تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات ورقيها

تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات ورقيها سوف أقدمه لكم اليوم، حيث أنه في البحث عن مقومات موضوع تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات ورقيها لا بد لنا أن نتعرف عبر موقع جربها على أهم الخطوات اللازمة لكتابة موضوع تعبيري صحيح، وخاصةً إذا كان هذا الموضوع عن التسامح.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الصداقة

عناصر تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات ورقيها

عناصر الموضوع

1- المقدمة

إن المقدمة تعتبر من أهم العناصر التي تسعى إلى تكوين موضوع تعبيري متميز للتعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات ورقيها، ولا بد لها أن تكون تمهيدًا للموضوع المطروح.

2- المحتوى

يعتبر المحتوى من أهم الخطوات في موضوع التعبير؛ لأنه هو الذي سوف يعرض لنا الفكرة الأساسية من موضوع التعبير، وفي كتابة موضوع تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات ورقيها، سوف يتم التحدث عن النقاط التالية:

  • تعريف التسامح.
  • مزايا التسامح في بناء المجتمع.
  • الآثار السلبية في ابتعاد المجتمع عن التسامح.
  • آيات قرآنية عن التسامح.
  • أحاديث عن التسامح.
  • أبيات شعرية عن التسامح.

3- الخاتمة

هنا سوف يتم الحديث عن ملخص عام للمحتوى الذي تم ذكره أثناء كتابة موضوع التعبير، ولا بد من الاهتمام بكتابة الخاتمة لأن عرض النتائج والملخص الذي نتوصل إليه بعد الموضوع من أساسيات كتابة موضوع تعبير ناجح.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن أهمية الماء كامل بالعناصر والمقدمة والفقرات

مقدمة تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات ورقيها

المقدمة

إن التسامح من أهم الصور التي تعبر عن سلام المسلمين النفسي، فكلما كنت أكثر تسامحًا هذا سوف يجعل سلامك النفسي أكبر بكثير، وسوف تستطيع العيش بهدوء وراحة، وبقلب سليمٍ صالح لا يحمل الحقد ولا الضغائن على الآخرين.

وإذا أردك جيلنا الحالي والقادم فضل وأهمية التسامح، وفضل الحد من الخلافات والمشاكل بين الناس، لعاشوا في حياة هادئة وجميلة، ولن يتركوا هذه العادة تمامًا، مما سوف يجعل لديهم الكثير من الشغف لتحقيق التسامح بينهم، مما سيحافظ عليهم، وسوف يشجعهم على الارتقاء بأنفسهم.

التسامح يعتبر هو الفطرة التي خلقنا الله عليها، ولله المثل الأعلى في التسامح، فلا يوجد أكثر من الله تبارك وتعالى مثالا في التسامح، فمهما ارتكبنا من الأخطاء، بمجرد التوبة يغفر لنا جميع الذنوب، ويسامحنا فورًا.

اقرأ أيضًا: تعبير عن طموحك في المستقبل بالإنجليزي قصير

تعريف التسامح

المحتوى

التسامح لغة يشتق من الكلمة (سَمَح) وهذه الكلمة معناها هو العفو والصفح عن الآخرين عند المقدرة، والحرص على عدم رد الإساءة بالإساءة، وردها بالإحسان، والتسامح هو تعريف أخلاقي؛ لأنه يعتمد على أخلاق الفرد ورقيه في التعامل مع الآخرين.

أهمية التسامح في بناء المجتمعات ورقيها

تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات ورقيها

إن التسامح من أجَلْ القيم الموجودة في مجتمعنا الإسلامي، يخلق التسامح بين أبناء المجتمع الألفة ويجعلهم على قلب رجل واحد، ويهدئ من الضغينة بينهم، لهذا فإن ديننا الإسلامي الحنيف يحثنا على التسامح بين بعضنا البعض، وعدم حمل الحقد ولا الضغينة بين كل منا لأي أمرٍ من الأمور.

ومن أكثر الأدلة على أهمية التسامح قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللهَ إذا أحبَّ أهلَ بيتٍ أدخلَ عليهِمُ الرِّفقَ”، والرفق هو مسامحة الغير، والمعاملة باللين، وعدم الاندفاع في التعامل مع الآخرين، هذه كلها من الأمور المحمودة، ومن السنن المحمدية الجميلة التي يجب علينا أن نتحلى بها.

ولأن التسامح له أهمية كبيرة جدًّا في حياتنا، فسوف نتحدث عن موضوع تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات ورقيها بجميع العناصر المطلوبة لكتابة التعبير.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

مزايا التسامح في بناء المجتمع

يؤثر التسامح على أبناء المجتمع بالكثير من الخصال الحميدة والمتميزة، ومنها:

  • إن عدم رد الإساءة بالإساءة، واتسام المجتمع بالتسامح يسعى إلى تحقيق مجتمع هادئ، يعمل على العيش في هدوء بدون وجود أي وسيلة من وسائل أخذ الحق المتعلقة بالضرب والمشاكل العدوانية، واستخدام بعض الأسلحة لرد الإساءة بإساءة أكبر منها، على اعتبار أن المسلم يدافع عن حقه بهذه الطريقة، ووجود التسامح يحقق الهدوء في المجتمع وعدم وجود ضوضاء بين المواطنين.
  • إن التسامح يعمل على نشر الود والمحبة بين جميع الأفراد، وأي مجتمع يكون فيه الحب والود منتشرًا يكون متجمعًا هادئًا ومريحًا.
  • إن المجتمعات التي لا يحمل أبناءها الكره والضغينة بينهم، تكون مجتمعات أكثر إنتاجًا ورقي ونجاح؛ لأنها لا تنشغل بالمشاكل وحلها، أو بأخذ الحق والضرب والاعتداء على الآخرين، بل إنها تنشغل بمستقبلها، وبأهدافها وبالسعي من تطوير نفسها أكثر وأكثر.
  • التسامح يساعد على نشر العدل والمساواة بين أبناء المجتمع، وهذا لا يجعل العنصرية الدينية أو الفكرية هاجسًا بين أبناء المجتمع، مما يسبب لهم الكره والحقد بين بعضهم البعض.

