييب البيت برائحه طيبه تساعد على بث الشعور بالهدوء والراحة في نفوس الأشخاص المتواجدين.

على هذا الأساس يمكن قراءة تلك الآيات التي تساعد على طرد العين والحسد بجانب قول الرقية الشرعية والسور الصغيرة خاصةً سور الفلق والناس والإخلاص.

(وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيّنّاهَا لِلنّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلّ شَيْطَانٍ رّجِيمٍ * إِلاّ مَنِ اسْتَرَقَ السّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مّبِينٌ )

[سورة الحجرة: الآية 16-18]

(وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى)

[سورة طه: الآية 131 ]

( فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ)

[سورة القصص:  الآية 79]

(وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا )

[سورة الكهف: الآية 39 ]

(فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النّجُومِ* فَقَالَ إِنّي سَقِيمٌ * فَتَوَلّوْاْ عَنْهُ مُدْبِرِينَ)

[سورة الصافات: الآية 88 – 90 ]

(سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لا يَفْقَهُونَ إِلا قَلِيلا)

[سورة الفتح: الآية 15 ]

طرق التحصين من العين والحسد

بجانب استعمال البخور الذي تم الحديث عنه عند عرض الإجابة عن سؤال كيف أبخر البيت من الحسد، هناك بعض الطرق الأخرى التي يمكن الاستعانة بها في تحصين المنزل والنفس من الحسد والعين.

ترجع تلك الطرق إلى قول بعض الآيات القرآنية التي تساعد على الحفظ من أي مكروه، فكما نعلم أن القرآن الكريم هو خير حافظ للإنسان، وعلى هذا الأساس سنعرض تلك الطرق التي تعتمد على ذكر الله وقول ما تيسر من الآيات المحصنة.

1- الذكر الشرعي

لا يوجد أفضل من ذكر الله لحفظ الإنسان من أي مكروه، فقد يلجأ المسلم إلى ربه عندما يصيبه أي مكروه، مستعينًا به في التحصين، ذلك بعد التوكل عليه، ثم البدء في قراءة ما تيسر من آيات القرآن الكريم، وعلى الأخص قول تلك السور التالية:

  • قراءة سورة الفاتحة.
  • الآيات الأولى من سورة البقرة.
  • قراءة آخر عشر آيات من سورة البقرة.
  • قراءة سورة البقرة كاملة
  • قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين 3 مرات صباحا ومساء

2- الاستعاذة بالله

تتبعًا لتوضيح كيف أبخر البيت من الحسد نصحنا الرسول صلى الله عليه وسلم بتحصين النفس صباحًا ومساءً من خلال الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، ومن تلك الطرق التي يمكن الاستعانه بها للاستعاذة بالله لما فيها من تحصين النفوس من شر الحسد والعين.

  • قول أذكار الصباح والمساء بشكل مستمر فهي أفضل الطرق التي تعمل على تحصين النفس وحفظها من أي مكروه.
  • المداومة على ذكر الله والتسبيح والاستغفار.
  • القيام بصلاة ركعتين في الصباح فهما المحصن خلال اليوم حتى نهايته.

3- الدعاء لتحصين النفس من الحسد والعين

يعد الدعاء من أكثر الأعمال المستحبة لله تعالى عز وجل، فقد يتقرب المسلم إلى ربه بالدعاء.

كما دعانا الرسول صلى الله عليه وسلم بضرورة الالتزام بالدعاء لفضله العظيم والذي منه تحصين النفس عن أي مكروه قد يصيب المرء في حياته، فيمكن قول تلك الأدعية التالية لتحصين النفس، وهي مجموعة من الأدعية التي وردت عن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الصحيحة.

  • كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرافِي في أمْرِي، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي هَزْلِي وجِدِّي وخَطايايَ وعَمْدِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي.
  • روي عن خولة بنت حكيم أنها قالت إِذَا نَزَلَ أَحَدُكُمْ مَنْزِلًا، فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، فإنَّه لا يَضُرُّهُ شيءٌ حتَّى يَرْتَحِلَ منه”

4- قراءة سورة البقرة

تعد صورة البقرة من أفضل السور القرآنية التي تساعد على التحصين، ذلك عند المداومة على قرائتها اليومية، فهي تعد المحصن القرآني الأول الذي نصح به الرسول صلى الله عليه وسلم بما جاء في الأحاديث النبوية  مبينًا فضل قراءة سورة البقرة، ومنها:

عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ”.

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” اقرؤوا سورةَ البقرةِ؛ فإنَّ أخْذَها بركةٌ، وترْكُها حسرةٌ، ولا تستطيعُها البطَلَةُ”.

اقرأ أيضًا: علامات الحسد في الزواج وطرق علاجه

أفضل أنواع البخور المستخدمة في تطيب المنزل

كما سبق القول أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستخدم البخور بغرض التطيب وليس بأغراض التحصين أو طرد الحسد أو ما شابه هذا.

على هذا النحو سنعرض مجموعة من أفضل البخور العطرية التي يمكن وضعها إلى المبخرة عند القيام بتبخير المنزل، وهو أحد الأجزاء الخاصة بالإجابة عن سؤال كيف أبخر البيت من الحسد.

1- بخور اللبان

تم تصنيف بخور اللبان أحد أفضل أنواع البخور التي يمكن استخدامها لتطيب المنزل، لما له من رائحة ذكية وطيبة يقوم ببثها في أجواء المنزل، فقط يمكن استخدامه عند القيام بتبخير المنزل ليساعد على طرد الروائح غير المستحبة.

2- بخور العدني

يعد بخور العدني أحد البخور التي يمكن استخدامها لتطيب المنزل لما يضيفه من رائحة عطرية، حيث يمكن وضعه فوق جمر بالمباخر حتي يتم إحراقه وإخراج الرائحة الطيبة منه من خلال الدخان المتصاعد.

يوجد للبخور العدني الكثير من الأنواع منها البخور السلطاني والبخور العرائسي والبخور الملكي، وقد تتفاوت أسعارهم بناءً على جودة البخور الذي يتم استخدامه التي تتباين طبقًا لتركيز المواد الأساسية التي يتألف منها.

3- بخور العود الأزرق

يعتبر هذا النوع أحد أنواع البخور الخشبية البرية التي يتم استخدامها في العالم العربي، ويتميز هذا النوع من البخور بدخانه الأزرق الذي ينبعث عن أحتراق مكوناته لهذا سمي بالعود الأزرق.

تجدر الإشارة إلى أن النوع الأصلى منه نادر الوجود، فإن تم العثور عليه فقد تجده بأسعار مرتفعة وباهظة للغاية ويرجع ذلك إلى ندرة تواجده، وقد يمكن التمييز بين النوع الأصلى والتقليد من خلال وزنه فكلما ثقل وزنه زادت جودته، وكذلك قد يشير لونه الأزرق الغامق على أن جودته مرتفعة مقارنة بالأنواع الأخرى غير الأصليه.

اقرأ أيضًا: تجربتي في الشفاء من الحسد

4- بخور عود الصندل

يتم استخراج هذا النوع من البخور من أشجار الصندل ذات الرائحة الطيبة، وهي أشجار تتواجد ببلاد شرق آسيا منها الهند التي أشتهرت بهذا النوع من البخور.

قد صنف هذا البخور من أفضل أنواع البخور عالميًا للإستخدام في تطيب البيت برائحة عطرية جميلة ومميزة من نوعها، حيث تستخدمة العديد من الثقافات في أنحاء العالم، بالإضافة إلى سعرة المناسب الذي يجعله من الأنواع المتداولة أكثر من الأنواع الأخرى غالية الثمن.
عند استعمال البخور يجب الاستعانة بما تيسر من آيات القرآن الكريم، فهي الحل الفعال لتحصين البيت من العين والحسد وليس البخور وحده هو العامل الأساسي لذلك.