الآثار السلبية في ابتعاد المجتمع عن التسامح

عدم تحقيق التسامح يجعل المجتمع يتأثر بالعديد من الآثار السلبية التي تؤذيه فيه تطوره، وهي كما يلي:

  • ارتفاع نسبة الجرائم وتفاقم المشكلات بين أبناء المجتمع، مما ينزع الاستقرار من المجتمع.
  • تدمير التسامح في قلوب المسلمين، يؤدي إلى عدم حصول الناس على ثواب التسامح.
  • انتشار العنصرية والإرهاب والفساد بين أبناء المجتمع.
  • كثرة المشاعر السلبية بين الناس وهذا يضر من شعور المجتمع بالسلام النفسي.
  • كثرة الأمراض النفسية بسبب الظروف الغير طبيعية بين أبناء المجتمع، كظهور الإضرابات النفسية، والاكتئاب، والشخصية السيكوباتية.
  • تضعيف الروابط الاجتماعية بين أبناء المجتمع.

آيات قرآنية عن التسامح

القرآن الكريم لم ينسى النصح والتوجيه والإرشاد على اتباع صفة التسامح لما تقدمه من الآثار الإيجابية على المسلمين، ويحث على ذلك من خلال الآيات التالية:

  • يقول تعالى في صورة فصلت الآية 34:

﴿وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ﴾.

  • يقول الله سبحانه وتعالى أيضًا في سورة البقرة:

﴿وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ الآية: 109.

  • يقول الله عز وجل في سورة آل عمران الآية 159:

﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ﴾.

  • يقول الله جل وعل في سورة الحجر:

﴿وَمَا خَلَقْنَا السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ﴾ الآية:85.

  • ويقول الله تعالى في سورة الشورى في الآية 40:

﴿وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ﴾.

أحاديث عن التسامح

إن السنة النبوية المطهرة تحتوي على الأدلة المختلفة التي تدل على أهمية التسامح، ومنها:

  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النعمان بن بشير رضي الله عنه:

“مثَلُ المؤمنينَ في توادِّهم وتعاطفِهم وتراحُمِهم كمثلِ الجسدِ الواحدِ إذا اشتَكى منْهُ عضوٌ تداعى لَهُ سائرُ الأعضاءِ بالسَّهر والحمَّى”.

وقوله صلى الله عليه وسلم: “رحمَ اللهُ رجلًا، سَمْحًا إذا باعَ، وإذا اشترى، وإذا اقْتضى”.

ويقول رسول الله عليه الصلاة والسلام: “أنا زعيمٌ ببيتٍ في رَبَضِ الجنَّةِ لمن ترك المِراءَ وإن كان مُحقًّا وأنا زعيمٌ ببيتٍ في وسطِ الجنَّةِ لمن ترك الكذبَ وإن كان مازحًا وأنا زعيمٌ ببيتٍ في أعلى الجنَّةِ لمن حسُن خلُقُه”.

أبيات شعرية عن التسامح

قول الإمام الشافعي رحمه الله:

لما عفوت ولم أحقدْ على أحد

أرحتُ نفسي من هَمِّ العداواتِ

إِني أُحَيِّ عدوي عند رؤيتِه

لأدفعَ الشر عني بالتحياتِ

وأظهرُ البشر للإنسان أبغضه

كأنما قد حَشى قلبي محباتِ

الناسُ داءٌ ودواءُ الناس قُرْبُهم

وفي اعتزالهمُ قطعُ الموداتِ

قول الشاعر المصري الكبير أحمد شوقي عليه رحمة الله:

تسامحُ النفس معنىً من مروءتها

بل المروءةُ في أسمى معانيها

تخلقِ الصفحَ تسعدْ في الحياةِ به

فالنفسُ يسِعدُها خلقٌ ويشقيها.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن مصر ومكانتها التاريخية والحضارية

خاتمة تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات ورقيها

يجب على جميع أبناء المجتمع التحلي بصفة التسامح؛ لأنه يعمل على رقي المجتمع وبناءه بناءً صالحًا، فإن لم يتصف المجتمع بالتسامح والصفح عن الآخرين، هذا سوف يؤثر سلبيًّا على البناء القوي للمجتمع، مما ينتج سقوطًا له، وعدم التقدم في جميع جوانب الحياة.

وفي هذا المحتوى حاولنا أن نوضح أهم العناصر الرئيسية لكتابة موضوع تعبير عن التسامح متكامل، مع ذكر الأمثلة على كل عنصر، ولأن التسامح من أهم القيم الأخلاقية في المجتمع قمنا بتسليط الضوء عليها من خلال كتابة موضوع تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات ورقيها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.